الثلاثاء، 8 أكتوبر، 2013

جنون الليمون

لليمون استعمالات شتى، فيشرب كعصير ويضاف هو أو عصيره للسلطات، ويضاف إلى بعض الأطعمة ليكسبه نكهة حمضية، كما أنه يساعد فى إخراج البلغم، ويفيد حالات البرد ويهدئ الكحة، ويهدئ المغص ويعد الليمون مطهرا منزليا ومعطرا ومنظفا وملمعا للذهب والنحاس ومقاوما ضد الحشرات.
كما أن الليمون غنى بمضادات الأكسدة الطبيعية التى تحسن من كفاءة الدورة الدموية، وتفيد مرضى قصور الدورة الدموية، الدوالى، المفاصل، الشيخوخة، ويعمل على الوقاية من السرطان.

كما أن الليمون مصدر جيد جداً للألياف الغذائية بنسبة 5%، والتى تحد من ارتفاع السكر والدهون بعد الوجبات ويحتوى على فيتامين سى بنسبة 112 مجم فى كوب عصير الليمون وتزداد فى القشرة إلى 128 مجم، ويفيد فى تكوين الكولاجين البروتين المسئول عن مرونة ونعومة ومتانة الجلد، والحفاظ على لون الجلد، ويساعد فى تكوين العظام وتكوين الأوعية الدموية، ويمنح الجسم حيوية ونضارة لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد الموجود فى الغذاء، ويحتوى أيضا على فيتامين ب6 والذى يسبب نقصه التهابات جلدية والتهابات اللسان والاكتئاب والقىء والتشنجات والأنيميا.

ويحتوى الليمون على الكالسيوم بنسبة 26 مج%، وهو هام للأعصاب والعظام والأسنان والحركة كما أنه مهدئ وهام لتوازن الخلايا والسوائل، ويحتوى على الفوسفور الهام للقوى الجسدية والفكرية.
كما أنه غنى بمركب "الليمونين" 90% من محتوى الزيت الطيار
كما يبين دكتور مجدى أن الليمونين يعمل على:
- رفع المناعة
- زيادة الإفرازات المعدية يساعد على الهضم ويمنع تقلصات عضلات المعدة،
- يطرد الغازات
- تنشيط الأمعاء
- زيادة تركيز مضاد الأكسدة القوى الجلوتا ثيون فى الكبد والأمعاء، ما يحمى من السرطانات، خاصة سرطان الثدى
- إذابة الدهون مذيب قوى للكوليستيرول
- المحافظة على كفاءة المرارة ويفيد فى إذابة حصوات المرارة!
أما زيت الليمون فهو زيت عطرى طيار طيب الرائحة قاتل للحشرات.
يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامينات ب وج، من الأمثلة على فيتامينات ب فيتامين ب2 أو الريبوفلافين وهو مهم لتكوين كريات الدم الحمراء وإنتاج الأجسام المضادة، وكذلك فيتامين ب3 أو النياسين الذي يؤدي نقصه إلى الاصابة بمرض البلاجرا. وأيضاً يحتوي الليمون على مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. أما من ناحية فيتامينات ج فهي مهمة لصحة العظام والاسنان واللثة.
من المشروبات التي يكثر تناولها  هي الليمون ، والبعض لا يفضل تناوله ولكن عليك أن تعلم أنه يحتوى على فوائد عديدة لجسمك تحتم عليك تناوله باستمرار ، إليك فوائدة .
1- الليمون منقى للدم، يساعد الجسم على التخلص من سمومه. 2- ثمرة الليمون فعالة فى محاربة الأمراض المرتبطة بالعدوى. 3- شراء الليمون يساعد على التخلص من الحشرات، فهو مبيد حشرى طبيعى يطرد البعوض والذباب . 4- شرب عصير الليمون مفيد لمرضى القلب لأنه غنى بالبوتاسيوم. 5- يحب الكثير من الأشخاص اللجوء إلى مهدئات الآلام الطبيعية فى حالة الجروح البسيطة أو الصغيرة. 6- والليمون أحد المهدئات الطبيعية التى يمكن وضعها على الجروح بالإضافة إلى أنه يوقف النزيف. 7- شرب الليمون الطازج ينقى الجسم من السموم. 8- يوضع عصير الليمون على لدغة النحل أو الدبور لتخفيف الآلام  ، الإسعافات الأولية للدغة النحل 9- شرب مزيج من عصير الليمون وزيت الزيتون يساعد فى تفتيت الحصوات المرارية 10- كما أنه هناك اعتقاد سائد بالتناول المنتظم لليمون الطازج يكون مفيداً فى علاج حالات الحصوات الكلوية. 11-يستعمل الليمون كدواء شاف من الأوبئة والأمراض كالكوليرا والتيفوئيد والروماتيزم والنقرس والانتانات المعوية وامراض الكبد والانفلونزا والسعال. 12-والليمون مفيد في تخلخل الأسنان وسقوطها وفي تضميد الجروح والقروح ونزيف الانف وترميم الأنسجة. ومن خصائصه أيضاً توفره على أملاح وحوامض عضوية تساعد على احتراق الفضلات والأملاح ،  لذا يوصف في حالات الروماتيزم والنقرس وارتفاع الضغط الشرياني وتصلبها والدوالي وعرق النسا والآلام العصبية المختلفة. 13- كما يستعمل في الحمى وارتفاع درجة الحرارة ويزيد في إدرار البول ومقاومة التسممات وطرد الديدان والغازات والتعفنات المعوية.  14-ويعتبر الليمون مروياً للعطش ومنعشاً في الصيف سواء كان طبيعياً أو مغلياً.  15- مطهر في حالة التهاب المسالك البولية والكلية والمثانة حيث يغسلها وينظف مجاريها ويدر البول ويطرح الفضلات وقد يعوض عن الملح في حالة ما إذا منع المريض عن الملح. فيضاف عصيره المتوفر على املاح البوتاسيوم إلى طعام المريض الذي يجعله طعاما مقبولاً . 16- هاضم ومشهِ ،كما أنه يعيد للطعام المطبوخ ما فقده من فيتامينات إذا صب عليه. ويعقّم ويقضي على الجراثيم إذا صب على الخضار غير المطبوخة.  17-الليمون من النباتات القابضة للمعدة فهي تساعد على الإمساك ويستخدم كعلاج للبرد في الكثير من الأحيان