الأحد، 15 ديسمبر 2013

رائحة الفم الكريهة



رائحة الفم الكريهة هي مشكلة محرجة، مزعجة وبالطبع شائعة جدا. النصائح الثمانية ادناه سوف تساعدكم على فهم اسباب هذه المشكلة وكيفية علاج رائحة الفم الكريهة لوقت طويل. اكثر من 90 مليون شخص يعانون من رائحة الفم الكريهة المزمنة (التي تسمى ايضا بخر الفم المزمن) في جميع انحاء العالم. اذا كان لديكم رائحة فم كريهة والتي لا تستطيع حتى سكاكر النعناع اخفائها، حاولوا العمل بهذه النصائح الثمانية البسيطة.

1. افركوا لسانكم بالفرشاة

كثيرا ما تباغت رائحة الفم الكريهة من لا يحافظ على نظافة فمه. الرائحة عادة ما تنجم عن جزيئات الطعام المتحللة وبكتيريا الفم. لذلك فان فرك الاسنان بالفرشاة واستخدام الخيط الطبي بانتظام هو في غاية الاهمية، ولكن لا تنسوا ان تفركوا لسانكم بلطف للتخلص من اكبر عدد من البكتيريا.

تنظيف اللسان يعتبر اجراء هام من اجل علاج رائحة الفم الكريهة. اذا نظرتم الى اللسان بالمجهر فانه يشبه شعر السجادة – حيث توجد عليه الملايين من الالياف التي تلتقط جزيئات الطعام الصغيرة والبكتيريا. احرصوا بانتظام على تنظيف لسانكم بفرشاة الاسنان، حافة الملعقة او منظف اللسان. اذا كان لديكم جهاز لتقويم الاسنان في الفم او اجهزة اخرى ، فاحرصوا على تنظيفها جيدا قبل اعادتها مرة اخرى الى فمكم.

غسول الفم ليس بالفكرة السيئة، لكنه ليس سوى حل مؤقت. على الرغم من ان غسول الفم قد يكون مفيدا قبل العشاء الرومانسي مع زوجتك، لكنه يغطي الرائحة بدلا من معالجة مصدر المشكلة.

2. مضغ العلكة لم يعد من الموضه

صدقوا او لا تصدقوا، اللعاب هو افضل سلاح ضد بخر الفم. لهذا السبب فجفاف الفم، الذي غالبا ما تسببه بعض الادوية او الحالات الطبية، هو الذي يؤدي الى مشاكل الرائحة. بواسطة شطف جزيئات الطعام والبكتيريا، فان اللعاب يساعد ايضا في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

اذا كنتم تتساءلون لماذا تكون رائحة فمكم كريهة في الصباح، فذلك يرجع بالاساس لان انتاج اللعاب اثناء النوم يقل، مما يسمح للجزيئات والروائح الكريهة في البقاء لفترة اطول. هنا تصبح العلكة الخالية من السكر مفيدة، لان مضغ العلكة يؤدي الى افراز اللعاب، وكلما افرز لعاب اكثر في الفم تكون هناك بكتيريا اقل. اللعاب لا يشطف البكتيريا فقط، وانما توجد فيه مواد معقمة وانزيمات  تقتل البكتيريا. سكاكر النعناع، من ناحية اخرى، عادة لا تشجع انتاج اللعاب وتغطي الرائحة بشكل مؤقت فقط.

في حين ان كل شيء يسيل اللعاب يحسن رائحة الفم، فالعلكة المحلاة بواسطة مادة تسمى كزيليتول (Xylitol) هي الخيار الافضل. الكزيليتول يشكل بديلا للسكر الذي لا يزيد فقط من انتاج اللعاب، وانما يعمل ايضا على منع تكاثر البكتيريا في الفم.

3. اختاروا علكة بنكهة القرفة

فقد اظهرت دراسة حديثة اجريت على علكة بنكهة القرفة بان القرفة قد يكون لها القدرة على محاربة رائحة الفم الكريهة. خلافا لغيرها من النكهات، فالقرفة ليست مجرد غطاء. في الواقع، يبدو ان مكون في هذا التابل يقلل فعلا من كمية البكتيريا في الفم. المشكلة الوحيدة هي ان العلكة التي تحتوي على السكر تضر بالاسنان، لذا من الافضل الحرص على مضغ علكة القرفة الخالية من السكر بدلا من ذلك.

4. اكثروا من شرب الماء

كلما تقدمتم في العمر فان احتمال حدوث الجفاف لديكم يزيد. قد لا تلاحظون حتى انكم عطشى، لذلك يجب جعل شرب الماء عادة، لان الماء سوف يساعد على الحفاظ على كمية قليلة جدا من البكتيريا في الفم. لشرب الماء فوائد صحية عديدة، وعلاج رائحة الفم الكريهة هي واحده منها.

5. نفي الاسباب النادرة لرائحة الفم الكريهة

في حين انه في معظم الحالات يمكن منع رائحة الفم الكريهة بواسطة وسائل النظافة الصحية البسيطة، فاحيانا يكون سبب المشكلة هو حالة طبية او مشكلة في الاسنان. اذا كان لديكم دائما رائحة كريهة في الفم وانتم تعرفون انها ليست من المعكرونة التي اكلتموها في الليلة الماضية، فتوجهوا الى طبيب الاسنان للفحص.

طبيب الاسنان يمكنه تمييز كل ثقب، تسوس او مرض في اللثة الذي قد يكون السبب في الرائحة الكريهة في فمكم. في حالات نادرة فان رائحة الفم الكريهة يمكن ان تشير الى مشكلة اكبر، بما في ذلك التلوث، وحتى لقصور الكلى او الكبد، لذلك يفضل زيارة الطبيب العام اذا لم يجد طبيب الاسنان سبب المشكلة.

6. تناولوا شريحة من الخبز

اذا كنتم تتبعون حمية قليلة الكربوهيدرات، فتذكروا ان رائحة الفم الكريهة هي احد الاثار الجانبية المحتملة لمثل هذه الحمية. يمكن محاولة طرق مختلفة لاخفاء الرائحة، مثل مضغ العلكة او اكل السكاكر الحارة، ولكن اضافة بعض الكربوهيدرات لنظامكم الغذائي يمكن ايضا ان يساعد في هذه المهمة.

7. اشتروا مسواك المياه الكهربائي (water pick)

لا يمكن بالفعل تنظيف الفم بشكل كامل بواسطة فرشاة الاسنان. مسواك المياه الكهربائي، وهو جهاز يرش تيارالمياه على كل اللثة وبين الاسنان، يساعد في تنظيف طبقة البكتيريا التي تتراكم هناك. اذا بقي الطعام بين الاسنان في الاماكن التي لا تصل اليها فرشاة الاسنان، فانه يتخمر. في المرة القادمة التي تستخدمون فيها الخيط الطبي، شموا الخيط بعد الانتهاء من التنظيف. فهذا سوف يعطيكم فكرة عن رائحة جزيئات الطعام المخمرة او المتعفنة.

8. لا تدعوا خيالكم يجعلكم تعتقدون ان لديكم رائحة كريهة في الفم

اذا كنتم تعتقدون ان لديكم رائحة فم كريهة، فاطلبوا رايا ثانيا. لدى قسم كبير من الناس الذين يعتقدون انهم معزولون اجتماعيا بسبب رائحة الفم الكريهة لا توجد رائحة فم كريهة على الاطلاق. هل تعلم؟اعراض الضغط النفسي تؤثر مباشرة على صحة الاسنان!