الأربعاء، 22 يناير 2014

مركب الزنك في أجسامنا


الزنك له دور هام في عمل اكثر من 200 انزيم. وهو ضروري لانتاج البروتينات والاحماض النووية (المادة الوراثية للخلايا). ويشارك في عمل هورمون الانسولين في استهلاك الكربوهيدرات. الزنك مهم لضبط النمو بوتيرة سليمة، وكذلك لتطور الاعضاء التناسلية، لعمل غدة البروستاتة (prostate gland) ولشفاء الجروح والحروق. بفضل تاثيره الموضعي المهدئ، ينتشر استعمال اكسيد الزنك كمركب في المراهم والكريمات المعدة لمعالجة مشاكل الجلد والبواسير (Piles ، Hemorrhoids).
 الحالات التي توجب اضافة الفيتامين / المعدن
النظام الغذائي السليم الذي يشمل اطعمة طازجة وغير مصنعة يزود الجسم، عادة، بالكميات اللازمة من الزنك. نقص الزنك نادر الحدوث، تقريبا، وقد يظهر فقط في حالات سوء التغذية. وقد ينصح الاطباء باضافة الزنك لاشخاص يعانون من نقص في امتصاص هذا المعدن بسبب مشاكل معينة في الامعاء، مثل التليف الكيسي، ولمن يحتاجون الى كمية اكبر من الزنك بسبب فقر الدم المنجلي او بسبب الحروق الصعبة. كذلك، قد يضاف الزنك لاشخاص يعانون من ضرر في الكبد، مثلا – بسبب استهلاك كميات مفرطة من الكحول.

 اعراض النقص:-
نقص الزنك يمكن ان يؤدي الى فقدان الشهية والى خلل في حاسة الذوق. وعند الاطفال، قد يؤدي نقص الزنك الى تاخر النمو، وفي حالات صعبة - الى عرقلة النمو والتطور الجنسي والى القزامة. النقص الخطير والمستمر في الزنك قد يؤدي الى مرض جلدي نادر يصحبه تساقط الشعر، طفح جلدي، التهابات بثرية في الجلد، التهابات في الفم، في اللسان، في الجفون وحول الاظافر.
 الاعراض والمخاطر في حال تناول جرعة زائدة
خطر حصول مضاعفات ضارة جراء تناول كمية زائدة من الزنك ضئيل. ومع ذلك، فان تناول كميات كبيرة منه ولفترة طويلة قد يعيق امتصاص الحديد والنحاس في الجسم، مما يؤدي الى نقص في هذين المعدنين، وهذا يؤدي بالتالي الى انيميا (فقر دم)، تقيؤ، صداع، حمى، ارهاق والام بطن.

 مستحضرات دوائية
يمكن الحصول على اضافات الزنك بدون وصفة طبية، لوحدها او في مستحضرات فيتامينات ومعادن. اما كلوريد الزنك فيستخدم بالحقن الوريدي فقط، بمراقبة طبية. الزنك يشكل، ايضا، مركبا في تشكيلة من المستحضرات المعدة لمعالجة التهيجات الخفيفة في الجلد، السماك (جلد سميك متقشر - Ichthyosis) والتلوثات الفطرية. تتوفر اليوم مستحضرات مختلفة من الزنك تحتوي على مواد عضوية (اسبارتات - Aspartate، اكسيد - Oxide وغيرها).

 المصادر
يظهر الزنك، بكميات قليلة، في انواع عديدة من الاغذية. امتصاص الزنك من المصادر الحيوانية يتم بشكل افضل من امتصاص الزنك من المصادر النباتية. الاغذية الغنية بالبروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون والماكولات البحرية، هي المصادر الافضل لهذا المعدن. كما ان خبز القمح الكامل، الحبوب والبقول المجففة هي مصادر جيدة.

 الجرعة المطلوبة في حالات النقص
تتحدد الجرعة بشكل فردي، حسب سبب النقص ومدى خطورته. وتتراوح الجرعة، عادة، بين 30 - 50 ملغ في اليوم. ويعطى المعدن على شكل كبريت الزنك.

 الجرعة اليومية الموصى بها
تفاصيل
الجرعة اليومية  (RDA) الموصى بها: 3 ملغ (منذ الولادة حتى جيل 6 شهور)، 5 ملغ (من جيل 6 اشهر حتى جيل سنة)، 10 ملغ (من جيل سنة حتى جيل 10 سنوات). يجب اضافة  5 ملغ  خلال فترة الحمل و 10 ملغ خلال فترة الارضاع.

 انواع الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين / المعدن
اللحوم الحمراء
السمك
الخبز والحبوب
البقول