الأربعاء، 19 مارس، 2014

الأناناس





الاناناس فاكهة استوائية لذيذة,وبالاضافة الى مذاقها الرائع وشكلها الجذاب فلها العديد والعديد من الفوائد لجسم الانسان…..كما يذكر ان اول اكتشاف له كان في امريكا الجنوبية


القيمة الغذائية ومركبات الاناناس:

- ماء

- سكريات

- فيتامنيات ، A، B

- املاح معدنية ، مثل البوتاسيوم ، الصوديوم ، الفلور

- خمائر البروملين


فوائد الاناناس:

- يكافح الرشح لاحتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C

- يكسر العطش والحر في الصيف لكثرة الماء في تركيبه

-يمنع ضربات الشمس

- يدر البول

- يمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها

- يستعمل في الريجيم لانه لا يحتوي على سكريات بشكل عال .

-يقذف السوائل الزائدة خارج الجسم

- يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين

- يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة

- ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان



- ، يمنع الاورام وانتفاخ الانسجة والتهابها عبر الانزيمات التي يحتويها البروملين

- يكافح القروح والحروق

- باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع التسوس الاسنان ويفضل أن يعطى إلى الاطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة

- يساعد الأناناس على هضم البروتين بسرعة عجيبة، لذلك ينصح بتناوله مع أطباق اللحوم لأنه يساعد المعدة على الهضم وخاصة الأطباق الغنية بالبروتين.

- كما يساعد الأناناس على التخلص من الرشح وتسهيل عمل المعدة

-يقوي جلد الوجه عن طريق دهنه بالعصير ، ويقوي الحيوية عند الرجال



دراسات في فوائد الاناناس:

-دراسة تشمل فوائد الاناناس المتعددة

أفادت دراسة أمريكية بأن الأناناس له فوائد طبية كثيرة منها أنه يخفف الحموضة ويحسن عملية الهضم ويزيد الشهية ويزيل التخمة “عسر الهضم” كما يفتت الحصي ويهدئ الالتهابات‏,‏ بالإضافة إلى أنه علاج مفيد لتصلب الشرايين والنقرس‏.وأشارت الدراسة إلى أن الأناناس يعمل على تنشيط وظائف الكبد‏,‏و ذلك لأنه غني بفيتامينات “a.b.c”.وأوضح الخبراء أن الأناناس غذاء جيد وفوائده عديدة ويساعد في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافاً كما أنه يسهل الهضم ويدر البول ويكافح السموم ويفيد في حالات قرحة المعدة.وأكد الخبراء أن لب الأناناس المهروس يستخدم لعلاج الجروح وورقه لتغطية الجرح مثل الكمادات ويساعد في علاج السرطان لأنه يقوي جهاز المناعة ويخفف ارتفاع ضغط الدم.


-الاناناس ينشط وظائف الكبد ويمنع تصلب الشرايين:

كشفت دراسة أمريكية أن فاكهة الأناناس تنشط وظائف الكبد, كما أنها تعمل على تقوية العظام ومعالجة الالتهابات, وتفيد في علاج تصلب الشرايين والنقرس. وأكدت الدراسة أيضا أن الأناناس غني بفيتامينات (أ) و(ب) و(ج) ويحتوي على عدد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد والماغنسيوم.وأشارت الدراسة إلى أن الأناناس غذاء جيد ويساعد أيضا في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافاً، كما أنه يسهل الهضم ويكافح السموم.. فيما أكد الخبراء أن لب الأناناس المهروس يستخدم لعلاج الجروح وورقه لتغطية الجرح مثل الكمادات.


-دراسة تشمل بعض اضرار الاناناس على المرضى

اكدت دراسة ان من مضار الاناناس وآثاره الجانبية في حالة الإكثار من تناوله, فإنه يؤدي إلى إضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال المعوي, والغثيان، والقيء, والطفوح الجلدية, والبثور في أطراف الشفتين والفم, والإنقباض في عضلات الرحم مما يسبب الإجهاض.. ووفق نصائح طبية فإنه يفضل عدم أكل الأناناس عند مرضى ضغط الدم الذي يستعملون أدوية الضغط, ومميعات الدم.



-الاناناس عامل مساعد في علاج السرطان



أعلن علماء أستراليون عن اكتشاف عنصر قوي مقاوم للسرطان في جزئيات الأناناس، قد يساهم في ابتكار دواء جديد لمكافحة هذا الداء.وقال الباحثون في معهد البحوث الطبية في كوينسلاند إن عملهم تركز على اثنين من جزيئات البروميلايين، وهو مستخلص مشتق من جذع الأناناس المطحون يستخدم في تليين اللحم أو جعل لون البيرة فاتحا أو صبغ الجلود.ويساعد أحد الجزيئين جهاز المناعة في الجسم البشري على تدمير الخلايا السرطانية، في حين يجمد الجزيء الآخر بروتينة “راس” التي تضعف في 30 في المائة من جميع أنواع السرطان.

يحتوي الأناناس على كميات كبيرة جدا من السكر وغني جدا بالفيتامينات والخمائر المساعدة على الهضم.. 70% من وزنها ماء و 20% سكر، يوجد في الأناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم أثقل الأغذية على المعدة.. كما وجد بها الكثير من الأملاح المعدنية مثل الفسفور واليود. يمنع الأناناس عن المصابين بمرض السكر. يفيد في ادرار البول ومكافحة السموم الموجودة في الدم.

إن أكل الأناناس بكثرة يؤدي إلى :-

اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل، اسهال معوي، غثيان، قيء

طفوح جلدية

بثور في اطراف الشفتين والفم

انقباض في عضلات الرحم مما يسبب الإجهاض

يحتوي على إنزيم يسمى إنزيم البروميلين أكدت الدراسات دوره في تنظيم الهضم وكمضاد للالتهابات والآلام ويساعد على التخلص من السيوليت وأظهرت الدراسات أيضاً قدرته على تحطيم البروتينات التي تسبب تخثر الدم ومن ثم حماية الإنسان من تصلب الشرايين وأمراض القلب.كما وجد أن البروميلين يعمل على علاج مشاكل التنفس والربو التي تحدث بسبب وجود المخاط السميك, فهو يعمل على إذابة البلغم. وهو كذلك يؤدي دوراً هاماً كمضاد للالتهابات, ولهذا فهو ينصح بتناول مكملات تحتوي على البروميلين عقب العمليات الجراحية. وتشير الأبحاث إلى أن تناول 200-400 ملجم يومياً من مكملات البروميلين يساعد على تخفيف الآلام والالتهابات والتي من بينها التهاب المفاصل وبعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والتهاب الجلد والإكزيما والصدفية. ويشير المركز الطبي لجامعة ميرلاند الأمريكية إلى أن البروميلين يساعد في تخفيف آلام المعدة والإسهال ويعتقد أن الكمية الأكبر من البروميلين توجد في أوراق الأناناس, لذا يفضل البعض تناوله كمكمل غذائي للحصول على فوائده بشكل أكبر. ولكن يشير الباحثون إلى أن كمية كبيرة من البروميلين في أمعائك يمكن أن تسبب الغثيان أو الإسهال وأيضاً له قدرات اجهاضية كما ذكر موقع Drugs.com.

للأناناس شكل هرمي ومميز وملفت للنظر، لذيذ الطعم ويمكن تحويل محتواه إلى عصير. ويملك اللون الأصفر الخفيف (الليموني). اكتشفت لأول مرة في القارة الأمريكية لكنها كانت مجهوله بالرغم من انهم كانوا متعجبين منها لعدة سنين.





عندما اكتشفت أمريكا الجنوبية هذه الفاكهة الذيذة بدأت في محاولة معرفتها ومعرفة كيفية زراعتها وكذلك نقلها لأماكن أخرى في العالم. وكما نشاهد اليوم فهي متواجدة أغلب أماكن العالم الحارة مثل وسط أفريقيا والغابات التي تقع على خط الاستواء. وقد سمي بعد نقله بتفاح الصنوبر "Pineapples". يمكن زراعته في البيئات الغير الصالحة لنموه داخل البيوت المحمية ولكنه عمل شاق وغالبا ما يكون كهواية أو متعة وتسلية وليس لغرض التجارة.

خمائر الأناناس كانت تستعمل في علاج الحروق وعقص الهوام، ولكن هذ الخاصة لم تثبت فعاليتها، وحاليآ يستعمل في صناعة الاغذية كفاكهة لذيذة، وكمادة تستعمل لتطرية اللحم القاسي

يكافح الرشح وعواضه بسب احتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C

يكسر العطش والحر في الصيف وبسبب كثرة الماء في تركيبه فإنه يمنع ضربات الشمس

يدر البول، ويمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها

يستعمل من قبل من يتبع حمية لانه لا يحتوي على سكريات بشكل عال، ولأنه مدر للبول، ويقذف السوائل الزائدة خارج الجسم

يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين

يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة

ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان

عبر الانزيمات التي يحتويها البروملين، يمنع الأورام وانتفاخ الانسجة والتهابها وهنالك ادوية كثيرة تحتوي هذه الانزيمات تحت أسماء تجارية لشركات ادوية كثيرة

يكافح القروح والحروق



باحتوائه على مادة الفلوريد الذي يمنع التسوس الأسنان ويفضل أن يعطى إلى الأطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة.

يلجأ الكثير من الناس إلى القيام بعمليات حمية غذائية حتى يتخلصوا من الوزن الزائد، لكن بسبب طول المدة التي يستلزمها البرنامج الغذائي يصابون بالملل.




تقدم لكِ مجلة حياتك رجيم الأناناس الممتع الذي ينصح به أطباء التخسيس، وذلك لاحتواء الأناناس على أنزيم البروميلين الذي يساعد في عمليات الهضم، ويعتمد البرنامج الغذائي على تناول 2 كيلو جرام يوميًا من الأناناس وشرب 8 أكواب من المياه والمشي السريع لمدة ساعة يوميًا والتوقف عن تناول الطعام بعد الساعة 7 مساءًا، هذا إلى جانب النوم لمدة 9 ساعات يوميًا لتحقيق أفضل نتيجة، وعليكِ الحذر من القيام بهذا البرنامج لفترة تطول عن 3 أيام حتى لا يتأثر جسم سلبيًا بهذا النظام.