الأحد، 30 يونيو، 2013

الحيرة الهادفة




   الخروج عن المعالم الواضحة التي تضعها لكيانك؛ قد يكون السبب في جو عاتم من الحيرة التي تسيطر عليك دون سبب مقنع ، يبرر لك تصرفات عشوائة تظهر منك دون ترتيب أو سابق إنذار.. حالة من التشويش تجتاح حياتك وتسيطر على كل خطة تحاول أن تسير عليها لتحقيق هدف معين، فهذه الحالة تصيبك بوضع سئ من تلاشي القوة والعزيمة التي تساعدك على الإمساك بزمام الأمور؛ الغريب أنك تجد نفسك تتراجع في الضعف إلى أن تصبح مثل طفل رضيع يفتقد المعنى من ما حوله، ويحاول أن يقلب بنظره في كل مكان يتواجد فيه لكي يتعرف على هوية الأشياء.. ثم يبدأ في إلتقاط كل ما يقابل يده لكي يشعر بكل المجسمات التي لا يتحقق من طريقة إستخدامها، هذا ما تكون فيه من بعثرة للمفاهيم التي يتبناها عقلك عندما ترهقك الدنيا بتحاملها الزائد عليك.. وتجد أطرافك مقيدة بأغلال حديدية لا تسمح لك بالحركة لكي تلاحق ما قد يفوتك ويترك لك جبل من المصائب التي مر عليها الوقت اللازم للإنقاذ؛ وأصبح فرض عليك أن تدفع ثمن أكبر لكي تصلح ما تم تشويشك عنه وتضاخم حجمه في ظل غفلتك عنه، حينها تشعر أنك يجب أن تعترف أن عدم إلتزامك بنمطك القويم الذي يحافظ على هيكلك المنظم هو غفوة قاسية أرهقتك أكثر مما تتحمله طاقتك.

  إنها لدهشة حقيقية عندما تنسى كل المراحل الصعبة التي إجتازتها من قبل في حياتك وتركز فقط على حالة إنعدام المعنى التي تعيشها، مع العلم أن كل مرحلة عسيرة توقفت فيها لمدة شعرت فيها بالعجز والخوف كنت تعلم أن فرج الله-عزوجل- قريب عند توكلك عليه، وعند الخروج بسلامة من الكرب الذي كنت سجين فيه تعلم ثلاث أشياء يعظموا من شأن نفسك.. أولاً:ممنوع أن تعتمد أو تنتظر مساعدة من أحد غير ربك الرحمن القوي حتى تكتمل قوة التوكل في تفكيرك، ثانياً:الثقة والثبات والصبر هم ثلاث مفاتيح يغنوك عن أي شك في قدراتك أو التذبذب عن مبادئك أو التسرع في التصرفات العشوائية، ثالثاً:سقوط القناع عن أصحاب الوجوه المزيفة والنفوس المريضة وأيضاً الكشف أن أهل الخير الذي يظهر معدنهم البريق الأصلي في وقت الأزمات.

تلك الأزمات قد تعرقل سيرك في الخط المستقيم الذي تريد أن تنطلق عليه لتصل لمرادك، ولكن زحام الحياة يحتاج إلى تصفية متجددة لكي تتخلص من كل الشوائب التي تلوث ذهنك الصافي وتعوق توقعاتك المستقبلية التي لا يجب أن تعبث معها في النتائج التي يجب أن تحصل عليها في التوقيت المحدد.. لا تحتار في طبيعتك في تلك اللحظات التي تنفلت منك روابط كل أهدافك طالما تم تعطيلها ولم تفشل، حيرتك قد تجعلك تتوقف في وسط الطريق وأنت غير منتبه لما يقابلك من سيارات تتخبطتك في لحظات إنعدام التركيز.. لذا يجب عليك أن تفصل نفسك عن أي موقع قد تتوه فيه وأنت تحت تأثير حيرة غير محددة قد تجعلك تصدر أفعال تندم عليها، ولكن حتى وإن صدر منك أبشع المصائب في حقك أو في حق الآخرين يجب أن لا تطيل فترة الأسى دون فائدة وأنت غارق في الندم، لاتندم على أي شئ تعلمت منه وإستطعت أن تشق طريقك بعيد عن منطقة الخطر فيه وأصبحت على دراية كاملة بكثير من الحقائق التي ظهرت لك بعد إجتياز الأزمة، عدم الإستقرار السريع على رأي محدد هو أكثر المطبات التي تظهر أمامك في موقف الحيرة؛ وبالفعل يجب أن تلجأ لمصادر الثقة مِمن يلازمون طريقك ويقدمون لك يد العون قبل أن تطلبها ولا يخزلونك أبداً وكأنهم هدايا من المولى-عزوجل- وكل ما يطمحون إليه هو الوصول بك إلى بر الأمان وإبعادك ولو بالقوة عن أي هوة جحيم تريد أن تقحم نفسك فيها.

  كل شئ ربك وضعك فيه له هدف إيجابي متحقق عاجلاً أم آجلاً، لأن أهم شئ في القوة الذاتية التي تساعد كل منا في النمو والتغيير والتحسن هو الإدراك؛ إن لم تدرك فائدة الحيرة التي تؤهلك لكي تصلح أي إعوجاج في أساليب حياتك.. ولكن ليس من الصواب أن تأخذ فكرة بسيطة من تجربة تعممها على حياتك بأكملها و التغيير يساعد على التخلص من الضياع في أن تعيش في أهداف الآخرين وأنت تعيش حياة غير واعية، فليس من المعقول أن تفعل شئ ضد مصلحتك وأنت متأكد أن هذا ما يريده الناس لكي يعيشوا في وهم الإنتصار عليك.. فهي قاعدة جزرية لا يمكن الجدال فيها "فاقد الشئ لا يعطيه" وبالتالي لا يمكن أن تتحكم في حياتك وتحكم بالحق على الناس دون أن تتحكم في أفكارك وقراراتك وتجعل عقلك سيد إختيارك وليس هوى نفسك.. 

عندما تكتسب قوة التحكم في نفسك سترتقي فوق كل أحكام الناس وإن وجدت أناس يتكلمون عنك لن يفرق معك إحسانهم أو إساءتهم في حديثهم عنك لأنك في كل الأحوال مهم وهم منعدمين الأهمية، وإستفادة الناس منك تكون نتيجة زيادة قيمتك لنفسك وقدرتك على الإستغناء عن أي دعامات سلبية تعطيك إحساس مؤقت بإرضاء نفسك؛ بل كثيراً منا يفعل أشياء لايدرك الهدف منها وعندما تقع في وكر شيطانك تدرك خطأك وتقول ياليتني أعطيت لعقلي أهميته ولم أعطي لإختياراتي العشوائية أكبر من حجمها.. فمن أعظم المنبهات التي يجب أن تنتبه لها في كل لحظة تعيشها أن كل شئ مستمر في التغيير ليصبح مختلف أو أكثر أو أفضل بداخلك.

الأربعاء، 26 يونيو، 2013

مناظرة بين حركة "تمرد " و"تجرد"

بقلم الدكتور:كمال الهلباوي

أشرت في المقال السابق الى قضيتين أو مشكلتين من مئات القضايا العالقة في مصر هما: تصويت العسكريين وسد النهضة. واليوم أحاول أن أبسط القضية الثالثة المهمة، وهي قضية حركة ‘تمرد’، كما وعدت في الأسبوع الماضي. اتضحت لنا اليوم بعض الأبعاد الكارثية لسد النهضة الإثيوبي بعد التطمينات الأولية السريعة التي أدلى بها بعض المسؤولين حتى في مؤسسة الرئاسة، من أن المياه التي ترد الى مصر حسب الاتفاقيات السابقة لن تتأثر ولا الكهرباء، وإن تأثرت فستكون الآثار قليلة وغير ضارة.

اليوم يتحدث الجميع بمن فيهم وزير الري، عن آثار سد النهضة الضارة على مصر والسودان وتأثيرها الضار على ‘المية والنور’، أي المياه والكهرباء. بعضهم مثل الدكتور علام وزير الري الاسبق في مصر، يؤكد أن سد النهضة أصبح هو الخطر الرئيسي اليوم الذي يواجه مصر، لأن تخزين 200 مليار مترمكعب من الماء داخل خزان السد العالي المبني داخل منطقة بركانية يهدد بكوارث طبيعية واضطرابات في القشرة الارضية. ويرى د. نصرعلام كذلك أن انهيار السد، كما هو أمر متوقع، كفيل بإغراق السودان وتدمير السد العالي. ولو قامت إثيوبيا بملء السد في عام واحد لن تصل مصر نقطة مياه واحدة. ومن هنا الخطورة، حياة أو موت، بسبب سد النهضة، الذي أثبت بعض المختصين أنه أخطر من القنابل النووية على حياة أهل السودان ومصر. ولربما كان السابقون أوعى منا بهذا الخطر، ومن ثم كانت الاتفاقيات التي تنظم استحقاقات بلدان النيل من المياه، قائمة ومرعية، ولم تفكر إثيوبيا في انتهاكها بهذه الصورة من قبل. 

في مصر كلها يحشد أنصار حركة تمرد، كل الجهود والأموال الممكنة وجمع التوقيعات، خصوصا عن طريق بعض حفلات التوقيع الجماعي، لكي تنجح أهداف الحركة في مليونيات 30 يونيو، موعد مرور سنة على حكم الدكتور مرسي. بعض حفلات التوقيع الجماعي تجمع الفلاحين والعمال وبعض النقابات، وحتى النساء.
أهم ما في هذه الحملة، هو المشاركة المجتمعية الواسعة، التي توقع على الاستمارات لسحب الثقة من الرئيس المنتخب، لأنه لم يف بوعوده الانتخابية، كما تسعى الحركة الى فرض إجراء انتخابات رئاسية مبكرة..
وفي ضوء أحكام المحكمة الدستورية العليا، مؤخرا بشأن إبطال قانون انتخابات مجلس الشورى، بعد ان سبق حل مجلس الشعب، تصبح المؤسسات كلها، وكما هو في ظل أزمة القضاة، تصبح، في مهب الريح السياسية العاصف في مصر. الداعمون لحركة ‘تمرد’ يئسوا من الاصلاح او تحقيق أهداف الثورة، ويرون أن حركتهم تجديد للثورة وروح الثورة.
أما حركة ‘تجرد’ – رد الفعل الاسلامي على حركة ‘تمرد’- فتسعى الى حشد أصحاب التيار الاسلامي، لمواجهة وإفشال مساعي حركة ‘تمرد’، حتى لو بإعداد دروع بشرية لحماية الاتحادية، فضلا عن البوابات الجديدة للقصر، التي يظن البعض انها مكهربة. ليتأمل القارئ مصر بين ‘تمرد’ و’تجرد’، لك الله يا مصر.

لايزال البعض في مصر مشغولا بالبعض الآخر وليس هناك بناء للمستقبل. آثار سد النهضة وآثار حركة ‘تمرد’ يمكن أن تكون كارثية، نسأل الله تعالى النجاة لمصر، بعد أن تكالبت عليها وتكاتفت التحديات الخارجية مع التحديات الداخلية، مع سوء أداء الرئاسة والمؤسسات الأخرى، بعد ثورة يناير العظيمة صاحبة الأمل في الإصلاح والتصحيح. رصيد الرئاسة في هبوط بسبب الصراع في المجتمع، ورصيد حركة ‘تمرد’ في صعود يوما بعد يوم، حتى إن حديث محمود بدر منسق حركة ‘تمرد’، في حفل افتتاح المؤتمر القومي العربي بالقاهرة في الاسبوع الماضي أثار زوبعة وحماس بعض الاسلاميين الذين خرجوا من الجلسة، اعتراضا على السماح لممثل هذه الحركة (حركة تمرد) بالحديث في هذا المؤتمر، الذي انهى أعماله مساء يوم الأحد الماضي 2 حزيران/يونيو 2013، وبهذه المناسبة – مناسبة انعقاد المؤتمر القومي العربي بالقاهرة، كم كنا فخورين، بأن تستقبل مصر هذا المؤتمر بعد الثورة، مع الترحيب بهم وعدم منعهم من الدخول، خصوصا أن الشرفاء والشجعان من أمثال عبد الباري عطوان وليث شبيلات وغيرهما كثير، كانوا يتوقون لرؤية مصر وهي تقود الأمة العربية مرة أخرى، وأن تنخلع من محور الشر المهيمن، أقصد الأمريكي الصهيوني، وهو ما لم يكن يحدث أيام مبارك، خصوصا في السنوات الأخيرة، حيث كان مبارك كنزا استراتيجيا لاسرائيل نأمل ألا يتكرر.

وبهذه المناسبة كذلك، مر انعقاد المؤتمر بسلام، وعبرّ كثير من المشتركين في المؤتمر، من كل البلاد العربية عن فرحتهم بعودتهم الى القاهرة وعودة القاهرة إلى الصف والحضن العربي، وهم يجتمعون على بعد أمتار من ميدان التحرير العظيم. وجاء البيان الختامي للمؤتمر، مؤكدا دعم القضايا الكبيرة والمقاومة في فلسطين ولبنان، والدعوة الى إنجاز المصالحة الفلسطينية، وتوحيد الصف العربي، ورفض حكم الاستبداد، ومحذرا من مخطط الشرق الأوسط الكبير، واستمرار بعض الأوضاع السياسية والاقتصادية، التي لم تسقط مع سقوط الحكام في بلدان الربيع العربي. كما أكد المؤتمر على رفضه كافة الحلول الاستسلامية والتفريط في الحقوق العربية، وضرورة سحب المبادرة العربية للسلام، ورفض قبول مبدأ تبادل الأراضي، وقرار لجنة السلام العربية التي قبلت ذلك المبدأ. ودعم المقاومة لاستعادة تلك الحقوق. كما طالب المؤتمر كافة الأطراف السورية بقبول نتائج مؤتمر جنيف (2) للخروج من الأزمة، وحل الأزمة سلميا وحق الشعب السوري في إقامة نظام سياسي ديمقراطي، مع رفض الحل العسكري والتدخل الأجنبي، كما أكد المؤتمر ضرورة دعوة الجامعة العربية لدعم التوافق بين أبناء الشعب السوري والعدول عن موقفها السابق من الأزمة للحفاظ على شرعية الدولة، بما يعنى كيان الدولة مهما كان النظام الحاكم، كما فهمت ذلك. جاء هذا البيان الختامي للمؤتمر توافقا، وكانت أكثر القضايا حساسية هي القضية السورية، كما أكد المؤتمر على الاحتفاظ بالقضية المركزية فلسطين وبأهميتها ومركزيتها بين قضايا الأمة. 

يرى بعض المحللين والاعلاميين أن شباب الثورة الذي ابتكر وسائل جديدة للثورة ضد الظلم والفساد والديكتاتورية والتوريث، هم الذين دعوا اليوم الى حركة ‘تمرد’ ومحاصرة قصر الاتحادية في مصر. بعض كبار المعارضين للنظام حتى من جبهة الانقاذ، يسيرون في ركاب وبركة حركة ‘تمرد’، ويرون أنها الأمل في التغيير المنشود، وأنها دليل على استمرارية الثورة. خسرت السلطة الحاكمة دعم عدد كبير من الشخصيات التي أيدت مرسي لاسقاط شفيق، ومنهم – على سبيل المثال لا الحصر – الشيخ مظهر شاهين الذي يؤيد حركة ‘تمرد’ لما تعرض له من ظلم ومحاولة نقله من مكان عمله، نتيجة انتقاد الأوضاع السيئة. يرى الشيخ مظهر ان تأييده لحركة ‘تمرد’ إنما هو تمرد ضد الظلم، وضد ضياع هيبة الدولة، وضياع مياه النيل، وضد ضياع الثورة المصرية من أبنائها وأولادها الذين يحاكم بعضهم اليوم بتهم، كان يمكن السكوت عنها، نتيجة مشاركتهم ودعمهم، بل والدعوة الى الثورة ضد مبارك والتوريث، في وقت كانت هناك حركات وأحزاب لا تستطع ان تفعل شيئا من ذلك. 

من هؤلاء الشباب على سبيل المثال لا الحصر الشاعر الشاب الثائر أحمد دومة الذي قضت عليه المحكمة في الاسبوع الماضي أيضا بستة أشهر سجن وخمسة آلاف جنيه مصري، لا يمتلك منها الشاعر الثائر مليما واحدا هو وأسرته (زوجته)، ولم يهنأ بالزواج بعد إلا أياما قليلة. أما المتهمون في قضية التمويل الأجنبي الذين يقبضون بالدولارات فكانت العقوبة، السجن والغرامة ألف جنيه مصري لكل منهم، في نفس الأسبوع أيضا، وكان معظمهم ببركة وضغط الأمريكان قد هرّبوا من مصر. ولذلك يقول الشاعر الكبير الأبنودي :’الضحكة هازة الحكومة، إوعى تسايسهم، وسجّانينك يادومة بكرة حتحبسهم’. هكذا الصراع، لا يستطيع أن يعيش الوطن في راحة، ولابد من السجن لمن ليس في السلطة. أين العقل والحكمة والتعايش؟

بعضهم ممن يدعمون ‘تمرد’، خصوصا من الفنانين يرون أن ‘تمرد’ إنما هي حركة ضد حكم الاخوان أعداء الوطن، وهو جنوح في الحكم على الاخوان كأعداء للوطن، لسوء أداء الاخوان طوال سنة كاملة في السلطة، وضياع الانصاف، والكراهية التي انقلبت الى حقد عند الجميع، مما يهدد بضياع آثار 85 سنة في الدعوة الاسلامية، ولو قليلا.
وبعضهم يرى أن الدعوة الى دعم ‘تمرد’ هي دعوة للتمردعلى الفقر والجوع وسقوط بعض الشهداء الجدد، وضد تبرئة جميع المتهمين بقتل الشهداء وجرح الالاف في الثورة وقبلها وبعدها. ولعلنا نكتب في الأسبوع القادم بمشيئة الله تعالى، عن قضية التمويل الأجنبي في مصر، في ضوء الأحكام القضائية التي صدرت في حق المتهمين، إن لم يظهر من التحديات ما يغطي على تلك القضية. 


بعد أن أعلنت حملة "تمرّد" الهادفة إلى سحب الثقة من الرئيس المصري محمد مرسي، عن وصولها إلى جمع مليوني و29 ألفاً و500 توقيع، خلال العشرة أيام الماضية، أي منذ بدء الحملة، اتسعت لتشمل المزيد من المعارضين، إذ أعلن حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، والدكتور محمد أبوالغار رئيس حزب المصري الديمقراطي، تأييدهما للحملة. وفي المقابل ردّ الإسلاميون الذين شعروا بالخطر من تأثيرها بإطلاق حملة مضادة بعنوان "تجرُّد" لدعم بقاء مرسي.

وفيما أكد حمدين صباحي أن حملة "تمرّد" وسيلة للخلاص من حكم الإخوان، وقع الدكتور محمد أبوالغار على استمارة الحملة تشجيعاً للشباب الذي يجمع التوقيعات.

وقال خالد المصري، المتحدث الإعلامي لـ"٦ إبريل"، بحسب ما نقلت صحيفة "المصري اليوم"، إن الحركة قررت المشاركة في الحملة لجمع ١٥ مليون توقيع على بيان سحب الثقة من الرئيس، مشيراً إلى أن الحركة ستعطي الحملة طابعاً دولياً، وستكلف أعضاءها بالخارج خاصة في دول أوروبا بجمع توقيعات المصريين المقيمين في الخارج على بيان سحب الثقة، حتى ينجحوا في جمع التوقيعات المطلوبة قبل المدة الزمنية لها.

ووقع أحمد دومة، الناشط السياسي، على استمارة حملة "تمرد" من داخل قفص الاتهام بمحكمة القاهرة الجديدة، حيث يحاكم بتهمة إهانة الرئيس، وقررت المحكمة حجز القضية للحكم في جلسة ٣ يونيو/حزيران المقبل.

حملة "تجرُّد" مضادة

ومن ناحية أخرى، دشنت الجماعة الإسلامية والجبهة السلفية وحركة حازمون، حملة "تجرّد" لمساندة مرسي بهدف التصدي لحملة "تمرد"، فيما رفضت جماعة الإخوان المشاركة في الحملة. وقال عاصم عبدالماجد، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، إن حملة "تجرد" تسعى لجمع ملايين الأصوات المؤيدة لاستمرار فترة حكم مرسي.

وفي السياق نفسه، قال الدكتور خالد سعيد، المتحدث باسم الجبهة السلفية، إن حركة تمرّد مدعومة من الطائفيين لإحداث فوضى واضطرابات في الشارع قبل الانتخابات. وأضاف أن الجبهة السلفية تدعم الرئيس محمد مرسي، مشدداً على أن "الانقلاب عليه انقلاب على إرادة الأمة"، بحسب قوله.

الأحد، 23 يونيو، 2013

ضمير منعش


يقظ لا ينام أو ميت لا يمكن إحياءه.. كذلك تتراوح هوية الضمير داخل كل إنسان لكي يتبين لديه الحق من الباطل والخطأ من الصواب، فياللعجب منك أيها الضمير ومن ضبطك لحياة كل منا لكي ننتقي إختياراتنا في كل خطوة من تقدمات حياتنا، فأنت مخلوق فينا بأمر الله-عزوجل- حتى تكون قوة دفاع من وساوس الشيطان وشرور أنفسنا التي قد تؤدي بنا إلى الهاوية، فلن تكون مبالغة عند وصفك بمنارة قلوبنا التي تعطي لنا مؤشر البيان قبل القدوم على أي فعل؛ فيجب أن نعترف جميعاً بأن لايوجد أحد منا يفعل أي شئ دون أن يكون بداخله علم بالفارق بين الحلال والحرام وهذا بفضلك أنت أيها الضمير القوي.. حتى وإن كان عديم الشخصية أو تابع لأشخاص آخرين فهو الذي يختار بإرادته الطريق الذي يسلكه ويكون بداخله اليقين من طبيعة اختياره سواء في الخير او الشر، انت موجود بثبات داخلنا مع تفاوت قوتك في كل شخص منا حتى وإن كان لا يعرف أهمية ضميره.

  يا لك من مخلوق قوي لا يعرف سرك إلا خالقك.. فالقوي منا هو من يقدر مكانتك ويطيع تنبيهاتك ويستغل قوتك في أن يرتقي في مراتب الخير، انت تجعلنا نراجع كل حدث يومي نعيشه ونكون فكرة سريعة عن كل شخص نتعامل معه لكي نعطيه ما يستحقه منا.. عندما يخطئ إنسان منا تُشعره بذنب ما اقترفه في حق نفسه وحق غيره وتجعله في حالة من الأسى لأنه يخشى من غضب الرحمن ويتوجس من النظر في مرآته ليرى قبح فعله يظهر على ملامح وجهه؛ فيتلهف مسرعاً أن يرضيك أيها الضمير كي تكف عن عذابك له وتجعله يبتسم بقوة رضاك عن طاعة الله-عزوجل- فيبدأ في أن يفكر في غيره بدلاً من أن يفكر في نفسه فقط؛ ليتبين له أن الإعتراف بالخطأ هو أو شئ يجب أن يقوم به دون جدال لأن إعترافه بذنبه يجعله لا يخشى غير الله-عزوجل- ويكون هو المستفيد الأول لأنه أزاح من عقله حمل الخطأ الذي يشوه صورته، بالتالي يبدأ في التفكير في تصليح خطأه ويعالج ما تم إفساده سواء بقصد أو بغير قصد لكي يريحك أيها الضمير ويصل للمتعة العظمى أن لا يوجد شئ يمكن أن يقدمه لمن أخطأ في حقهم إلا وفعله؛ حتى لا يكون لديه ولو إحتمال ضعيف أنه إنسان سئ بل سيعرف ان لديه ضمير منعش يجدد تفكيره ويحسن سلوكياته ويراقبه قبل أن يقترف الخطأ وحتى إن غفل عن تفكيره القويم وإرتكب خطأ غير مقصود فلديه أساليب كثيرة لكي يصلح هذا الخطأ حتى لا يتحول إلى كارثة، ولكن عذراً أيها الضمير من أُناس قد تسول لهم أنفسهم أن يستغلوا إحساس أي شخص بالذنب بأن يدهسوه في وقت تأنيبك له ويتحاملوا عليه بقسوتهم وجفاهم.. بل ويتعمدوا ان ينتهزوا انهم اصحاب حق ويجدوا لنفسهم فرصة لعقاب من لا يسمح لنفسه أن يمر بسرعة على أخطاءه دون أن يعطي لكل مظلوم حقه وأكثر من ما يستحق، وهنا يتحقق مبدأ أن الحبيب يبتلع الصخر والعدو يتشبث بالخطأ لكي يكون نقطة ضعف لدى المخطئ.. فيجب عليك أيها الضمير القوي أن تنبه صاحبك من هؤلاء من يتصيدون الأخطاء لغيرهم بأن يجب أن نحافظ على حقنا في السماح حتى وإن كنا نتعامل مع من هم أصحاب الأغلال الذين لا يتهون عنهم السماح لأحد حتى وإن أبدى كل ما لديه من ندم وقدم كل ما لديه ليصلح ما أتلفه؛ يجب أن لا نعطي فرصة لمتصيدين الأخطاء كي يضعوا نفسهم في حجم أكبر منهم في حياتنا وتزداد قوتهم في الشر ظناً منهم أن منجم الخير بداخلنا الذي لا يسمح لأي خطأ يمر دون تصليح بالحق والإعتذار قد يكون نقطة ضعف بداخلنا بالنسبة لتفكيرهم المريض.

  مسكين حقاً أيها الضمير الضعيف.. فأنت لا تعلم كيف لك أن تقاوم شر صاحبك وتقاوم الآفات التي تستوطن عقله دون أمل في علاجها، فهو عقل لا يستمتع إلا بزيادة جبروته من التسلط على من هم أضعف منه؛ فهم يريدون لك الموت أو قد جعلوك مدمن لرغباتهم فهناك أناس ضميرهم ميت بإرادتهم ولا يتم إيقاذه إلا بالمادة أو بالمصالح.. فهم يزيدوا منسوب الشر بداخلهم ولا يشغل بالهم إن كان هناك أشخاص يكمنوا لهم الكره أم لا؛ فالطيور على أشكالها تقع ومن المؤكد أن كل ظالم منهم لا يتأقلم إلا مع من يأخذ منهم منافعه الشخصية ويستخدمهم في تحقيق رغباته.. أما الحقيقة التي يكمنها في نفسه تكون مختبئة وراء عدم قدرته على العطاء مثل رغبته في الأخذ، فهو متأكد أن لا يوجد أحد يحبه بصدق ونقاء دون أن يريد إستغلاله في شئ وهذا لأنه قد أضعف ضميره بما فيه الكفاية وجعل تنبيهاته ميتة نحو اي خطأ يقدم عليه؛ وللأسف أصبح يتخبط بين تراهات أفعاله دون أن يجد راحة من الأذى الذي يلحق به من كل الناس سواء الغريب أو القريب، وهذا لأن فاقد الشئ لا يعطيه ولأن جبروت شخصه جعله مجبر على أن يكون شخص حديدي لا يجعل للعطف والرحمة مكان في قلبه وإن كان الكذب قد يُجمل صورته أمام الناس فما المانع أن يسير بمبدأ أنا لاأكذب ولكني أتجمل، الخوف الإجتماعي يكون المرض المترتب عن تخازل ضميره حيث أنه يخشى الظهور بحقيقته أمام الناس، لا يتضح في هويته الشخصية عندما يتكلم لأن ضميره يعيش حالة من الكبت من كثرة ما تحمله من أخطاء مؤجلة الإصلاح.. وهذا الإنسان يجب أن يوقظ ضميره لكي يعيد الإنتعاش لحياته ويعرف أن القوة تكون في الخير وأن الناس مهما كانوا سيئين لا نستطيع العيش بدونهم؛ المهارة تكمن في قوة إحتمال الناس بدلاً من إحتمال عذاب الضمير وأن تعامل الله-عزوجل- في كل إختبار يضعك فيه وتكون حائر بين وساوس نفسك وصوت ضميرك.

  آسف.. كلمة يجب أن تعطيها حقها دون أن تظن في نفسك أن هذه الكلمة إدانة في حقك لمجرد الإعتراف بالخطأ رغم أنها من أقوى الكلمات ال بتعطي بريق على شخصيتك، كي تستطيع أن تراجع نفسك وترتب أوراقك سواء في الماضي أو الحاضر لابد لك من النهوض عن إحساسك بالذنب بسماحة نفسك الناتجة من تقديمك للخير عوضاً عن الشر؛ وبما إنك متأكد إنك لو رجع الزمن بك للخلف لا يمكن لك أن تكرر خطأ غير مقصود مهما كانت الظروف من حولك.. وهذه هي قوة إكتساب المعرفة من أي خبرة إكتسبتها لإنك لايمكن كإنسان إنك تسيطر على نفسك تكون خالي من الأخطاء مهما حاولت ضبط سيرك في الحياة وهذا نتيجة إختلاف البشر أجمعين عن بعضهم في التفكير وفي السلوك وفي الخلق، فسبحان المولى الأعلم بعباده منهم بإدارته للكون دون أي خلل أو تقصير مهما إزدادت حياتنا البشرية تعقيداً وإزدحاماً وسرعةً.

الأربعاء، 19 يونيو، 2013

تميز أسرار السواك






عصارته تحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة
ما هو السواك (المسواك) وما هي فوائده وكيفية استخدامه؟ أكد الطب الحديث على فائدة السواك مبينا فوائده الجمة لصحة الفم والأسنان الى الحد الذي حدا بالبعض الى استخلاص مكوناته واستخدامها كمعجون أسنان.يؤخذ السواك من جذور أشجار صحراوية تنتشر في مناطق متعددة في جزيرة العرب وأفريقيا والهند وأميركا. فهو يؤخذ من شجرة تسمى بالأراك في المنطقة العربية أو النيم في بلاد الهند وهي عبارة عن شجرة عريضة ومعمرة خضراء ذات أغصان غضة متشابكة مع بعضها البعض، ويصل ارتفاعها أحيانا الى عشرة امتار أو أكثر. وجذورها طويلة تمتد تحت سطح الأرض، يتم اقتلاعها ومن ثم تقطيعها الى عيدان صغيرة يتم استخدامها كسواك. ان أهم ما يميز السواك هو توافره بكثرة وبسعر زهيد لا يذكر. ويعتبر فرشاة أسنان طبيعية لمن لا يستطيع شراء واحدة. وهو عملي جدا للاستخدام في أي وقت كان كونه لا يحتاج الى معجون أسنان مثل الفرشاة فعصارته تقوم مقام معجون الأسنان.
* أبحاث على السواك
* علميا أجريت دراسات عديدة على السواك قام بها باحثون من الولايات المتحدة وأوروبا والسعودية والهند وباكستان. وتتلخص نتائج هذه الأبحاث في ان عصارة السواك تحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، وان الذين يستخدمون السواك أقل عرضة للاصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة من الذين لا يستخدمونه. كذلك فان بعض مكونات عصارة السواك تضاهي في تأثيرها غسول الفم المعروف بالليستيرين. وتحتوي العصارة ايضا على مادة الفلورايد المعروفة بأهميتها لصحة الفم والأسنان وعلى مواد أخرى تساهم في حماية طبقة المينا وازالة جير وتلونات الأسنان ومنع نزف اللثة والتقليل من فرص الاصابة بسرطان الفم.
أضف الى ذلك ان شعيرات السواك فعالة ميكانيكيا في ازالة الجير من الأسنان وتنشيط اللثة مثلها في ذلك مثل فرشاة الأسنان العادية ولها القدرة على تنظيف الأسطح البينية للأسنان كونها انسيابية وقوية. وفي نفس الوقت قامت منظمة الصحه العالميه بتشجيع استخدام السواك كوسيلة من وسائل تنظيف الفم والأسنان وخاصة في دول العالم الفقير كونه يعتبر فرشاة أسنان طبيعية ورخيصة ومتوفرة للجميع، وتفرز ذاتيا معجون الأسنان الذي يفوق في جودته جميع معاجين الأسنان الغالية الثمن. وأحدث ما تم عمله في مجال أبحاث السواك هو صنع بعض مستحضرات الأسنان من المواد المستخلصة من السواك مثل معاجين الأسنان وغسول الفم والتي تعتبر اضافة علمية هائلة للاستفادة من مواد السواك المفيدة.
* كيفية استخدام السواك
* يجهل الكثير من الناس طريقة الاستخدام الصحيحة للسواك والتي بدورها تساعد كثيرا على القضاء على فرص الاصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان والحفاظ على أسنان ناصعة البياض وخالية من الأمراض. وفي ما يلي بعض النقاط المهمة والتي تساعدنا في استخدام السواك بطريقة أفضل.
- السواك ليس بديلا عن استخدام الفرشاة والمعجون لأن استخدام السواك لا يضمن نظافة جميع أسطح الأسنان. فغالبا ما نهمل بعض أسطح الأسنان ونتركها مغطاة بالجير مما يجعلها عرضة للتسوس. ولذلك يجب الاستفادة من الوسيلتين في نفس الوقت. ولا ننسى خيط الأسنان لضمان نظافة الأسطح البينية للأسنان.
- يجب قص الشعيرات المستهلكة قبل الاستخدام، وغسل السواك جيدا قبل الاستخدام وتجنب وضعه في الجيب مكشوفا ومعرضا لتراكم الأوساخ. - عدم نحت الأسنان وايذاء اللثة بالسواك. فقد يكون ثمن ذلك باهظا يتمثل في انحسار اللثة عن أسطح الأسنان والاصابة بحساسية الأسنان المفرطة.
- لا يجب استخدام السواك كعلاج لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، ولكن يجب اعتباره على انه وسيلة تنظيف ووقاية فقط. فاذا كان لديك أي تجاويف في أسنانك أو التهاب في اللثة فلا تتردد في زيارة طبيب الأسنان لازالة التسوس وحشو الأسنان وتنظيفها، لان السواك وحتى فرشاة الأسنان لا ينفعان في القضاء على هذه الأمراض في هذه المرحلة
وهكذا يمكننا اعتبار السواك فرشاة أسنان طبيعية تحتوي ذاتيا على معجون أسنان مطور يحتوي على مبيدات فتاكة لها القدرة على مكافحة التسوس وأمراض اللثة. ولكن تكمن الاستفادة الكاملة في استخدامه بالطريقة الصحيحة واستخدامه جنبا الى جنب مع فرشاة الأسنان

السبت، 15 يونيو، 2013

الثوم وفوائده الصحية


الثوم المزروع نوع نباتي عشبي ثنائي الحول من جنس الثوم من الفصيلة الثومية وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، تتكون نبتة الثوم من فصوص مغلفة بأوراق سيليلوزية شفافة لتحفظها من الجفاف.

توجد أصناف كثيرة من الثوم المزروع، وعادة تأخذ الأصناف أسماء المناطق المنتجة لها كالثوم البلدي والثوم اليبرودي (نسبة إلى منطقة يبرود في سوريا والثوم الصيني والثوم الفرنسي، حيث هناك الثوم ذو الفصوص الصغيرة ولكن يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة إزالة قشرته السليلوزية.

يمكن تناول الثوم طازجًا أو رطبا وصحيحًا أو مدقوقًا مع الأكل لتحسين الطعم، أو حتى تناوله مطبوخا مع الأطعمة، ويفضل الثوم الجاف تمامًا عن الثوم الأخضر لفعالية الثوم اليابس.

يحضّر كريم الثوم من الثوم، الزيت النباتي، عصير الليمون الحامض والملح، كما يمكن إضافة بيضة عند الخفق حتى تتماسك الكريما. تحتوي الحصّة (60غ تقريباً) على المعلومات الغذائية التالية:
السعرات الحرارية: 340
الدهون: 36
الدهون المشبعة: 2
الكوليسترول: 0
الكاربوهيدرات: 4
البروتينات: 0

الخواص الطبية والفوائد الصحية:-

61- 66% من الماء
3- 5.5% بروتين
23- 30% نشويات
3.5% ألياف
زيوت طيارة
من مركباته الأساسية اللين Alliin واللينيز Alliinase وأليسين Allicin وسكوردنين Scordinins سيلينيم Seiennium
مجموعة من الفيتامينات أ، ب، ج، هـ،
أملاح معدنية وخمائر ومواد مضادة للعفونه ومخفضه لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الصفراء تشبه.

تبين بأن مادة أليسين في الثوم تمنع النوع المتوسط من ارتفاع الضغط الرئوي لدى فئران التجارب كما يمنع تكون الجلطات الدموية وذلك بمحافظته على إبقاء الدم في حالة جيدة من سيولته بالإضافة إلى تخفيضه الجيد لكولسترول الدم فأن استخدام الثوم لمدة 12 أسبوعا يؤدي لخفض نسبة الكولسترول في الدم إلى 12% والدهون الثلاثية إلى 17%, كما أن مادة الألبين في الثوم وهي مادة مضادة للسرطان, ولذا ينصح مرضى السرطان بتناول الثوم, كما وجد ان الثوم يقوى القدرة الجنسية لدى الذكور سكر الدم.

يفضل لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي أن يستخدموا الثوم المطبوخ أو الثوم المستحضر طبيا والذي يباع على شكل كبسولات حيث يحتوي على خلاصة الثوم فقط بعد إزالة المواد المهيجة عنها.
شعبيا يستخدم الثوم كعلاج للسعات النحل والحشرات حيث يدعك مكان اللسعة بسن ثوم لتخفيف ألم اللسعة كما يستخدم لتسكين ألم الأسنان وذلك بوضع فصوص ثوم مهروسة موضع الألم ويستخدم لمعالجة القشرة في فروة الرأس كما يستخدم لعلاج الجروح العفنة والقروح يعصير الثوم.
و يعمل الثوم على تقوية مناعة الجسم ووقايته من الأمراض المعوية والثوم يقي لحد كبير من الإصابة بمرض شلل الأطفال ويفيد الثوم مرضى البول والسكري بوقايتهم من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة والخدر أو فقدان الحس في الأطراف.
كما يعمل الثوم على تخفيض ضغط الدم المتزايد في مرض تصلب الشرايين والأعراض المرافقة له مثل الدوار والإمساك ويعمل على علاج مرض تقيح اللثة المزمن والذي يسبب سقوط الأسنان المبكر بتدليك اللثة بمستخرج من الثوم ويعمل الثوم على قتل الديدان المعوية الشعرية ويطهر الأمعاء.
كما يفيد الثوم في حالات الإصابة بالرشح والتهاب الرئتين حيث ان تناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا" يؤدي ألى الشفاء السريع من الرشح وللذين يصابون بالرشح على مدار الشتاء فانصحهم بتناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا" وسترى النتائج الإيجابية.
ويستخدم الثوم أيضاً في معالجة تساقط الشعر.

فوائد الثوم:-


1- يعالج ارتفاع ضغط الدم الشرياني من خلال منع تكوين انجوتنسين الذي يقلص الأوعية الدموية ويحبس الماء والأملاح داخل الجسم.
2- يمنع تكوين الجلطات من خلال كبحه للأنزيم بروستاكلاندين سنثسير، ويمنع تكوين الثروميوكسين وكذلك منعه تكتل الصفائح الدموية
3- ينظم عمل القلب من خلال تنشيط إفراز مادة الادينوسين.
4- يخفض من معدل الكولوسترول واطئ الكثافة المضر ويوصف للأشخاص المعرضين لأمراض القلب والشرايين ويخفض الكولوسترول بنسبة15%
5- يقلل من خطر الاصابة بالسرطان وبالأخص (سرطان القولون).
6- مطهر قوي ومضاد للجراثيم ويتعمل للحماية من نزلات البرد والأنفلونزا من خلال تقوية المناعة.
مضاد للتشنج.
7- يستعمل خارجيا لمعالجة القروح، وإخراج سم اللسعة، والتسمم الناتج عن التدخين ومعالجة الروماتزم.
8- مقوّ وفاتح للشهية.
9- مضاد للسكري.
10- مزيل للرشح.
11- لمعالجة الحصى في المرارة.
12- يحارب الملاريا.
13- مضاد للكآبة.

أضراره:-

رغم الفوائد العديدة المعروفة عن الثوم فقد حذرت دراسة جديدة نشرتها مجلة متخصصة (الأمراض المعدية السريرية) من أن الثوم قد يشكل خطرا على صحة مرضى الإيدز وحياتهم !, بسبب تأثيره السلبي عليهم لتعطيله لبعض العلاجات المخصصة لهذا المرض الخطير !
كما أن التناول المفرط للثوم يؤدي إلى مشاكل هضمية وأوجاع في القولون لذا ينصح للذين لديهم مشاكل في القولون بالأبتعاد عن تناول أكثر من حبة من الثوم يوميا".
إذا استعمل الثوم بإفراط خرجت رائحة مع التنفس من الفم ومن الجلد مع العرق ويفيد في تخفيف رائحته شرب كأس من الحليب أو مضغ عرق بقدونس أو حبة بن أو هيل أو كبش قرنفل أو قليل من الينسون أو الكمون أو قطعة من التفاح.

الأحد، 9 يونيو، 2013

معاهدة كامب ديفيد

تعتبر معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل التي وقعت عام 1979 أول خرق للموقف العربي الرافض للتعامل مع دولة إسرائيل، والتي تعهد بموجبها الطرفان الموقعان بإنهاء حالة الحرب وإقامة علاقات ودية بينهما تمهيدا لتسوية، كما انسحبت إسرائيل من سيناء التي احتلتها عام 1967. وفي ما يلي نص المعاهدة:
"إن حكومتي جمهورية مصر العربية ودولة إسرائيل، اقتناعا منهما بالضرورة الماسة لإقامة سلام عادل وشامل ودائم في الشرق الأوسط وفقا لقراري مجلس الأمن 242 و338، إذ تؤكدان من جديد التزامهما "بإطار السلام في الشرق الأوسط المتفق عليه في كامب ديفد" المؤرخ يوم 17 سبتمبر/أيلول 1978، وإذ تلاحظان أن الإطار المشار إليه إنما قصد به أن يكون أساسا للسلام ليس بين مصر وإسرائيل فحسب، بل أيضا بين إسرائيل وأي من جيرانها العرب -كل في ما يخصه- ممن يكون على استعداد للتفاوض من أجل السلام معها على هذا الأساس.
ورغبة منهما في إنهاء حالة الحرب بينهما وإقامة سلام تستطيع فيه كل دولة في المنطقة أن تعيش في أمن، واقتناعا منهما بأن عقد معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل يعتبر خطوة هامة في طريق السلام الشامل في المنطقة والتوصل إلى تسوية للنزاع العربي الإسرائيلي بكافة نواحيه.
وإذ تدعوان الأطراف العربية الأخرى في النزاع إلى الاشتراك في عملية السلام مع إسرائيل على أساس مبادئ إطار السلام المشار إليها آنفا واسترشادا بها، وإذ ترغبان أيضا في إنماء العلاقات الودية والتعاون بينهما وفقا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات الدولية في وقت السلم.. قد اتفقتا على الأحكام التالية بمقتضى ممارستهما الحرة لسيادتهما من تنفيذ الإطار الخاص بعقد معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل:

المادة الأولى:1- تنتهي حالة الحرب بين الطرفين ويقام السلام بينهما عند تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة.
2- تسحب إسرائيل كافة قواتها المسلحة والمدنيين من سيناء إلى ما وراء الحدود الدولية بين مصر وفلسطين تحت الانتداب، كما هو وارد بالبروتوكول الملحق بهذه المعاهدة (الملحق الأول)، وتستأنف مصر ممارسة سيادتها الكاملة على سيناء.
3- عند إتمام الانسحاب المرحلي المنصوص عليه في الملحق الأول، يقيم الطرفان علاقات طبيعية وودية بينهما طبقا للمادة الثالثة (فقرة 3).
"
تتمتع السفن الإسرائيلية والشحنات المتجهة من إسرائيل وإليها بحق المرور الحر في قناة السويس ومداخلها في كل من خليج السويس والبحر الأبيض المتوسط وفقا لأحكام اتفاقية القسطنطينية لعام 1888 المنطبقة على جميع الدول
"
المادة الخامسة
المادة الثانية:إن الحدود الدائمة بين مصر وإسرائيل هي الحدود الدولية المعترف بها بين مصر وفلسطين تحت الانتداب كما هو واضح بالخريطة في الملحق الثاني، وذلك دون المساس بما يتعلق بوضع قطاع غزة. ويقر الطرفان بأن هذه الحدود مصونة لا تمس، ويتعهد كل منهما باحترام سلامة أراضي الطرف الآخر بما في ذلك مياهه الإقليمية ومجاله الجوي.
المادة الثالثة:1- يطبق الطرفان في ما بينهما أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات بين الدول في وقت السلم، وبصفة خاصة:
- يقر الطرفان ويحترم كل منهما سيادة الآخر وسلامة أراضيه واستقلاله السياسي.
- يقر الطرفان ويحترم كل منهما حق الآخر في أن يعيش في سلام داخل حدوده الآمنة والمعترف بها.
- يتعهد الطرفان بالامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها أحدهما ضد الآخر على نحو مباشر أو غير مباشر، وبحل كافة المنازعات التي تنشأ بينهما بالوسائل السلمية.
2- يتعهد كل طرف بأن يكفل عدم صدور فعل من أفعال الحرب أو الأفعال العدوانية أو أفعال العنف أو التهديد بها من داخل أراضيه أو بواسطة قوات خاضعة لسيطرته أو مرابطة على أراضيه ضد السكان أو المواطنين أو الممتلكات الخاصة بالطرف الآخر.
كما يتعهد كل طرف بالامتناع عن التنظيم أو التحريض أو الإثارة أو المساعدة أو الاشتراك في فعل من أفعال الحرب العدوانية أو النشاط الهدام أو أفعال العنف الموجهة ضد الطرف الآخر في أي مكان. كما يتعهد بأن يكفل تقديم مرتكبي مثل هذه الأفعال للمحاكمة.
3- يتفق الطرفان على أن العلاقات الطبيعية التي ستقام بينهما ستضمن الاعتراف الكامل والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية وإنهاء المقاطعة الاقتصادية والحواجز ذات الطابع المتميز المفروضة ضد حرية انتقال الأفراد والسلع.
كما يتعهد كل طرف بأن يكفل تمتع مواطني الطرف الآخر الخاضعين للاختصاص القضائي بكافة الضمانات القانونية وبوضع البروتوكول الملحق بهذه المعاهدة (الملحق الثالث) الطريقة التي يتعهد الطرفان بمقتضاها بالتوصل إلى إقامة هذه العلاقات، وذلك بالتوازي مع تنفيذ الأحكام الأخرى لهذه المعاهدة.
المادة الرابعة:1- بغية توفير الحد الأقصى للأمن لكلا الطرفين، وذلك على أساس التبادل، تقام ترتيبات أمن متفق عليها بما في ذلك مناطق محدودة التسليح في الأراضي المصرية أو الإسرائيلية وقوات أمم متحدة ومراقبين من الأمم المتحدة، وهذه الترتيبات موضحة تفصيلا من حيث الطبيعة والتوقيت في الملحق الأول، وكذلك أية ترتيبات أمن أخرى قد يوقع عليها الطرفان.
2- يتفق الطرفان على تمركز أفراد الأمم المتحدة في المناطق الموضحة بالملحق الأول، ويتفق الطرفان على ألا يطلبا سحب هؤلاء الأفراد، وعلى أن سحب هؤلاء الأفراد لن يتم إلا بموافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بما في ذلك التصويت الإيجابي للأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس، وذلك ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.
3- تنشأ لجنة مشتركة لتسهيل تنفيذ هذه المعاهدة وفقا لما هو منصوص عليه في الملحق الأول.
4- يتم بناء على طلب أحد الطرفين إعادة النظر في ترتيبات الأمن المنصوص عليها في الفقرتين 1 و2 من هذه المادة وتعديلها باتفاق الطرفين.
"
يتعهد الطرفان بالامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها أحدهما ضد الآخر على نحو مباشر أو غير مباشر، وبحل كافة المنازعات التي تنشأ بينهما بالوسائل السلمية
"
المادة الثالثة
المادة الخامسة:
1- تتمتع السفن الإسرائيلية والشحنات المتجهة من إسرائيل وإليها بحق المرور الحر في قناة السويس ومداخلها في كل من خليج السويس والبحر الأبيض المتوسط وفقا لأحكام اتفاقية القسطنطينية لعام 1888 المنطبقة على جميع الدول. كما يعامل رعايا إسرائيل وسفنها وشحناتها وكذلك الأشخاص والسفن والشحنات المتجهة من إسرائيل وإليها معاملة لا تتسم بالتمييز في كافة الشؤون المتعلقة باستخدام القناة.
2- يعتبر الطرفان أن مضيق تيران وخليج العقبة من الممرات المائية الدولية المفتوحة لكافة الدول دون عائق أو إيقاف لحرية الملاحة أو العبور الجوي. كما يحترم الطرفان حق كل منهما في الملاحة والعبور الجوي من وإلى أراضيه عبر مضيق تيران وخليج العقبة.
المادة السادسة:1- لا تمس هذه المعاهدة ولا يجوز تفسيرها على نحو يمس بحقوق والتزامات الطرفين وفقا لميثاق الأمم المتحدة.
2- يتعهد الطرفان بأن ينفذا بحسن نية التزاماتهما الناشئة عن هذه المعاهدة بصرف النظر عن أي فعل أو امتناع عن فعل من جانب طرف آخر وبشكل مستقل عن أية وثيقة خارج هذه المعاهدة.
3- كما يتعهدان بأن يتخذا كافة التدابير اللازمة لكي تنطبق في علاقاتهما أحكام الاتفاقيات المتعددة الأطراف التي يكونان من أطرافها، بما في ذلك تقديم الإخطار المناسب للأمين العام للأمم المتحدة وجهات الإيداع الأخرى لمثل هذه الاتفاقيات.
4- يتعهد الطرفان بعدم الدخول في أي التزامات تتعارض مع هذه المعاهدة.
5- مع مراعاة المادة 103 من ميثاق الأمم المتحدة يقر الطرفان بأنه في حالة وجود تناقض بين التزامات الأطراف بموجب هذه المعاهدة وأي من التزاماتهما الأخرى، فإن الالتزامات الناشئة عن هذه المعاهدة تكون ملزمة ونافذة.
المادة السابعة: 1- تحل الخلافات بشأن تطبيق أو تفسير هذه المعاهدة عن طريق التفاوض.
2- إذا لم يتيسر حل هذه الخلافات عن طريق التفاوض فتحل بالتوفيق أو تحال إلى التحكيم.
المادة الثامنة:يتفق الطرفان على إنشاء لجنة مطالبات للتسوية المتبادلة لكافة المطالبات المالية.
المادة التاسعة:1- تصبح هذه المعاهدة نافذة المفعول عند تبادل وثائق التصديق عليها.
2- تحل هذه المعاهدة محل الاتفاق المعقود بين مصر وإسرائيل في سبتمبر/أيلول 1975
3- تعد كافة البروتوكولات والملاحق والخرائط الملحقة بهذه المعاهدة جزءا لا يتجزأ منها.
4- يتم إخطار الأمين العام للأمم المتحدة بهذه المعاهدة لتسجيلها وفقا لأحكام المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة".
الموقعون:- عن الجانب المصري: رئيس جمهورية مصر العربية محمد أنور السادات.
- عن الجانب الإسرائيلي: رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن.
- شهد التوقيع: رئيس الولايات المتحدة الأميركية جيمي كارتر.
- تاريخ التوقيع: 26 مارس/آذار 1979م - 27 ربيع الثاني 1399هـ.________________
المصدر:وزارة الخارجية المصرية، معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل واتفاق الحكم الذاتي في الضفة والقطاع، القاهرة، 1979، ص 43-47.
يمكن الاطلاع على ملاحق المعاهدة بالرجوع إلى المصدر المذكور.


الاثنين، 3 يونيو، 2013

صناعة الفخار



الفخار يعتبر دليلاً ملموساً لدراسة الآثار ودراسة الفخار يساعدنا على معرفة الشعوب وانتقالها من منطقة الى منطقة ومعرفة الصلات بين الشعوب وانتقال الخبرات. ايضاً يحدد لنا الفترات الزمنية والتاريخية وذلك من خلال الأواني التي ترافق الموتى وتعطينا بعد دراستها المستوى التقني للعصر الذي تعود اليه.
حيث انه يعتبر اداة للتأرخة ويعرفنا الاساليب الفنية وصور الآلهة التي كانت سائدة في تلك الفترة والفخار هو احد عوامل الاستقرار ويعطي لنا صورة عن الهيكل الثقافي لتلك الأمة التي كانت سائدة والجانب التقني لها.
يعرفنا اسلوب الصناعة والمستوى بين فترة وفترة الفخار في تسلسل الطبقات يعطينا دليلاً واضحاً عن النمط الثقافي الذي كان سائداً في تلك الفترة.
والفخار من الآثار التي تعطينا صورة كاملة عن الثقافات القديمة الى الوقت الحاضر لأنها المادة الوحيدة التي تقاوم الزمن.

والفخار: هو الطين المحروق غير المزجج(Unglazed pottery) أما الخزف: فهو الطين المحروق المزجج(Glazed pottery) لذا فإن أهم شيء يهم الآثاري عند التنقيب هو حصوله على تاريخ دقيق حيث انه يقوم بمقارنة فخاريات الموقع بالفخاريات الاخرى.

> معرفةالمادة الفخارية فكل مادة فخارية يجب ان يتوافر فيها الطين لماذا؟

لأنه المادة الوحيدة التي لا يتوافر فيها شوائب لذا فقد خلق الله الانسان من الطين وهذا تحليل فيزيائي.

وصناعة الفخار هي مهنة متوارثة لذا عرف توزيع جزئيات ذرات العجينة بشكل دقيق وذلك حسب حجم الاناء.

ويجب ان يكون هناك تناسق بين جزئيات المادة والاناء الكبير لا يمكن ان يعمل بجزئيات صغيرة.

والفخار: هو المادة التي تحدد انتقال الشعوب وتحركهم من منطقة لأخرى، وذلك بعد دراسة الزخارف والالوان الموجودة فيه وتعدد اختلاف الألوان راجع الى درجة الحرارة في الفرن.

ودرجة الحرارة هي التي تعطي الاناء درجة الصلابة، ولايكون الفخار جيداً الا بعد درجة حرارة(500)ْ خمسمائة درجة لانه بعد هذه الدرجة يخرج الماء من الجزئيات.

ولكن هذه الدرجة ليست النهائية بل وجد فخار وصلت درجة حرارة حرقه في الفرن الى درجة (1100ْ-1150ْ) وهذا النوع وجد في فخار الكويت، حيث انه الوحيد الذي وصل الى هذه الدرجة.

وارتفاع درجة الحرارة راجع الى احكام الافران وكبرها وصغرها والتحكم في درجة الحرارة هو الذي يعطينا الالوان المختلفة واحياناً تجد إناء عليه عدة الوان وهذا راجع الى وضعيته في الفرن وتعرضه لدرجة الحرارة والأواني الفخارية يكون لها قواعد مختلفة اما قاعدة حلقية(Ring base) او قاعدة مسطحة(Flat base). وهناك اجهزة التحليل الكيميائي حيث يفيدنا التحليل في معرفة المادة ودراستها. وهذه الاجهزة يشتغل عليها شخص مخصص لها منها:- 1- جهاز تفلور الأشعة السينية X. R. D 2- جهاز تفلور حيود الاشعة X. R. F 3- جهاز التكبير Scamming Electron Microscop

والجهاز الخاص بالتكبير يفيد في معرفة النسيج الداخلي للمادة الفخارية وكلما تقل المسامات تدل على ارتفاع درجات الحرارة، وهذا يدل على الحرق الجيد. وكلما تتسع المسامات تدل على انخفاض درجات الحرارة وهذا يدل على عدم الحرق الجيد.

اذاً فالفخار هو:-ما صنع من الطين وتعرض للحرارة واكتسب صفة المتانة والصلابة.أو هو ما صنع من الطين وشكل أوهو رطب ثم يقسى بحرقه.

تعريف الطين: هو مادة غروية لدنة ليست اصلية ناتجة عن تفكك وانحلال انواع معينة من صخور اصلية والمادة الجوهرية في جميع انواع الطين هي سلكات الالمنيوم.

فلا بد من توافر الاساسيات الثلاثة وتتكون في المادة الفخارية وهي: 1- Sand= 0.06- 2-00mm 2- Slit= 0.002- 0.06 m.m 3-Clay= 0.002m.m وهذامن صخور نارية وصخور رسوبية. والاصل في الارض هي الصخور النارية تتحول الى صخور رسوبية وبعد تحولها تعمل العوامل الطبيعية(رياح، امطار......الخ) على جرفها وتكوين التربة.
وهذه التربة هي التي تستخدم في صناعة الفخار، وهذا هو الطين الثانوي. الطين الاساسي يكون تحت الطبقة الصخرية واذا ما وجدت مادة الطين تكون الآنية هشة التكوين.

اسباب صناعة الفخار:-

بسبب تغير ظروف المناخ بعد الزحف الجليدي، وبدأ في الاستقرار، وبدأ في الزراعة وتدجين الحيوان، بدأ في صناعة الادوات والأواني الفخارية وبعد معرفته لها اصبحت عنده صناعة مهمة.
والفترة التي بدئ فيها صناعة الفخار هي العصر الحجري الحديث لكن في اليابان وجدت قطعة واحدة تعود الى العصر الحجري الوسيط.
عصر الادوات القزمية: وهذا ناتج عن تغير الظروف البيئية والمناخية واختفاء الحيوانات الكبيرة وانقراضها وهذا ادى الى ان يقوم الانسان بصناعة ادوات تناسب الوقت الذي يعيش فيه، وكذلك صناعة الفخار عند عجز الادوات الحجرية من قيامها بالاعمال الخاصة بها ففكر الانسان في صناعة الفخار.