الخميس، 23 أغسطس 2012

فيه شفاء للناس


 بعض النتائج والتجارب والخبرة من وعن منتجات النحل من عسل النحل وغذاء ملكات النحل حبوب لقاح النحل وصمغ النحل وشمع النحل وسم النحل.

أولا : عسل النحل:

نص القرآن الكريم في سورة النحل قال الله تعالى {يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس} الآية رقم 69.
وعسل النحل هو ذلك الرحيق الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار وتفرز عليه في معدتها الإنزيمات المختلفة وتضعه في عيون الشمع السداسية بالخلية ثم تقوم بإنضاجه وتختم علية بالأغطية الشمعية ليصبح عسلا ناضجا (الرحيق المختوم )، وقد أقرت علوم الحضارة الإسلامية القديمة والعلم الحديث بأن عسل النحل غذاء ودواء وأنه سلاح مفيد ومقوى لجسم الإنسان ومضاد حيوي طبيعي لا تعيش فيه أي ميكروبات أو فطريات أو فيروسات والأهم أنه يقوى جهاز المناعة لدى الإنسان الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه.
ويكاد عسل النحل أن يكون صيدلية قائمة بذاتها نظرا لفوائده التي لا تحصى ومنها أنه مفيد لمرضى السكر والقولون العصبي وعسر الهضم والإمساك المزمن وقرحة المعدة والأنيميا والربو المزمن وضغط الدم المرتفع والروماتويد والصداع المزمن، وهو رفيق الحوامل ليتيح لهم حملا سهلا ميسرا وولادة سهلة ميسرة ويزيد لهم الحليب أثناء الرضاعة، ويكفى العسل جلديا انه فور دهانه على البشرة بموضع سكب عليه سوائل ساخنة أو مغلية فورا فانه في اليوم التالي لا نجد أى أثر بتاتا للحرق على الجلد .

ثانيا : غذاء الملكات:

وهو الغذاء الذي تفرزه شغالات النحل لتتغذى عليه ملكات النحل طوال حياتها وكذلك تتغذى علية يرقات الشغالات والذكور لمدة الثلاثة أيام الأولى من عمرها، ومن الأفضل للإنسان تناول غذاء الملكات محفوظا في عسل النحل لتعم الفائدة .
ومن أهم فوائد غذاء ملكات النحل أنه ينشط جميع أعضاء الجسم ويجدد الشباب ويفتح الشهية للطعام ويخفض السكر بالدم، ويعمل على انتظام الدورة الشهرية للسيدات ويقوى خلايا الكبد ويقوى عضلة القلب ويقوى جنسيا ويزيل الالتهابات، وهو خير صديق ورفيق لكبار السن في جميع مشاكلهم الصحية والنفسية وغذاء الملكات بالاستعمال ظاهريا جيد لعلاج تجاعيد البشرة وحب الشباب والدمامل والجروح.

ثالثا : حبوب اللقاح:

تقوم بجمعها شغالات النحل من الأزهار لتتغذى عليها صغار الشغالات والذكور بقية حياتها، وبدونها لا تستطيع الشغالات إنتاج البيض ( الحضنة) بالعيون السداسية وهذه الحبوب هي مصدر البروتينات والدهون والفيتامينات والهرمونات للنحل بالخلية وحبوب اللقاح تعتبر غذاء مثالي للأطفال حيث تقوى أجسامهم وتزيد تحصيلهم الذهني وهى تقوى كذلك الكبد وتفيد في أمراض البروستاتا والأنيميا وتمنع التوتر العصبي ومن الأفضل تناول حبوب اللقاح محفوظة بعسل النحل لتعم الفائدة.

وفيما يلي صفحات من كتاب الموسوعة الطبية والصحية في سؤال وجواب للدكتور \محمد كمال عبد العزيز أستاذ طب الأزهر:

ص85 سؤال268: هل هناك غذاء يقاوم امرض الشيخوخة ؟
ج : وجد أن الأشخاص الذين يتناولون غذاء ملكات النحل يظهرون نشاطا وحيوية بشكل دائم وواضح، كما تزيد قدرتهم الجنسية، وقد وجد أن هذا الغذاء الملكي يعيد الحيوية إلى خلايا البشرة فتتحسن حالة الجلد، ويقل ظهور التجاعيد وينشط الدورة الدموية ويزيد ورود الدم للبشرة مما يجعل الوجه ناضرا ناصعا بالحيوية، ويساعد غذاء الملكات في علاج رعشة اليدين المرتبطة بتقدم السن، وكذلك المتاعب الناتجة عن تضخم البروستاتا، كما أن له أثرا واضحا في تقوية عضلة القلب والوقاية والعلاج من تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع .

ص 87 سؤال 373: ما دور عسل النحل في علاج أمراض الكبد ؟
ج: يستخدم عسل النحل كغذاء بعد جراحات الكبد، وقد وجد أنه بهذه الطريقة يمكن تحسين كفاءة الكبد حيث يزيد العسل من قدرة الخلايا الباقية في الكبد والتي لم يصيبها التلف .
س274: ما دور عسل النحل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر؟
ج: يخفف عسل النحل من الآلام والحرقان والميل إلى القيء في حالات الإصابة بقرحة المعدة والاثنى عشر، حيث يمكن تناول عسل النحل في هذه الحالة قبل الإفطار أو الغذاء بساعتين، وبعد تناول العشاء بثلاث ساعات على أن يكون العشاء خفيفا ويفضل استخدام العسل على هيئة محلول فاتر .
س375: ما دور عسل النحل في علاج الحروق والجروح ؟
ج: يساعد عسل النحل على زيادة عملية تكوين الشعيرات الدموية التي تساعد على التئام الحروق والجروح علاوة على قتل أى ميكروبات تلوث الجروح والحروق.
س 376 : ما دور عسل النحل فى علاج الأمراض الجلدية المختلفة؟
ج: يستخدم العسل في علاج الدمامل والخراريج وحب الشباب وقرح الفراش والثأليل المزمنة في باطن القدم .
س277 : هل يفيد عسل النحل المرأة الحامل ؟
ج: يمكن للمرأة الحامل أن تستفيد من العسل بالطرق الآتية :
  • عسل النحل ذو قيمة غذائية عالية للسيدات الحوامل
  • عسل النحل علاج ناجح لحالات غثيان الحمل ويعالج الإمساك
  • عسل النحل يمنع تسمم الحمل
  • عسل النحل يسهل وييسر الحمل على الحامل وكذلك الولادة .
س : كيف يمكن أن تستفيد المرأة من عسل النحل بعد الولادة ؟
ج: يساعد العسل على انقباض الرحم بعد الولادة، وبذلك يصل إلى حجمه الطبيعي، ويقل النزف، لذا يجب على الحامل ألا تنقطع عن تناول عسل النحل يوميا من وقت علمها بالحمل إلى وقت فطام طفلها.
س380: هل هناك علاقة بين عسل النحل والقلب؟
ج: العسل يقوى عضلة القلب ويعالج الذبحة الصدرية ويمنع الهبوط في ضغط الدم ويعزى ذلك لوجود الجلوكوز في العسل.
س381: هل يمكن استخدام العسل كمادة مطهرة؟
ج: ثبت أن للعسل تأثيراً قاتلا للميكروبات مثل الميكروب السبحى، الميكروب العنقودي، وميكروب التيفود، كما أن للعسل تأثيرا قاتلا أيضا للفطريات والفيروسات.
س282: ما علاقة عسل النحل بمرض السكر؟
ج: يحتوى سكر عسل النحل على 40% سكر فركتوز، وقد أثبتت التجارب العملية والإكلينيكية أن الفركتوز أسهل في الامتصاص بواسطة الجسم عند مرضى السكر من الجلوكوز، وأنه يتم احتراقه في الخلايا بدون الحاجة إلى الأنسولين، كما يحتوى العسل على مواد مؤكسدة تجعل تمثيل سكره أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر بنسبة مرتفعة في الدم ومما يساعد على تمثيله كذلك احتوائه على نسبة عالية جدا من البوتاسيوم.
س283: ما علاقة عسل النحل بأمراض الجهاز العصبي؟
ج: عسل النحل يهدئ الأعصاب، ويمنع الأرق ويساعد على النوم ويعالج الصداع.

عسل النحل والأطفال:
عسل النحل يحتوى على أسهل أنواع السكر قابلية للهضم وهما سكر العنب (الجلوكوز) وسكر الفواكه (الفركتوز)، ومن الثابت أن الأطفال الرضع الذين يغذون بالعسل لا يصابون بالمغص المعدي إلا نادرا لان السرعة التي يمتص بها العسل لا تترك مجالا لحدوث التخمر في الأمعاء لذا يعطى للأطفال الرضع 2 ملعقة صغيرة عسل نحل تذاب في لبن الأم أو في حليب طبيعي منذ الشهر الرابع فتساعد على نمو الطفل وحفظة من مرض الكساح (لين العظام)، كما يساعد العسل على خروج أسنان الطفل دون اى اضطرابات في صحته .
عسل النحل والأرق: 
تناول عسل النحل بمفردة وسيلة فعالة لجلب النوم فليتناول كل من لا يستطيع النوم عسل النحل عند بداية الليل.
عسل النحل والدوسنتاريا (الزهار):
ثبت بالتجربة أن العسل ينظم عملية التبرز والعسل من أفضل المواد الفعالة التي تساعد على سرعة الشفاء من الدوسنتاريا وذلك بتناول مشروب طبيعي فاتر بابونج أو ينسون أو غيره محلى بعسل النحل + عصير نصف ليمونة قبل الوجبات.
عسل النحل وحروق السوائل الساخنة والجروح :
يمكن استخدام عسل النحل كمرهم لعلاج الحروق في سائر البدن، وكذا الجروح حيث ثبت بالتجربة انه يساعد على سرعة التئامها وإعادة بناء الأنسجة فيها بسرعة فائقة لا يناظره فيها اى دواء طبي آخر.
عسل النحل والعيون:
يمكن استخدام عسل النحل كمرهم مس أو قطرة للعين في حالات التهاب العين والدموع النازلة منها والاحمرار وورم الأجفان وقد تحقق لمثل هذه الحالات نتائج باهرة وممتازة
عسل النحل والتجميل :
يستعمل العسل كقناع للوجه مع الزبادي وقطرات الليمون وزيت اللوز المر كعلاج لالتهابات البشرة بالوجه والجسم، وللبقع السوداء من آثار حب الشباب وكذا لعلاج البثور وفقاعات الوجه في البشرة الدهنية .

مقتطفات من كتاب دواء من القرآن والسنة/ للمؤلف د\ حسام الدين أبو السعود/ إصدار دار أخبار اليوم:

عسل النحل يحتاج إلى مجلدات نظرا لقيمته الغذائية والدوائية والتي تظهر أبحاث جديدة كل يوم على فائدته واستخداماته في مجال معين:
عسل النحل في السنة النبوية:
ورد في الصحيحين من حديث أبى المتوكل عن أبى سعيد الخدرى أن رجلا أتى النبي صلى الله علية وسلم فقال أخي يشتكى استطلاق (إسهال) بطنه – فقال اسقه عسلا فذهب الرجل ثم رجع فقال: قد سقيته عسل فلم يزده إلا استطلاقا .. وفى كل مرة يقول له الرسول صلى الله علية وسلم اسقه عسلا وقال له في المرة الرابعة صدق الله وكذبت بطن أخيك.
واخرج ابن ماجة والحاكم في صحيحه : قال النبي صلى الله عليه وسلم، عليكم بالشفائين عسل النحل والقرآن.
عسل النحل عند القدماء: 
لقد وجد عسل النحل في بعض مقابر الفراعنة وقد احتفظ بخصائصه ولم يفسد،.وقال عنه ابن القيم في كتاب الطب النبوي العسل غذاء ودواء وشراب وحلوى وفية منافع عظيمة، نافع للمشايخ وأصحاب البلغم مغذ ومفيد للكبد والصدر، مدر للبول ويحفظ جثث الموتى ويسمى الحافظ الأمين .. يدر الطمث قال عنة ابن سينا (إذا أردتم أن تحتفظوا بشبابكم فعليكم بالعسل ).

فوائد عسل النحل:

الصحة العامة :
يعطى عسل النحل توازنا قلويا مع الأحماض الناتجة بعد القيام بأي مجهود جسماني فبتناول العسل تزول أعراض المجهود من تعب وإرهاق وينشط الجسم ويشع قوة وحيوية
علاج القروح :
أوضح د/احمد جعفر حجازي بالمركز القومي للبحوث أنه استخدم عسل النحل في علاج القروح المزمنة وأثبتت فاعلية عالية طبيا.
مرضى الكبد :
عسل النحل غذاء ودواء مثالي لمرضى الكبد خاصة الالتهاب الفيروسي فهو يزيد مخزون الكبد من السكر الحيواني (الجليكوجين) وينشط عملية التمثيل الغذائي في أنسجة الكبد وكذلك يقي الكبد لاحتوائه على مادة منيوثين.
المعدة والأمعاء :
عسل النحل صديق المعدة فهو علاج فعال في أمراض عسر الهضم وحموضة المعدة ويقي من الإمساك ويعالجه ومفيد لحالات قرحة المعدة والاثنى عشر.
أمراض القلب والدم :
استخدم الدكتور الدسوقي فوده بكلية الطب جامعة الأزهر، عسل النحل مع ماء فاتر شربا مع مرضى ضغط الدم المرتفع فوجد أنه ضابطا للضغط وليس خافضا فقط وتفسير ذلك أن العسل يحتوى على أحماض دهنية لها القدرة على توسيع الأوعية الدموية وتقليل المقاومة الطرفية لجدارها بالإضافة إلى القدرة الفائقة للعسل على إدرار البول بدون التأثير على نسبة الأملاح في الدم فلا يؤدى إلى اضطراب القلب مثل مدرات البول الدوائية الكيمائية.
القدم السكري:
في بحث قدمه د/ إبراهيم شامخ أستاذ الجراحة طب عين شمس، قرر أنه استخدم العسل كمضاد حيوي طبيعي لمرضى القدم السكري الذين كانوا مهددين بالبتر فقد فتح الجيوب الصديدية ونظفها تماما تحت التخدير وملئها بالعسل النقي واستمر في الغيار لها يوميا لمدة أسبوع إلى أسبوعين حسب الحالة فتم الشفاء تماما بإذن الله بنسبة 100%.
الولادة الطبيعية والرضاعة :
يحتوى عسل النحل على مادة تشبه البروستاجلاندين لذا فهو يساعد على قوة انقباض الرحم أثناء الولادة ولاحتوائه على مضادات البكتيريا فأنة يزيد من مقاومة الجسم ضد حمى النفاس كذلك فأن العسل يزيد من إدرار لبن الثدي للام المرضعة وتهبط كل فوائد العسل مع لبن الأم فيرضعها الطفل ويستفيد منها صحيا.

فوائد سم النحل:

هو الفائدة التي تخرج في اللسعة لدى الشغالات عندما تلسع الإنسان، وقد وجد أن عمال المناحل في استراليا شفوا تماما من آلام المفاصل التي كانوا يعانون منها قبل عملهم بالمناحل، وقد أمكن استخدام سم النحل في علاج بعد حالات الحمى الروماتيزمية وآلام الأعصاب والصدفية والبهاق وتضخم الغدة الدرقية والإجهاض المتكرر وضغط الدم المرتفع وقد تم استخدام سم النحل كدواء طبيعي عن طريق: اللسع بشكل مباشر، أو مرهم به السم أو الحقن.

فوائد حبوب اللقاح:

هي خلايا التذكير في النباتات المزهرة تعلق في أرجل النحلة الخلفية وتأتى بها النحلة إلى الخلية.
القيمة الدوائية لحبوب اللقاح
  • علاج فعال لتقرحات الفم الناتجة عن العلاج الاشعاعى للأورام الخبيثة
  • تزيد مناعة الجسم للنزلات الشعبية والانفلوانزا
  • تبعث النشاط والحيوية وتزيل الشعور بالتعب
  • تعطى البشرة نضارة وحيوية ونعومة بإضافتها للماسك
  • تفيد مرضى الكبد والبروستاتا والبواسير
  • تساعد على التئام الجروح
  • تساعد على تخفيف أعراض سن اليأس عند السيدات وتمدهن نفسيا
  • غذاء هام للحوامل والمرضعات لوقايتهن من الأنيميا

فوائد الغذاء الملكي:

القيمة الغذائية والدوائية للغذاء الملكي:
أولا : الأصحاء :
يحسن الحالة الفكرية والجنسية مع ازدياد الثقة بالنفس، يؤخر مظاهر الشيخوخة على الشعر والبشرة والأظافر يزيد مقاومة الجسم ضد الإرهاق البدني والفكري عند تكثيف المجهود خاصة للرياضيين والعلمين
ثانيا : المرضى :
 
  • يزيل الشعور بالألم للمصابين بتصلب في جدار الشريان التاجي ومنظم للضغط الشرياني وكذلك يمنع ترسيب الكلسترول لاحتوائه على مادة اينوسيترول .
  • مقوى للكبد لاحتوائه على مادة ميوثنين
  • يفيد في حالات الدوار وطنين الأذن
  • يفيد التهاب تجويف الفم
  • يقي من التلوث بعد العمليات الجراحية
  • يعتبر فاتحا للشهية
  • يفيد في الإرهاق العصبي والقلق بدون مبرر
  • يقوى الذاكرة
  • يساعد على شفاء حب الشباب وجفاف وتقشر البشرة والذئبة الحمراء
  • يقوى الرغبة الجنسية للرجال خاصة كبار السن
  • يقلل أعراض البرود الجنسي للسيدات
  • يساعد على انتظام الدورة الشهرية للسيدات

مواصفات عسل النحل الجيد:

لمعرفة العسل الجيد :
توضع قطرات عسل النحل في سبرتو أحمر فإن ترسب فهو عسل جيد، وتغمس ملعقة بالعسل وترفع، فإن هبط منها خط متصل فهو عسل جيد، ويلاحظ العسل الذي يترمل بالشتاء فهو عسل جيد.

مقتطفات من كتاب عسل النحل والطب الحديث للمؤلف د/على فريد محمد/ إصدار دار أخبار اليوم:

مميزات عسل النحل كدواء ووقاية :
  1. يسر الدواء وسهولة الوصول إليه
  2. أمان الدواء ..وعدم خشية أعراضه الجانبية يبعث الطمأنينة في نفس المريض
  3. صدق الدواء في نتائجه يؤكد ثقة المريض في دوائه وطبيبه لذلك وغيره كان العسل أهم دواء لكثير من حالات المرض وقد كثرت الأبحاث عن العسل والنحل حتى أصبحت تشكل حيرة لمن يتصدون للبحث في هذا الموضوع، وفى سنة 1985 أسست الصين مصحة يقوم العلاج فيها على عسل النحل وسميت مستشفى العسل.

العسل دواء مفيد في هذه الحالات:

  1. التسمم الغذائي : بتناول 6 ملاعق عسل نحل كبيرة
  2. حركة: التنفس فهو ينظم حركة التنفس إذا استعمل بانتظام وهو يفيد المحاضرين والمدرسين
  3. تشنج العضلات : الناتجة من مجهود رياضي وتقلصات الوجه والجفون بتناول ملعقة كبير بعد الوجبات.
  4. عسل النحل والحمل: قيء الحمل والغثيان والدوخة تزيلها بتناول السيدة 3 ملاعق عسل عند استيقاظها صباحا وقبل نزولها من السرير
  5. الإمساك وحرقان القلب: فعلاجه تناول ملعقتين عسل نهارا.
  6. الأرق: فتناول ملعقتين عسل النوم تضمن للحامل نوما هادئا علاوة على تناول العسل بانتظام أثناء الحمل يقي من تسمم الحمل
  7. العسل وأمراض الكبد : لي تجربة شخصية مع والدي الذي كان يعانى من التهاب وبائي فداوم على عسل النحل والليمون فشفى بحمد الله، ولى تجربة مع مريض كان يشكو من حصوات صفراوية والتهاب الحويصلة المرارية منذ مدة كبيرة واختفى الألم بالمواظبة على تناول عسل النحل بانتظام.
    وفى حالة ضخامة الكبد والطحال كانت النتيجة بالمعالجة بحقن العسل هي التحسن في القوة الجسدية وزيادة الشهية، وقد استخدم العسل في مستشفى جامعي بايطاليا في علاج الالتهاب الكبدي الوبائي فحدث تحسن كبير في وظائف الكبد بأخذ10 ملاعق عسل نحل كبيرة يوميا فزادت من قدرة الخلايا الباقية بالكبد والتي لم يصبها التلف.
  8. العسل والتهاب مجرى البول : العسل ممتاز في علاج التهاب مجرى البول الدموي لكون العسل له قوة غريبة في امتصاص الرطوبة من اى شيء يتصل به وبالتالي تموت البكتيريا نتيجة امتصاص الرطوبة منها.
  9. جروح البواسير : باستخدام العسل كمرهم على الجروح وجد أنه يفوق كافة أنواع المراهم
  10. جروح العمليات القيصرية: استعمل العسل بنجاح فائق بواسطة المؤلف على لبخة مرتين يوميا في اليوم لمدة 4 أيام فتم الشفاء والتأم الجرح بعد إجراء كل أنواع الجراحات وزال الصديد ويستعمل العسل في جروح البطن بعد استئصال الرحم وقد استخدمه المؤلف كعلاج ناجح في التئام كل أنواع الجراحات
وقد عقد مؤتمر العلاج بمنتجات النحل بالمركز القومي للبحوث بالدقي، وكانت سيمفونية ومنظومة رائعة حيث كان الجمع الرائع للأطباء بكل تخصصاتهم وصيادلة ونحالين ومهندسين زراعيين ورجال دين اسلامى ومسيحي، كل في تخصصه نجح في شرح تجاربه الناجحة في الشفاء من الأمراض بمنتجات النحل، واختتم الحضور مؤتمرهم بمقولة خالدة سيظل النحل يدلى بإعجازاته إلى يوم الدين.