الأحد، 2 فبراير 2014

محمد حسنين هيكل



1923 : ولد يوم الأحد 23 سبتمبر في قرية باسوس احدى قرى محافظة القليوبية.
1942 : بداية اشتغال الأستاذ هيكل في الصحافة.
1951 : صدر له أول كتاب : إيران فوق بركان، بعد رحلة إلى إيران استغرقت شهرا كاملا.
1952 : استطاع ملازمة جمال عبد الناصر والحياة بالقرب منه ومتابعته على المسرح ووراء كواليسه بغير انقطاع، وسنوات حوار لم يتوقف معه في كل مكان وفي كل شيء.
1953 : صدر للرئيس جمال عبد الناصر : فلسفة الثورة (كتاب)، الذي قام بتحريره الأستاذ هيكل.
1955 : الأستاذ هيكل يطير في يونيو إلى مدينة جنيف لمتابعة مؤتمر الأقطاب الذي انعقد فيها واشترك فيه نيكولاي بولجانين ونيكيتا خروشوف عن الاتحاد السوفيتي ودوايت أيزنهاور عن الولايات المتحدة، وإنتوني إيدن عن بريطانيا، وإدجار فور عن فرنسا، بوصفه واحدا من رؤساء تحرير جريدة الأخبار ورئيسا لتحرير مجلة آخر ساعة. ويلتقي مع السيد علي الشمسي باشا في فندق دي برج Des Berges Hotel في مدينة جنيف، ومفاتحة الأخير له بترأس تحرير جريدة الأهرام بوصفه عضو مجلس الإدارة، واعتذر الأستاذ له طارحا أسبابه.


1956 : في شهر يونيو السيد علي باشا الشمسي يفاتح الأستاذ هيكل بتولي رئاسة تحرير جريدة الأهرام أثناء مقابلته في نادي الجزيرة على مجرى سباق الخيل، والأستاذ يوقع بالحروف الأولى على مشروع عقد مع الأستاذ بشارة تقلا صاحب أكبر حصة في ملكية الأهرام وبحضور الأستاذ ريمون شميل، ومع ذلك فإن سنة كاملة قد انقضت قبل أن يوضع هذا العقد للتنفيذ.
1957 : الأستاذ هيكل يدخل صحيفة الأهرام لأول مرة، في صباح يوم الأربعاء 31 يوليو لكي يتولى إصدار عدد اليوم التالي، الخميس أول أغسطس.
1958 : صدر له كتاب : العُقد النفسية التي تحكم الشرق الأوسط.
1960 : صدر كتاب : (مذكرات إيدن:السويس) - تقديم الأستاذ هيكل. الأستاذ هيكل يسافر في خريف السنة إلى الولايات المتحدة لندوة دعت إليها جامعة كولومبيا Columbia University عن الصحافة في العالم النامي، وقد عاد الأستاذ هيكل من مدينة نيويورك في نهاية العام.
1961 : صدر له كتاب : نظرة إلى مشاكلنا الداخلية على ضوء ما يسمونه... "أزمة المثقفين".
1962 : صدر له كتاب : ما الذي جرى في سوريا.
1963 : صدر له كتاب : يا صاحب الجلالة. وصدر عن مؤسسة الأهرام كتاب : (محاضر محادثات الوحدة : مارس - أبريل 1963) - تقديم الأستاذ هيكل.


1965 : في شهر يوليو الأستاذ هيكل يصل إلى مدينة لندن، ويجتمع مع دنيس هاملتون Denis Hamilton رئيس تحرير جريدة الصنداي تيمس The SUNDAY TIMES ورئيس تحرير جريدة التيمس The TIMES.
1966 : صدر له كتاب : خبايا السويس.
1967 : صدر له كتاب : الاستعمار لعبته الملك.
1968 : صدر له كتاب : نحن... وأمريكا. والأستاذ هيكل يؤسس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بتشجيع من الرئيس جمال عبد الناصر، وهو رائد المراكز الاستراتيجية في الوطن العربي.
1969 : الأهرام يصدر يوم الجمعة 10 يناير، عدد خاص بمناسبة بلوغه 95 عاما ولإتمامه مشروعه الجديد، والانتقال إليه، والعمل من داخله فعلا، متضمنا مقالا للأستاذ هيكل بعنوان : تقرير عن الأهرام، احتل ثلاث صفحات كاملة.
1970 : تم تعيين الأستاذ هيكل وزيرا للإعلام، ثم أضيفت إليه وزارة الخارجية لفترة أسبوعين في غياب وزيرها الأصلي السيد محمود رياض. الأستاذ هيكل بوصفه وزيرا للإعلام يعين الدكتور عبد الوهاب المسيري مستشارا له. وفي ديسمبر يلتقي الأستاذ هيكل مع أديب فرنسا الكبير والقمة الشامخة في عالم الفكر والفن فيها أندريه مالرو André Malraux.
1971 : صدر له أول كتاب باللغة الإنجليزية : The Cairo Documents، وقد ترجم إلى 21 لغة. وصدر كتاب : عبد الناصر السجل بالصور، تصوير الأستاذ حسن دياب، إشراف الأستاذ صلاح هلال تنسيق الأستاذ سمير صبحي - تقديم الأستاذ هيكل.

1972 : صدر له كتاب : عبد الناصر والعالم وهو ترجمة للكتاب السابق، وقد ترجمه الصحفي اللبناني الكفء الأستاذ سمير عطا الله. وبداية الخلافات بينه وبين الرئيس أنور السادات، ومناسبته مقال نشره بعنوان : كيسنجر وأنا ! مجموعة أوراق، يوم الجمعة 29 ديسمبر.
1973 : صدر كتاب : وثائق عبد الناصر : ي- أحاديث - تصريحات (يناير 1967 - ديسمبر 1968)، إعداد الأستاذ حاتم صادق، تقديم الأستاذ هيكل. وصدر له كتاب : موعد مع الشمس - أحاديث في آسيا، بعد رحلة إلى آسيا استغرقت شهرا كاملا، (الصين، اليابان، بنجلاديش، الهند، وأخيرا باكستان). والأستاذ هيكل يحضر يوم 13 يونيو جلسة علمية بمشاركة الأساتذة حاتم صادق، سميح صادق، جميل مطر، محمد سيد أحمد، والدكاترة عبد الملك عودة، عبد الوهاب المسيري، محمد عزت حجازي، بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، لاستعراض ومناقشة بحث الدكتور السيد يسين الذي صدر بعنوان : الشخصية العربية بين صورة الذات ومفهوم الآخر. وفي 1 أكتوبر كتب الأستاذ هيكل التوجيه الاستراتيجي الصادر من الرئيس السادات إلى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية الفريق أول أحمد إسماعيل علي، وفي هذا التوجيه تحددت استراتيجية الحرب، بما فيها أهدافها، وترتب على هذا التوجيه تكليف مكتوب أيضا للفريق أول أحمد إسماعيل علي ببدء العمليات، وقعه الرئيس السادات يوم 5 أكتوبر. وكتب الأستاذ هيكل للرئيس السادات خطابه أمام مجلس الشعب بتاريخ 16 أكتوبر، وفيه أعلن الرئيس السادات خطته لما بعد المعارك، بما فيها مقترحاته لمؤتمر دولي في جنيف يجري فيه حل الأزمة في إطار الأمم المتحدة وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242. ثم تجددت الخلافات مع الرئيس السادات بسبب هنري كيسنجر، وقبوله بسياسة فك الارتباط خطوة خطوة - جبهة جبهة، التي رائها الأستاذ هيكل مقدمة لصلح مصري - إسرائيلي منفرد يؤدي إلى انفراط في العالم العربي يصعب التنبؤ بتداعياته وعواقبه - جرى لسوء الحظ.


1974 : أصدر الرئيس السادات قرارا نشر في كل الصحف صباح يوم السبت 2 فبراير بأن ينتقل الأستاذ هيكل من صحيفة الأهرام إلى قصر عابدين مستشارا لرئيس الجمهورية، واعتذر الأستاذ. وخرج الأستاذ هيكل من جريدة الأهرام لآخر مرة يوم السبت 2 فبراير مجيبا على سؤال لوكالات الأنباء العالمية : " إن الرئيس يملك أن يقرر إخراجي من الأهرام، وأما أين أذهب بعد ذلك فقراري وحدي. وقراري هو أن أتفرغ لكتابة كتبي... وفقط " !. ولقد لخص الأستاذ هيكل موقفه في تصريح نشرته صحيفة الصنداي تيمس في عددها الصادر يوم السبت 9 فبراير قائلا : " إنني استعملت حقي في التعبير عن رأيي، ثم أن الرئيس السادات استعمل سلطته. وسلطة الرئيس قد تخول له أن يقول لي اترك الأهرام. ولكن هذه السلطة لا تخول له أن يحدد أين اذهب بعد ذلك. القرار الأول يملكه وحده.. والقرار الثاني أملكه وحدي! ". وصدر كتاب : هوامش على قصة محمد حسنين هيكل، للأستاذ ضياء الدين بيبرس.
1975 : صدر له كتابان : The Road To Ramadan، وهو الكتاب الوحيد للأستاذ هيكل دون أية مقدمات، وضمن قائمة أروج خمسة كتب في بريطانيا في أول أسبوع صدر فيه عن دار COLLINS أكبر دور النشر في مدينة لندن. والطريق إلى رمضان، وهو ترجمة للكتاب السابق. وقام بترجمته الأستاذ يوسف الصباغ. وعرض السيد ممدوح سالم على الأستاذ هيكل يوم الجمعة 11 أبريل الاشتراك في وزارة جديدة تخلف وزارة الدكتور عبد العزيز حجازي، نائبا لرئيس الوزراء ومختصا بالإعلام والثقافة. وأبدى الأستاذ هيكل اعتذاره ومبديا أسبابه مفصلة. وصدر كتاب : السنبلة وحبة القمح La Paille et le Grain للرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران François Mitterrand، متعرضا فيه لأيام كان فيها ضيفا على الأستاذ هيكل في مدينة القاهرة.
1976 : صدر له كتاب : لمصر لا لعبد الناصر. وصدر كتاب : أقنعة الناصرية السبعة - مناقشة توفيق الحكيم ومحمد حسنين هيكل، للدكتور لويس عوض.
1977 : صدر له كتابان : قصة السويس آخر المعارك في عصر العمالقة، والحل والحرب. وفي شهر مارس يسجل الأستاذ هيكل في بيته الريفي في برقاش شريط مسجل لحديث طويل (يزيد طوله عن 15 ساعة) مع حسن يوسف باشا - وكيل ورئيس الديوان الملكي وعبد الفتاح عمرو باشا سفير العهد الملكي في لندن.
1978 : صدر له كتابان : حديث المبادرة، و Sphinx & Commissar، وقد ترجم إلى 25 لغة. بعدها تم سحب جواز سفر الأستاذ هيكل، ومنعه من مغادرة مصر، وتحويله إلى المدعي الاشتراكي بناء على قائمة أرسلها وزير الداخلية النبوي إسماعيل. وبدأ المستشار الوزير أنور حبيب المدعي الاشتراكي التحقيق مع الأستاذ هيكل فيما نسب إليه من نشر مقالات في الداخل والخارج تمس سمعة مصر، وحضر التحقيق المحامي العام المستشار عبد الرحيم نافع والمحامي العام المستشار أحمد سمير سامي ومحامي المدعى عليه المستشار ممتاز نصار وحسن الشرقاوي سكرتير عام نقابة الصحفيين، واستغرق التحقيق عشر جلسات، ثلاثون ساعة، ثلاثة شهور موسم صيف بأكمله (يونيو - يوليو وأغسطس). وصدر كتاب : يوميات عبد الناصر عن حرب فلسطين - تقديم الأستاذ هيكل. والتقى الأستاذ هيكل بـ آية الله روح الله الموسوي الخميني لأول مرة في مدينة باريس يوم الخميس 21 ديسمبر.

1979: صدر له كتابان : حكاية العرب والسوفييت وهو ترجمة للكتاب السابق، وقام بترجمته جريدة الوطن الكويتية، ووقائع تحقيق سياسي أمام المدعي الاشتراكي.
1980 : صدر له كتاب : السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة - رسائل إلى صديق هناك.
1981 : صدر له كتابان : آفاق الثمانينات بعد رحلة إلى الغرب : أوروبا شمالا وجنوبا، ثم أمريكا شرقا وغربا، و The Return Of The Ayatollah، كما وجد الأستاذ هيكل نفسه وراء قضبان سجون طرة في سبتمبر مع كثيرين غيره لم يجدوا مفرا أمامهم عند نقطة فاصلة من تاريخ مصر - غير حمل السلاح، بالموقف والقلم والكلمة - والدخول إلى ساحة المعركة.
1982 : صدر له كتاب : مدافع آية الله - قصة إيران والثورة، وهو ترجمة للكتاب السابق، وقام بترجمته العالم الدكتور عبد الوهاب المسيري والأستاذ الشريف خاطر. وصدر كتاب : في دهاليز الصحافة، للأستاذ سمير صبحي - تقديم الأستاذ هيكل.
1983 : صدر له كتابان : Autumn of Fury، وقد ترجم إلى أكثر من 30 لغة. وخريف الغضب - قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات، وهو ترجمة للكتاب السابق. وصدر كتاب : جبرتي الستينات، للدكتور يوسف إدريس، متضمنا حوارا بينه وبين الأستاذ هيكل.
1984 : صدر له كتابان : عند مفترق الطرق - حرب أكتوبر.. ماذا حدث فيها... وماذا حدث بعدها !. وبين الصحافة والسياسة - قصة ووثائق معركة غريبة في الحرب الخفية !. وصدر كتاب : عشت حياتي بين هؤلاء، للسيد محمد أحمد فرغلي باشا - تضمن فصلا عن تجربته مع الأستاذ هيكل على مساحة عشر صفحات. كما شارك الأستاذ هيكل في الندوة العلمية التي عقدت في مدينة القاهرة والتي استمرت يومي السبت 24 والأحد 25 نوفمبر تحت عنوان : كيف يصنع القرار في الوطن العربي، تحت رعاية منتدى العالم الثالث : مكتب الشرق الأوسط.


1985 : مع بدايات العام وأثناء وجوده في مدينة لندن يلتقي الأستاذ هيكل على مائدة إفطار، في فندق كلاريدج Claridge Hotel بالمستر اندريه دويتش Andre Deutsch ممثل مجموعة الناشرين الدوليين التي تملك حقوق نشر كتب الأستاذ في العالم، كما يلتقي في لقاء آخر مع عدد من أصدقائه في مجالات النشر والصحافة، وبينهم السير دنيس هاملتون Sir Denis Hamilton رئيس مجلس إدارة رويتر REUTERS، وآندرو نايت Andrew Knight رئيس تحرير الايكونوميست The Economist، وهارولد ايفانز Harold Evans الذي كان رئيسا لتحرير الصنداي تيمس The Sunday Times ثم التيمس The Times، وبيير بيرنيت Pierre Pernet رئيس محرري النشر في مكتب دويتش. وصدر له كتاب : زيارة جديدة للتاريخ. وصدر كتاب: السيد أبو النجا مع هؤلاء، للدكتور السيد صادق أبو النجا - تضمن فصلا عن تجربته مع الأستاذ هيكل. والأستاذ إبراهيم سعدة رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم يزور الأستاذ هيكل في أواخر السنة ليقول له أن صفحات أخبار اليوم مفتوحة أمامه إذا أراد.
1986 : صدر له كتابان : Cutting The Lion's Tail. وحرب الثلاثين سنة - ملفات السويس، وهو أول كتاب يصدر للأستاذ في مصر منذ سنة 1974 وإلى هذا التاريخ، بعد أن قام بزيارته صديقه الأستاذ إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الأهرام ليطلب للأهرام حقوق نشر الطبعة العربية منه ولقد أجابه الأستاذ هيكل على الفور. وأبرق إلى مجموعة الناشرين الدوليين راجيا أن يعززوا قبوله المبدئي بموافقتهم العملية. وصدر كتاب : مثقفون وعسكر مراجعات وتجارب وشهادات عن حالة المثقفين في ظل حكم عبد الناصر والسادات، للأستاذ صلاح عيسى متضمنا ثلاثة أحاديث بينه وبين الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : شهود العصر - الأهرام 110 مقالات و110 أعوام : 1876 - 1986، يضم مقالا للأستاذ هيكل نشر يوم الجمعة 4 يناير 1974 بعنوان : كيسنجر... ومعنى النجاح ؟!.
1987 : صدر له كتاب : أحاديث في العاصفة.
1988 : صدر له كتاب : حرب الثلاثين سنة - 1967 الجزء الأول : سنوات الغليان.

1990 : صدر له كتابان : الزلزال السوفييتي، وحرب الثلاثين سنة - 1967 الانفجار. الأستاذ هيكل يقوم بزيارة عمل إلى مدينة لندن في شهر سبتمبر، ويجتمع مع آندرو نايت Andrew Knight رئيس مجلس إدارة نيوز انترناشيونال News International، ويجتمع في فندق كلاريدج Claridge Hotel مع بيير سالينجر Pierre Salinger المتحدث باسم الرئيس الأمريكي الأسبق جون كندي John Kennedy، وهو الآن رئيس مكاتب شبكة.A.B.C في أوروبا.
1991 : صدر كتاب : يوميات هذا الزمان، للأستاذ أحمد بهاء الدين - تقديم الأستاذ هيكل.
1992 : صدر له كتابان : Illusions Of Triumph، وحرب الخليج - أوهام القوة والنصر. وصدر كتاب : حدث في قرطاج - هايل عبد الحميد - دماء على طريق القدس، للأستاذ إحسان بكر- تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : هؤلاء حاورهم.. مفيد فوزي - في السياسة أبحرت، للأستاذ مفيد فوزي، متضمنا حوارا بينه وبين الأستاذ هيكل.
1993 : صدر كتاب : أحزان حرية الصحافة، للأستاذ صلاح الدين حافظ - تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : عبد الوهاب.. وأوراقه الخاصة جدا - تقديم الشاعر فاروق جويدة - وقد تضمن رأي الموسيقار محمد عبد الوهاب بالأستاذ هيكل. كما صدر كتاب : هيكل أو الملف السري للذاكرة العربية، للأستاذ رياض الصيداوي.
1994 : الأستاذ هيكل يلتقي لأول مرة بالمثقف والمستثمر العربي الأستاذ خالد عبد الهادي، في مكتبه بالجيزة مساء الثلاثاء 21 يونيو. وصدر كتاب : عاصفة على... غالي، للأستاذ مفيد فوزي، متضمنا مقال للأستاذ هيكل نشر يوم الجمعة 22 أبريل 1994 بعنوان : أقباط مصر ليسوا أقلية - رسالة إلى رئيس تحرير جريدة الوفد.
1995 : صدر كتاب : عادل حمودة.. يحاور محمد حسنين هيكل حول لعبة السلطة في مصر - تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : الجورنال من الصفحة الأولى للصفحة الأخيرة، للأستاذ سمير صبحي، متضمنا حوارا بينه وبين الأستاذ هيكل.
1996 : صدر كتاب : الحقيقة والوهم في الواقع المصري، للدكتور رشدي سعيد - تقديم الأستاذ هيكل. وقد أهدى الدكتور رشدي سعيد الكتاب لمهندس المناجم فوزي هيكل، شقيق الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : المجموعة الكاملة لخطب وأحاديث وتصريحات جمال عبد الناصر - الجزء الثاني 1955 - 1958، سنوات التحرر العربي تحرير أحمد يوسف أحمد، متضمنا حديث بين الرئيس جمال عبد الناصر والأستاذ هيكل منشور بجريدة الأهرام يوم الأثنين 9 سبتمبر 1957 تحت عنوان : هذا هو موقف مصر.

1997 : صدر كتاب : الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ رؤية حضارية جديدة، للعالم الدكتور عبد الوهاب المسيري - تقديم الأستاذ هيكل.
1998 : صدر كتاب : الجورنالجي : محمد حسنين هيكل، للأستاذ سمير صبحي - متضمنا رسالة مطولة للأستاذ هيكل يبدي أسبابه عن عدم تقديمه للكتاب.
1999 : صدر كتاب : المثقفون والسلطة في عالمنا العربي، للأستاذ أحمد بهاء الدين - تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية للعالم الدكتور عبد الوهاب المسيري، الذي وجه للأستاذ هيكل عميق شكره وامتنانه لتذليله الكثير من العوائق المادية والمعنوية واستمراره في تشجيعه على الاستمرار إلى يوم صدور الموسوعة، منوها بأن الأستاذ هيكل قام بإرساله للولايات المتحدة - فور انضمام عبد الوهاب المسيري لمؤسسة الأهرام عام 1969 - وكلفه بشراء المراجع الأساسية عن اليهودية والصهيونية وكل ما يريد من مراجع في هذا الموضوع موفرا له الاعتمادات اللازمة. كما ساهم الأستاذ هيكل في الموسوعة ببحث عنوانه : أعراض نتنياهو : الإدراك الإسرائيلي للسلام في الوقت الحاضر. وصدر كتاب : مائة كتاب وكتاب، للأستاذ محمد سلماوي، متضمنا أربعة كتب للأستاذ هيكل ضمن كتبه المائة. وصدر كتاب : المجموعة الكاملة لخطب وأحاديث وتصريحات جمال عبد الناصر - الجزء الثالث القسم الأول 1958 - 1959، سنوات الوحدة تحرير أحمد يوسف أحمد، متضمنا حديث بين الرئيس جمال عبد الناصر والأستاذ هيكل منشور بجريدة الأهرام يومي الثلاثاء 30 يونيو 1959 و2 يوليو 1959 تحت عنوان : حديث عبد الناصر إلى الأهرام.
2000 : صدر كتاب هيكل : الحياة - الحرب - الحب - هو وعبد الناصر، للأستاذ عادل حمودة. وصدر كتاب الصراع العربي الإسرائيلي : تشريح العقل الإسرائيلي، للدكتور السيد يسين موجها الإهداء للأستاذ هيكل، وهو أول كتاب يهدى للأستاذ. كما صدر كتاب : هيكل الآخر - إبحار في عقل وقلب محمد حسنين هيكل، للأستاذ مفيد فوزي.

2003 : صدر كتاب : محمد حسنين هيكل يتذكر : عبد الناصر والمثقفون والثقافة، للأستاذ الأديب يوسف القعيد. وصدر كتاب : كراهية تحت الجلد إسرائيل عقدة العلاقات العربية الأمريكية، للأستاذ صلاح الدين حافظ - تقديم الأستاذ هيكل.
2004 : صدر كتاب : هيكل بين الصحافة والسياسة، للأستاذ رجب البنا.
2008 : صدر كتاب : من أسرار الساسة والسياسة : أحمد حسنين باشا، للأستاذ محمد التابعي - تقديم الأستاذ هيكل.
2009 : صدر كتاب : الصحافة فوق صفيح ساخن، للأستاذ سلامة أحمد سلامة - تقديم الأستاذ هيكل.
2010 : صدر كتاب : 40 سنة في بلاط صاحبة الجلالة - فانتازيا صحفية : مواقف.. أحداث.. وشخصيات، للأستاذة لميس الطحاوي، تضمن فصلا عن تجربتها مع الأستاذ هيكل.
2011 : صدر كتاب : كلام في الكورة - مفكرون وسياسيون على المستطيل الأخضر، للأستاذ خالد توحيد، متضمنا أول حوارا رياضيا بينه وبين الأستاذ هيكل.

عضو شرف في مركز دراسات الوحدة العربية.