الاثنين، 10 سبتمبر 2012

حصون روسيا: جبال القوقاز


جبال القوقاز هي سلسلة جبلية تقع في أوراسيا بين البحر الأسود وبحر قزوين في منطقة القوقاز.
تتكون جبال القوقاز من نظامي جبال منفصلين:
سلسلة جبال القوقاز الكبرى تمتد من المحمية الطبيعية القوقازية بالقرب من سوتشي على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأسود، ويمتد عموماً باتجاه الشرق-جنوب شرق ويصل تقريباً إلى باكوعلى بحر قزوين، بينما القوقاز الأصغر يجري موازياً للسلسلة الكبرى، على بعد يقرب من 100 كم (60 ميل) إلى الجنوب. سلسلة جبال مسختي هي جزء من جبال القوقاز الصغرى. سلسلتا جبال القوقاز الأكبر والأصغر تربطهما سلسلة جبال ليخي، التي تفصل منخفضات قول‌خيدا عنمنخفضات كورا-أراس. وفي الجنوب الشرقي توجد جبال طاليش. وتشكل القوقاز الأصغروالمرتفعات الأرمنية المرتفعات عبر القوقازية. أعلى قمة في سلسلة القوقاز هي جبل إلبروس في القوقاز الأكبر، الذي يصل ارتفاعه إلى 5,642 متراً فوق سطح البحر. وستستضيف الجبال المحيطة بسوتشي الألعاب الاولمپية الشتوية 2014.
جبال القوقاز تمتد في روسيا وجورجيا وأذربيجان، وترتفع بين بحر قزوين والبحر الأسود، وتمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي حوالي 1,210كم، ويبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها (جبل إلبروس) حوالي 5,642م فوق مستوى سطح البحر، وهي تُعدّ أعلى قمة في أوروبا. يعتبر العديد من الجغرافيين القوقاز خط الحدود الفاصل بين أوروبا وآسيا.
يتخلل هذه الجبال العديد من الممرات ويبلغ ارتفاعها أكثر من 3,000م. ويمر عبرها القليل من الطرق، بينما تلتقي خطوط السكك الحديد حول الجبال. وتنافس مثالج القوقاز مثيلتها في جبال الألب، إلا أنه لا توجد بها بحيرات تقريبا. تشمل الموارد المعدنية الغنية في القوقاز حقول النفط في باكو، وغروزني، ومياكوب، وخامات المنجنيز الغنية في جورجيا واحتياطيات خام التنجستنوالموليبدنوم الثمين.
تبرز أهمية القوقاز التاريخية في أنها كانت حاجزًا للهجرات، إلا أن العديد من الغزوات قد تخطتها في العصور القديمة والوسطى.