الثلاثاء، 3 ديسمبر، 2013

فاكهة المانجو



يحتوي المنجو على كثير من فيتامين سي وفي الهند يستخدم المنجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن.
يعمل المنجو على بناء الدم ويساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد. كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المنجو على علاج تقلص العضلات وأيضا على إزالة التوتر. يعتبر المنجو واحد من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضا مجموعة فيتامين "ب" التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي. يوجد في المنجو أيضا حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من اجل التركيز والذاكرة. تحتوي الثمرة المتوسطة الحجم من المنجو على حوالي 40% من الاحتياج اليومي للفرد من الألياف، فلو أكلت ثمرة منجو يوميا لن تعاني من الإمساك أو القولون العصبي.
تنمو شجرتها في مناخ مداري وشبه مداري. موطنها الأصلي الهند والهند الصينية، وتزرع في اليمن و مصر و قطاع غزة و السودان ومؤخراً نجحت زراعتها في جنوب السعودية في منطقة جازان.



تنمو شجرة المَنجُو إلى 35–40 ‮م‬ (110–130 ‮قدم‬). ويعتبر المَنجُو من الفواكه القديمة, حيث كانت تزرع منذ 4,000 عاماً. في التربة, يمتد الجذر الرئيسي إلى عمق 6 م (20 قدم) مع عدد كثير من جذور مغذية واسعة الانتشار , وكانت تعرف عند العرب ب (الأنبَج) بسكون النون وهذا الاسم هو أشهر الاسماء وهو فارسي معرب وهناك اسماء اخرى كثيرة هي : الأنْب ,و الأنْبة ,و العَنْب ,و العَنْبا , كما جاء في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية , وجاء فية ايضا ان اسم الجنس لهذا الشجر هو المَنجُو , وفي المعجم الوسيط زاد عليه كلمة ثانية وهي المَنجَة.

تعتبر أوراق المنجو دائمة الخضرة وبسيطة, طولها 15–35 ‮سم‬ (5.9–14 ‮إنش‬) وعرضها 6–16 ‮سم‬ (2.4–6.3 ‮إنش‬). عندما تكون ورقة نبات غير ناضجة, يكون لونها برتقالي وردي, وتتغير بسرعة إلى أحمر غامق, ثم أخضر غامق حيث تصبح ناضجة. وتنمو الزهور في عناقيد طرفية, يتراوح طولها بين 10–40 سنتيمتر (3.9–16 بوصة); وتتكون كل زهرة صغيرة ولونها أبيض بخمسة بتلات بطول 5-10 مليمتر (0.20–0.39 بوصة), برائحة حلوة تشبه رائحة زنبق الوادي. وتستغرق ثمرة المنجو ثلاثة أشهر لتنضج.
تختلف الثمرات الناضجة في اللون والحجم. عادة تكون صُفر أو بُرتقاليّة أو حُمر أو خُضر, وعادة تكون النواة إما ليفية أو مشعرة السطح, و لا يمكن فصلها بسهولة عن اللب. ويكون سمك النواة 1-2 مليمتر (0.039–0.079 بوصة), ويكون بداخل النواة خط رفيع يغطي البذرة, طوله 4-7 مليمتر (0.16–0.28 بوصة). وتحتوي البذرة على جنين النبات.

أنواع المانجو:-
ألفونس: وقد سميت تبعا لألفونسو دي ألبوكيرك القائد البرتغالي الذي أخضع الهند للاستعمار البرتغالي=عويسي=سكري=بيض العجل=بز العنزة=تيمور=تومي اتكنز=سنسيشن=جلن=جيلور=جولي=كيت
كنت=شوسا=جولك=زل=بالم=فندايكي=هندى بسنار=زبدة=كبانية=صدّيق=باري=رقبة الوزة=مايا=فص=هايدى=ياسمينا=ناعومى=اوستن=سندري=جونسو=لنكرو=دسيري