السبت، 25 أغسطس 2012

رائد الفضاء الطيار نيل أرمسترونغ


نيل أرمسترونغ  (ولد 5 أغسطس 1930، أوهايو - 25 أغسطس 2012) هو أول رائد فضاء أمريكي يصعد إلي الفضاء ، وحصل على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة بوردو ثم على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة سوذورن كاليفورنيا، ويحمل عدداً من شهادات الدكتوراه الفخرية من عدد من الجامعات، إضافة إلى العديد من الأنواط والأوسمة.
التحق أرمسترونج بوكالة الفضاء الأمريكية في وظيفة طيار باحث في مختبر لويس في كاليفورنيا، وشارك بحكم وظيفته في مائتي رحلة جوية في مختلف أنواع الطائرات، وفي سنة 1962م رقي إلى منصب رائد فضاء، حيث عمل قائداً لرحلة جيميني، وخدم أرمسترونج في الجيش الأمريكي وشارك في الحرب الكورية سنة 1950 م وقام بأول عملية اشتباك ناجحة بين مركبتين في الفضاء. وفي سنة 1971م أصبح استاذاً لهندسة الفضاء في جامعة سنسيناتي. وأرمسترونج متزوج وله ولدان، و كان يعيش متمتعاً بعزلته في مزرعة له، و كان يعرف عنه رفضه الحديث عن نفسه أوإنجازاته، كما رفض دعوة كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للترشيح للانتخابات الأمريكية. يعد أول شخص في تاريخ البشرية وطئت قدماه سطح القمر.
في أول رحلة فضائية لأرمسترونج قام بقيادة مركبة جيميني 8 وذلك في عام 1966 م. وقام خلال هذه المهمة، معديفيد سكوت، باجراء أول عملية التحام مركبتين فضائيتين بواسطة إنسان. كما قاد أرمسترونج طاقم رحلة أبولو 11والتي هبط فيها على القمر مع بز ألدرن في 21 يوليو 1969 م. وكانت هذه الرحلة هي الثانية له. خلال هذه الرحلة، التي وصفها أرمسترونج بأنها «خطوة عملاقة للبشرية»، قام هو وبز ألدرن بالهبوط على سطح القمر وقضيا ساعتين ونصف الساعة يستكشفان المكان في حين دار مايكل كولينز بمركبة الفضاء في مدار حول القمر. بعد سنوات من الرحلة المشهورة، تمت مراقبة أرمسترونج لخوف وكالة الفضاء الأمريكية من إفشاء سر الرحلة إلى القمر، بعد أن وُصف بالجنون وبعد أن تمت تصفية عنصرين من طاقم الرحلة في مناطق متفرقة من العالم.
في سنة 2010، زار الرئيس الأمريكي باراك أوباما مركز كينيدي لأبحاث الفضاء، لتوضيح إستراتيجية ناسا التي تعرضت للهجوم حيث وصفها نيل أرمسترونج قائد رحلة أبوللو 11 ورواد فضاء آخرون بأنها انتكاسة ستجعل برنامج الوكالة معتمدا على حسن نوايا روسيا.
توفي أرمسترونج عن عمر يناهز الثانية و الثمانين في مستشفى بأوهايو ، و ذلك بعد خضوعه لعملية جراحية في الشرايين التاجية.
نيل آرمسترونغ
Photo of Neil Armstrong, posing in a space suit with the helmet off.
Neil Armstrong Signature.svg
رائد فضاء القوات الجوية الأمريكية / ناسا
الجنسيةأمريكي
الحالةمتوفى
تاريخ الولادة5 أغسطس 1930
واباكونيتا، أوهايو
تاريخ الوفاة25 أغسطس 2012 (العمر: 82 عاماً)
كولومبوس، أوهايو
الوظيفة السابقةطيار بحري، طيار اختبار
الزمن في الفضاء8 يوم، 14 ساعة، 12 دقيقة و 31 ثانية.
Total EVAs1
Total EVA time2 ساعة 31 دقيقة
المهماتجيميني 8أبولو 11