الأحد، 23 سبتمبر، 2012

المياة العادمة




ما هي المياه العادمه ؟
هي كافة أنواع المياه المبتذله الصادره عن الفعاليات البشرية المختلفة (منزلية، تجارية، صناعية) ويطلق عليها أحيانا مياه المجاري أو مياه الصرف الصحي لأنها في الغالب تنقل في شبكة المجاري العامه
أنواع المياه العادمة
هناك نوعان من المياه العادمة:
1- المياه العادمة المنزلية (مياه الصرف الصحي)*
 
وهي المياه الناتجة عن الاستعمال البشري في المنازل والحمامات والمطابخ والمغاسل ودورات المياه والتي قد تتضمن المخلفات الصناعية السائلة المسموح بتصريفها إلى شبكات الصرف الصحي العامة وفق تعليمات الربط الصادرة عن الجهات الرسمية وتستقبلها محطات التنقية المنزلية العاملة في المملكة.
2- المياه العادمة الصناعية
وهي المياه الناتجة عن النشاط والإنتاج الصناعي وتقسم الى قسمين: 
 

المياه العادمة الصناعية الرابطة على شبكة الصرف الصحي وتستقبلها محطات التنقية كمياه عادمة مختلطة بالمياه العادمة المنزلية.
المياه العادمة الصناعية الغير رابطة على الشبكة والتي يتم طرحها الى البيئة بأشكال مختلفة كالطرح الى السيول أو استغلالها للأغراض الزراعية.
شبكات تجميع المياه العادمه
شبكات الصرف الصحي
وهي الشبكات التي تقوم بتجميع المياه العادمه المنزلية والصناعية والتجارية
شبكات صرف مياه الأمطار
وهي الشبكات التي تقوم بتصريف مياه الأمطار ومياه غسيل الشوارع فقط
شبكات صرف مشتركه
وهي الشبكات التي تقوم بتصريف مختلف أنواع المياه بغض النظر عن مصدرها منزلي، صناعي أو مياه أمطار
مكونات المياه العادمة 
تحتوي عينات المياه العادمة ما نسبته 99.9% من الماء و 0.1% من المواد الصلبة العضوية وغير العضوية. حيث تشكل المواد العضوية حوالي 70% في حين تشكل المواد غير العضوية حوالي 30% .

 
أهم المواد العضوية هي البروتينيات (65 %) ، الكربوهيدرات (25 %) ، والدهون (10 %) وأهم المواد غير العضوية هي الرمال والرواسب والأملاح مثل الكبريتات والكلوريدات بالاضافة الى المعادن الثقيلة.