السبت، 25 يناير، 2014

الصدفية وعلاجاتها

الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة التي قد تصيب الأطفال ولكن على الأكثر الشباب ومتوسطي الأعمار , وقد تظهر الإصابة غالبا على فروه الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر والكاحل وعلى أظافر اليدين والقدمين والصدر , وقد سميت بالصدفية نظرا لوجود بقع حمراء تغطيها قشور لامعة سميكة تشبه الأصداف ويصاحب هذه القشور حكه تزداد حدتها في الأيام الباردة .

ومرض الصدفية مرض غير معدي لا ينتقل من شخص لآخر وعلى هذا فان ملامسة مريض الصدفية والاختلاط به لا يسبب أي عدوى .

أسباب مرض الصدفية:

العديد من الأبحاث صدقت على وجود علاقة بين المرض والجينات الوراثية , إضافة إلى التعرض للضغوط النفسية الشديدة التي تحدث كثيرا للشباب ومتوسطي الأعمار قد تكون عاملا لظهور هذا المرض , هناك أيضا بعض العوامل الأخرى التي تساعد على زيادة هذا المرض مثل ( السمنة وتناول اللحوم الحمراء بكثرة , وتعاطي العقاقير المسكنة للألم وقد لوحظ في السنوات الأخيرة أن هناك علاقة وطيدة بين الصدفية وأمراض القلب لذي يستحسن مراجعة طبيب القلب من آن إلى آخر وتجنب تناول الأطعمة الدسمة .
فهو مرض مزمن غير معدي يصيب الجلد والمفاصل والأظافر. يظهر في الرجال والنساء وفي كل الاعمار لكن خصوصا في البالغين يعتقد ان للوراثة سبب في حدوثه مع عوامل خارجية هي الإكثار من شرب الكحول أو التوتر العصبي أو بعض الالتهابات أو تغير في الجو يؤدي إلى جفاف الجلد أو ادوية مثل الليثيوم ومعطلات مستقبلات بيتا التي تستعمل لعلاج ارتفاع الضغط.
تظهر أماكن في الجلد محمرة مرتفعة عن بقية الجلد حدودها واضحة عن الجلد السليم حولها وسطحا أبيض اللون وتعلوها قشرة بيضاء فضية وتتقشر باستمرار وهي عبارة عن مناطق التهاب في الجلد وتكوين الجلد بسرعة أكبر من العادي ويشعر الانسا ن بالالم والحكة في هذه الأماكن.
السبب في ذلك هو ان الجلد ينمو بشكل سريع اي في بضعة ايام بدل 28 يوم كما هو المعتاد ويعتقد ان هناك التهاب تتدخل فيه الخلايا اللمفاوية في هذه المناطق.
تظهر البقع في الخلف من مفصل المرفق والركبة وجلدة الراس واسفل الظهر وراحة اليد ووباطن القدم والوجه أو اي مكان في الجسم.
فيالمفاصل قد يشعر الإنسان بالالم والتورم وتسمى وهي تتطور في 15% من المصابين بالصداف.
حثل الأظافر الصدافي عبارة عن تلون الاظافر بلون بني فاتح وتظهر نقاط أو خطوط في الاظافر وتثخن.
قد يصيب الصداف المنطقة التناسلية وداخل الفم.
وهناك علاجات مختلفة للصدفية .. ابسطها " الفازلين " وقد اكتشف بالصدفة عندما وضع أحد العاملين بآبار البترول ما هو على سطح براميل البترول وهو " الفازلين " على مكان الإصابة , وأيضا منذ زمن طويل اكتشف أن " القطران " يعالج الصدفية ولكن أهم تلك العلاجات هو العلاج بمركبات الكورتيزون الموضعية ولا تعالج الصدفية بالكورتيزونات سواء بالبلع أو الحقن إلا في أحوال نادرة واستثنائية وأيضا هناك العلاج الضوئي ولكن من المرضى من يتحسن أو تسوء حالته من قبل هذا العلاج وقد استحدثت في السنوات العشر الأخيرة مركبات دوائية مخلقة وهى مرتفعة السعر جدا ويستحسن العلاج بها في حالة عدم الاستجابة للعلاجات الأخرى .
إن نسبة انتشار مرض الصدفية في البلدان الغربية تتراوح بين 2-3%. نسبة الصدفية بين 7.5 مليون مريض الذين تم تسجيلهم مع ممارس عام في المملكة المتحدة كان 1.5%. أجري مسح من قبل المؤسسة الوطنية للصدفية وجدت نسبة حدوث 2.1% بين البالغين الأميركيين.
من الاعراض المساعدة على تشخيص مرض الصدفية Auspitz's sign علامة أوزبتز : وتتمثل في ظهور بقع نازفة عند كشط المناطق المصابة بمرض الصدفية, ويعتبر من سبل تشخيص المرض وسميت باسم العالم (Heinrich Auspitz 1835)
يؤثر الصداف على حياة الإنسان المصاب فالالم والحكة تؤثر على عمل الإنسان وحياته اليومية ونومه واذا ظهرت على اليدين أو الوجه فانها قد تمنع المصاب من القيام ببعض الاعمال أو الرياضة وقد تتاثر نفسيته ويصاب بالكابة، كذلك فان العلاج مكلف خاصة لانه مرض مزمن وقد ينعزل المصاب عن الناس اذا اصاب الصداف الاصابع فمن الصعب على الإنسان ان يقوم باعمال بسيطة مثل فك أو شد ازرار قميصه أو الكتابة مما يقيد حركته ويؤثر على حياته
الصداف ياتي باشكال متعددة :Plaque psoriasis)psoriasis vulgaris)الصداف الشائع و scalp psoriases صداف جلدة الرأس

يمكن أن تصيب الصدفية الأطفال. حوالي ثلث الأشخاص المصابين بالصدفية يعلنوا عن تشخيصهم للمرض قبل سن العشرين. يمكن أن تتأثر الثقة بالنفس والسلوك من هذا المرض.