السبت، 12 أكتوبر، 2013

رحلة في نهر الفولجا VOYAGE ON THE VOLGA




فولجا …. أكبر نهر في أوروبا … طوله أبعد مسافة من موسكو إلى مدريد و هذا النهر يشكل رمزا رئيسا في روسيا وهو معروف منذ قرون باسم الام فولغا.
في كل صيف ، تحمل السفن السياح الى نهر الفولغا. الذي يعتبر واحدا من اشهر الوجهات السياحية المعروفة في روسيا الذي يجذب السكان المحليين والأجانب على حد سواء.الرحلة في النهر تستغرق عادة بضعة أيام وتتضمن بعض محطات توقف قصيرة في عدة موانئ على طول النهر .
يقول قبطان سفينة كرزو سيرجي ببوشكين :“اعتقد ان جمال النهر ، وعظمته وجلاله ، هو ما يجذب الناس اليه.
الاماكن الجملية المتواجدة على حافتي النهر مع الكثير من المعالم التاريخية المميزة ,ان البلدان مختلفة فيما بينها فلكل بلد خصوصيته على سبيل المثال لن تجد مثل هذه الأماكن فيبقعة أخرى ، وهذا الذي يفسر اهتمام الناس “.
نظام السفن يسمح للسفر بين معظم المدن الكبرى في روسيا في نهر الفولغا ، بما في ذلك العاصمة موسكو.
لودميلا وزوجها هما في رحلتهما 11في النهر وتقول :“عندما تكون على سطح السفينة في المساء ، يمكنك أن تشتم رائحة اوراق الاشجار المحيطة وتسمع صوت الماء لا توجد كلمات لوصف الاحساس الرائع”.
أفق واسع ارتفعت فيه الكاتدرائيات الأرثوذكسية وهي علامات المدينة التاريخية أوغليش.
لعب هذا المكان دورا مهما في القرن السادس عشر كان ديمتري شاب وهو من السلالة الحاكمة قديما وقتل هنا في ظروف غامضة .
موت ديمتري خلق ازمة سياسية في البلاد وسميت هذة الحقبة بحقبة المشاكل,و هذه الاحداث التاريخية جذبت الزوار وعشاق التاريخ الى هذا المكان .
وتجددت الازمة مرة اخرى في العام 1930 بأوغليش عند البدء بتصنيع موفر الطاقة الهامة التي لا تزال تستخدم قوة تيار نهر الفولغا لتوليد الطاقة.
ناتاليا دليل لمحطة الطاقة :“بعد بناء محطة لتوليد الطاقة الكهرمائية أصبح الفولغا ما نراه اليوم ، وكان مستوى المياه في النهر يجف في كثير من الاحيان حتى انه احيانا كان بامكاننا ان نقطع النهر مشيا على الاقدام لاسيما الجزء الذي توجد فيه اوغليش ،ولكن بعد بناء المحطة ارتفع منسوب المياه واصبحت الملاحة ممكنة في مكان يجذب الكثير من السياح “.
ان تدفق السياح يخلق فرص العمل لسكان المنطقة ويدفع الحكومة الى ترميم المباني التاريخية .
يؤمن نهر الفولغا المياه العذبة للمناطق الحضرية والأراضي الزراعية من الجانب الاوربي لروسيا .
وهنا يمكن أن نرى أكبر الخزانات المائية في العالم على طول النهر ، ما يجعل النهر يبدو أشبه بالبحر.
ياروسلافل هي واحدة من اكثر الاماكن الروسية سحر مع معالمها التاريخية التي صنفت كموقع للتراث العالمي.
واحتفلت هذه المدينة بعيدها 1000 وهي الان تستعد المدينة لاستضافة بعض مباريات كأس العالم لكرة القدم 2018.
على مدى عصور طويلة جلب الفولغا الشهرة والازدهار لهذه المنطقة فشكل منها مركزاروسيا للتجارة والثقافة في ان معا .
نهر الفولغا هو السبيل الرئيسي لروسيا في لقد كان خط الدفاع لروسيا القديمة .
انه مصدر رزق هنا وبسببه الناس يعملون ويكسبون مالا ,وليس هذا فقط بل ملهما للفنانين والادباء فكم من لوحات رائعة رسمت ورويات كتبت كان الفولغا محورها .
لهذا النهر دور مركزي في حياة الشعب الروسي “.
هؤلاء المراهقون شغفهم النهر وهذه المدرسة الشراعية هي مجرد مثال واحد من الفرص التي يتيحها نهر الفولغا لممارسة الالعاب الرياضية فيه .
مدير المدرسة ياروسلافل الشراعية يقول :“هناك الغوص وصيد الأسماك وركوب الأمواج والابحار باليخوت جميع أنواع الأنشطة يمكن ممارستها هنا وتشكل هوايات للكثير من قاطني المناطق الواقعة على ضفاف الفولغا .
فمياه الفولغا باتت عشقا لهؤلاء ومثلما نقول هنا ,ان المياه صارت تجري في دمائهم ,هذا من أجل الحياة “.
من المدن الواقعة على نهر الفولغا وروافده هي :
موسكو (العاصمة الروسية) وتقع على رافد أوكا.
مدينة قازان (عاصمة جمهورية تتارستان) وتقع على الحافة الشرقية للنهر وهي من كبرى المدن
مدينة بيرم في الشمال وتقع على الرافد كاما Kama
مدينة ستالينغراد وتسمى أحياناً فولغوجراد Volgograd وهي من كبرى المدن الروسية وفيها حدثت المعركة المسماة باسمها أثناء الحرب العالمية الثانية.
مدينة أوفا Ufa وتقع على الرافد كاما.
مدينة استراخان Astrakan وتقع في أقصى الجنوب قريباً من مصب النهر.
مدينة سامارا Samara وتقع على الجانب الشرقي من النهر إلى الجنوب من قازان
مدينة ساراتوف saratov وهي كسماره على الناحية الشرقية من النهر جنوباً منها
مدينة أوليانوفسك Ulyanovsk وتقع إلى الناحية الغربية من النهر شرق العاصمة الروسية
مدينة تفير Tver شمال موسكو.
مدينة بينزا Penza وتقع إلى الشرق من النهر على الرافد أوكا
مدينة ريازان Ryazan إلى الجنوب من موسكو على الرافد أوكا أيضاً
مدينة نيجني نوفغورود Nizhny Novgorod وتقع في حافة النهر الشرقية.
يتمتع هذا النهر بوجود حركة تجارية ممتازة وسفن تمر ذهاباً وإياباً محملة بالبضائع وغير سفن وبواخر النقل العام ويعتمد كثير منه وعليه تقوم كثير من الأنشطة الزراعية في المنطقة، علاوة على أن أكثر من نصف السكان في الإتحاد الروسي يعتمدون على النقل عن طريق سفن هذا النهر في التنقل من مدينة إلى مدينة، وقد قامت الحكومة الروسية بإنشاء ممرات على النهر صناعية لحصر البضائع وللجمارك ويستخدم النهر في نقل كثير من البضائع وبالأخص الحكومية مثل النفط والأخشاب ومواد البناء والغاز الطبيعي وغير ذلك. وقد عُلم مؤخراً بوجود رواسب على جوانب مجرى النهر تختزن النفط والغاز الطبيعي والملح وبعض المعادن الأخرى وتقوم على النهر محطات توليد كهربائية عملاقة قائمة للاستفادة من جريان النهر في توليد الطاقة الكهربائية وثمانية سدود كبيرة لحجز المياه فيه.
نهر الفولغا (بالروسية: Во́лга) أطول أنهار أوروبا وأغزرها. يقع في الجزء الغربي الأوروبي من روسيا ويختلف اسم الفولغا حسب المنطقة التي يمر فيها. يعد ممرا مائيا هاما للنقل البحري داخل روسيا. يصب النهر في بحر قزوين.
إن أول من سكن نهر الفولغا هو شعب ماري الذين هم السكان الأصليون لحوض النهر منذ القدم وهم الذين سموه " الفولغا " وتعني عندهم " مشرق " أي نهر المشرق ويدعى أيضاً مسيسيبي روسيا بل إن الروس يدعونه الفولغا الأم لكثرة استفادتهم منه في جميع مناحي الحياة كالزراعة والصناعة والتجارة والاقتصاد والنقل وغير ذلك..طوله وتضاريسه يبلغ طول " نهر الفولغا " حوالي 3,685 كم ومائتي متر تقريباً ومنها 3,540 كم هي الصالحة للملاحة والنقل على عرض يزيد وينقص أحياناً مع مروره بعدة بحيرات تجمع فيها المياه وهو أغزر الأنهار في أوروبا كلها إذ تبلغ كمية المياه فيه حوالي 1.3 مليون كيلو متر مربع..يعد نهر الفولغا من أطول الأنهار بشكل عام وله روافد كثيرة ما بين صغيرة وكبيرة تصل إلى 200 رافد ولكن أهمها رافدان هما : كاما وأوكا وكل واحد من هذين الرافدين أطول من نهر الراين والرافد كاما هو الذي يصب في بحر قزوين وأما أوكا فيصب في بحر آزوف قريباً من الجمهورية الأوكرانية.