الثلاثاء، 1 أكتوبر، 2013

أسرار الشعب المرجانية





الشعاب المرجانيه 
:

عبارة عن صخور جيرية ( كربونات الكالسيوم ) صلبه على شكل طبقات بها كثير من التجويفات

الأنبوبية الصغيرة جدا التي يعيش في هذه التجويفات حيوانات مرجانية وتصنف إلى مجموعة الجوف

معويات وتأخذ شكل الأنبوب ويعلوها شكل تاج متعدد الألوان . تنموا و تتكاثر هذه الحيوانات المرجانية

في مياه البحر الدافئة ( 20 – 33 ) . ويتغذى هذا الكائن على الكربوهيدرات ويحتاج الأوكسجين .

و يفرز أملاح الكالسيوم مكون الهياكل المرجانية التي تزداد صلابة مع مرور السنين يقضي حياته

ملتصق بالصخور مع أنواع أخرى مختلفة من الطحالب .


أنواع الشعاب المرجانية :

يعيش المرجان على هيئة مستعمرة أو مجموعة وكل جزء منها يأخذ شكل خارجي مختلف ومميز

صغير الحجم مثل شكل نبات الفطر أو الزهور أو قرون الغزال أو الكروي وغيرها من الأنواع والأشكال .

وتصنف الشعاب المرجانية على أساس منطقة تواجدها وما يميزها عن بعضها على هذا الأساس

هناك ثلاث أنواع من الشعاب المرجانية وهي :


1- ( 
الشعاب الهامشية ) :

ويوجد هذا النوع من الشعاب على طول الساحل و قريبة من الشاطئ ومتوسط أعماق المياه فيها

متر واحد وهذا النوع اكثر عرضة للتكسير والنحت والتلوث من جانب و الأمواج و الإنسان .


2-( 
الجزر الحلقية المرجانية ) :

عادتا ما يأخذ هذا النوع من الشعاب المرجانية شكل دوائر كبيرة الحجم وتتوسط هذه الدوائر بحيرات

ضحلة منظرها العام يأخذ شكل الفوهة البركانية وتتواجد الجزر الحلقية في كل المحيطات وغالبا

ما تكون بعيدة من الشاطئ . استحوذ المرجان اهتمام العلماء خصوصا تلك التي تأخذ شكل الخلقة

الدائرية وبعد دراسة هذا النوع ليكونوا نظرية سبب تكونها بهذا الشكل وذكر أحد العلماء أن هذه

الشعاب تكونت على فوهة بركان وبعد عمليات حفر عميقة لهذه الحلقات اثبت أن هذه الشعاب لا تقف

على فوهة بركان . وذكر عالم آخر إنها تكونت في العصر الجليدي وبعد انحسار الماء أخذت الشعاب

الدائرية هذا الشكل . وذكر عالم آخر غيره آن هبوط حصل للقشرة الأرضية وارتفاع في منسوب مياه

المحيط وكل هذه نظريات تخمينية ولا تزال الشعاب الحلقية في انتظار من يكشف عن أسرارها .


3- ( 
الحاجز المرجاني ) :

يتميز هذا النوع من الشعاب المرجانية بالصلابة وعادة ما يكون هذا النوع ابعد من النوع الأول وينحدر

إلى قاع البحر ويمتد على طول القاع و يذكر أن اكبر حاجز مرجاني يسمى ( الحاجز الكبير) ويقع شمال

شرق استراليا وتبلغ مساحته القارة الأسترالية .

----------------------------------------------------


تضاريس قاع المحيطات و البحار :

قاع المحيطات والبحار عبارة عن سهول وسلاسل من الجبال المغمورة مكونة أودية ومنحدرات عميقة

تكسوها الأشكال المرجانية أو الغابات النباتية الطويلة وهناك أيضا بعض الشقوق العميقة المتعرجة

وتسمى ( خانق ) تندفع منها مياه ( كبريتية ساخنة ) من باطن الأرض صاعدة إلى السطح وتأخذ شكل

الشلالات المقلوبة هذه المياه الكبريتية ذات قيمة غذائية كبيرة للكائنات البحرية.وتختلف تضاريس قاع

البحار من مكان إلى آخر وفي نفس البحر قد تكون أرضية القاع رمل ابيض أو ارض صلبة صخرية

أو طينية وهذا النوع غالبا يتواجد بجوار مصبات الأنهر أو السيول المحملة بالوحل والطين .
---------------------------

جزر عائمه ( السرجاس ) sargasso
بسبب كبر حجم المحيط هناك الكثير من الغرائب مثل الجزر العائمة و المتحركه من النباتات البحريه .

اللتي تتكتل مكونة مايشبه الجزيره من بعيد .

وتحتوي هذه الاعشاب العائمه في المحيط على مجموعات نادره من الاسماك المتعايشه معا .

وهذه الجزر من النباتات تسبب قلقا لقادة السفن باعتقادهم في البدايه بانها شعاب مرجانيه

على وشك الاصطدام بها


يمكن لعوامل كثيرة تؤثر على نمو المرجان؛ الإضاءة، درجة حرارة المياه، واستراتيجيات التغذية، وكيمياء المياه لدى الجميع تؤثر على نمو المرجان ومظهرها. الإضاءة المناسبة هي واحدة من أهم المكونات على المرجان تزايد بنجاح في الحوض الشعاب المرجانية. وزوزانتلي التي تعيش في أنسجة المرجان تعتمد اعتمادا كبيرا على أنواع معينة من الطاقة الضوئية في الازدهار في علاقة تكافلية مع المرجان المضيف. وزوزانتلي توفير الغذاء لالمرجانية، والمرجان في عودة يوفر الحماية من سيكون الحيوانات العاشبة. يجب أن نقدم للإضاءة الحوض الشعاب تقليد عن كثب وشدة موجات العثور على الشعاب لتقديم نفس الفائدة إلى الشعاب المرجانية كما هو الحال في بيئتها الطبيعية.

هناك بعض خصائص الضوء التي ينبغي النظر فيها عند واحد يرغب في الحفاظ على الشعاب المرجانية تنمو بنجاح و.
شمعة، PAR، والأطوال الموجية
A التجويف هو مقياس من المبلغ الإجمالي من الضوء المرئي المنبعث من مصدر. تدفق مضيئة يختلف من السلطة أو تدفق اشعاعا في أن قياسات تدفق مضيئة تعكس حساسية متفاوتة من العين البشرية لأطوال موجية مختلفة للضوء، في حين تشير قياسات التدفق اشعاعا الطاقة الكلية للجميع الضوء المنبعث، بغض النظر عن قدرة العين على إدراك ذلك. أكثر شمعة، وأكثر إشراقا أو أكثر كثافة ضوء تبدو للعين البشرية. ويمكن لمتر التجويف أن يكون أداة مفيدة لتحديد متى يتم الحصول على مصابيح قديمة وتحتاج إلى استبداله، ولكن لنظم الشعاب، وPAR (الإشعاع الضوئي المتوفرة) القياس هو أكثر فائدة وأكثر بأسعار معقولة التجويف متر فقط قياس شدة موجات تصل ل700 نانومتر. سوف متر PAR قياس أطياف مرئية للعين البشرية التي هي بين 620 ل550 نانومتر. هذا هو أكثر دقة بالنظر إلى أن الشعاب المرجانية تستجيب بشكل أفضل للموجات بين 400-700 نانومتر نانومتر و400-580. وتسمى هذه الأطوال الموجية PUR (الإشعاع الضوئي صالح للاستخدام)، وهذا هو أكثر من المرغوب فيه لطيف الشعاب المرجانية المتزايد. تستطيع أن ترى من طيف أدناه، أن أنظمتنا الصمام تقليد هذا الطيف PUR بشكل جيد للغاية. والكلوروفيل ودقيقا A و B لتقديم القمم في تلك الأطوال الموجية التي تسرع عملية التمثيل الضوئي بالتالي يحقق أعلى إنتاج الشعاب المرجانية مصدر الغذاء تتطلب لدفع عجلة النمو.
 
الصمام الطيف الكلوروفيل A و B على المرجان المتزايد
الضوء هو الطاقة، ويسافر في موجات الضوء. يتم قياس الطول الموجي للضوء في نانومتر، مع البنفسجي والأزرق في الطرف الأدنى من الطيف المرئي (700-400nm) والأحمر هو في الطرف الأعلى (في حوالي 700nm). وتعتبر موجات أدناه نانومتر الأشعة فوق البنفسجية أو البنفسجي 470 جدا. يعتبر ضوء أعلاه نانومتر 400 الأشعة تحت الحمراء. الطيف اللوني مهم جدا للنمو المرجان في الحوض الخاص بك بسبب موجات معينة هي أكثر فائدة من غيرها إلى المرجان.
الشعاب المرجانية الشعاب الضحلة الموجودة في برك المد والجزر والحصول على أكبر جزء من طيف الضوء وكثافة ضوء الشمس الطبيعي بسبب عدم وجود ما يكفي من المياه لتصفية كثيرا من الضوء (المياه تمتص موجات معينة من الضوء بسهولة أكثر من غيرها). الضوء الأزرق يخترق أعمق وهذا هو السبب في أن مياه المزرق يظهر في أعمق الأعماق. الشعاب المرجانية الموجودة في الأجزاء العميقة من الشعاب المرجانية تعتمد على الضوء أكثر من الطيف الأزرق ومكثفة أقل.
 
ضوء تغلغل في مياه البحر عند أطوال موجية مختلفة

تم تصميم PR-8 Orphek ضوء LED الحوض لاختراق أكثر من 122 "(48cm) بحيث يمكن مضيئة الشعاب المرجانية بشكل فعال في أعمق أحواض السمك دون الحاجة إلى مصابيح الهاليد المعدنية أو HQI التي تعمل الساخنة، وأكثر من ذلك بكثير استخدام الطاقة، إضافة إلى الحرارة المياه، واستبدال كل حاجة عموما 156 أشهر.
درجة الحرارة
زوزانتلي ليست على التكيف جدا عندما يتعلق الأمر إلى درجة حرارة المياه؛ يفعلونه أفضل في درجات الحرارة بين 86-C 30 (82-F 73). هذه الطحالب أيضا في حاجة إلى كمية لا بأس بها من الضوء وهذا هو السبب تم العثور على الشعاب المرجانية الضحلة فقط في المياه الاستوائية واضحة حيث تصل درجة الحرارة لا تتقلب كثيرا خلال العام. في الصيف ودرجات الحرارة في بعض الأحيان الحصول على above28 C (F 23)، مما تسبب في زوزانتلي لتموت. ونتيجة لذلك، فإن المرجان طرد هذه الطحالب التكافلية. وهذا ما يسمى التبييض، وأنه من الآن عملية المشتركة التي تحدث على العديد من الشعاب المرجانية.
وقد تسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض درجات الحرارة في الصيف لتصبح أعلى، ولفترات أطول من الوقت. والشعاب المرجانية وزوزانتلي ويجدون صعوبة في التكيف مع هذا المناخ سريع التغير. ولذا فمن المهم أن نحاول أن تبطئ تغير المناخ عن طريق الحد من كمية غازات الدفيئة التي ننتجها. هاليد المعدنية وHQI (يوديد كوارتز عالية) نظم ضوء التي يتم استخدامها خلال أعمق أحواض السمك توليد الحرارة العالية ويمكن أن تتغير بسرعة في درجة حرارة الحوض دون وسيلة لتبريد المياه. أنظمتنا الصمام خفض الحرارة بنسبة كبيرة، والقضاء على التكاليف الإضافية من الطاقة اللازمة لدفع أنظمة الإضاءة التقليدية. ارتفاع تكلفة المبردات التي تستخدم للسيطرة على درجة حرارة الماء ويضيف آخر حساب للنظام.
عن طريق اختيار حوض للماء LED الإضاءة Orphek النظام، سوف تنفق أقل من المال للحفاظ على درجة حرارة مناسبة لحوض السمك الخاص بك، والقضاء على أي فرصة لابيضاض المرجان بسبب درجات الحرارة المرتفعة. أساسا هذا يعني أن طريق اختيار حوض للماء LED Orphek نظام الإضاءة، والشعاب المرجانية على النمو بشكل أسرع، وألوانها سيكون أكثر سخونة وأكثر كثافة!

 

المواد المضافة للنمو المرجان وتعزيز اللون
مختبر تجارب Orphek هو دائما مع الإضاءة والمواد المضافة لتحقيق معدل نمو جيد المرجانية وكذلك تلوين. لم ينجو أي حساب في إجراء هذه التجارب كما نرغب جميع عملائنا يمكن أن يكون لها نفس النجاح نشهد في أحواض السمك مختبرنا.

على الرغم من أن الإضاءة LED Orphek هو العامل الأكثر أهمية لنمو المرجان، يجب أيضا أن تضاف المواد المضافة لتجديد العناصر التي يتم استيعابها من قبل الشعب المرجانية. بدون هذه العناصر، سوف يكون النمو بطيئا للغاية أو حتى وقف مع بعض الشعاب المرجانية. الكالسيوم والمغنيسيوم هما العنصران الأكثر أهمية للحفاظ على ويجب أن تظل في نسبة 12:57. وينبغي أن يكون مستوى الكالسيوم من 200-600ppm ومستوى المغنيسيوم من 400-1300ppm يكون هدفك الهدف. إذا كانت مستويات المغنيسيوم منخفضة، المرجان يجدون صعوبة في استيعاب الكالسيوم التي يحتاجون إليها. على سبيل المثال؛ إذا كان لدينا مستوى الكالسيوم من 1200ppm، ولكن فقط في المغنيسيوم 450ppm، فقط نصف (400ppm) من هذا الكالسيوم سوف تكون متاحة لالشعاب المرجانية على استيعاب. هذا هو السبب يضاف إلى المغنيسيوم الأدوية المستخدمة في علاج هشاشة العظام لدى البشر. الدواء يحتوي على الكالسيوم ولكي الجسم على امتصاص ذلك، المغنيسيوم يجب أن تكون موجودة في نسبة 12:57 نفسه. ترتبط ارتباطا وثيقا الكالسيوم وdKH، يمكن للمرء أن تؤثر على الآخرين. الحفاظ على مستويات dKH في 9-7 ينصح بشدة. سوف مرتفعة جدا وتسبب dKH الكالسيوم لتترسب من الحل.

السترونتيوم مستويات مياه البحر هي في 8.1ppm وهي يقل أهمية لنمو ورفاهية الشعب المرجانية الشعاب المرجانية وبناء الكالسيوم. يتم توفير السترونتيوم إلى الشعاب المرجانية مع مساعدة من زوزانتلي أن العيش في تناغم تام داخلها. الجرعات هذا العنصر على أساس أسبوعي ويوصى.

بوتاسيوم مستويات مياه البحر هي في 392ppm وتعتبر عنصرا هاما من أراجونيت. البوتاسيوم هو يفرز المعدنية كمادة الهيكل العظمي من الشعب المرجانية وغيرها من الكائنات البحرية المرجانية وبناء المعقد في أصباغ تلوين الزرقاء التي تعزز من بعض أنواع الشعاب المرجانية الحجرية الصغيرة سليلة (SPS). هذا العنصر يزيد من لون في الألوان عند مداوي بانتظام.
 
FERRUM (الحديد) هو عنصر التتبع التعديلات موجودة في مياه البحر في 10ppm. ويستخدم الحديد في سلسلة النقل داخل البلاستيدات الخضراء، وعليه لا بد من الكائنات الحية بواسطة التمثيل الضوئي لاستمرار عمل والصحة. في الأحواض المائية البحرية، وتشمل هذه الكائنات الطحالب الكبيرة، والطحالب الجيرية، وزوزانتلي التكافلية الموجودة داخل أنسجة الشعاب المرجانية بناء الشعاب المرجانية، وتستخدم أيضا من قبل المحار، وبعض الإسفنج. المكمل الحديد على مستوى أعلى (. 05-.0.0034ppm) من استخراجه من ماء البحر الطبيعي يعزز النمو ولكن تجاوز هذا المستوى غير مستحسن. هذا الملحق هو مفيدة بشكل خاص في الاستفادة من أحواض السمك refugium مع ركيزة الطين مثل الطين معجزة.

الأطعمة على المرجان على نطاق واسع وتتوفر في أشكال كثيرة؛ السوائل والمساحيق، والأطعمة الحية معظم الشعاب المرجانية تستمد الكثير من احتياجاتها الغذائية من خلال التمثيل الضوئي بموجبه زوزانتلي الموجودة داخل أنسجتهم توفير مصدر الغذاء بالنسبة لهم. هذا المصدر الغذائي وحده، ونظم في الأسر، ليست كافية لتغذية النمو المرجانية. على الرغم من أنها سوف تبقي على قيد الحياة المرجانية، يطلب من مصادر غذائية أخرى للحصول على معدل نمو معقول وتلوين جيدة. وسوف توفر وصلة لمقال كتبه فنر بوب بعنوان "تغذية المرجان ستوني في استخدام الحوض البحري".