الأربعاء، 29 يناير، 2014

قصة منقذ القرية

انطلق الفتى "ابراهيم أبو دية" من منزله في قرية صوريف إلى المراعي الخضراء. جمع ابراهيم أبو دية خرافه..و أخذ يعدها واحد, اثنين, ثلاثة , أربعة...عشرين خروفا.. و حمل عصاته و سار بالخراف إلى المراعي.. جلس على الحجر و امامه الخراف تأكل العشب الأخضر و هو هانىء البال , مرتاح...و عند العصر أعاد ابراهيم عد خرافه العشرين, و ساقها امامه إلى بيته في "صوريف", فأدخلها حظيرة المواشي و دخل إلى أمه...
كانت أمه في المطبخ تعد العشاء للعائلة قال ابراهيم ابو دية لوالدته:
- لماذا كل هذا التحضير , و لماذا كل هذا "الكعك" و "البرازق"و "الفتوش" هل عندنا عزومة؟
ضحكت والدته و قالت: " لا ...فغدا موسم النبي موسى...و والدك سيخرج للموسم و أنا أحضر له "الزوادة" ...
تحمس ابراهيم و قال:
- أخرج معه يا والدتي...نعم أريد أن أشارك في موسم النبي موسى هذا العام ايضا...
- و الخراف؟... يرعاها أخي الصغير.
نام ابراهيم أبو دية و هو يحلم برحلته السعيدة هذه...انه لا يزال يذكر العام الماضي عندما سافر معى أهل القرية إلى مقام سيدنا موسى ...و هاهو ينتظر بشوق كبير رحلته هذا العام و سيجهز نفسه ...و سيجهز علمه "البيرق" ليحمله طوال الرحلة.


استيقظ أهل البيت مبكرين ...لبس الأب و الأم و ابراعيم أحسن ملابسهم, و حملت الأم زوادة الطريق... و خرجوا من البيت ...و اذا بالشارع يزدحم يسكان القرية, كل يحمل زوادته,بعضهم يركب "الكروسة" يجرها حصان أو حمار....
و بعضهم يمشي على قدميه و بعضهم يركب الباص... و ابراهيم يحمل علم صوريف و يركب الكروسة يجرها حماران, و الجميع يتجه إلى مدينة الخليل...و في الخليل صلى الجميع في الحرم الابراهيمي الشريف و اتجهوا على القدس.
صاح ابراهيم: هذه جموع نابلس با أبي, أعرفها من أعلامها ...و هذه الجموع من مدينة يافا ...و تلك من حيفا ...و تلك من الناصرة و من صفد يالله ما أروعهاو ما أجملها .. كل المدن الفلسطينية تشترك بموسم النبي موسى هذا. و كل مدينة تحمل علما يختلف عن المدينة الثانية و سيكون علم صوريف أعلى علم...
و فجأة قال ابراهيم أبو دية : انظري يا أمي إلى تلك النار.
منقذ القرية طويلة للأطفال ,قصص وطنية النوم للأطفال بالصور 2013قالت الأم: لا تخف يا ابراهيم فتلك مشاعل يشعلها البعض ليتسلى بمنظرها و يتبارز الشباب بالسيوف أمامها .... و يرقصون الدبكة و يقومون بالألعاب و حلقات السمر ....اذهب اذا أردت و أرقص معهم ولا تتأخر.
و في اليوم التالي صلى ابراهيم في الجامع الأقصى و شاهد الصخرة المشرفة و تحرك مع أهله و مع موكب القرى و جموع الناس الى مقام النبي موسى قرب أريحا....انتشر الجميع في الوديان و الجبال.و نصب البعض الخيام, و اتجه البعض ضيوفا على أهالى مدينة أريحا...و ابتدا النشاط يدب في المركز "الاسلامي" التابع لمقام النبي موسى حيث كانوا في المركز يقومون بطهي اللحم و الأرز و خبز الخبز و توزيع الأكل مجانا لكل الناس..
حمل ابراهيم صينية اللحم و الأرز و الخبز الساخن و بدا يأكل وهو يقول:" كل شىء هنا لذيذ و ممتع..زو الزهور متفتحة و الحشيش يملأ الأرض و شقائق النعمان تملأ المكان ألسنا في شهر نيسان شهر الربيع و الجمال؟! ما أروع هذا..!

و في يوم من الأيام استيقظ ابراهيم أبو دية مبكرا كعادته و خرج إلى حظيرة الماشية يخرج خرافه من الحظيرة ليتجه بهم إلى المراعي الخضراء..كان يوم ثلاثاء..يذكره ابراهيم أبو دية و لا ينساه و كان في 17 نيسان 1930. خرج و رأى العبوس و الغضب على وجوه الناس ..كل دكاكين البلدة لم تفتح أبوابها..و كل المزارعين و الفلاحين و الشيوخ يتجهون الجامع و الجميع عابس..ساكت..لماذا؟ ما الأمر من مات يا ترى؟..
اعاد ابراهيم الخراف للحظيرة, وانطلق إلى الجامع يستفسر عن الأمر من ابيه.
منقذ القرية طويلة للأطفال ,قصص وطنية النوم للأطفال بالصور 2013قال الأب: اليوم يا بني يتم اعدام ثلاثة من أبناء الشعب الفلسطيني تعدمهم حكومة الانجليز لأنهم يدافعون عن ارضهم و بلدهم.
يندهش الفتى ابراهيم و يسأل والده: كيف و لماذا..و من هم؟ ثلاثة أبطال هم: فؤاد حجازي و عطا الزير و محمد الجمجوم. الأول من مدينة صفد و الثاني و الثالث من مدينة الخليل.
- الخليل؟ مدينة الخليل التي نمر بها كل عيد و نذهب اليه كل جمعة؟ نعم, و سوف يشنقونهم لأنهم يدافعون عن المسجد الاقصى في القدس و عن الحرم البراهيمي في الخليل.
- المسجد الاقصى؟..لماذا؟ و من يهدده؟..
قال الأب: الأنجليز يا بني ...الأنجليز يحضرون اناس غرباء هم يهود صهاينة يريدون ان يعطوهم أرض فلسطين , و القدس و الخليل و حتى المسجد الأقصى.
انصرف "ابراهيم ابو دية" يفكر. كان يحس دقات قلبه وقد ازدادت و علا صوتها, و كان يحس و كان الارض التي يحبها سوف ياخذها منه هؤلاء الغرباء اليهود الصهاينة ... و يساعدهم في ذلك الإنجليز المستعمرون ......فهل يسكت؟

راود ابراهيم فكرة و أحب أن ينفذها فيسار إلى القدس و أخذ يدق باب دار الحزب العربي الفلسطيني.
فتح الحاجب الباب و قال: ماذا تريد ايها الشاب؟ أريد أن أقابل القائد " عبد القادر الحسيني"...
منقذ القرية طويلة للأطفال ,قصص وطنية النوم للأطفال بالصور 2013تلفت الحاجب يمنة و يسرة خشية أن يكون أحد يراقب المكان ...خاف ان يكون أحد من الإنجليز يراقب هذا الشاب الصغير ليعرف منه أخبار قائد الثورة"عبد القادر الحسيني" ثم قال: ماذا تريد منه؟....أريد أن أقابله شخصيا ...سمعت أنه يحارب الإنجليز و اليهود و انه يدافع عن القدس و الخليل و صوريف...و أنا ايضا أريد أن أدافع عن أرضي لقد أحببت هذا القائد كثيرا ولذلك أريد ان أراه و أن أخدمه و أن أساعده في ثورته..
- يا بني كم عمرك؟! ... مد ابراهيم قامته ليبدو أكبر من عمره و قال: عمري سبعة عشر عاما..
- بل أقل من هذا ..أنت صغير على الثورة با بني ..اذهب إلى بيتك فالحرب قاسية....بل أريد ان اقابل القائد ..لن أذهب..
قال الحاجب و قد رأى اصرار هذا الشاب: ان القائد في الجبل يدرب الثوار.. فرح ابراهيم و قال: اذهب إليه أينما يكون ..أذهب لوحدي. دلني على مكانه.
ذهب "ابراهيم أبو دية" لمقابلة القائد "عبد القادر الحسيني" , كان يريد و باصرار أن ينضم للثورة حالا و أن يحمل السلاح حالا , فقال القائد:
- سنجربك يا ابراهيم معنا..ابق معنا لنرى قدراتك و قوة تحملك ... ثم التفت القائد إلى نائبه و قال: نختبره بارسال بعض الرسائل إلى المناضلين في الجبال.... و بمرور الأيام , اثبت ابراهيم جدارته و أصبح ممن يعتمد إليه.


نظر القائد إلى رفاقه قائلا: يجب نقل كمية كبيرة من الأسلحة إلى بعض الشباب الذين يحاربون في قرية "خربة علين" قرب قرية صوريف فكيف تقترحون ذلك؟...
منقذ القرية طويلة للأطفال ,قصص وطنية النوم للأطفال بالصور 2013هب الفتى ابراهيم أبو دية و قال: أنا أيها القائد ...انا انقلها لكم.
قال القائد : لا ....هذه كمية كبيرة من الأسلحة , و نحن نخاف ان يستولي عليها الإنجليز لقد يعبنا جدا في الحصول على السلاح و شرائه, و لا يمكن أن نفرط بضياعه للإنجليز, ثم انهم لو رأوك تحمل فشكة واحدة, فسوف يعلقونك على المشنقة , فكيف بك تحمل كل هذه السلاح؟....
وقف ابراهيم أبو دية و قال: أنا راعي غنم...فهل يشك أحد براعي غنم فقير الحال مثلي؟!
ساق ابراهيم عشرة خراف أمامه ..و حمارين..و و ضع على كل حمار خرجا كبيرا. و انطلق يرعى خرافه قرب قريته صوريف...ثم انحرف إلى "خربة علين"......حيث كانت المعارك تدور بين المناضلين و الإنجليز ...و كان المناضلون بحاجة إلى الذخيلرة و الأسلحة.
تقدم ابراهيم إلى المنطقة دون خوف او وجل ...كان يلبس قمبازا و يضع حطة و عقال...تقدم إلى الخربة أكثر و أكثر.....
فصرخ فيه القائد أبو الوليد... أين ..إلى أين أنت ذاهب؟ إلى أبي الوليد هل تدلني علي؟ لماذا؟ سكت ابراهيم...فقال أبي الوليد بعد فترة صمت و تأمل: نعم أنا منقذ القرية طويلة للأطفال ,قصص وطنية النوم للأطفال بالصور 2013هو فماذا تريد مني؟
دفع ابراهيم أبو ديه الحمارين إلى أبي الوليد و قال: خذ هذا لك من القائد "عبد القادر الحسيني"...فتح أبي الوليد خرج الحمار فاذا به مليء بالقنابل و الأسلحة و الذخائر..فاحتضن أبي الوليد ابراهيم فرحا, ثم نادى على أصحابه قائلا: تعالوا....تعالوا..أيها الشباب تعالوا ..فلقد جاء المدد..جاءت الذخيرة و الأسلحة...
سافر القائد "عبد القادلر الحسيني" إلى مصر يعد العدة للثورة و للجهاد المقدس.و بدأ بشراء الأسلحة من مصر, و من ليبيا ..كان السلاح ضروري للشباب الذين قدموا أرواحهم للمعركة ..و كان المناضلون يشترون أسلحتهم بأنفسهم مهما غلا ثمنها..المهم أن يتوفر السلاح...و لقد توفر الان جزء كبير منه فكيف سينقله إلى فلسطين؟
- أنا أتولى نقله ...قالها ابراهيم أبو دية ... أنا أنقله و أخبئه في مخابىء سرية في قريتي صوريف..
قال عبد القادر الحسيني: حذار يا ابراهيم فالعملية ليست سهلة ..جنود الإنجليز في كل مكان .... لا تخف أيها القائد..
منقذ القرية طويلة للأطفال ,قصص وطنية النوم للأطفال بالصور 2013استأجر ابراهيم عددا من الجمال و جهز عددا من رفاقه المخلصين , و بدأ بنقل الأسلحة عبر صحراء سينا و صحراء النقب . ثم طلب من أصحابه أن يوزعوا السلاح و الذخيرة على مخابىء و مغارات مختلفة ..فأخفى مجموعة في قرية "بير زيت " قرب القيادة العامة لقائده "عبد القادر الحسيني"...و أخفى مجموعات في مغاور قريته صوريف..و سلم مجموعات لمعسكر التدريب في "حلحول".
هناك في "حلحول"...القرية القريبة من "صوريف" , بدأ ابو ابراهيم ابو دية يدرب الشباب العرب على ما تدرب عليه:حمل السلاح, الزحف على الأرض, رمي القنابل, الركض , الهجوم, الانسحاب..الخ و كان يقول لهم:
- أيها الشباب , امامنا جهاد طويل و صعب, فحربنا ضد عدوين:
منقذ القرية طويلة للأطفال ,قصص وطنية النوم للأطفال بالصور 2013المستعمرين الانجليز و المهاجرين اليهود..هؤلاء المهاجرين الذين حضروا من انحاء العالم ليحتلوا القدس و الخليل و صوريف..و كل فلسطين ..لذلك سوف يتم تدريبكم لمدة ثلاثة شهور فقط, ثم نوزعكم سرايا حراسات على مناطق قراكم و مدنكم..سرايا حراسة في القدس, و سرايا حراسة في صوريف و سرايا حراسة في حي القطمون في القدس...
ثم قال لنفسه : و أما سريتي...فستكون سرية ضاربة متحركة..و سوف أختار أشجع المقاتلين و أكثرهم جرأة لسريتي هذه...فاذا احتاجت سرية الدفاع في القدس معونة لازدياد الهجوم عليها من الأعداء نحضر لنجدتها . و لو احتجنا قوة ضاربة لقطع طرق مواصلات مستعمرة يهودية , نحضر للضرب حالا.
مشى " عبد القادر الحسيني"و بقربه "ابراهيم أبو دية" قال عبد القادر: في جنوب القدس توجد مستعمرة " كفارة عصيون" اليهودية ..لقد أرسلت من يستطلع أمرها فقالوا أن المستعمرة ليست قرية يهودية امنة ..انها مستعمرة مسلحة , بل قل انها مركز حصين لجنودهم و أسلحتهم..و قد قاموا بالهجوم عدة مرات من هذه المستعمرة , على قرانا العربية. فماذا ترى يا ابراهيم؟
قال ابراهيم: تاتي امدادات هذه المستعمرة من القدس, أليس كذلك؟ نعم.
- إذن نقطع عليهم الطريق غلى القدس..ساذهب اليوم أنا و مجموعتي الضاربة و نبني الاستحكامات الاسمنتية في الطريق ..و نمنع وصول أي سيارة غلى مستعمرة "كفار عصيون عن طريق القدس.
حوصر اليهود في كفار عصيون..لم يستطيعوا الخروج منها أو الدخول اليها.. و مضت الأيام و الأسابيع و المستعمرة محاصرة..و هذه المجموعة "سرية ابراهيم" تحاصر الطريق و تمنع وصول أحد على المستعمرة.
و فجاة في صباح أحد الأيام و في حوالي الساعة الرابعة صباحا جاء من قرية صوريف بعض الشباب يركضون تجاه مقر"ابراهيم ابو دية" , قالوا: إلحق...إلحق...يا ابراهيم ..ما لا يقل عن الخمسين رجلا صهيونيا يحملون اسلحة و معدات عديدة يمشون قرب قرية صوريف, يريدون الالتفاف و الدخول غلى مستعمرة "كفار عصيون" مشيا على الأقدام من الجهة الأخرى ..
كان اليهود قد يئسوا من التغلب على قوات ابراهيم أبو دية من الطريق الرئيسي..فجهزوا عددا من جنودهم و حملوهم معدات و ذخائر و اسلحة و تركوهم في طريق جبلي وعر يمر من قرب قرية صوريف ليصلوا ليلا و مشيا على الأقدام غلى مستعمرتهم "كفار عصيون"..

و لكنهم ضلوا الطريق و مروا قرب قرية "أم الروس" حيث كان هناك رعاة غنم من قرية صوريف يرعون أغنامهم في ذلك الصباح الباكر, فما أن رأوهم حتى اسرعوا إلى ابراهيم القائد يخبرونه بذلك... أسرع ابراهيم إلى رجال سريته، كان عنده سيارة جيب عسكرية , فاخذ يحمل كل عشرة بالسيارة, و يذهب إلى الطريق الوعري و و يتركهم هناك بعد أن يعين مراكزهم و ثم يعود لاخذ عشرة غيرهم..و هكذا حشد رفاقه حول الجنود الصهاينة و ابتدأ الهجوم..عشر ساعات من الاشتباكات من كل جهة و انتهى كل شيء.
منقذ القرية طويلة للأطفال ,قصص وطنية النوم للأطفال بالصور 2013" يا الله قتلنا ثلاثين من جنود العدو و استسلم الباقون مع أسلحتهم..و الأهم من هذا كميات السلاح الكبيرة التي حصلنا عليها منهم , كانوا يحملون سلاحا متطورا و حديثا و كانوا يريدون نقل السلاح لأصحابهم في المستعمرة , فاستولينا عليه كله و اصبح عندنا الان اربعة مدافع حديثة و كمية كبيرة من البنادق ."
قال عبد القادر الحسيني: أتدري يا ابراهيم يوم جئت للإشتراك بالثورة و كنت مراسلا صغير السن؟..يومها قلت في نفسي هل يمكن لراعي غنم ان يمسك البارودة و يقود ثورة؟..الان يا ابراهيم أشهد لك ان عقلك النير و طموحك الكبير و و حبك لوطنك يؤهلك ان تكون بمركز رئيس أركان جيش..
قال ابراهيم و هو يشير على شقائق النعمان تملأ أرض فلسطين: أترى هذه الزهور أيها القائد ..أترى شقائق النعمان و نسميها هنا " الحنون"..يقولون انها تكثر في الأرض عند موت كل شهيد يستشهد في سبيل وطنه. و أنا أحب أرضي أحب القدس و الخليل و صوريف..و أحب شقائق النعمان هذه...!!
في مدينة القدس و في أجمل حي من أحيائها الجديدة –حي القطمون- وقف الشاب ابراهيم أبو ديه يتحدث مع بعض رجال الحي قال: حي القطمون هذا من أجمل مدينة القدس . و هو مرتفع و مشرف على مدينة القدس القديمة ...و أطماع اليهود فيه كبيرة ..يريدون أن يحتلوه . فماذا أعددتم لذلك؟

قال رجل: هناك بعض الشباب من الحي قد تدربوا للدفاع عن الحي... و سأل اخر: على من تقع مسؤولية حماية الحي؟إن عدد شباب الحي المدرب محدود و الخطر فادح.
قال ابراهيم: إن مسؤولية حماية الأرض و البيوت على أصحابها ..ألم تدفعوا الاف الدنانير لبناء هذه البيوت ؟...ألم تضعوا فيه من الأثاث و السجاد و الثريات و الصور؟ فكيف تتركونها دون حماية ؟ و دون حراسة؟...
- معك حق و الله يا بني....لو أن اصحاب كل دار من هذ ه الدور دفعوا جزءا بسيطا مما يملكون لتكوين سرية قوية للدفاع عن حي القطمون هذا , لما تركوا لليهود مجالا في الاعتداء عليهم كل ليلة ..إن ضعف الاستعداد و خلو الساحة إلا من بعض الشباب القلائل , ترك الباب مفتوحا أمام اليهود للإعتداء علينا , و محاولة احتلال بيوتنا و طردنا منها ... قال ابراهيم: لقد طلب مني القائد العام "عبد القادر الحسيني" أن أعزز حامية حي القطمون هذا ...

  

أحس اليهود المهاجمون بالتغير في حي القطمون ..تغير نوع الدفاع في هذا الحي..بل بدأت الهجمات العكسية عليهم... لماذا ؟ ماذا في الأمر؟
قال أحد جنود العدو.. أخشى يا جماعة ان يكون هذا "المتوحش" قد حضر لنجدة الحي ...كل مرة أشعر فيها بتغير في قوة العرب, أعرف أن قائد ا معينا قد حضر بقواته لنجدتهم انه "المتوحش" ليتني أعرفه...ليتني أقضي عليه...!
جمع القائد " عبد القادر الحسيني القادة ," ابراهيم ابو دية , و بهجت أبو غريبة , و حافظ بركات, و قاسم الريماوي" و قال:
- يا بهجت أنت ترى أهمية سرية حراستك عن القدس القديمة " و باب الساهرة" اي تحرك بسيط لقواتك يعطي المجال لليهود بالتقدم ..فحذار من التحرك من قواعدك . و أما أنت يا ابرهيم فلتبق عينك ساهرة لنجدة اي سرية تطلب ذلك..ذلك لأنني سوف اغادر إلى دمشق لمقابلة المسؤولين في القيادة العامة لحامعة الدول العربية لأطلب بعض المدافع و بعض الأسلحة المتطورة ..


قال بهجت أبو غريبة : ليتك تفعل هذا أيها القائد.. إن المحاربين و المناضلين ينقصهم الكثير من الأسلحة كل يوم تنقص فيه أسلحتنا و تزيد فيه أسلة اليهود و الانجليز و بل إن الإنجليز يعطون اليهود اسلحة حديثة و مدافع و طائرات حربية... أتدري؟ أنهم يهاجمون العرب بصورة مستمرة كأمواج البحر ..موجة تتبعها موجة ..كل موجة تحمل المزيد من قواتهم , طبعا هذا لا يرهبنا و لا يخيفناو لكن استعدادنا يجب ان يكون معادلا ان لم يكن أكثر منهم...
و يرد عليه عبد القادر الحسيني: وعدناك كثيرا يا بهجت..أنت و إخوانك المناضلين...لسوف أسافر اليوم بإذن الله لإحضار السلاح .
سافر عبد القادر إلى دمشق ..و بعد خمسة أيام تقريبا وصل الخبر إلى " ابراهيم أبو ديه"... يا ابرهيم ..يا ابراهيم ...سقطت قرية القسطل في أيدي اليهود !!! ماذا؟ قرية القسطل؟ القرية الحصينة التي تقع في المنطقة الغربية من القدس؟ قرية القسطل الحصن المنيع الذي يقع على الطريق ما بين القدس و تل أبيب؟ احتله اليهود؟....لا...لا...لن يكون ذلك...
تحرك ابراهيم حالا..جمع سريته الضاربة و انطلق الجميع إلى قرية القسطل.
كان قائد مجموعة الحراسة هناك " كامل عريقات" و كان يحارب وهو جريح ...وصل "ابراهيم ابو دية"...اقترب من كامل و قال: ضع يدك حول عنقي ..سأحملك ألى مركز الاسعاف ...و سأتولى أنا القيادة عنك..
و فجأة أحس الأعداء بهجوم العرب العنيف و قد بدأ يأخذ شكلا جديدا ..و بدأت الهمهمات و الهمسات تدور بين رجالهم... لا شك انه "المتوحش" قد أقبل..جاء "المتوحش" أيها الرجال...جاء "المتوحش".. 
في تلك الأثناء و في سوريا كان عبد القادر يقول للقيادة العامة لجامعة الدول العربية: يا جماعة ..نحن لا نريد منكم شيئا الا السلاح..الرجال و الحمد لله متوفرون...نريد فقط سلاح قويا جديدا لا فاسدا..نريد مدافع..
منقذ القرية طويلة للأطفال ,قصص وطنية النوم للأطفال بالصور 2013و في تلك الأثناء وصل شاب من القدس من عند " ابراهيم أبو دية للقائد عبد القادر الحسيني" يخبره بخبر سقوط القسطل , قال الشاب: أيها القائد احتلوا "القسطل" احتل اليهود قرية " القسطل" .. و رجالك يحاولون استردادها منهم ... و لكن تنقصهم الذخيرة ...لأن اليهود تمركزوا في بيوت القرية فكيف يمكن اخراجهم منها دون مدافع و دون سلاح كثير؟
تأثر القائد لذلك ...ماذا يفعل؟ هو هنا بعيد عن القدس و لم يستطع الحصول على السلاح الذي يريد .. و الأعداء استولوا على قرية القسطل المطلة على القدس...إذن القدس الان مهددة , و رجاله يدافعون بما لديهم من السلاح , و ينتظرون عودته فهل يتركهم ينتظرون؟..
ركب القائد سيارته و اتجه فورا إلى القدس ...و كان معه ستون مجاهدا من سوريا و تطوعوا للدفاع معه عن القدس ...و كان معه القليل من الاسلحة و انطلقوا جميعا دون إبطاء...
و صل القائد في الخامسة صباحا .. و في الساعة السابعة صباحا كان يعقد اجنماعا مع قادته , و يعيد تنظيم القوات... انت يا "ابراهيم أبو دية " مع سريتك في قلب الهجوم و معك المدافع التي عندك... و انت يا "هارون بن الجازي في الميسرة أي من الناحية الغربية للقسطل...و أنت يا "حافظ بركات" في الميمنة أي من الناحية الشرقية .... و أنت عليك ان ترسل رسولا "لبهجت أبو غريبة" تطلب منه النجدة.... وأنت تذهب للرجال في "رام الله و بير زيت و قرى القدس" ليحضر حالا كل من معه بندقية ...يجب أن نسترد القسطل ولو بأيدينا...
أحضر ابراهيم المدافع التي استولى عليها من معركته الأخيرة في طريق مستعمرة "كفار عصيون" و تحرك الجميع مشيا على الأقدام و و بدا الهجوم عنيفا.. بدأ ليلا في الساعة الحادية عشرة من مساء يوم الاربعاء السابع من نيسان 1948.
منقذ القرية طويلة للأطفال ,قصص وطنية النوم للأطفال بالصور 2013و انتصروا...انتصر الشباب العرب و أعادوا القرية , و لكن الثمن كان كبيرا...كان كبيرا جدا..مات القائد " عبد القادر الحسيني"..و "جرح ابراهيم أبو ديه" .... و انقلب الفرح و التهليل باستعادة القرية الى حزن عميق كبير...مات القائد ...مات المناضل...مات البطل.
حمل ابراهيم أبو دية رغم جراحه – قائده "عبد القادر الحسيني" و نزل مع الجميع إلى القدس و إلى المسجد الأقصى , نزلوا يودعون القائد...و ياله من وداع..لم يتماثل ابراهيم أبو دية للشفاء..و لم تلتئم جراحه و ظل هو و مجموعته يدفعون هجمات اليهود عن حي القطمون مدة أربع و عشرين ليلة...
و لكن رفاق ابراهيم في جنوب القدس كانوا في ضيق كبير فأرسلوا له رسولا يطلبون منه نجدتهم حالا .. فتحرك ابراهيم مع قسم من مجموعته إلى جنوب القدس قرب مستعمرة يهودية تدعى " رامات راحيل" و نظم القوات الفلسطينية المتواجدة هناك , و قاد هجوما عنيفا على المستعمرة ... و لكن ستة عشر رصاصة كانت له بالمرصاد ..لقد أصيب ابراهيم بظهره و في العمود الفقري بالذات بست عشرة رصاصة انطلقت من مدفع صهيوني غادر ...
وقع ابراهيم على الأرض مغمى عليه , فحمله رفاقه الى المستشفى في مدينة " بيت لحم".... هناك في "صوريف" وقف ابو ابراهيم ينظر للأفق البعيد عله يرى ما ينبىء بوصول ابنه ابراهيم ...فالقرية في حاجته ...و هو في حاجته ايضا ......

لقد هاجم مستعمرون يهود قرى قريبة من صوريف هاجموا قرى "دير ابان و دير الجمال, و نتيف". مستعمرون يهود لم يكن يسمع عنهم ابدا ...رجال يقال لهم عصابات " شتيرن و و الهاجناه" ...جاءوا يحملون الموت له و لأهل قريته , جاءوا يحاولون إخراجهم من بيوتهم و أراضيهم , ليسكنوا فيها بدلا منهم.
حتى الخراف، الخراف التي طالما أحبها ابنه ابراهيم تتعرض لاذاهم و قتلهم ...فمتى سيحضر ابنه لينقذهم من هؤلاء المعتدين؟... دخل الأب المنزل ليخبر زوجته عن نيته للسفر لابنه ابراهيم في القدس ...و لكن شخص جاء ليخبره انه ابنه في المستشفى في "بيت لحم" .
قالت الأم بلهفة و خوف: أنا أذهب إليه , أنا أذهب للمستشفى, و أنت تبقى هنا تدافع عن بيتنا و أرضنا... حملت ام ابراهيم بعض الزاد و الفواكه و سافرت في أحلك ساعات الخطر لزيارة ابنها و الإطمأنان عليه...
استيقظ ابراهيم أبو ديه من اغمائه , فقد رأى نفسه و قد لف بالشاش الأبيض من الصدر و حتى الفخذين ...نظر فإذا الطبيب و الممرضات من حوله ....و اذا بوالدته تجلس قرب سريره و تضع يدها الحنون على رأسه قبل ابراهيم يد والدته و سألها عن أخبار قريته و عن والدته و اخوته و لكنه لاحظ الوجوم و الحزن على وجه والدته .
قال: لا شك ان هناك امرا ما تخفينه عني يا أمي ... قالت الأم: صوريف يا بني في خطر عظيم ... فلقد اقترب الأعداء منها.... أي خطر تقع فيه "صوريف" و أنا هنا في الفراش؟! كيف يكون ذلك؟ نادى ابراهيم على رفاقه في السلاح و قال:صوريف في خطر.............قالوا......... كنا لا نريد البحث معك في هذه المواضيع . فأنت في وضع صحي ضعيف جدا.
قال ابراهيم بكل عنف: و هل مت حتى أتوقف عن العمل في سبيل وطني؟....لا لن يوقفني عن العمل إلا الموت, ثم أضاف قائلا: قل لي أين تقف القوات المصرية التي جاءت لنجدتنا؟...اطلب من قائدها "أحمد عبد العزيز" عله يحضر لنتفق على ترتيب قواتنا .....

ثم اتصل ايضا بقائد القوات السودانية فلقد علمت ان هناك محاربين سودانيين قد حضروا لنجدتنا.... و أهم من هذا و ذاك ارسل لزميلي "بهجت أبو غريبة" في القدس قل له"صوريف" في خطر و نحن بحاجة له و لرجاله....
و فجأة فتح الباب, و دخل منه شخص طويل. أبيض الوجه , محمر الخدود, لفحته الشمس فزادت من احمرار وجه ...مغبر الملابس الملابس و الشعر ...يبدوا أنه قد سار مدة طويلة قبل الوصول الى المستشفى في "بيت لحم"... دخل الرجل الغرفة و أقبل على ابراهيم يسلم عليه بحرارة و شوق.
منقذ القرية طويلة للأطفال ,قصص وطنية النوم للأطفال بالصور 2013قال ابراهيم: من؟ بهجت أبو غريبة؟...من جاء بك؟! كيف حضرت؟! متى وصلت... قال بهجت: سمعت أنك في المستشفى و أن قوات العدو قد تمركزت جميعها حول القرى الجنوبية من القدس, و حيث أن قواتنا في منطقة القدس في هدنة مع قوات العدو , فلا نحاربهم و لا يحاربوننا...و حيث أنني رأيت أن سقوط صوريف بعني سقوط القدس, فلقد جمعت رجالي و حضرت مشيا على الأقدام لنعد العدة للدفاع عن صوريف و قد اببت أن أسلم عليك قبل بدأ الهجوم.
قال ابراهيم:لقد جئت يا بهجت في الوقت المناسب . كنت قد أرسلت في طلبك لنجدتنا ...و اذا بك تحضر وحدك....يا لك من مناضل حق...يا لك من مناضل. التفت ابراهيم إلى رفاقه و قال:جهزوا لي سيارة جيب و لنتقابل جميعا الساعة العاشرة مساء قرب المغارة التي وضعنا بها الأسلحة ..هل تعرفونها؟! نعم....
و في غرفة الطبيب , كان الطبيب يتحدث مع المسؤولين قائلا: لا أدري أي رجل هذا...لقد حول المستشفى إلى قاعدة عسكرية و حول غرفته إلى غرفة عمليات عسكرية . ولا أحد بستطيع الوقوف أمامه .....

و في الساعة التاسعة مساءا كانت سيارة جيب تقف على باب المستشفى و نزل منها عشرة مسلحين. ثم دخلوا المستشفى ووصلوا إلى غرفة ابراهيم ثم حملوه على الكرسي ووضعوا له الوسائد الطرية لتسند ظهره و جوانبه , ثم نزلوا الى السيارة ...الى موقع الهجوم و الطبيب مذهول مما يحدث و مما يرى... قاد ابراهيم المعركة و أعطى الإشارة بالبدء بالهجوم و قبيل الفجر كان الرصاص ينهمر من كل جهة على الأعداء , فساد بينهم الذعر ...وولوا هاربين في الوديان و الجبال تاركين أسلحتهم و عتادهم و هم يصرخون: جاء "المتوحش".....جاء "المتوحش"...
إطمأن ابراهيم على النصر ...و على قريته و أوصى الرفيق بالصمود في قريتهم العربية , ثم أمر جنوده بحمله مرة أخرى مع كرسيه, الى سيارة الجيب عودا الى المستشفى في بيت لحم..
كانت الدماء تنزف مجددا من جراحه ...و الشاش الأبيض تحول إلى أحمر...و حاول الطبيب شفاء جراحه ولكنه يئس من ذلك , فحملوه إلى مدينة "بيروت" عل الأطباء هناك يقومون بعمل أفضل له. و لكن ابراهيم ضل عاجزا عن المشي , لقد أصيب العمود الفقري بشلل نصفي فعجز عن المشي .
قال ابراهيم أيو دية: و ماذا في ذلك؟! أجلس على كرسي ذي عجلات و أتجول كما أريد ....بل و أدعوا للحرب و أدرب المحاربين أيضا.... كنت أحارب دوما واقفا , و لكن الأمور تتغير أحيانا !!!

و بعد أربع سنوات و في عام 1952 ساءت أحوال ابراهيم الصحية ...و نام في المستشفى ...كان حوله ثلاثة من رفاقه المخلصين ...قال لهم ابراهيم: احب أن أسمع نشيد موطني...
أنشد الشباب:
موطني موطني..
الجلال و الجمال و السناء و البهاء
في رباك في رباك
و الحياة و النجاة و الهناء و الرجاء
في هواك في هواك
هل اراك هل أراك
سالما منعما و غانما مكرما
هل أراك في علاك تبلغ السماك
موطني موطني....
و بينما هم ينشدون دخلت امراة مسنة, قدمت له باقة صغيرة من الزهر و قالت: هذه شقائق النعمان : الحنون الذي كنت تحبه و كنت تحب صوريف, و هو من صوريف.... امسك ابراهيم شقائق النعمان....ووضعها على صدره, و أغمض عينيه بهدؤ و سلام...
أعلن نبأ وفاة " ابراهيم أبو دية"في بيروت فمشى في جنازته ما يزيد عن خمسة عشر ألفا من المواطنين تحية له و تقديرا لبطولته.

السبت، 25 يناير، 2014

الصدفية وعلاجاتها

الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة التي قد تصيب الأطفال ولكن على الأكثر الشباب ومتوسطي الأعمار , وقد تظهر الإصابة غالبا على فروه الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر والكاحل وعلى أظافر اليدين والقدمين والصدر , وقد سميت بالصدفية نظرا لوجود بقع حمراء تغطيها قشور لامعة سميكة تشبه الأصداف ويصاحب هذه القشور حكه تزداد حدتها في الأيام الباردة .

ومرض الصدفية مرض غير معدي لا ينتقل من شخص لآخر وعلى هذا فان ملامسة مريض الصدفية والاختلاط به لا يسبب أي عدوى .

أسباب مرض الصدفية:

العديد من الأبحاث صدقت على وجود علاقة بين المرض والجينات الوراثية , إضافة إلى التعرض للضغوط النفسية الشديدة التي تحدث كثيرا للشباب ومتوسطي الأعمار قد تكون عاملا لظهور هذا المرض , هناك أيضا بعض العوامل الأخرى التي تساعد على زيادة هذا المرض مثل ( السمنة وتناول اللحوم الحمراء بكثرة , وتعاطي العقاقير المسكنة للألم وقد لوحظ في السنوات الأخيرة أن هناك علاقة وطيدة بين الصدفية وأمراض القلب لذي يستحسن مراجعة طبيب القلب من آن إلى آخر وتجنب تناول الأطعمة الدسمة .
فهو مرض مزمن غير معدي يصيب الجلد والمفاصل والأظافر. يظهر في الرجال والنساء وفي كل الاعمار لكن خصوصا في البالغين يعتقد ان للوراثة سبب في حدوثه مع عوامل خارجية هي الإكثار من شرب الكحول أو التوتر العصبي أو بعض الالتهابات أو تغير في الجو يؤدي إلى جفاف الجلد أو ادوية مثل الليثيوم ومعطلات مستقبلات بيتا التي تستعمل لعلاج ارتفاع الضغط.
تظهر أماكن في الجلد محمرة مرتفعة عن بقية الجلد حدودها واضحة عن الجلد السليم حولها وسطحا أبيض اللون وتعلوها قشرة بيضاء فضية وتتقشر باستمرار وهي عبارة عن مناطق التهاب في الجلد وتكوين الجلد بسرعة أكبر من العادي ويشعر الانسا ن بالالم والحكة في هذه الأماكن.
السبب في ذلك هو ان الجلد ينمو بشكل سريع اي في بضعة ايام بدل 28 يوم كما هو المعتاد ويعتقد ان هناك التهاب تتدخل فيه الخلايا اللمفاوية في هذه المناطق.
تظهر البقع في الخلف من مفصل المرفق والركبة وجلدة الراس واسفل الظهر وراحة اليد ووباطن القدم والوجه أو اي مكان في الجسم.
فيالمفاصل قد يشعر الإنسان بالالم والتورم وتسمى وهي تتطور في 15% من المصابين بالصداف.
حثل الأظافر الصدافي عبارة عن تلون الاظافر بلون بني فاتح وتظهر نقاط أو خطوط في الاظافر وتثخن.
قد يصيب الصداف المنطقة التناسلية وداخل الفم.
وهناك علاجات مختلفة للصدفية .. ابسطها " الفازلين " وقد اكتشف بالصدفة عندما وضع أحد العاملين بآبار البترول ما هو على سطح براميل البترول وهو " الفازلين " على مكان الإصابة , وأيضا منذ زمن طويل اكتشف أن " القطران " يعالج الصدفية ولكن أهم تلك العلاجات هو العلاج بمركبات الكورتيزون الموضعية ولا تعالج الصدفية بالكورتيزونات سواء بالبلع أو الحقن إلا في أحوال نادرة واستثنائية وأيضا هناك العلاج الضوئي ولكن من المرضى من يتحسن أو تسوء حالته من قبل هذا العلاج وقد استحدثت في السنوات العشر الأخيرة مركبات دوائية مخلقة وهى مرتفعة السعر جدا ويستحسن العلاج بها في حالة عدم الاستجابة للعلاجات الأخرى .
إن نسبة انتشار مرض الصدفية في البلدان الغربية تتراوح بين 2-3%. نسبة الصدفية بين 7.5 مليون مريض الذين تم تسجيلهم مع ممارس عام في المملكة المتحدة كان 1.5%. أجري مسح من قبل المؤسسة الوطنية للصدفية وجدت نسبة حدوث 2.1% بين البالغين الأميركيين.
من الاعراض المساعدة على تشخيص مرض الصدفية Auspitz's sign علامة أوزبتز : وتتمثل في ظهور بقع نازفة عند كشط المناطق المصابة بمرض الصدفية, ويعتبر من سبل تشخيص المرض وسميت باسم العالم (Heinrich Auspitz 1835)
يؤثر الصداف على حياة الإنسان المصاب فالالم والحكة تؤثر على عمل الإنسان وحياته اليومية ونومه واذا ظهرت على اليدين أو الوجه فانها قد تمنع المصاب من القيام ببعض الاعمال أو الرياضة وقد تتاثر نفسيته ويصاب بالكابة، كذلك فان العلاج مكلف خاصة لانه مرض مزمن وقد ينعزل المصاب عن الناس اذا اصاب الصداف الاصابع فمن الصعب على الإنسان ان يقوم باعمال بسيطة مثل فك أو شد ازرار قميصه أو الكتابة مما يقيد حركته ويؤثر على حياته
الصداف ياتي باشكال متعددة :Plaque psoriasis)psoriasis vulgaris)الصداف الشائع و scalp psoriases صداف جلدة الرأس

يمكن أن تصيب الصدفية الأطفال. حوالي ثلث الأشخاص المصابين بالصدفية يعلنوا عن تشخيصهم للمرض قبل سن العشرين. يمكن أن تتأثر الثقة بالنفس والسلوك من هذا المرض.

الأربعاء، 22 يناير، 2014

مركب الزنك في أجسامنا


الزنك له دور هام في عمل اكثر من 200 انزيم. وهو ضروري لانتاج البروتينات والاحماض النووية (المادة الوراثية للخلايا). ويشارك في عمل هورمون الانسولين في استهلاك الكربوهيدرات. الزنك مهم لضبط النمو بوتيرة سليمة، وكذلك لتطور الاعضاء التناسلية، لعمل غدة البروستاتة (prostate gland) ولشفاء الجروح والحروق. بفضل تاثيره الموضعي المهدئ، ينتشر استعمال اكسيد الزنك كمركب في المراهم والكريمات المعدة لمعالجة مشاكل الجلد والبواسير (Piles ، Hemorrhoids).
 الحالات التي توجب اضافة الفيتامين / المعدن
النظام الغذائي السليم الذي يشمل اطعمة طازجة وغير مصنعة يزود الجسم، عادة، بالكميات اللازمة من الزنك. نقص الزنك نادر الحدوث، تقريبا، وقد يظهر فقط في حالات سوء التغذية. وقد ينصح الاطباء باضافة الزنك لاشخاص يعانون من نقص في امتصاص هذا المعدن بسبب مشاكل معينة في الامعاء، مثل التليف الكيسي، ولمن يحتاجون الى كمية اكبر من الزنك بسبب فقر الدم المنجلي او بسبب الحروق الصعبة. كذلك، قد يضاف الزنك لاشخاص يعانون من ضرر في الكبد، مثلا – بسبب استهلاك كميات مفرطة من الكحول.

 اعراض النقص:-
نقص الزنك يمكن ان يؤدي الى فقدان الشهية والى خلل في حاسة الذوق. وعند الاطفال، قد يؤدي نقص الزنك الى تاخر النمو، وفي حالات صعبة - الى عرقلة النمو والتطور الجنسي والى القزامة. النقص الخطير والمستمر في الزنك قد يؤدي الى مرض جلدي نادر يصحبه تساقط الشعر، طفح جلدي، التهابات بثرية في الجلد، التهابات في الفم، في اللسان، في الجفون وحول الاظافر.
 الاعراض والمخاطر في حال تناول جرعة زائدة
خطر حصول مضاعفات ضارة جراء تناول كمية زائدة من الزنك ضئيل. ومع ذلك، فان تناول كميات كبيرة منه ولفترة طويلة قد يعيق امتصاص الحديد والنحاس في الجسم، مما يؤدي الى نقص في هذين المعدنين، وهذا يؤدي بالتالي الى انيميا (فقر دم)، تقيؤ، صداع، حمى، ارهاق والام بطن.

 مستحضرات دوائية
يمكن الحصول على اضافات الزنك بدون وصفة طبية، لوحدها او في مستحضرات فيتامينات ومعادن. اما كلوريد الزنك فيستخدم بالحقن الوريدي فقط، بمراقبة طبية. الزنك يشكل، ايضا، مركبا في تشكيلة من المستحضرات المعدة لمعالجة التهيجات الخفيفة في الجلد، السماك (جلد سميك متقشر - Ichthyosis) والتلوثات الفطرية. تتوفر اليوم مستحضرات مختلفة من الزنك تحتوي على مواد عضوية (اسبارتات - Aspartate، اكسيد - Oxide وغيرها).

 المصادر
يظهر الزنك، بكميات قليلة، في انواع عديدة من الاغذية. امتصاص الزنك من المصادر الحيوانية يتم بشكل افضل من امتصاص الزنك من المصادر النباتية. الاغذية الغنية بالبروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون والماكولات البحرية، هي المصادر الافضل لهذا المعدن. كما ان خبز القمح الكامل، الحبوب والبقول المجففة هي مصادر جيدة.

 الجرعة المطلوبة في حالات النقص
تتحدد الجرعة بشكل فردي، حسب سبب النقص ومدى خطورته. وتتراوح الجرعة، عادة، بين 30 - 50 ملغ في اليوم. ويعطى المعدن على شكل كبريت الزنك.

 الجرعة اليومية الموصى بها
تفاصيل
الجرعة اليومية  (RDA) الموصى بها: 3 ملغ (منذ الولادة حتى جيل 6 شهور)، 5 ملغ (من جيل 6 اشهر حتى جيل سنة)، 10 ملغ (من جيل سنة حتى جيل 10 سنوات). يجب اضافة  5 ملغ  خلال فترة الحمل و 10 ملغ خلال فترة الارضاع.

 انواع الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين / المعدن
اللحوم الحمراء
السمك
الخبز والحبوب
البقول

الأحد، 19 يناير، 2014

عند مطلع شمس"اليابان"


حسب الأساطير اليابانيّة التقليديّة، نشأَتْ اليابان في القرن السّابع قبل الميلاد عن طريق الإمبراطور جيمّو. أثناء القرنين الخامس والسّادس تم إدخال نظام الكتابة الصينيّة والبوذية إلى البلاد. دخلت الثقافة الصينية في المرحلة الأولى عبر شبه الجزيرة الكوريّة ثم فيما بعد مباشرة من الصّين. على الجانب السياسي كان أباطرة اليابان حكاما صّوريينّ على البلاد، كانت السّلطة الفعليّة بيد طبقة من النبلاء الأقوياء، أو ما عرف بالأوصياء، تحولت السلطة فيما بعد إلى أيدي القادة العسكريين (أو ما عرف باسم «الشوغونات».
«نيهون - 日本» أطلق الصينيون هذا الاسم على اليابان والذي يعني «بلاد الشمس المشرقة» أو «البلاد التي تشرق منها الشمس» لأن اليابان كانت شرقهم. ويستخدم هذا اللفظ لمعظم الأغراض الرسمية في اليابان، يوضع على العملات، والنقود والطوابع والمناسبات الرّياضيّة. أما التسمية الثانية وهي «نِيهُونْ» (وتكتب بنفس الطريقة بالكتابة الصينية) فيستعملها اليابانيون للأغراض المحلية. اشتق الاسم العربي (اليابان) من التسمية الصينية للبلاد: «ژُو-پُونْ» أو «ژُ-پُنْ» (وهي النطق الصيني لنفس الكلمة اليابانية «日本» المكتوبة بالكتابة الصينية)، ثم صارت في التسميات الأوروبية: «جَاپُونْ» Japon بالفرنسية، «جَاپَانْ» Japan بالإنجليزية، ثم «يَاپَانْ» Japan بالألمانية، ومن هذه الأخيرة استُمِدَّت التهجئة العربية: «اليابان».

دوّن ماركو بولو، في القرن الرابع عشر، لفظة «شيانگو» كمرادف لاسم البلاد في اللّغة الصّينيّة (تحريف لـ«ژُ-پُن-كُوُ»: بلاد اليابان). في اللغة الماليزية تحولت الكلمة الصّينيّة إلى «جاپانغ» وكان أن التقط التجّار البرتغاليّون في جزر مولوكا في القرن السّادس عشر هذا الاسم. يعتقد أنّ البرتغاليين كانوا أوّل من أدخلوا هذه الكلمة إلى أوروبا.
جرت الأعراف (في التقاليد السّياسيّة القديمة) على أنه مع نهاية المعارك بين المتنافسين، يتوجب على القائد العسكريّ المنتصر أن يتنقل إلى العاصمة هيي-آن (هًيآنْ، معناه السلام: حول اسمها لاحقا إلى كيوتو، ومعناها العاصمة) ليحكم بمباركة من الإمبراطور. لكنّ، وفي سنة 1185 قام الجنرال ميناموتو نو يوريتومو بكسر هذا التّقليد، فرفض الانتقال واختار الاستقرار بسلطته في كاماكورا، في الجنوب من يوكوهاما حاليّا. عرفت البلادولكن أثناء فترة كاماكورا نوعا من الاستقرّار. دخلت اليابان في فترة تناحرت خلالها الفصائل والعشائر المختلفة وعرفت هذه باسم فترة المقاطعات المتحاربة أو سن-غوكو. في سنة 1600 م، وبعد معركة سيكيغاهارا، تمكن الشوغون (شٌوگُنْ، القائد العسكريّ) توكوغاوا إيئياسو من أن يهزم أعدائه، أسس نظاما عرف باسمه شوغونية توكوغاوا، اتخذ لنفسه عاصمة جديدة في المكان التي كانت تقع فيه قرية أدو الصغيرة -والتي كان نشاطها مقتصرا على الصيد-، القرية عرفت لاحقا باسم طوكيو أو العاصمة الشرقية.
أثناء القرن السّادس عشر، وصل البلاد تُجّار من البرتغال وهولندا وإنجلترا وإسبانيا, كما بدأ نشاط الدعاة المسيحيّون في نفس الفترة. أثناء النصف الأوّل من القرن السّابع عشر، وارتاب شوغونات اليابان من هؤلاء الدعاة فنظروا إليهم على أنهم طلائع لغزو عسكريّ أوروبّيّ، فتم قطعّ كلّ العلاقات مع العالم الخارجيّ باستثناء اتّصالات خاصّة مع تجّار هولنديّين وصينيّين في ناغاساكي ومع بعض المبعوثين الكوريّين. استمرّت هذه العزلة لمدّة 251 سنة، حتّى قام عميد البحريّة الأمريكية ماثيو بيري بدفع اليابان وبالقوة إلى فتح أبوابها للغرب، فوقعت لهذا الغرض الاتفاقيات كاناغاوا سنة 1854م.

خلال عدّة سنوات فقط، غير الاتّصال المتجدّد مع الغرب المجتمع اليابانيّ جذريًا. بعد حرب بوشين 1867-1868 م أجبر الشوغون على الاستقالة، وأعيد الإمبراطور للسّلطة. سن استعراش مييجي وابتداءا من 1868 م إصلاحات كثيرة. تم إلغاء النظام الإقطاعي القديم، وتبني العديد من مظاهر المؤسسات الغربيّة، كنظامي القانون والحكم الغربيّن، قامت الحكومة الجديدة بأولى الإصلاحات في المجال الاقتصادي. حولت الإصلاحات الاجتماعيّة والعسكريّة اليابان إلى قوّة عظمى. بعد تنامي أقتصادها حاولت اليابان التوسع فصاطدمت مع جيرناها المباشرين: الحرب اليابانيّة-الصينيّة ثم الحرب الروسية-اليابانية، استولت اليابان بعدها على تايوان، ساخالين، وجزر كوريل، وأخيراكوريا في عام 1910م.
عرفت بدايات القرن العشرين نفوذ اليابان وهو يتزايد عن طريق التوسّعّ العسكريّ، تم غزو منشوريا، فتلى ذلك قيام الحرب اليابانيّة-الصّينيّة الثانية (1937-1945 م). شعر الزّعماء اليابانيّون بوجوب مهاجمة القاعدة البحريّة الأمريكيّة في بيرل هاربور سنة 1941 م لضمان السّيادة اليابانيّة على المحيط الهادئ. إلا أنه وبعد دخول الولايات المتّحدة في الحرب العالميّة الثّانية بدا أن التّوازن في المحيط الهادئ أخذ يميل ضدّ مصلحة اليابانيّن. بعد حملات طويلة في المحيط الهادئ، خسرت اليابان أوكيناوا في جزر ريوكيو وتراجعت حدودها الإمبراطورية حتى الجزر الأربعة الرّئيسيّة. قامت الولايات المتحدة بشن حملة من القصف الجوي على طوكيو، أوساكا, والمدن الأخرى، سميت الخطة باسم الـقصف الاستراتيجي، تم فيها قصف هيروشيما وناغاساكي بالقنبلة الذرية لأول مرة. استسلمت اليابان أخيرا و وقعت المعاهدة النهائية في 15 أغسطس 1945م.

بقيت اليابان بعد الحرب تحت الاحتلال الأمريكي حتى 1952. بدأت بعدها فترة نقاهة اقتصادية استعادت البلاد فيها عافيتها وعم الرخاء الأرخبيل الياباني. بقيت جزيرة ريوكو تحت السيطرة الأمريكية حتى 1972. ولا زالت هذه الأخيرة تحتفظ ببعض من قواتها في البلاد حتى اليوم. مع نهاية الحرب العالمية الثانية قام الاتحاد السوفيتي بالاستيلاء على جزر الكوريل، وإلى اليوم، ترفض روسيا إعادتها إلى اليابان.
طبقًا للدستور الياباني، يعدّ الإمبراطور رمزًا للدولة ولوحدة الشعب. ولكن ليس لديه سلطة على الحكومة. وفي عام 1989 تقلد الإمبراطور «أكيهيتو» عرش اليابان ليصبح بذلك الإمبراطور رقم 125 في تاريخ اليابان. يقوم أفراد العائلة الإمبراطورية باستقبال الضيوف من رؤساء البلاد الأخرى وكذلك بأداء زيارات إلى خارج اليابان. ومن خلال تلك الأنشطة وغيرها، يقوم أفراد العائلة الإمبراطورية بدور هام في تعزيز علاقات الصداقة الدولية. يحرص أفراد العائلة الإمبراطورية على الحفاظ على التواصل مع المواطنين اليابانيين من خلال اشتراكهم بالحضور في المناسبات المختلفة عبر أنحاء البلاد، وكذلك من خلال القيام بزيارات لمنشآت ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين وغيرها. ويتمتع أفراد العائلة الإمبراطورية باحترام كبير من قبل الشعب.
يقوم دستور اليابان والذي أصبح ساريًا منذ عام 1947، على ثلاثة مبادئ أساسية هي: سيادة الشعب، واحترام حقوق الإنسان الرئيسية، ونبذ الحروب. وينص الدستور أيضاَ على استقلالية السلطات الحكومية الثلاث: التشريعية (المجلس التشريعي)، والتنفيذية (مجلس الوزراء)، والقضائية (المحاكم). يعد المجلس التشريعي، البرلمان القومي لليابان، أعلى عضو في سلطة الدولة والجهة الوحيدة المسؤولة عن إعداد التشريعات والقوانين في الدولة. ويتألف المجلس التشريعي من مجلس النواب الذي يضم 480 مقعدا (المجلس الأدنى) ومجلس المستشارين والذي يضم نحو242 مقعدًا (المجلس الأعلى). ويتمتع كل مواطن ياباني بمجرد بلوغه العشرين عامًا بالحق في الإدلاء بصوته في الانتخابات. توجد 47 حكومة محلية وأكثر من 3000 مجلس بلدي في اليابان، تشمل مسؤولياتهم توفير التعليم والرعاية والخدمات الأخرى، وكذلك إنشاء وتحسين البنية التحتية بما في ذلك المرافق العامة. ممارسة تلك الهيئات لأنشطتها الإدارية تجعل هناك اتصالًا وثيقًا بينها وبين السكان المحليين. يتم اختيار رؤساء الحكومات الإقليمية وأعضاء المجالس المحلية عن طريق الانتخابات.

تتمتع اليابان بنظام برلماني للحكم يشبه أنظمة دولتي بريطانيا وكندا. وبخلاف الأمريكيين والفرنسيين لا يقوم اليابانيون بانتخاب رئيس الدولة بصورة مباشرة. فأعضاء المجلس التشريعي يقومون بانتخاب رئيس مجلس الوزراء فيما بينهم. وبناء على ذلك، يقوم رئيس الوزراء بتشكيل مجلس الوزراء وبقيادة مجلس وزراء الحكومة. ومجلس الوزراء، ويكون مجلس الوزراء مسؤولًا أمام المجلس التشريعي في تأديته للسلطة التنفيذية.
أما السلطة القضائية فتختص بها كل من المحكمة العليا والمحاكم الأدنى مثل المحاكم العالية والمحاكم المحلية والمحاكم العاجلة. وتتكون المحكمة العليا من رئيس المحكمة و14 قاضيًا آخر، يتم تعيينهم من قبل مجلس الوزراء. وتتم معالجة معظم القضايا أمام المحاكم المحلية. وتوجد أيضًا المحاكم العاجلة التي تتعامل مع مشاكل مثل المخالفات المرورية. وتم إدخال نظام المحلفين في مايو 2009. وقد اختير عشوائيا، وفق هذا النظام، ستة مواطنين بالغين (20 سنة أو أكثر) للقيام بمهام المحلفين في القضايا الجنائية المعروضة في المحاكم المحلية.
السلطة التشريعية تتألف من مجلس النواب (شوغي-إن) وعددهم 480 نائبا، يتم انتخابهم عن طريق اقتراع عام شعبي كل أربع سنوات، ومجلس المستشارين (سانغي-إن) من 247 مقعدا، والذين يؤدي أعضائها المنتخبين عن طريق اقتراع عام أيضا مهمتهم لمدة ست سنوات. تقوم الأحزاب الممثلة بتعيين المسؤولين من طرفها في الغرفتين ثم يتم إجراء اقتراع سري لتحديد المسؤولين المنتخبين.
على الورق يعتبر نظام اليابان ملكيا دستوريا إلا أن سلطة الإمبراطور محدودة جدًا وترقى إلى المراسم أكثر منها سلطة رسمية حيث يعرف من قبل الدستور الياباني على أنه «رمز الدولة ووحدة الشعب». لا زال تعريف النظام السياسي الياباني في محل شك فرغم تصريحه بكون البلاد «ملَكِية» إلا أن الأكثرية تعتقد أن كلمة «جمهورية» ستكون أصح. لليابان عائلة مالكة يقودها الإمبراطور، إلا أن الدستور الحالي لا يكفل له أية سلطات فعلية، ولا حتى مؤقتة في الحالات الاستثنائية. تعتبر السلطة التنفيذية مسؤولة أمام البرلمان، يمثلها مجلس وزراء، يتألف من رئيس وزراء ووزراء، كلهم مدنيين، يجب على رئيس الحكومة أن يكون عضوا في إحدى غرفتي البرلمان الياباني، يوصى بعدها من طرف زملائه للموافقة على تعيينه من قبل الإمبراطور. يملك رئيس الوزراء سلطة تعيين وإقالة الوزراء في أي وقت، والذين يجب أن يكون أغلبهم من أعضاء البرلمان. السيادة والتي كانت ممثلة في شخص الإمبراطور أصبحت بموجب الدستور الياباني ممثلة في الشعب نفسه، بينما خلع على الإمبراطور صفة رمز الدولة.

تشهد اليابان تعددية حزبية من أهمها :الحزب الليبرالي الديمقراطي ،الحزب الديمقراطي ،كوميتو ،الحزب الشيوعي الياباني ،الحزب الاشتراكي الديمقراطي، حزب الشعب الجديد، وحزب مينا نوتو.
حكمت اليابان منذ عام 1955 بواسطة الحزب الديمقراطي الليبرالي ذو الاتجاه الحافظ، والذي جمع في صفوفه بين البيروقراطية وأعيان الريف وكبار رجال الأعمال والمهنيين والذين زودوا الحزب بالدعم المالي والأصوات والمهارات والمقدرة التنظيمية اللازمة للحكم والإدارة والتي بمقتضاها استطاع الحزب أن يستمر في الحكم اليابان منذ تكوينه وحتى بداية التسعينيات.
كما عرفت اليابان أحزاب أخرى مثل الحزب الاشتراكي الياباني الذي تأسس في عام 1960 من خلال أعضاء الجناح اليميني في الحزب الاشتراكي الياباني، كما يوجد أيضا الحزب الشيوعي الياباني وحزب الحكومة النظيفة، والحزب الاشتراكي الديمقراطي.
و لسنوات طويلة ظلت الحياة السياسية في اليابان يحكمها نوع من الثنائية في التركيبة الحزبية ممثلة في الحزبيين الديمقراطي الليبرالي والاشتراكي، ولكنها جوهريا كانت تكرس مكانة الحزب الديمقراطي الليبرالي مع التأكيد للعالم على مدى تقبل النظام الياباني لوجود معارضة حرة. أدى ذلك إلى انفراد الحزب الديمقراطي الليبرالي بالحكم لفترة طويلة بينما بقيت المعارضة متمثلة في الحزب الاشتراكي.

وقد ذهب بعض الباحثين في تحليلهم للنظام الياباني إلى أن اليابان تعتبر من الناحية الفعلية نظام لحزب واحد، وأن القيم والثقافة السائدة فيه تختلف عن تلك الموجودة في الغرب، فقيم العنصرية والهيراركية والاعتمادية السائدة في اليابان مقابل قيم الفردية والاستقلالية السائدة في الغرب، كما أن وجود حزب مسيطر في اليابان يجعل الديمقراطية اليابانية تختلف عن ديمقراطية الغرب، والتي يكون الأفراد والأحزاب فيها عرضة لصراعات واختلافات مستمرة. وبعبارة أخرى فإن ما يراه الغرب من متطلبات الديمقراطية أو شروطها يمكن أن يقود إلى نتائج خادعة في حالة اليابان ودول شرقي آسيا.

و يلاحظ في حالة الأحزاب اليابانية أنه على الرغم من الأخذ بالتعددية الحزبية وفقا للنمط الغربي إلا أنه لا يوجد الرباط القوى بين الأفراد والأحزاب السياسية، وحتى بالنسبة للأحزاب التي تلعب الأيديولوجية فيه دورا كبيرا لتحديد الانتماء والهوية كالحزب الشيوعي فإن أولئك الذين يعطون أصواتهم للأحزاب الأيديولوجية  في اليابان قد لا يكون لديهم انتماء إيديولوجي قوي بالضرورة، كما أن عديد من المواطنين الذين يعطون أصواتهم للأحزاب المعارضة في اليابان قد لا يفعلون ذلك عن اقتناع إيديولوجي بتلك الأحزاب بقدر ما يفعلون ذلك تعبيرا عن عدم رضاهم عن النظام السياسي، وإذا كانت الإيديولوجية ليس لها تأثير كبير على السلوك ألتصويتي في اليابان إلا أن الأحزاب تتميز يبعضها البعض بتوجهاتها الفلسفية.كما تتميز الأحزاب اليابانية أيضا بضعف العلاقة بين السياسة الحزبية والانقسامات الاجتماعية والثقافية، فالأحزاب التي تتكون والأصوات التي تتحدد وفقا لهذا الانقسام تكاد تكون غير ملموسة في السياسة الانتخابية في اليابان.
وقد بدأت اليابان تعرف خبرة التحول الديمقراطي عقب هزيمتها في الحرب العالمية الثانية حيث فرض الحلفاء عليها دستور 1947 والذي ينطوي على القواعد والمبادئ الديمقراطية. واستطاعت اليابان أن تحافظ على الممارسة الديمقراطية الناجحة طوال فترة تزيد عن أربعة عقود من الزمان، وينطوي دستور 1947 على مبدأ القيادة الشعبية ومبدأ الديمقراطية البرلمانية وعلى الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين، ويمكن تفسير الاتساق والاستمرارية في الدستور الياباني بعدة عوامل من أهمها إنه جاء ليعكس بعض الأفكار المهمة التي كانت سائدة لدى ذوى النزعة الليبرالية في اليابان، وعدم وجود دوافع ملحة لدى الشعب الياباني لتعديل الدستور، بالإضافة إلى تقبل المبادئ الجديدة التي جاء بها الدستور وبصفة خاصة بعد أن تم تطويع تلك المبادئ لكي تتناسب مع الواقع الياباني.

وتعرف اليابان بالإضافة إلى التعددية الحزبية تعددية داخل الأحزاب ذاتها بمعنى اختلاف الأجنحة والتيارات السياسية والطوائف وتباينها سواء داخل الحزب الحاكم ذو الميول المحافظة أو داخل أحزاب المعارضة ذات النزعة التقدمية، فالحزب الديمقراطي الليبرالي يعبر عن التعددية من خلال ما يوجد داخله من طوائف متعددة ونزعات مختلفة وقطاعات متباينة، لذلك يتساءل البعض عما إذا كان الحزب الديمقراطي الليبرالي في اليابان يعبر عن حزب سياسي واحد، أم يعبر عن ائتلاف حزبي، أم يمثل نظاما حزبيا بمفرده؟.كما تشهد أحزاب المعارضة بدورها تعددية في الآراء والاتجاهات داخل كل حزب، وانقسامات حول بعض القضايا المهمة.
و يلاحظ بالنسبة للديمقراطية اليابانية أن المؤسسات السياسية تنطوي على قواعد عامة تكفل للأفراد التعبير عن مطالبهم وتكفل لهم فرصة التحدي السلمي أو المعارضة للنظام القائم والوصول إلى حلول توفيقية بالنسبة لأغلب القضايا السياسية المهمة دون تخوف من فقدان الحرية أو الممتلكات أو الحياة، كما أن الشرطة والقوات المسلحة لا يقومون بممارسة دور سياسي أو اختطاف أو قتل أو تعذيب المعارضين سياسيا للنظام، كما أن الجماعات المصلحية في النظام الياباني تمارس دورها بنشاط وحيوية مما يزيد من السمات الديمقراطية للنظام السياسي، كما أن طبيعة النظام البرلماني في اليابان كان من شأنها تقليص سلطات الإمبراطور وتزايد دور البرلمان في عمليات صنع السياسة وفي حماية الدستور مما أدى إلى انبعاث النظام الديمقراطي كبديل عن النظام السلطوي الذي ألفته اليابان لفترة زمنية طويلة، كما تظهر المهارة اليابانية في تطبيق الديمقراطية المستحدثة في البيئة اليابانية في مركب واحد متجانس يضفي على الديمقراطية اليابانية طابعها المتميز وسماتها الخاصة، ولذلك يمكن القول غن اليابان قد خضعت لتأثير ثلاثة عوامل أساسية وهي التقاليد السياسية والثقافية اليابانية وخبرة الاحتلال الأمريكي والتغيرات الاجتماعية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، حيث أسهمت هذه العوامل في إضفاء الاستقرار على عملية التحول الديمقراطي في اليابان.
و منذ عام 1993 أصبحت إمكانية تبادل الأدوار بين الحزب الديمقراطي الليبرالي وغيره من الأحزاب المعارضة قائمة حيث لم يتمكن الحزب من الفوز في هذه الانتخابات وبدأت اليابان تعرف فكرة الحكومة الائتلافية والتي يشارك فيها أكثر من حزب في الحكم نظرا لعدم حصول أي حزب على الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة بمفرده، فقد كانت الحكومة التي تشكلت في يونيو سنة 1994 حكومة ائتلافية، كما أقررت انتخابات سنة 1966 في اليابان حكومة ائتلافية أيضا وينفي ذلك فكرة الأحادية الحزبية عن النظام الياباني.
اليابان لديها علاقات اقتصادية وعسكرية وثيقة مع الولايات المتحدة؛. التحالف الأمني ​​بين الولايات المتحدة واليابان بمثابة حجر الزاوية للسياسة الخارجية للبلاد  دولة عضو في الأمم المتحدة منذ عام 1956، وقد خدم اليابان باعتبارها الأمن غير الدائمين عضو المجلس ليصبح المجموع 19 عاما، وكان آخرها عامي 2009 و2010. انها واحدة من الدول G4 تسعى إلى العضوية الدائمة في مجلس الأمن.. وتشارك اليابان في العديد من النزاعات الإقليمية مع جيرانها: مع روسيا بشأن جزر الكوريل الجنوبية، مع كوريا الجنوبية على مدى الصخور Liancourt، مع الصين وتايوان على جزر سينكاكو، ومع الصين على المنطقة الاقتصادية الخالصة حول.. اليابان أيضا. يواجه النزاع القائم مع كوريا الشمالية بشأن اختطاف هذا الأخير لمواطنين يابانيين وأسلحتها النووية وبرنامج الصواريخ (انظر أيضا المحادثات السداسية).. اليابان تحافظ على واحدة من أكبر الميزانيات العسكرية في أي بلد في العالم.. وساهمت اليابان غير مقاتل من القوات إلى الحرب على العراق لكنها سحبت قواتها في وقت لاحق. والبحرية اليابان قوات الدفاع الذاتي هو مشارك منتظم في RIMPAC تدريبات بحرية ويقتصر الجيش الياباني في المادة 9 من الدستور الياباني، الذي تتخلى عن حقها في اليابان لاعلان الحرب أو استخدام القوة العسكرية في النزاعات الدولية. ويخضع الجيش الياباني من قبل وزارة الدفاع، وتتكون أساسا من قوة الدفاع الذاتي اليابانية البرية (JGSDF)، والبحري اليابان قوات الدفاع الذاتي (JMSDF) والهواء اليابان قوات الدفاع الذاتي (JASDF). وقد تم القوات التي تم استخدامها مؤخرا في عمليات حفظ السلام؛. نشر قوات إلى العراق شهد أول استخدام في الخارج من الجيش الياباني منذ الحرب العالمية الثانية..نيبون كيدانرين ودعا الحكومة إلى رفع الحظر المفروض على صادرات الأسلحة بحيث يمكن لليابان انضمام مشاريع متعددة الجنسيات مثل مقاتلات الهجوم المشترك.

يطلق اسم «هينومارو» على علم اليابان. وقد بدأ استخدام هذا العلم القومي في السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر. ويصور العلم الشمس كقرص أحمر يتوسط خلفية بيضاء. ترجع جذور كلمات النشيد الوطني لدولة اليابان، والذي يدعى « كيميغايو »، إلى القصيدة المكونة من 31 مقطعًا لفظيًا، تدعى « واكا »، وهذا النوع من القصائد كان يكتب في القرن العاشر الميلادي. اكتسب «الكيميغايو» شكله الحالي خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، عندما تم القيام بإعداد لحن لكلماته. وتدعو كلمات النشيد إلى دوام السلام والازدهار في اليابان. فكلمات النشيد الوطني مجهولة المؤلف لكن من ألحان هاباشي هيروموري ويطلق على النشيد الوطني الياباني اسم « كيميغايو».
اعتمادًا على شراكة قوية بين الدولة والمؤسسات، وعلى آداب وأخلاقيات متينة أثناء العمل، والتحكم في التقنية الحديثة، وخفض الإنفاق العسكري للبلاد (1% من الناتج المحلي الإجمالي)، تمكنت اليابان من تحقيق طفرة اقتصادية سريعة حتى أصبح ثاني الاقتصاديات في العالم بعد الولايات المتحدة.
يملك التنظيم الاقتصادي في اليابان خصائص تجعله فريدا من نوعه: تتميّز الظروف العمّإليه في اليابان بالقساوة والاستغلال الفاحش واللإنساني حيث يتناقص دور النقابات العمّإليه وتتمادى الشركات الخاصة في عدم احترام قانون الشغل وتتهاون الحكومة على المراقبة أو تتطبيق قانون الشغل الياباني. باستثناء المنافع المادية التي يسحبها المشغّل من موظّفيه بزيادة عدد ساعات الشغل مجانا والتقليص من الرواتب... تحرص المؤسسات على الضغط النفسي المستمر للموظفين والعملة وذلك بمعاملتهم معاملة سيئة تصل إلى حدّ التحرّش الجنسي وهذا بهدف تحسين الإنتاج كمّا وكيفًا. ممّا أدّى بالبعض إلى ارتكاب جرائم مروّعة أو الانتحار أو الموت كمدا, نظرا للتهديد المستمر بفقدان الوظيفة.
العلاقات القوية بين الصناعيين، المتعاملين والموزعين ضمن مجموعات تسمى «كيئي-ريتسو».
نقابات عمالية قوية، مع وجود عدد قليل من النزاعات، كما تقوم هذه بتنظيم مسيرة سنوية («شونتو») مع كل ربيع جديد.
ضمان حق العمل مدى الحياة لشريحة كبيرة من عمال قطاع الصناعات.
على أن هذه الظواهر أخذت تتراجع مؤخرًا.

تعتبر الصناعة القطاع المهيمن على الاقتصاد. يعتمد هذا القطاع على صادرات المواد الأولية والطاقة. القطاع الزراعي يشغل حجمًا أصغر في اقتصاد البلاد ويحظى بدعم كبير من الحكومة. نسب المردودية في اليابان هي الأعلى في العالم. يسد اليابان احتياجاته الشخصية من الأرز بنفسه، ويقوم باستيراد الأنواع الأخرى من الحبوب. يعد أسطول الصيد الياباني الأكبر في العالم، ويقوم بحصد 15% من محصول الصيد في العالم. عرف الاقتصاد الياباني نموًا كبيرًا خلال العشريات الثلاث الأخيرة: 10% سنويا خلال الستينات، 5% سنويا خلال السبعينات، 4% سنويا خلال الثمانينات. ثم تناقصت وتيرة النمو خلال التسعينات بسبب الاستثمارات الضخمة خلال العشرية التي سبقتها، والسياسة التقشفية التي انتهجتها الحكومة للتخلص من الفائض في الأسواق المالية والعقارية. لم تعرف هذه السياسة النجاح المنشود. وزاد الأمور سوءًا الركود الذي عرفته اقتصاديات كل من الولايات المتحدة ثم بلدان آسيا في نفس الفترة. على المدى الطويل يشكل اكتضاض المدن، وشيخوخة المجتمع مشكلتان عويصتان. يعتقد البعض أن الآلية (الروبوتيك) هي الحل الأمثل لمثل هذه المشاكل. يمتلك اليابان مجموع 410.000 روبوتًا من بين الـ720،000 وهو مجموع الروبوتات الموجودة في العالم.

اليابان لديها المناطق الايكولوجية للغابات 9 الذي يعكس المناخ والجغرافيا من الجزر. وهي تتراوح بين شبه الاستوائية الغابات عريضة الأوراق الرطبة في ريوكيو وجزر بونين، إلى العريضة المعتدلة والغابات المختلطة في المناطق ذات المناخ المعتدل من الجزر الرئيسية، إلى الغابات الصنوبرية المعتدلة في الأجزاء برد الشتاء، من الجزر الشمالية..تمتلك اليابان أكثر من 90000 نوع من الحيوانات البرية، بما في ذلك الدب البني، والمكاك اليابانية، وكلب الراكون اليابانية، والسمندر العملاق الياباني، وقد تم إنشاء شبكة واسعة من الحدائق الوطنية لحماية المناطق الهامة من النباتات والحيوانات، فضلا عن 30 سبعة مواقع الأراضي الرطبة رامسار، في هذه الفترة من النمو الاقتصادي السريع بعد الحرب العالمية الثانية، وقلل من أهمية السياسات البيئية من قبل الشركات الحكومية والصناعية، ونتيجة لذلك، والتلوث البيئي على نطاق واسع في 1950s و 1960s. وردا على القلق المتزايد حول المشكلة، وضعت الحكومة عدة قوانين حماية البيئة في عام 1970، القضايا البيئية الحالية إن أزمة النفط في عام 1973 كما شجعت كفاءة استخدام الطاقة نظرا لعدم اليابان للموارد الطبيعية. وتشمل الهواء في المناطق الحضرية التلوث (أكاسيد النيتروجين، علقت الجسيمات، والمواد السامة)، وإدارة النفايات، التخثث المياه، والمحافظة على الطبيعة، تغير المناخ، وإدارة المواد الكيميائية والتعاون الدولي من أجل الحفاظ على البيئة، اليابان هي واحدة من قادة العالم في تطوير تقنيات صديقة للبيئة الجديدة، ويأتي في المرتبة أفضل 20 في العالم في مؤشر 2010 الأداء البيئي، وكما من الدول الموقعة على بروتوكول كيوتو، والبلد المضيف للمؤتمر عام 1997 الذي خلقها، واليابان معاهدة ملزمة لخفض انبعاثاتها من غاز ثاني أكسيد الكربون، واتخاذ خطوات أخرى للحد من تغير المناخ.
يمثل المجتمع الياباني وحدة عرقية ولغوية وإلى جانب الأكثرية الساحقة توجد أقليات عرقية ولغوية أخرى. الكوريين حوالي 1 مليون سكان أوكيناوا 1.5 مليون الصينيون والتايوانيون 0.5 مليون الفليبنيون 0.5 مليون برازيليون 250،000 إلى جانب السكان الأصليين - الأهالي - ممثلين في شعب الآينو والذين يتركزون في الشمال في هوكايدو. يتكلم 99% من الشعب اللغة اليابانية ولا يزال يتكلم حوالي 200 فرداً من شعب الآينو الآينية.

يعتبر المجتمع الياباني من بين الأكثر الشعوب شيخوخة في العالم. فقد تناقص معدل الإخصاب بشكل كبير بعد الحرب العالمية الثانية ثم مرة أخرى في منتصف السبعينات عند ما رفضت النساء ترك العمل والعودة إلى المنازل. يمثل معدل الحياة في اليابان الأعلى في العالم. مع حلول سنة 2007م وعندما يتوقف سكان اليابان عن الازدياد ستكون نسبة 20% من السكان فوق سن الـ62 سنة. تقوم الحكومة في اليابان بعقد منقاشات مكثفة لإيجاد الحلول المناسبة لهذه الأزمة. كثير من اليابانيين لا يتبعون ديانة معينة. العديد من الفئات وخاصة الشباب تعتقد أنه يجب إبعاد الديانات والمعتقدات عن الإيحاءات التاريخية. يرجع هذا الحذر إلى الدور الذي لعبته الديانة التقليدية للبلاد الشنتو في تجنيد الشعب أثناء الحرب العالمية الثانية. ورغم هذا تبقى تعاليم الشنتو والبوذية مرسخة في كل جانب من جوانب الحياة اليابانبة اليومية.


الأربعاء، 15 يناير، 2014

استراتيجيات الإتصال الفعال


الفصل الأول : قائمة الأصناف العشرة من الناس غير المرغوب فيهم
يحتوى مستودع مهارات الاتصالات التي تملكها على درجات متفاوتة من المعرفة والجهل مع ما ينتج عنهما من أسباب القوة والضعف، وتبعًا لذلك فإنك لن تجد عناءً في التعامل مع شخص ممن لا يطيق أحد التعامل معه؛ لكون ذلك الشخص مجردًا من الأحاسيس والعواطف ، وربما تجد صعوبة أكبر في التعامل مع أناس سلبيين ممن هم كثيرو الضجة والإزعاج، ولربما تبيَّن لك أن التعامل مع من يتَّصفون بالعدوانية من الناس هو أمر يرقى إلى مصاف أعلى درجات التحدِّي ، وقد تصاب بالإحباط جرَّاء تعاملك مع الكسالى من الناس ، وربما فقدت القدرة على التحمل لو تعاملت مع المتبجحين والمتعجرفين .
ومن طبيعة الأشياء أنك أنت نفسك قد تتسبَّب في الإحباط لكثيرين من الناس؛ لأن أي شخص قد يسبب عبئًا على شخص آخر على الأقل في بعض الأوقات إن لم يكن في جلِّها.
ومن المحتمل أن تتفق أو تختلف مع هذا الشخص أو ذاك في وجهات النظر حول من هو الشخص الصعب ومن هو الهيِّن، ومن هو الصالح ومن هو الطالح، ورغم ذلك فإنَّ المجتمعات المهذبة لديها إجماع معيَّن في الرأي عن الناس الذي يتميَّزون بالصعوبة، وعن الصعوبات التي تجدها تلك المجتمعات في تصرفاتهم، ولقد حددنا عشرة نماذج من السلوكيات المعينة التي يلجأ إليها العقلاء من الناس حين يشعرون بالتهديد أو المعارضة مما يمثل مقاومتهم للتهديد أو الانسحاب من تلك المواقف المكروهة، ونورد فيما يأتي عشرًا من حالات السلوك الحرجة التي يصل فيها أناس عاديون إلى أسوأ حالاتهم.

1-  العدواني
إن الشخص العدواني دائمًا يجعل سلاحه سلاح تحدٍّ وتصويب وغضب، وهذا هو ذروة الضغط والسلوك العدواني.
2-  المتهكم:
إن التعليقات الوقحة والتهكم المؤذي والتوقيت الجيد لدوران العيون، وكذلك اختصاص المتهكم هي التي تضعك في موقف الغبيّ فتقتل إبداعك ومواهبك.
3-  الهائج بلا سبب مقنع
بعض الناس يتعامل معك بهدوء ، ثم ينفجر ويهيج بسبب أشياء لا تمت بصلة إلى الحالة الراهنة.
4-  المتعالم الذي يدعى المعرفة
مما لا شك فيه أن المتعالم الذي يدعي المعرفة قل أن يحتمل الصواب والخطأ، وعند حدوث خطأ ما فإنه يحاول أن يظهر معرفته به .
5-  المغرور
إن المغرورين لا يستطيعون خداع جميع الناس إلى الأبد، لكنهم يستطيعون خداع بعض الناس لمدة ما، ويستطيعون خداع الناس البسطاء لوقت طويل، لا شيء إلا للاستحواذ على انتباههم واهتمامهم.
6-  الإمَّعة
دائمًا يسعى الإمَّعات من الناس لإرضاء أناس آخرين تجنبًا للمواجهة معهم، يقول الإمعات دائمًا [نعم] دون التفكير بما يلزمون به أنفسهم من أعمال، وهم يستجيبون لجميع الطلبات على حساب وقتهم ، وعلى حساب التزاماتهم السابقة، ويحمِّلون أنفسهم ما لا طاقة لهم به من الالتزامات إلى أن يضيعوا ما لأنفسهم عليهم من حق، وبذلك تصبح حياتهم نوعًا من المآسي.
7-  المتردد
في اللحظة التي يجب أن يتخذ فيها القرار؛ يلجأ المتردد إلى التسويف والمماطلة على أمل أن يتاح له خيار آخر، ومن المحزن بالنسبة لمعظم القرارات أنه قد تطرأ فكرة صغيرة جدًا في وقت متأخر جدًا من شأنها أن تجبر القرار على أن يُتَّخَذَ بنفسه.
8-  الشخص العدمي / اللامبالي
كم كان هناك نوع من رغبات وأمنيات ؛ بل حقائق ووقائع قتلها الشخص اللامبالي ببروده وموت حماسته.
9-  الشخص الرافض
قد يكون لكلمة أثر حاسم في رفع المعنويات أو هدمها، وفي هزيمة الأفكار الكبيرة أو دعمها، أثر أكبر من رصاصات طائشة قاتلة، أو أثر أقوى من الأمل.
 إن الشخص السلبي الرافض؛ مثله مثل شخص مخادع مائع السلوك يحارب دائمًا معركة لا تنتهي .  معاركه عقيمة لا طائل تحتها، ولا أمل له بكسبها.
10-  الشاكي الباكي
إن الشكاة من الناس تُشْعر دائمًا بالبؤس ، وبأن الشاكين محاطون بعالم ظال م، وأن الصواب هو مقياسهم ؛ ولكنَّ أحدًا لا يقدِّرهم حق قدرهم، وحين تقدم لهم النصائح والحلول تصبح صديقًا غير مرغوب فيه، وبذلك يزداد تذمرهم.

هؤلاء هم من يتميزون بالصعوبة من الناس، والذين لا يتحمل معظم الناس التعامل معهم، أو العمل معهم أو الحديث معهم، فلا تيأس إذا ما مللت من الكسل، أو أحبطت من التبجح، أو أصابتك طبيعة البشر بخيبة أمل، بدلاً من ذلك تذكر دائمًا أنك صاحب الخيار، بل صاحب أربعة خيارات عندما تتعامل مع صعبي الممارسة من الناس:
1 -  يمكنك أن تبقى ولا تعمل شيئًا، ويتضمن ذلك بالنتيجة المعاناة والشكوى إلى البعض ممن لا يستطيعون أن يعملوا لك شيئًا.
إن البطالة هي أمر خطير؛ لأن الإحباط الناتج من التعامل مع صعبي المراس من الناس يزداد سوءًا مع الزمن. أما الشكوى إلى الناس الذين لا يقْدرون على عمل شيء فمن شأنها أن تثبط العزائم، وتدني مستوى الإنتاجية، وتؤدي إلى تأجيل الأعمال الهامة.
2-  يمكنك أن تفارق بالتي هي أحسن، وفي بعض الأحيان يكون الرحيل أفضل الخيارات، فليس جميع المشاكل قابلة للحل، وبعضها لا يستحق الحل.
 إن النجاة يصبح لها ما يبررها عندما يصبح تعاملك مع شخص ما غير ذي فائدة، وعندما يتدهور الموقف ويؤدي كل ما تقوله أو تفعله من سيئ إلى أسوأ.
3-  باستطاعتك تغيير رأيك في الشخص الصعب الذي تتعامل معه، حتى لو استمر ذلك الشخص في التمسك بموقفه الصعب، يمكن أن تتعلم كيف تراهم ، وتستمع إليهم ، وتشعر بهم كل على حدة، وبمواقف مختلفة، وبإمكانك أيضًا القيام بعدة تغييرات داخل نفسك لكي تتحرر من ردود الفعل التي أحدثها ذوو المشاكل من الناس.
4 -  بإمكانك تغيير سلوكك عندما تغيِّر أسلوب تعاملك مع الصعبين من الناس؛ فإنه يتعيَّن عليهم أن يتعلموا وسائل جديدة من أجل التعامل معك، فبقدر ما يستطيع بعض الناس إظهار أحسن ما فيكم من خصال، وأسوئها فإنَّ لديك القدرة على إظهار ما في الآخرين من خصال ومزايا مماثلة، وهناك استراتيجيات فعَّالة يمكن تعلمها من أجل التعامل مع السلوكيات المعقدة، فعندما تعرف ما يجب عمله وكيف تقوم بعمله؛ تستطيع السير على درب معبَّد يؤدي بك إلى السيطرة على الموقف، ثم توجيه الموقف إلى جادة الصواب.

الفصل الثاني : عدسة الفهم
لقد خصص هذا الفصل لموضوع الفهم... نوع الفهم الذي سيساعدك على القيام بالاتصالات الفعَّالة ويحول دون حدوث نزاع في المستقبل، ويؤدي إلى حلِّ الخلافات القائمة حاليًا قبل فقدان السيطرة عليها... نوع الفهم الذي ينتج عندما تصبح سلوكيات شخص صعب المراس تحت المجهر، ثم تنظر داخل العدسة وتفحص عن كثب ذلك السلوك الصعب إلى أن تكتشف ما يكون وراءه من دوافع.
ما الذي يحدِّد التركيز والإصرار؟
لكل سلوك من السلوكيات هدف؛ ذلك لأن السلوك هو محاولة للإنجاز والتنفيذ، وتقاس تصرفات الناس وسلوكياتهم حسب نيَّاتهم، ويقومون بالعمل الذي يعملون بناءًا على ما قد يبدو في غاية الأهمية في أي لحظة سانحة، ومن أجل أهدافنا نحدد فيما يلي أربعة من المقاصد العامة التي تحدد سلوكيات الناس في أي فرصة سانحة، ومع أنه من الواضح أنَّ هذه ليست المقاصد الوحيدة التي تحرض على سلوك معين؛ إلا أننا نعتقد أنها تمثل إطارًا عامًا من المرجعية التي تحدد مواقع المقاصد الأخرى على وجه الخصوص، وهذه النيات [المقاصد] التي هي إطار تنظيمي للإدراك والفهم والتعامل مع السلوكيات الصعبة هي:
1-  إنجاز العمل
إذا احتجت لإنجاز ذلك العمل فركِّز على العمل الذي بين يديك، وعندما ترغب حقيقة في إنجاز عمل ما فإنك تميل إلى الإسراع في تنفيذه بدلاً من الإبطاء والتكاسل، وتميل إلى إثبات وجودك بدلاً من الانسحاب، وحين يصبح إنجاز العمل حاجة ملحة فإنه يعتريك الإهمال والعصبية؛ فتقفز دون أن تنظر أمامك ثم تتكلم دون أن تفكر أولاً.
إن إنجاز العمل ليس أمرًا مهمًا فقط، وإنما المهم أيضًا أن لا نقع في الأخطاء، ونتأكد من دقة التفاصيل ووضعها في المكان الصحيح.
2-  إتقان العمل
عندما تضع إتقان العمل في مقدمة أولوياتك فمن المحتمل أن تضطر للإبطاء في تنفيذه آخذًا في الاعتبار أهمية التفاصيل، وهكذا يزداد الانهماك والتركيز على العمل الذي تقوم به، وربما أحجمت عن القيام بعمل ما تحسُّبًا للنتائج.
أحيانًا يكون الوقت هو المشكلة
من المهم طبعًا أن تقيم توازنًا بين هذين القصدين، ويجب أن نأخذ في الاعتبار أن أي عدد من المتغيرات يمكن أن يُخلَّ بهذا التوازن؛ مثلاً: إذا ما أعطيت مهلة أسبوعين لإتمام عمل معين؛ فأنت تميل أولاً أكثر ما تميل إلى إتقان هذا العمل وإلى تنفيذه بتمهُّل وعناية، وعندما يقترب موعد انتهاء المهلة أو الليلة التي قبل الموعد، يميل التوازن ميلاً مسرحيًا نحو الاعتقاد بأنَّ العمل قد أنجز، وفجأة تتولَّد عندك الرغبة في التضحية من أجل تقديم تفاصيل لم تفكر بها من قبل.
3-  الانسجام مع الناس من خلال العلاقات الحسنة
إن الانسجام مع الناس يشكل هدفًا آخر من تلك الأهداف التي تقف وراء السلوك، وهو هدف ضروري إذا أردت أن تقيم علاقات مع الناس وتنميها ، وعندما يوجد أناس تريد الانسجام معهم يجب عليك أن تقلل من التأكيد على نفسك ، كما يتعيَّن عليك أن تضع مصالحهم فوق مصلحتك.
4-  الحصول على إعجاب الناس
إن الحصول على إعجاب الناس يتطلب درجات أعلى من الحرص وانتباه الناس لكي يروك ويسمعوك ويعرفوك.
إن الرغبة في الانسجام مع الآخرين والحصول على تقديرهم وإعجابهم بذلك الإسهام هو من أقوى العوامل المؤثرة المعروفة. 

وتبيِّن الدراسات أن الناس الذين يحبون أعمالهم وكذلك الأزواج والزوجات الذين ينعمون بالسعادة في حياتهم الزوجية يشعرون باستحسان الناس لأعمالهم وبإعجاب الناس بشخصياتهم.
ماذا يحدث عندما تخيب النيَّات
دعنا نرى ماذا يحدث عندما يخيب قصد شخص معين .
عندما يهدف الناس إلى إنجاز العمل ويخشون من عدم إنجازه؛ فإن سلوكهم يزداد تحكمًا عندما يتولون أمر العمل ودفعه للأمام، وعندما يسعون إلى إتقان العمل ويخشون الخطأ في تنفيذه؛ تزداد الكماليات في سلوكياتهم كلما وجدوا أي عيب أو خطأ محتمل في العمل، وعندما يسعى بعض الناس للانسجام مع بعضهم الآخر ويخشون الصد فإن سلوكياتهم تزداد بحثًا عن الإطراء والاستحسان ، وذلك بالتضحية بحاجاتهم الشخصية بغية إسعاد الآخرين، وحين يسعى الناس لنيل التقدير والإعجاب ثم يخشون من الفشل فإن سلوكهم يصبح لافتًا للانتباه، وذلك من خلال إجبار الآخرين على ملاحظاتهم، وهكذا تبدأ المتغيرات وهذه التحولات الأربعة هي فقط بداية التعمق في الناس غير المرغوب فيهم. وإذا ما استعملنا المجهر نرى أن هذه التحولات تقع خارج نطاق المنطقة العادية.


إذا فكرنا في العلاقات الإنسانية التي تربط الناس ببعضهم البعض سنجد غياب الكثير من القيم، مما حول النفوس إلي كائنات ضارية نتعارك معها كل يوم بل كل ساعة. لكل إنسان جانبان إحداهما يستحق النقد والآخر يستحق المدح. فكيف حينئذ تحقق السعادة لنفسك في تعاملك مع الآخرين وإصدار أحكامك عليهم؟ لابد من أن تتحلى أنت بهذه الصفات لكي تستطيع التعامل مع أى شخص، فأنت فقط الذي بوسعك تحقيق ميزان السعادة والرخاء:
- أولها الموضوعية:
ومعني ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك للآخرين بالإضافة إلي تقبل نقد الآخرين لك، ويقصد هنا "النقد الإيجابي" ليس القائم علي المصالح الشخصية.
- ثانيها المرونة:
المرونة والحياد وعدم الانحياز هي كلمات مرادفة لبعضها البعض تظهر هذه المرادفات بوضوح في تعاملاتنا وعلاقاتنا في محيط الأسرة والعمل ويكون الانحياز مطلوباً وحاجة ملحة في الحق وإنجاز الأعمال وأدائها، أو لموضوع عندما تكون إيجابياته أكثر من سلبياته.
- ثالثها التواضع:
اعرف حدود قدراتك وإمكاناتك، لا تغتر ولا تتعالى علي من هم حولك واجعل الكلمة الطيبة دائماً ضمن قاموسك اللغوي الذي تستخدم مصطلحاته في حوارك مع الآخرين.
- رابعها الصبر والمثابرة:
إذا كان هناك أشخاص يحاصرونك بالمضايقات عليك بالتحلي بالصبر والمثابرة والمحاولة في كل مرة تفشل فيها عند التعامل معهم حتى يتغيروا وتكيفهم حسبما تريد لكي تصل إلي نتيجة ترضيك.
- خامسها سعة الأفق:
لا تتعصب لرأيك بل كن علي استعداد لتغييره أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة لذلك. لا تقبل أي شئ علي أنه نتيجة نهائية وحتمية بل قابلة للمناقشة والتغيير. تعلم كيف تعارض وكيف تؤيد كل حسب الموقف.
- سادسها العقلانية:
عدم الخضوع للمشاعر الذاتية، لابد وأن يكون هناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره.
فسعادتك المنشودة لا تكمن في الجفاء والكراهية وإنما في العطاء والحب للآخرين بلا حدود!! "

الأحد، 12 يناير، 2014

سيرة محمد صلى الله عليه وسلم

1. ما هو نسب النبي صلى الله عليه وسلم؟
 محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نذار بن معد بن عدنان . إلى هنا معلوم الصحة . وما فوق عدنان مختلف فيه . ولا خلاف أن عدنان من ولد إسماعيل وإسماعيل هو الذبيح على القول الصواب . والقول بأنه إسحاق باطل . ولا خلاف أنه صلى الله عليه وسلم ولد بمكة عام الفيل . وكانت وقعة الفيل تقدمة قدمها الله لنبيه وبيته وإلا فأهل الفيل نصارى أهل كتاب دينهم خير من دين أهل مكة . لأنهم عباد أوثان . فنصرهم الله نصرا لا صنع للبشر فيه تقدمة للنبي الذي أخرجته قريش من مكة . وتعظيما للبلد الحرام. 


2. أمه وجداته من قبل أمه
  قال ابن هشام فولد عبد الله بن عبد المطلب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سيد ولد آدم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، صلوات الله وسلامه ورحمته وبركاته عليه وعلى آله . وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر . وأمها : برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر . وأم برة أم حبيب بنت أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر . وأم أم حبيب برة بنت عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر . قال ابن هشام : فرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أشرف ولد آدم حسبا ، وأفضلهم نسبا من قبل أبيه وأمه صلى الله عليه وسلم . 

3. ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم
  قال ابن إسحاق : ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول عام الفيل. 

4. نبوته صلى الله عليه وسلم
  فلما كمل له أربعون أشرق عليه نور النبوة وأكرمه الله تعالى برسالته وبعثه إلى خلقه واختصه بكرامته وجعله أمينه بينه وبين عباده . ولا خلاف أن مبعثه صلى الله عليه وسلم كان يوم الاثنين واختلف في شهر المبعث . فقيل لثمان مضين من ربيع الأول سنة إحدى وأربعين من عام الفيل هذا قول الأكثرين وقيل بل كان ذلك في رمضان واحتج هؤلاء بقوله تعالى : شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن البقرة 185 ] قالوا : أول ما أكرمه الله 76 تعالى بنبوته أنزل عليه القرآن وإلى هذا ذهب جماعة منهم يحيى الصرصري حيث يقول في نونيته وأتت عليه أربعون فأشرقت شمس النبوة منه في رمضان والأولون قالوا : إنما كان إنزال القرآن في رمضان جملة واحدة في ليلة القدر إلى بيت العزة ثم أنزل منجما بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة . وقالت طائفة أنزل فيه القرآن أي في شأنه وتعظيمه وفرض صومه . وقيل كان ابتداء المبعث في شهر رجب . 

5. متى بعث رسول الله ؟
  ذكر ابن إسحاق أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث على رأس أربعين من مولده عليه السلام وهذا مروي عن ابن عباس ، وجبير بن مطعم وقباث بن أشيم وعطاء وسعيد بن المسيب ، وأنس بن مالك وهو صحيح عند أهل السير والعلم بالأثر وقد روي أنه نبئ لأربعين وشهرين من مولده وقيل لقباث بن أشيم من أكبر أنت أم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال رسول الله أكبر مني ، وأنا أسن منه وولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام الفيل ووقفت بي أمي على روث الفيل ويروى : خزق الطير فرأيته أخضر محيلا ، أي قد أتى عليه حول وفي غير رواية البكائي من هذا الكتاب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لبلال لا يفتك صيام يوم الاثنين فإني قد ولدت فيه وبعثت فيه وأموت فيه. 

6. كيف كان مبعثه صلى الله عليه وسلم؟
  وأول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمر النبوة الرؤيا فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح. قيل وكان ذلك ستة أشهر ومدة النبوة ثلاث وعشرون سنة فهذه الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة والله أعلم . ثم أكرمه الله تعالى بالنبوة فجاءه الملك وهو بغار حراء وكان يحب الخلوة فيه. ما أول ما نزل عليه من القرآن الكريم؟ فأول ما أنزل عليه اقرأ باسم ربك الذي خلق [ العلق 1 ] هذا قول عائشة والجمهور . وقال جابر : أول ما أنزل عليه يا أيها المدثر والصحيح قول ع ائشة ل وجوه أحدها : أن قوله ما أنا بقارئ صريح في أنه لم يقرأ قبل ذلك شيئا . الثاني : الأمر بالقراءة في الترتيب قبل الأمر بالإنذار فإنه إذا قرأ في نفسه أنذر بما قرأه فأمره بالقراءة أولا ثم بالإنذار بما قرأه ثانيا . الثالث أن حديث جابر وقوله أول ما أنزل من القرآن يا أيها المدثر قول جابر وعائشة أخبرت عن خبره صلى الله عليه وسلم عن نفسه بذلك . الرابع أن حديث جابر الذي احتج به صريح في أنه قد تقدم نزول الملك عليه أولا قبل نزول يا أيها المدثر فإنه قال فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني بحراء فرجعت إلى أهلي فقلت : زملوني دثروني فأنزل الله يا أيها المدثر وقد أخبر أن الملك الذي جاءه بحراء أنزل عليه اقرأ باسم ربك الذي خلق فدل حديث جابر على تأخر نزول يا أيها المدثر والحجة في روايته لا في رأيه والله أعلم . 

7. ما أول ما نزل عليه من القرآن؟
 كان صلى الله عليه وسلم بغار حراء وكان يحب الخلوة فيه فأول ما أنزل عليه  اقرأ باسم ربك الذي خلق  [ العلق 1 ] هذا قول عائشة والجمهور . 

8. ما هو ترتيب الدعوة في حياته صلى الله عليه وسلم؟
 المرتبة الأولى : النبوة. 
الثانية: إنذار عشيرته الأقربين. 
الثالثة: إنذار قومه. 
الرابعة: إنذار قوم ما أتاهم من نذير من قبله وهم العرب قاطبة. 
الخامسة: إنذار جميع من بلغته دعوته من الجن والإنس إلى آخر الدهر.

9. كيف كانت دعوته صلى الله عليه وسلم للناس؟
 أقام صلى الله عليه وسلم  ثلاث سنين يدعو إلى الله سبحانه مستخفيا ثم نزل عليه  فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين  [ الحجر : 94 ] . فأعلن صلى الله عليه وسلم بالدعوة وجاهر قومه بالعداوة واشتد الأذى عليه وعلى المسلمين حتى أذن الله لهم بالهجرتين .

10. من هو أول من آمن بنبوته صلى الله عليه وسلم؟
 لما دعا إلى الله استجاب له عباد من كل قبيلة . فكان حائز السبق صديق الأمة أبا بكر رضي الله عنه . فوازره في دين الله . ودعا معه إلى الله . فاستجاب لأبي بكر عثمان وطلحة وسعد رضي الله عنهم . 
وبادر إلى استجابته أيضا صديقة النساء خديجة رضي الله عنها . وبادر إلى الإسلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه . وكان ابن ثمان سنين وقيل أكثر إذ كان في كفالة رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذه من عمه . 

11. ما صفته صلى الله عليه وسلم في الإنجيل؟
 قال ابن إسحاق : وقد كان - فيما بلغني عما كان وضع عيسى ابن مريم فيما جاءه من الله في الإنجيل لأهل الإنجيل - من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أثبت يحنس الحواري لهم حين نسخ لهم الإنجيل عن عهد عيسى ابن مريم عليه السلام في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليهم أنه قال ( من أبغضني فقد أبغض الرب ، ولولا أني صنعت بحضرتهم صنائع لم يصنعها أحد قبلي ، ما كانت لهم خطيئة ولكن من الآن بطروا وظنوا أنهم يعزونني ، وأيضا للرب ولكن لا بد من أن تتم الكلمة التي في الناموس أنهم أبغضوني مجانا ، أي باطلا . فلو قد جاء المنحمنا هذا الذي يرسله الله إليكم من عند الرب وروح القدس هذا الذي من عند الرب خرج فهو شهيد علي وأنتم أيضا ; لأنكم قديما كنتم معي في هذا ، قلت لكم لكيما لا تشكوا ). والمنحمنا بالسريانية : محمد وهو بالرومية البرقليطس صلى الله عليه وآله وسلم . 

12. ما أسماء النبي صلى الله عليه وسلم؟
  وكلها نعوت ليست أعلاما محضة لمجرد التعريف بل أسماء مشتقة من صفات قائمة به توجب له المدح والكمال ومن أشهرها محمد،وأحمد،والمتوكل،والماحي، والحاشر والعاقب والمقفي ونبي التوبة ونبي الرحمة ونبي الملحمة والفاتح والأمين . ويلحق بهذه الأسماء الشاهد والمبشر والبشير والنذير والقاسم والضحوك والقتال وعبد الله والسراج المنير وسيد ولد آدم وصاحب لواء الحمد وصاحب المقام المحمود وغير ذلك من الأسماء لأن أسماءه إذا كانت أوصاف مدح فله من كل وصف اسم لكن ينبغي أن يفرق بين الوصف المختص به أو الغالب عليه ويشتق له منه اسم وبين الوصف المشترك فلا يكون له منه اسم يخصه .

13. كيف وصفه علي بن أبي طالب رضى الله عنه؟
 كان علي بن أبي طالب عليه السلام إذا نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لم يكن بالطويل الممغط ولا القصير المتردد . وكان ربعة من القوم ، ولم يكن بالجعد القطط ولا السبط كان جعدا رجلا ولم يكن بالمطهم ولا المكلثم وكان أبيض مشربا ، أدعج العينين أهدب الأشفار جليل المشاش والكتد دقيق المسربة أجرد شثن الكفين والقدمين إذا مشى تقلع ، كأنما يمشي في صبب وإذا التفت التفت معا ، بين كتفيه خاتم النبوة وهو ( صلى الله عليه وسلم ) خاتم النبيين أجود الناس كفا ، وأجرأ الناس صدرا ، وأصدق الناس لهجة وأوفى الناس ذمة وألينهم عريكة وأكرمهم عشرة من رآه بديهة هابه ومن خالطه أحبه يقول ناعته لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم .

14. كيف كانت ملابسه صلى الله عليه وسلم؟
 كانت له عمامة تسمى : السحاب كساها عليا وكان يلبسها ويلبس تحتها القلنسوة . وكان يلبس القلنسوة بغير عمامة ويلبس العمامة بغير قلنسوة . وكان إذا اعتم أرخى عمامته بين كتفيه كما رواه مسلم في صحيحه عن عمرو بن حريث قال (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه ) وكان يلبس في كل موطن ما يناسبه،ولبس القميص وكان أحب الثياب إليه وكان كمه إلى الرسغ ولبس الجبة والفروج وهو شبه القباء والفرجية ولبس القباء أيضا ولبس في السفر جبة ضيقة الكمين ولبس الإزار والرداء،كان رداؤه وبرده طول ستة أذرع في ثلاثة وشبر وإزاره من نسج عمان طول أربعة أذرع وشبر في عرض ذراعين وشبر . 

15. ما غالب لبسه صلى الله عليه وسلم وأصحابه؟
 كان غالب ما يلبس هو وأصحابه ما نسج من القطن وربما لبسوا ما نسج من الصوف والكتان. 

16. كيف كان هديه صلى الله عليه وسلم في اللباس؟
 كان هديه في اللباس أن يلبس ما تيسر من اللباس من الصوف تارة والقطن تارة والكتان تارة .


17. ما هديه صلى الله عليه وسلم في لبس البرود؟
 لبس البرود اليمانية والبرد الأخضر ولبس الجبة والقباء والقميص والسراويل والإزار والرداء والخف والنعل وأرخى الذؤابة من خلفه تارة وتركها تارة . وكان يتلحى بالعمامة تحت الحنك . 
 موقع السيرة النبوية

18. ما صفة طيبه وعطره؟
 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ المِسك فيمسح به رأسه و لحيته و كان صلى الله عليه و سلم لا يردُّ الطيب، رواه البخاري. وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه، وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه"، ورواه الترمذي في الأدب باب ما جاء في طيب الرجال والنساء، والنسائي في الزينة باب الفصل بين طيب الرجال والنساء، وهو حديث صحيح. 
 صفحة الشمائل المحمدية

19. ما أحب الألوان إليه صلى الله عليه وسلم؟
 كان أحب الثياب إليه البيضاء . وكان صلى الله عليه وسلم لا يبدو منه إلا طيب، كان آية ذلك في بدنه الشريف أنه لا يتَّسِخ له ثوب لا يصيبها الوسخ من العرق أو ما سوى ذلك وكان الذباب لا يقع على ثيابه. 
 صفحة الشمائل المحمدية
20. ما صفة نعله وخفه صلى الله عليه وسلم؟
 كان لنعل رسول الله صلى الله عليه و سلم قِبالان مُثَنَّى شراكهما أي لكلٍ منهما قِبالان ، والقِبال هو زِمام يوضع بين الإصبع الوسطى و التي تليها ويُسمَّى شِسعاً، و كان النبي صلى الله عليه و سلم يضع أحد القِبالين بين الإبهام و التي تليها والآخر بين الوسطى و التي تليها و الشِّراك للسير (أي النعل). وكان يلبس النعل ليس فيها شعر، كما رُؤيَ بنعلين مخصوفتين أي مخروزتين مُخاطتين ضُمَّ فيها طاق إلى طاق. وطول نعله شِبر وإصبعان و عرضها مِمَّا يلي الكعبان سبع أصابع وبطن القدم خمس أصابع ورأسها مُحَدَّد. وكان عليه الصلاة والسلام يقول موصياً الناس: " إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين و إذا نزع فليبدأ بالشمال ". 
21. ما صفة خاتمه صلى الله عليه وسلم؟
 لقد كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة و فَصُّه (أي حجره) كذلك ، وكان عليه الصلاة و السلام يجعل فَصَّ خاتمه مِمَّا يلي كفه ، نقش عليه من الأسفل إلى الأعلى (( محمد رسول الله ))، و ذلك لكي لا تكون كلمة "محمد" صلى الله عليه و سلم فوق كلمة {الله} سبحانه و تعالى. 
 صفحة الشمائل المحمدية

22. ما صفة سيفه صلى الله عليه وسلم؟
 كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة ". والمراد بالسيف هنا، ذو الفقار وكان لا يكاد يفارقه ولقد دخل به مكة يوم الفتح. والقبيعة كالطبيعة ما على طرف مقبض السيف يعتمد الكف عليها لئلا يزلق. 
 صفحة الشمائل المحمدية

23. هل كان لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم درع؟
 عن الزبير بن العوام قال: " كان على النبي صلى الله عليه و سلم يوم أُحُد درعان  وفي روايات أخرى أنه كان للنبي عليه الصلاة و السلام سبعة أدرعٍ. 
 صفحة الشمائل المحمدية

24. ما صفة كحله صلى الله عليه وسلم؟
 عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه و سلم قال: " اكتحلوا بالإثمد فإنّه يجلو البصر و يُنبِت الشعر"، وزعم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم له مكحلة يكتحل منها كلَّ ليلةٍ ثلاثةً في هذه وثلاثة في هذه. قوله (اكتحلوا بالإثمد) المخاطَب بذلك الأصِحّاء أمّا العين المريضة فقد يضُرَّها الإثمِد، والإثمِد هو حجر الكحل المعدني المعروف ومعدنه بالمشرق وهو أسود يضرب إلى حمرة. وقوله (فإنّه يجلو البصر) أي يقوّيه و يدفع المواد الرديئة المنحدرة إليه من الرأس لاسيما إذا أُضيف إليه قليل من المسك. وأمّا قوله (يُنبت الشعر) أي يقوّي طبقات شعر العينين التي هي الأهداب وهذا إذا اكتحل به من اعتاده فإن اكتحل به من لم يعتده رمدت عينه. 
 صفحة الشمائل المحمدية

25. ما صفة عيشه صلى الله عليه وسلم؟
 عن عائشة رضي الله عنها قالت: " ما شَبِعَ آل محمد صلى الله عليه و سلم منذ قَدِموا المدينة ثلاثة أيام تِباعاً من خبز بُرّ، حتى مضى لسبيله أي مات صلى الله عليه وسلم". 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم اجعل رزق آل محمد قوتاً " (أي ما يسدُّ الجوع) متفق عليه. 
 صفحة الشمائل المحمدية

26. ما صفة شرابه صلى الله عليه وسلم؟
 عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " دَخَلتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وخالد بن الوليد على ميمونة فجاءتنا بإناء من لبن فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا على يمينه و خالد عن شماله فقال لي: الشَّربة لك فإن شئتَ آثرتَ بها خالداَ، فقُلتُ ما كنتُ لأوثِرَ على سؤرك أحداً، ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من أطعَمَهُ الله طعاماً فليقُل: "اللهم بارِك لنا فيه وأطعِمنا خيراً منه، ومن سقاه الله عزّ و جلّ لبَناً فليقُل: اللهم بارك لنا فيه وزِدنا منه"، ثم قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس شيء يُجزىء مكان الطعام والشراب غير اللبن ". 
 صفحة الشمائل المحمدية

27. كيف كان صلى الله عليه وسلم يشرب؟
 عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم وهو قائم . 
و عن أنَس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه و آله سلم كان يتنفَّس في الإناء ثلاثاً إذا شرب ويقول هو أمرَاُ و أروى ، قوله (كان يتنفس في الإناء ثلاثاً) وفي رواية لمسلم (كان يتنفس في الشراب ثلاثاً ) المراد منه أنه يشرب من الإناء ثم يزيله عن فيه (أي فمه) ويتنفس خارجه ثم يشرب وهكذا لا أنه كان يتنفس في جوف الإناء أو الماء المشروب. وكان عليه الصلاة والسلام غالباً ما يشرب وهو قاعد. 
 صفحة الشمائل المحمدية

28. ما صفة تكأته صلى الله عليه وسلم؟
 عن جابر بن سَمُرَة قال:"رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم مُتَّكئاً على وسادة على يساره ".
وعن عبد الرحمن بن أبي بَكرَة عن أبيه قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أحدِّثكم بأكبر الكبائر قالوا بلى يا رسول الله ، قال: الإشراك بالله و عقوق الوالِدَين، قال وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان مُتَّكِئاً، قال وشهادة الزور أو قول الزور، قال فما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها حتى قلنا لَيته سكت ". 
 صفحة الشمائل المحمدية

29. ما صفة فراشه صلى الله عليه وسلم؟
 كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم فراش من أدم. (أي من جلد مدبوغ) محشو بالليف.
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: " دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نائم على حصير قد أثَّر بجنبه فبكيت، فقال: ما يُبكيك يا عبد الله؟ قلت: يا رسول الله –صلى الله عليه وسلم-كسرى وقيصر قد يطؤون على الخز والديباج والحرير وأنت نائم على هذا الحصير قد اثَّر في جنبك!.  فقال: لا تبكِ يا عبد الله فإن لهم الدنيا و لنا الآخرة ". 
 صفحة الشمائل المحمدية

30. ماهديه صلى الله عليه وسلم في النوم؟
 كان عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ينام أول الليل ، و يُحيي آخره .و كان إذا أوى إلى فِراشه قال: (باسمك اللهم أموت و أحيا) ، و إذا استيقظ قال: (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا و إليه النُّشور). 
وكان إذا أخذ مضجعه، وضع كفه اليمنى تحت خده الأيمن، وقال: "ربِّ قِني عذابك يوم تبعث عبادك"، رواه أحمد في المسند والنسائي في عمل اليوم والليلة وابن حبان وصححه الحافظ في الفتح.

31. ما صفة عطاس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه وخفض بها صوته، رواه أبو داود والترمذي وصححه الحاكم.

32. ما صفة مشيته رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
 عن أنس رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا مشى تَكَفَّأ ( أي مال يميناً و شمالاً و مال إلى قصد المشية ) ويمشي الهُوَينا ( أي يُقارِب الخُطا ). 
 صفحة الشمائل المحمدية

33. ما صفة كلامه صلى الله عليه وسلم؟
 كان كلامه صلى الله عليه وسلم بَيِّن فَصْل ظاهر يحفظه من جَلَس إليه.وكان يُحَدِّث حديثاً لو عَدَّه العادُّ لأحصاه،و يعيد الكلمة ثلاثاً لِتُعقَل عنه ،
وكان  يُعرِض عن كل كلام قبيح و يُكَنِّي عن الأمور المُستَقبَحَة في العُرف إذا اضطره الكلام إلى ذكرها، وكان صلى الله عليه و سلم يذكر الله تعالى بين الخطوتين.
 صفحة الشمائل المحمدية

34. ما هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضحك؟
 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يضحك إلا تبسما.

35. ما هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في البكاء؟
 لم يكن بكاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بشهيق و رفع صوت  ولكن تدمع عيناه حتى تنهملان ويُسمَع لصدره أزيز، ويبكي رحمة لِمَيِّت وخوفاً على أمَّته وشفقة من خشية الله تعالى وعند سماع القرآن وفي صلاة الليل. 
 صفحة الشمائل المحمدية

36. ما هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الركوب؟
 ركب الخيل والإبل والبغال والحمير وركب الفرس مسرجة تارة وعريا أخرى وكان يجريها في بعض الأحيان وكان يركب وحده وهو الأكثر وربما أردف خلفه على البعير وربما أردف خلفه وأركب أمامه وكانوا ثلاثة على بعير وأردف الرجال وأردف بعض نسائه وكان أكثر مراكبه الخيل والإبل. 

37. ما هديه صلى الله عليه وسلم في المعاملة؟
 كان أحسن الناس معاملة . وكان إذا استسلف سلفا قضى خيرا منه . وكان إذا استسلف من رجل سلفا قضاه إياه ودعا له فقال : بارك الله لك في أهلك ومالك إنما جزاء السلف الحمد والأداء. 

38. ما هديه صلى الله عليه وسلم في قضاء الحاجة؟
 كان إذا دخل الخلاء قال : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث  الرجس النجس الشيطان الرجيم .  وكان إذا خرج يقول : غفرانك  وكان يستنجي بالماء تارة ويستجمر بالأحجار تارة ويجمع بينهما تارة . وكان إذا ذهب في سفره للحاجة انطلق حتى يتوارى عن أصحابه وربما كان يبعد نحو الميلين . وكان يستتر للحاجة بالهدف تارة وبحائش النخل تارة وبشجر الوادي تارة . وكان إذا أراد أن يبول في عزاز من الأرض - وهو الموضع الصلب - أخذ عودا من الأرض فنكت به حتى يثرى ثم يبول. 
 موقع السيرة النبوية

39. ما هديه صلى الله عليه وسلم في البدء بالأعمال؟
 كان يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وأخذه وعطائه وكانت يمينه لطعامه وشرابه وطهوره ويساره لخلائه ونحوه من إزالة الأذى. 
40. ما هديه صلى الله عليه وسلم في حلق رأسه؟
 كان هديه في حلق الرأس تركه كله أو أخذه كله ولم يكن يحلق بعضه ويدع بعضه ولم يحفظ عنه حلقه إلا في نسك. 
41. ما هديه صلى الله عليه وسلم في السواك؟
 كان يحب السواك وكان يستاك مفطرا وصائما ويستاك عند الانتباه من النوم وعند الوضوء وعند الصلاة وعند دخول المنزل وكان يستاك بعود الأراك. 

42. ما هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب؟
 قال صلى الله عليه وسلم قصوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس.

43. ما هديه صلى الله عليه وسلم في تقليم الأظفار؟
 وقت النبي صلى الله عليه وسلم لأمته في تقليم الأظفار ألا تترك أكثر من أربعين يوما وليلة. 

44. ما هديه صلى الله عليه وسلم في الخطبة؟
 خطب صلى الله عليه وسلم على الأرض وعلى المنبر وعلى البعير وعلى الناقة . وكان إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم ويقول بعثت أنا والساعة كهاتين ويقرن بين أصبعيه السبابة والوسطى ويقول أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة. 

45. ما صفة منبره صلى الله عليه وسلم؟
 كان منبره ثلاث درجات فإذا استوى عليه واستقبل الناس أخذ المؤذن في الأذان فقط ولم يقل شيئا قبله ولا بعده فإذا أخذ في الخطبة لم يرفع أحد صوته بشيء البتة لا مؤذن ولا غيره . 

46. كيف كانت محتوى خطبه صلى الله عليه وسلم؟
 كان يخطب في كل وقت بما تقتضيه حاجة المخاطبين ومصلحتهم. 

47. من هم الصحابة الذين أسلموا على يد أبي بكر الصديق؟
 عثمان بن عفان،والزبير بن العوام ،وعبد الرحمن بن عوف،وسعد بن أبي وقاص،وطلحة بن عبيد الله. 

48. متى أظهر له صلى الله عليه وسلم قومه العداوة ومن الذي دافع عنه؟
 قال ابن إسحاق : فلما بادى رسول الله صلى الله عليه وسلم قومه بالإسلام وصدع به كما أمره الله لم يبعد منه قومه ولم يردوا عليه - فيما بلغني - حتى ذكر آلهتهم وعابها ; فلما فعل ذلك أعظموه وناكروه وأجمعوا خلافه وعداوته إلا من عصم الله تعالى منهم بالإسلام وهم قليل مستخفون ودافع عنه عمه أبوطالب ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمر الله مظهرا لأمره لا يرده عنه شيء . 

49. ما أساليب قريش لصد الناس عن الإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم؟
 قال ابن إسحاق : ثم إن قريشا تذامروا بينهم على من في القبائل منهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين أسلموا معه فوثبت كل قبيلة على من فيهم من المسلمين يعذبونهم ويفتنونهم عن دينهم ومنع الله رسوله صلى الله عليه وسلم منهم بعمه أبي طالب وقد قام أبو طالب حين رأى قريشا يصنعون ما يصنعون في بني هاشم وبني المطلب فدعاهم إلى ما هو عليه من منع رسول الله صلى الله عليه وسلم والقيام دونه فاجتمعوا إليه . وقاموا معه وأجابوه إلى ما دعاهم إليه إلا ما كان من أبي لهب عدو الله الملعون .

50. ماذا كان جواب النبي صلى الله عليه وسلم لرؤساء قريش عندما قالوا  يا محمد لقد شتمت الآباء وعبت الدين وشتمت الآلهة وسفهت الأحلام وفرقت الجماعة .. فإن كنت إنما جئت بهذا الحديث تطلب به مالا جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالا ، وإن كنت إنما تطلب به الشرف فينا ، فنحن نسودك علينا ، وإن كنت تريد به ملكا ملكناك علينا ؟
 قال صلى الله عليه وسلم : ما بي ما تقولون  ما جئت بما جئتكم به أطلب أموالكم ولا الشرف فيكم ولا الملك عليكم ولكن الله بعثني إليكم رسولا ، وأنزل علي كتابا ، وأمرني أن أكون لكم بشيرا ونذيرا ، فبلغتكم رسالات ربي ، ونصحت لكم فإن تقبلوا مني ما جئتكم به فهو حظكم في الدنيا والآخرة وإن تردوه علي أصبر لأمر الله حتى يحكم الله بيني وبينكم. 

51. كيف كانت قريش تعذب من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم؟
 كانوا يحبسونهم ويعذبونهم بالضرب والجوع والعطش وبرمضاء مكة إذا اشتد الحر ، من استضعفوا منهم يفتنونهم عن دينهم فمنهم من يفتن من شدة البلاء الذي يصيبه ومنهم من يصلب لهم ويعصمه الله منهم . 

52. كيف كان أمية بن خلف يعذب بلال بن أبي رباح عندما أسلم وآمن بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم؟
 كان أمية بن خلف يخرجه إذا حميت الظهيرة فيطرحه على ظهره في بطحاء مكة ، ثم يأمر بالصخرة العظيمة فتوضع على صدره ثم يقول له ( لا والله ) لا تزال هكذا حتى تموت أو تكفر بمحمد وتعبد اللات والعزى ، فيقول وهو في ذلك البلاء أحد أحد . 

53. من أول شهيدة في الإسلام؟
 سمية أم عمار بن ياسر. 

54. كيف كانت بنو مخزوم تعذب آل ياسر بسبب إسلامهم؟
 كانت بنو مخزوم يخرجون بعمار بن ياسر وبأبيه وأمه - وكانوا أهل بيت إسلام - إذا حميت الظهيرة يعذبونهم برمضاء مكة ، فيمر بهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيقول :  صبرا آل ياسر موعدكم الجنة. 

55. كيف كان موقف أبي جهل تجاه من أسلم بالنبي صلى الله عليه وسلم وما أساليبه في ذلك؟
 كان أبو جهل إذا سمع بالرجل قد أسلم ، له شرف ومنعة أنبه وأخزاه وقال  تركت دين أبيك وهو خير منك : لنسفهن حلمك ولنفيلن رأيك ، ولنضعن شرفك ، وإن كان تاجرا ، قال والله لنكسدن تجارتك ، ولنهلكن مالك ، وإن كان ضعيفا ضربه وأغرى به . 

56. كيف كان موقف الصديق من العبيد الذين أسلموا وكان كفار قريش يعذبهم؟
 كان الصديق إذا مر بأحد من العبيد يعذب اشتراه وأعتقه. 

57. من هم عتقاء الصديق رضي الله عنه؟
 بلال،وعامر بن فهيرة،وأم شميس وزنيرة،النهدية وبنتها. 

58. من أول من آمن من الصبيان برسول الله صلى الله عليه وسلم؟
 علي بن أبي طالب رضي الله عنه. 

59. ما أول دم أهريق في الإسلام؟
 في السنة الرابعة من البعثة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى مع بعض أصحابه في شعبة من الشعاب فرآهم رجل من الكفار ومعه جماعة من قريش . فسبوهم . وضرب سعد بن أبي وقاص رجلا منهم فسال دمه . فكان أول دم أهريق في الإسلام . 
60. ما أسلوب كفار قريش في الاستهزاء بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه؟
 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جلس وحوله المستضعفون من أصحابه - مثل عمار بن ياسر ، وخباب بن الأرت ، وصهيب الرومي وبلال وأشباههم - فإذا مرت بهم قريش استهزءوا بهم وقالوا : أهؤلاء - جلساؤه - قد من الله عليهم من بيننا ؟ 
61. في أي سنة هاجر بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الحبشة وكم كان عددهم؟
 في السنة الخامسة أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة إلى الحبشة لما اشتد عليهم العذاب والأذى . وقال إن فيها رجلا لا يظلم الناس عنده وكانوا اثني عشر رجلا وأربع نسوة . وكان أول من هاجر إليها : عثمان بن عفان رضي الله عنه ومعه زوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

62. ما ذا قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ملك الحبشة النجاشي؟
 إن فيها رجلا لا يظلم الناس عنده. 

63. كم كان عدد المهاجرين في الهجرة الثانية إلى الحبشة؟
 من الرجال ثلاثة وثمانون رجلا ومن النساء ثمان عشرة امرأة . 

64. ما اسم الصحابي الجليل الذي رافق النبي صلى الله عليه وسلم عندما ذهب لدعوة أهل الطائف؟
 زيد بن حارثة رضي الله عنه؟ 

65. ما اسم النصراني الذي أسلم وآمن عندما دعاه النبي صلى الله عليه وسلم في طريق رجوعه من الطائف؟
 اسمه عداس.

66. بماذا دعا النبي صلى الله عليه وسلم ربه عند عوته من الطائف؟
 اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي.. 

67. هل أسري به صلى الله عليه وسلم بروحه وجسده أم بروحه فقط؟
 أسري به صلى الله عليه وسلم بروحه وجسده.

68. من هو من أعمام النبي صلى الله عليه وسلم الذي نصب له العداء مع امرأته؟
 أبو لهب بن عبد المطلب وامرأته أم جميل بنت حرب بن أمية حمالة الحطب. 

69. كيف كانت تؤذي أم جميل زوجة أبي لهب النبي صلى الله عليه وسلم؟
 كانت تحمل الشوك وتطرحه في طريق رسول الله. 

70. ما جزاء أم جميل امرأة أبي لهب في الآخرة؟
 يربط في عنقها حبل من مسد وتساق إلى شفير جهنم ثم يرمى بها إلى قعرها هكذا أبدا. 

71. من الذي كان إذا رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم همزه ولمزه؟
 أمية بن خلف بن وهب بن جذافة بن جمح. 

72. ماذا قررت كفار قريش لما رأت أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يزداد يوما بعد يوم في مكة وأن الإسلام يفشو في القبائل؟
 ئتمروا أن يكتبوا كتابا يتعاقدون فيه على بني هاشم وبني المطلب على أن لا ينكحوا إليهم ولا ينكحوهم ولا يبيعوهم شيئا ، ولا يبتاعوا منهم. 

73. ماذا قررت كفار قريش لما رأت أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يزداد يوما بعد يوم في مكة؟
 ئتمروا أن يكتبوا كتابا يتعاقدون فيه على بني هاشم وبني المطلب على أن لا ينكحوا إليهم ولا ينكحوهم ولا يبيعوهم شيئا ، ولا يبتاعوا منهم. 

74. من الذي أرسله النبي صلى الله عليه وسلم لدعوة أهل المدينة إلى الإسلام بعد بيعة العقبة؟
 الصحابي الجليل مصعب بن عمير رضي الله عنه. 

75. أين أقام مصب بن عمير رضي الله عنه بعد وصوله إلى المدينة يقرء الناس القرآن ويعلمهم الإسلام؟
 في منزل أبي أمامة أسعد بن زرارة رضي الله عنه. 

76. من هو الذي لم يسجد لله سجدة واستشهد ودخل الجنة؟
 الصحابي الجليل الأصيرم رضي الله عنه أسلم يوم أحد فقاتل وقتل ولم يسجد لله سجدة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم عمل قليلا وأجر كثيرا. 

77. ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للذين جاؤوا لمايعته في بيعة العقبة الثانية؟
 أبايعكم على أن تمنعوني - إذا قدمت عليكم - مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم . ولكم الجنة. 

78. من هو أول من بايعه صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الثانية؟
 الصحابي الجليل البراء بن معرور رضي الله عنه. 

79. كم كان عدد أهل بيعة العقبة الثانية؟
 كان جميع أهل العقبة : سبعين رجلا وامرأتين. 
80. من هو أول من خرج إلى المدينة بعد أن أذن الله بالهجرة؟
 الصحابي الجليل أبو سلمة بن عبد الأسد. 
81. ماذا اقترح أبو جهل في دار الندوة لقتل النبي صلى الله عليه وسلم؟
 ال أرى أن نأخذ من كل قبيلة من قريش غلاما جلدا . ثم نعطيه سيفا صارما ، ثم يضربونه ضربة رجل واحد فيتفرق دمه في القبائل . فلا تدري بنو عبد مناف بعد ذلك ما تصنع ولا يمكنها معاداة القبائل كلها ، ونسوق ديته . 

82. كيف عرف النبي صلى الله عليه وسلم أن قريشا تآمر في دار الندوة على قتله ؟
 أخبر ه بذلك جبريل عليه السلام وأمره أن لا ينام في مضجعه تلك الليلة. 

83. من الذي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم في طريق الهجرة من الصحابة؟
 أبوبكر الصديق رضي الله عنه. 

84. ما اسم المكان الذي توقف فيه النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق أثناء خروجهما من مكة؟
 غار ثور. 

85. من كان دليلا للنبي صلى الله عليه وسلم في طريق الهجرة إلى المدينة؟
 عبد الله بن أريقط الليثي وكان هاديا ماهرا - وكان على دين قومه أي غير مسلم - واستأجراه وأمناه على ذلك وسلما إليه راحلتيهما ، وواعداه غار ثور بعد ثلاث . 

86. ماذا قال أبوبكر رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم حينما وصل كفار قريش إلى باب غار ثور، وماذا كان جواب النبي صلى الله عليه وسلم له؟
 قال أبو بكر يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى ما تحت قدميه لأبصرنا . فقال صلى الله عليه وسلم " ما ظنك باثنين الله ثالثهما ؟ لا تحزن إن الله معنا. 

87. كم مكث النبي صلى الله عليه وسلم وأبوبكر في غار ثور؟
 مكثا في الغار ثلاثا. 

88. متى قدم الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة ؟
 كان قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة يوم الاثنين لاثنتي عشرة من ربيع الأول. 

89. من الذي أدى ودائع الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة بعد هجرته إلى المدينة ؟
 أقام علي بن أبي طالب رضي الله عنه بمكة ثلاث ليال وأيامها ، حتى أدى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت عنده للناس حتى إذا فرغ منها لحق برسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة. 

90. ما هي منازله صلى الله عليه وسلم بقباء؟
 نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلثوم بن هدم ، أخي بني عمرو بن عوف ، ثم نزل على سعد بن خيثمة . و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من منزل كلثوم بن هدم جلس للناس في بيت سعد بن خيثمة. 

91. أين نزل أبوبكر الصديق رضي الله عنه بعد وصوله المدينة؟
 نزل أبو بكر الصديق رضي الله عنه على خبيب بن إساف ، أحد بني الحارث الخزرج بالسنح كما كان منزله على خارجة بن زيد بن أبي زهير أخي بني الحارث بن الخزرج . 

92. متى بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في بناء مسجد قباء؟
 أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء ، في بني عمرو بن عوف ، يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء ويوم الخميس وأسس مسجده. 

93. ما أول عمل بدأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وصوله إلى المدينة؟
 بناء مسجد.

94. ماذا قال صلى الله عليه وسلم لأهل القبائل الذين كانوا يرغبون في نزوله صلى الله عليه وسلم عندهم ويعترضون سبيل ناقته؟
 خلوا سبيلها ، فإنها مأمورة. 

95. أين كان مبرك ناقته صلى الله عليه وسلم ؟
 دار بني مالك بن النجار. 

96. أين نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد خروجه من قباء ؟
 نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي أيوب الأنصاري حتى بنى مسجده ومساكنه فعمل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرغب المسلمين في العمل فيه فعمل فيه المهاجرون والأنصار ، ودأبوا فيه. 

97. ما ذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار بعد نزوله المدينة وبنائه لمسجده؟
 آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار في دار أنس بن مالك وكانوا تسعين رجلا نصفهم من المهاجرين ونصفهم من الأنصار آخى بينهم على المواساة يتوارثون بعد الموت دون ذوي الأرحام إلى حين وقعة بدر فلما أنزل الله عز وجل وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله [ الأحزاب 6 ] رد التوارث إلى الرحم دون عقد الأخوة. 
 موسوعة السيرة النبوية

98. ما أسماء قبائل اليهود التي كانت في المدينة في زمن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم؟
 بنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة. 

99. كيف عامل النبي صلى الله عليهم يهود المدينة في بداية الأمر؟
 وادع رسول الله صلى الله عليه وسلم من بالمدينة من اليهود وكتب بينه وبينهم كتابا وبادر حبرهم وعالمهم عبد الله بن سلام فدخل في الإسلام وأبى عامتهم إلا الكفر. 

100. ما ذا كان موقف النبي صلى الله عليه وسلم من يهود المدينة بعد ما غدروا ونقضوا العهد؟
 من على بني قينقاع وأجلى بني النضير وقتل بني قريظة وسبى ذريتهم ونزلت ( سورة الحشر ) في بني النضير و ( سورة الأحزاب ) في بني قريظة. 
101. متى حولة القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة؟
 كان صلى الله عليه وسلم  يصلي إلى قبلة بيت المقدس ويحب أن يصرف إلى الكعبة وقال لجبريل وددت أن يصرف الله وجهي عن قبلة اليهود فقال إنما أنا عبد فادع ربك واسأله  فجعل يقلب وجهه في السماء يرجو ذلك حتى أنزل الله عليه( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام) [ البقرة 144 ] وذلك بعد ستة عشر شهرا من مقدمه المدينة قبل وقعة بدر بشهرين. 

102. متى أذن الله للنبي صلى الله عليه وسلم وللمؤمين بالجهاد المسلح؟
 لما رمتهم العرب واليهود عن قوس واحدة وشمروا لهم عن ساق العداوة والمحاربة وصاحوا بهم من كل جانب والله سبحانه يأمرهم بالصبر والعفو والصفح حتى قويت المؤمنين واشتد الجناح أذن الله تعالى لهم حينئذ في القتال ولم يفرضه عليهم فقال تعالى : (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير )(الحج 39). وذلك بعد مقدمه المدينة. 
 موسوعة السيرة النبوية

103. ما الدليل على أن الإذن بالجهاد نزل بعد الهجرة وإخراج المؤمنين من ديارهم؟
 قوله تعالى (الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله) [ الحج 40 ] وهؤلاء هم المهاجرون. 

104. ماهي أسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم؟
 خديجة بنت خويلد،سودة بنت زمعة،عائشة بنت أبى بكر،حفصة بنت عمر بن الخطاب، زينب بنت خزيمة، أم سلمة ( هند بنت أمية )، زينب بنت عمته، جويرية بنت الحارث بن أبى ضرار،صفية بنت حُيى بن أخطب، أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان ، مارية بنت شمعون القبطية، ميمونة بنت الحارث الهلالية، أسماء بنت النعمان، قتيلة بنت قيس رضى الله عنهن.