الاثنين، 2 سبتمبر، 2013

متعة غير منتهية مع البطيخ!



يطفئ العطش,  له قيمة غذائية عالية, يسمى الحبحب, الدلاع  او الرقي ,هو فاكهة صيفية ,حلوة المذاق, تأخذ شكل كروي أو أسطواني , ذو لون أخضر فاتح أو غامق، تحتوي على لب أحمر تنتشر به بذور سوداء اللون. انه البطيخ الاحمر.كل 100غم  من البطيخ الاحمر تحتوي 30 سعرة حرارية, 1غرام  الياف غذائية,10 غم سكر,1 غم بروتين, خالي من الدهون والكوليسترول , يحتوي على فيتامينات مثل A,C,E,D,,النياسين, الثيامين,B6,B12, حامض البانتو ثنيك.

كذلك يحتوي على المعادن مثل  الحديد, الكالسيوم, المغنسيوم, , المنغنيز, البوتاسيوم, الفسفور, الزنك, الفلورايد, السلينيوم. خالي من الصوديوم. بالإضافة لقيمته الغذائية ايضا له فوائد صحية اخرى منها:

  1. القلب

للحفاظ على  قلب صحي يحتاج الى اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ,الكوليسترول ، وغني بمضادات الاكسدة  مثل (lycopene), التي تعمل على محاربة المركبات الجذور الحرة .بالتالي حماية الاوعية والشرايين من التصلب . والبطيخ الاحمر غني بمضادات الاكسدة, مركب سيترولين. والذي يساعد على الحفاظ على مستويات جيدة من الحامض الاميني أرجينين. الضروري لإنتاج  أكسيد النتريك. والذي يلعب دور مهم في الحفاظ على مرونة الشرايين والاوعية الدموية من خلال المساعدة في كبح تفاعلات الاكسدة.

2.  السرطان

 يعتبر البطيخ غني بمضادات الأكسدة مثل  الليكوبين حيث يحتوي ضعف الكمية الموجودة في البندورة .كذلك يحتوي البطيخ على فيتامين C,A .  تلعب هذه المركبات دورا فعالا في مكافحة عدة سرطانات مثل سرطان الثدي ,سرطان البروستات، سرطان الرحم ,سرطان الرئة ,سرطان القولون والمستقيم من خلال حماية الخلايا من ضرر مركبات الجذور الحرة. بينت دراسة  صينية عام 2009  ان المركبات الموجودة في البطيخ، تعمل على زيادة الموت  المبرمج في خلايا سرطان الثدي.

3. النشاط الجنسي

الفياغرا الطبيعية بهذا الاسم يصف الباحثين البطيخ الاحمر, لانه مصدر غني للحامض الاميني سيترولين الذي يعمل على زيادة توسيع الاوعية الدموية بالتالي يسمح بمرور المزيد من الدم الى الاوعية في العضو الذكري مما يؤدي الى الانتصاب. يقول الدكتور باتل من جامعة تكساس يتحول حامض سيترولين الى  حامض أرجينين .وهذه  خطوة تمهيدية  لإنتاج اكسيد النيتريك الذي يساعد على تمدد الاوعية الدموية

4. الالتهابات

يلعب البطيخ دور مهم في معالجة العديد من الالتهابات في الجسم ومنها الالتهابات المفاصل . يعزى ذلك الدور الى الفيتامينات التي يحتويها البطيخ  .

5. الكلى

يلعب البطيخ دور المنظف للكلى من ترسبات الاملاح الكلسية   نتيجة لاحتواء البطيخ على البوتاسيوم الذي ينجز مهمة  ازالة الاملاح , ايضا  يعمل البوتاسيوم على تخفيض تركيز حامض اليوريك في الدم . بالتالي تقليل فرصة تشكيل الحصى في الكلى . كذلك يعمل البطيخ كمدر للبول نتيجة لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء .

6. ارتفاع ضغط الدم

 يعمل كل من البوتاسيوم والمنغنيز على تنظيم ضغط الدم ,كذلك تعمل مضادات الاكسدة على الحفاظ على صحة الاوعية الدموية  ضد التصلب مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية بالتالي يخفض من ارتفاع ضغط الدم.


فوائد اخرى

• الاعتدال بتناول البطيخ يساعد في خفض الوزن  حيث ان كل 100 غم يعطي 30 سعرة حرارية .

• الاعتدال بتناول البطيخ يساعد على تنظيم مستوى سكر الدم   وذلك لانخفاض السكريات , يعمل البوتاسيوم والمغنيسيوم تعمل على مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين.

• البطيخ مفيد لصحة العين لاحتوائه على كمية جيدة من فيتامين A.


بتحليل البِطِّيخ الأحمر وجد أن المائة غرام منه تحتوي على :‏ ‏90% من وزنه ماء و10 غرامات سكر وحوالي نصف غرام بروتين و7 مليغرام دهون وحوالي ‏‏9 مليغرام كالسيوم و5 مليغرام من فيتامين ‏A‏ و 10 مليغرام من فيتامين ‏C‏ وحوالي 30 مليغرام ‏حديد و3 مليغرام صوديوم و20 مليغرام مغنيسيوم و15 مليغرام فسفور وحوالي 15 مليغرام ‏بوتاسيوم كما أن المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50 سعرا حراريا ‏ كما أنّ بذور البطيخ غنيةٌ بالبروتينات عالية الفائدة إذ تبلغ 30 مليغرام في الـ(10 غرام) من ‏البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائيا وخصوصا المسمى ‏‏(أوميجا) المساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.
يستخدم ثمر البِطِّيخ الأحمر كطعام منشط ومروي، تصنع منه مربيات مختلفة لذيذة.
تنضج ثمار البِطِّيخ الأحمر خلال (3-4) أشهر من بدء زراعة البذور، تصدر الثمرة الناضجة عند القرع عليها صوتا مكتوما ويكون الصوت رنانا عندما تكون غير ناضجة.

يقدر الإنتاج العالمي من البِطِّيخ الأحمر ب:26.7 مليون طن. أما أهم الدول المنتجة فهي : الصين التي تنتج لوحدها نسبة 71% من الإنتاج العالمي (طبقا لإحصائيات منظمة التغذية والزراعة لعام 2004، وتأتي تركيا في المرتبة الثانية ب4% فإيران والبرازيل ثم الولايات المتحدة؛ كما نجد من بين الدول العربية كلا من مصر والمغرب بنسبة 2 بالمائة لكل منهما من الإنتاج العالمي وتحتلان المرتبين السادسة والسابعة عالميا، ثم سوريا وتونس...

ذلك أن البِطِّيخ الأحمر يزرع في أغلب البلاد العربية وفي الكثير من دول البحر الأبيض المتوسط في بلاد الشام والعراق وبعض دول الخليج العربي. يباع عادة بالعدد أو بالوزن وفي الموسم بالأكوام.
تناول شريحة متوسطة من البطيخ يوفر للجسم حوالي 20٪ من احتياجاته اليومية من فيتامين (A) كما ان تناول القدر نفسه يوفر للجسم يومياً 30 ملجم من فيتامين (C) و350 ملجم من البوتاسيوم وهذا المعدن هام جداً للحفاظ على كفاءة عالية للقلب والأوعية الدموية، كما يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين وهذه المادة تتفاعل مع مسببات الأكسدة من شقائق حرة والتي تنتج عن المواد الصناعية والتلوث والمادة الحافظة والتي تعد من أحد مسببات السرطان، وهذه المادة (الليكومين) تعد أحد اقوى مضادات الأكسدة الطبيعية ووقاية من السرطان وخاصة سرطان البروستاتا.

أيضاً يحتوي البطيخ على أملاح ومعادن هامة مثل الزنك، المنجنيز، الصوديوم، الكالسيوم وهي بنسب بسيطة لكنها مفيدة للصحة العامة.

السعرات الحرارية
ورغم احتواء البطيخ على عدد قليل من السعرات الحرارية الا ان احتوائه على نسبة عالية من الماء تقترب من 92٪ فانه يؤدي إلى الاحساس بالشبع والامتلاء مما يجعله من الفواكه المفضلة في النظم الغذائية التي تستخدم في انقاص الوزن ولكن يحذر من تناوله بكثرة لاحتوائه على نسب عالية من السكر والذي يزيد من السعرات الحرارية.
يحتوي البطيخ ايضاً على مجموعة من فيتامين ب المركبة والتي تحافظ على سلامة الجهاز العصبي مثل النياسين والتيامني وب6
مما سبق يتضح أن تناول البطيخ وخاصة في فصل الصيف يعطي الجسم جرعة تبريد ممتازة، وأيضاً غذاء صحي متوازن مع وجوب الحصول عليه من مصادر موثوق منها وذلك لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذه الفاكهة المحبوبة اللذيذة.


ولذلك ينصح بشكل دائم من المحافظة على تخزين البطيخ في مكان بارد ونظيف وبعيد عن أشعة الشمس وهذا يوضح انه يجب عدم شراء البطيخ من البائعين المتجولين والذين ينتشرون بشكل كبير في مدينة الرياض ويعرضون البطيخ ليس فقط لأشعة الشمس وسوء التخزين ولكن للتلوث البيئي والناتج من عوادم السيارات والذي يمكن أن يدخل في الفاكهة عن طريق الهواء مباشرة أو عند استخدام السكين التي يحرص البائع من استخدامها وهي قد تكون ملوثة أو تركها معرضة للتلوث.