الثلاثاء، 25 فبراير، 2014

ما بعد الاحتباس الحراري



أبتكر مصطلح "الاحتباس الحراري" العالم الكيماوي السويدي،سفانتى أرينيوس، عام1896م، وقد أطلق أرينيوس نظرية أن الوقود الحفري المحترق سيزيد من كميات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وأنه سيؤدي إلى زيادة درجات حرارة الأرض.ولقد استنتج أنه في حالة تضاعف تركزات ثاني أكسيد الكربون فـي الغلاف الجوي فأننا سنشـهد ارتفاعا بمعدل 4 إلى 5 درجة سلسيوس في درجة حرارة الكرة الأرضية،ويقترب ذلك على نـحو مـلفت للنظر من توقعـات اليوم.

ومن المعروف أن آثر الاحتباس الحراري ولملايين السنين قد دعم الحياة على هذا الكوكب. وفي مثل ما يحدث في درجة البيت الزجاجي فإن أشعة الشمس تتغلغل وتسخن الداخل إلا أن الزجاج يمنعها من الرجوع إلى الهواء المعتدل البرودة في الخارج. والنتيجة أن درجة الحرارة في البيت الزجاجي هي أكبر من درجات الحرارة الخارجية.كذلك الأمر بالنسبة لأثر الاحتباس الحراري فهو يجعل درجة حرارة كوكبنا أكبر من درجة حرارة الفضاء الخارجي. ومن المعروف كذلك أن كميات صغيرة من غازات الاحترار المتواجدة في الجو تلتقط حرارة الشمس لتسخن الأراضي والهواء والمياه مما يبعث الحياة على الأرض.



ما هي ظاهرة الإحتباس الحراري؟

ظاهرة الاحتباس الحراري: هي الارتفاع التدريجي في درجة حرارة الطبقة السفلى القريبة من سطح الأرض من الغلاف الجوي المحيط بالأرض. وسبب هذا الارتفاع هو زيادة انبعاث   .green house gases الغازات الدفيئة أو غازات الصوبة الخضراء " ، وأهم هذه الغازات ، الميثان الذي يتكون من تفاعلات ميكروبية في حقول الأرز وتربية الحيوانات المجترة ومن حرق الكتلة الحيوية (الأشجار والنباتات ومخلفات الحيوانات)، كما ينتج من مياه المستنقعات الآسنة. وبالإضافة إلى الميثان هناك غاز أكسيد النيروز (يتكون أيضا من تفاعلات ميكروبية تحدث في المياه والتربة ) ومجموعة غازات الكلوروفلوروكربون (التي تتسبب في تآكل طبقة الأوزون ) وأخيرا غاز الأوزون الذي يتكون في طبقات الجو السفلي.

 

مفهوم العلماء للاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري: هي ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في تدفق الطاقة الحرارية من البيئة و إليها. و عادة ما يطلق هذا الاسم على ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض في معدلها. و عن مسببات هذه الظاهرة على المستوى الأرضي أي عن سبب ظاهرة إرتفاع حرارة كوكب الأرض ينقسم العلماء إلا من يقول أن هذه الظاهرة طبيعية و أن مناخ الأرض يشهد طبيعيا فترات ساخنة و فترت باردة مستشهدين بذلك عن طريق فترة جليدية أو باردة نوعا ما بين القرن 17 و 18 في أوروبا، وفريق آخر يعزون تلك الظاهرة إلى تراكم غازات الدفيئة في الغلاف الجوي.



أسباب انبعاث الملوثات إلى الجو هي:

أولا: أٍسباب طبيعية وهي:

أ‌-      البراكين           ب- حرائق الغابات                ج- الملوثات العضوية.



ثانيا: أسباب صناعية:

أي ناتجة عن نشاطات الإنسان وخاصة احتراق الوقود الاحفوري "نفط, فحم, غاز طبيعي".

 

أسباب التغيرات المناخية

أولا: طبيعية:

أ‌-   التغيرات التي تحدث لمدار الأرض حول الشمس وما ينتج عنها من تغير في كمية الإشعاع الشمسي الذي يصل إلى الأرض. وهذا عامل مهم جدا في التغيرات المناخية ويحدث عبر التاريخ. وهذا يقود إلى أن أي تغيير في الإشعاع سيؤثر على المناخ.

ب‌-  الانفجارات البركانية.                 ج- التغير في مكونات الغلاف الجوي.



ثانيا: غير طبيعية:

وهي ناتجة من النشاطات الإنسانية المختلفة مثل:

أ- قطع الأعشاب وإزالة الغابات.          ب- استعمال الإنسان للطاقة.

ج- استعمال الإنسان للوقود الاحفوري "نفط, فحم, غاز" وهذا يؤدي إلى زيادة تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو ، مما ينجم عنه زيادة درجة حرارة الجو.

في نهاية القرن التاسع عشر والقرن العشرين ظهر اختلال في مكونات الغلاف الجوي نتيجة النشاطات الإنسانية ومنها تقدم الصناعة ووسائل المواصلات, ومنذ الثورة الصناعية وحتى الآن ونتيجة لاعتمادها على الوقود الاحفوري " فحم، بترول، غاز طبيعي " كمصدر أساسي ورئيس للطاقة واستخدام غازات الكلوروفلوروكاربون في الصناعات بشكل كبير، أدى ذلك حسب رأي العلماء على زيادة الدفء على سطح الكرة الأرضية وحدوث ما يسمى بـ

 " ظاهرة الاحتباس الحراري Global Warning " وهذا ناتج عن زيادة الغازات الدفيئة.



الغازات الدفيئة

تعد المركبات الكيميائية التالية أهم غازات الدفيئة وهي:

1- بخار الماء

2- ثاني أكسيد الكربونCO2

3- أكسيد النيتروز (N2O) 

4-الميثان CH4         

5- الأوزون O3

6- الكلورفلوركربون FCs))



دور الغازات الدفيئة:

الطاقة الحرارية التي تصل الأرض من الشمس تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وكذلك تعمل على تبخير المياه وحركة الهواء أفقيا وعموديا؛ وفي الوقت نفسه تفقد الأرض طاقتها الحرارية نتيجة الإشعاع الأرضي الذي ينبعث على شكل إشعاعات طويلة " تحت الحمراء ", بحيث يكون معدل ما تكتسب الأرض من طاقة شمسية مساويا لما تفقده بالإشعاع الأرضي إلى الفضاء. وهذا الاتزان الحراري يؤدي إلى ثبوت معدل درجة حرارة سطح الأرض عند مقدار معين وهو 15°س .

والغازات الدفيئة " تلعب دورا حيويا ومهما في اعتدال درجة حرارة سطح الأرض " حيث:



-   تمتص الأرض الطاقة المنبعثة من الإشعاعات الشمسية وتعكس جزء من هذه الإشعاعات إلى الفضاء الخارجي, وجزء من هذه الطاقة أو الإشعاعات يمتص من خلال بعض الغازات الموجودة في الغلاف الجوي. وهذه الغازات هي الغازات الدفيئة التي تلعب دورا حيويا ورئيسا في تدفئة سطح الأرض للمستوى الذي تجعل الحياة ممكنة على سطح الأرض.

-   حيث تقوم هذه الغازات الطبيعية على امتصاص جزء من الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من سطح الأرض وتحتفظ بها في الغلاف الجوي لتحافظ على درجة حرارة سطح الأرض ثابتة وبمعدلها الطبيعي " أي بحدود 15°س ". ولولا هذه الغازات لوصلت درجة حرارة سطح الأرض إلى 18°س تحت الصفر.

مما تقدم ونتيجة النشاطات الإنسانية المتزايدة وخاصة الصناعية منها أصبحنا نلاحظ الآن: إن زيادة الغازات الدفيئة لدرجة أصبح مقدارها يفوق ما يحتاجه الغلاف الجوي للحفاظ على درجة حرارة سطح الأرض ثابتة وعند مقدار معين. فوجود كميات إضافية من الغازات الدفيئة وتراكم وجودها في الغلاف الجوي يؤدي إلى الاحتفاظ بكمية أكبر من الطاقة الحرارية في الغلاف الجوي وبالتالي تبدأ درجة حرارة سطح الأرض بالارتفاع.

 

مؤشرات لبداية حدوث هذه الظاهرة

1-  يحتوي الجو حاليا على 380 جزءا بالمليون من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر الغاز الأساسي المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري مقارنة بنسبة الـ 275 جزءً بالمليون التي كانت موجودة في الجو قبل الثورة الصناعية. ومن هنا نلاحظ ان مقدار تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أصبح أعلى بحوالي 30% عما كان عليه تركيزه قبل الثورة الصناعية.

2-     ان مقدار تركيز الميثان ازداد إلى ضعف مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية.

3-     الكلوروفلوركاربون يزداد بمقدار 4% سنويا عن النسب الحالية.

4-     أكسيد النيتروز أصبح أعلى بحوالي 18% من مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية  (حسب آخر البيانات الصحفية لمنظمة الأرصاد العالمية ).

من نجد أن تلك المتغيرات المناخية قد أدت إلى:

أ‌-      ارتفع مستوى المياه في البحار من 0.3-0.7 قدم خلال القرن الماضي.

ب‌-   ارتفعت درجة الحرارة ما بين 0.4 – 0.8°س خلال القرن الماضي حسب تقرير اللجنة الدولية المعنية بالتغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة.



الاحتباس الحراري "يغير العالم فعلا"

من المقرر أن يعلن تقرير للأمم المتحدة أن التغير المناخي يترك بالفعل تأثيرات ضخمة على طبيعة العالم وبيئته.

ويعتقد تقرير منتدى التغير المناخي الخاص بالتنسيق ما بين الحكومات، إن ثمة تأثيرا يمكن ملاحظته على المجتمعات البشرية، وإن كان التأثير على البشر أقل وضوحا من التأثير على الطبيعة.

وتحذر مسودة التقرير التي اطلعت عليها بي بي سي من الصعوبات التي ستواجه المجتمعات البشرية في التكيف مع كافة التغيرات المناخية المحتملة.

وسيتضمن التقرير إن ارتفاع درجات حرارة الكوكب بمقدار 1.5 درجة مئوية عن مستويات عام 1990 سيجعل نحو ثلث الأنواع الحيوانية والنباتية معرضة لخطر الانقراض.

ويضيف أن أكثر من مليار شخص سيكونون عرضة بشكل أكثر لنقص المياه، ويرجع ذلك بالأساس إلى ذوبان الثلوج الجبلية والمساحات الجليدية التي تعمل كخزان طبيعي للمياه العذبة.

ومن المتوقع أن يؤدي تنازع الأطراف المختلفة حول صياغة التقرير قبل صدوره في مدى قطعية اللغة التي سيصدر بها، وإن لم يؤثر في توجهه العام.

ويعقد علماء ومسؤولون بحكومات الدول مفاوضات مكثفة في بروكسل قبل صدور التقرير.

ويستجوب مسؤولون من الولايات المتحدة، والصين والهند العلماء حول صياغة التقرير الذي قد يحذر من "آثار مدمرة" على ملايين الأشخاص" خاصة في البقاع الأفقر من العالم.

ويعزي كثير من العلماء ارتفاع حرارة الأرض إلى ما يعرف بغازات الدفيئة، مثل ثاني أكسيد الكربون، التي تبثها صناعات الدول الثقيلة وحرق الوقود الحفري في أجواء الكوكب.

ويشمل التقرير أكثر من 29 ألفا من البيانات العلمية حول أشكال التغير في المناحي الفيزيائية والبيولوجية من العالم الطبيعي.

ويقول التقرير إن 85% من تلك البيانات تشير إلى ارتفاع حرارة الكوكب.

 

دراسات عن ظاهرة الإحتباس الحراري. 

أفادت دراسة نشرتها المجلة العلمية الشهيرة ساينس  SCIENCE  ، ان ظاهرة الاحتباس الحراري والتي تعاني منها الأرض ستزيد من مخاطر انتشار الأوبئة بين الحيوانات والنباتات البرية والبحرية مع زيادة مخاطر انتقال  هذه الأمراض إلى البشر .

يقول العالم (( درو هارفيل )) من جامعة ( كورنل ) ورئيس فريق البحث العلمي (( إن ما يثير الدهشة والاستغراب إن الأوبئة الشديدة التأثر بالمناخ تظهر عبر أنواع مختلفة جدا من مولدات المرض من فيروسات وجراثيم وطفيليات ، وتصيب مجموعة متنوعة للغاية من الكائنات ، منها المرجان والمحار والنباتات البرية والعصافير والبشر )) .

لقد كرس الباحثون دراستهم طوال سنتين حول العلاقة بين التغير في درجة الحرارة ونمو الفيروسات والجراثيم وغيرها من عوامل الأمراض ، مع دراسة عوامل نشر بعض الأمراض مثل القوارض والبعوض والذباب ، وقد وجد انه مع ارتفاع درجة الحرارة ، يزداد نشاط ناقلات الأمراض   - حشرات وقوارض  – فتصيب عدد أكبر من البشر والحيوانات ، وقد وجد أن فصول الشتاء المتعاقبة والمعتدلة حراريا فقدت دورها الطبيعي  في الحد من مجموعة الجراثيم والفيروسات وناقلات المرض ، كذلك فقد لوحظ أن فصول الصيف في العقد الأخير من القرن الماضي زادت حرارة وطولا ، مما زاد من المدة التي يمكن للأمراض أن تنتقل خلالها إلى الأجناس الحية الشديدة التأثر بالتغييرات الحرارية وخصوصا في البحار والمحيطات .

يقول الباحث (( ريتشارد اوستفيلد )) من معهد دراسة الأنظمة البيئية في نيويورك (( أن المسألة لا تقتصر على مشكلة مرجان أبيض وفقد لونه كما يقول حماة البيئة ، أو بعض حالات الملاريا المتفرقة التي يمكن السيطرة عليها ، الأمر له أوجه كثيرة ومتفرقة ونحن قلقون )) .

لقد تناولت الدراسة حياة الكثير من الطيور والحيوانات التي تأثرت بفعل ارتفاع الحرارة ، ويذكر الباحثون على سبيل المثال طيور ( الأكيبا ) في هاواي ، حيث تعيش هذه الطيور على ارتفاع يبلغ 700  متر في جبال جزيرة ( ماوي ) ، محتمية بالبرودة على هذا الارتفاع من البعوض والحشرات التي تدمر حياتها ، غير إن ارتفاع الحرارة جعل البعوض يصل إلى مثل هذا الارتفاع جالبا معه جراثيم الملاريا التي أصابت أعـداد   كبيرة من هذه الطيور وفتكت بها ولم تترك منها إلا عددا ضئيلا .

                               

الجهود الدولية لمكافحة التغير المناخي

أدركت دول العالم أهمية التعاون فيما بينها من أجل مكافحة التغير المناخي وذلك باستخدام وسائل تكنولوجية حديثة تحد من انبعاث الغازات الدفيئة.وقد عقدت في سبيل ذلك عددا من المؤتمرات الدولية كان آخرها مؤتمر كييتو الذي عقد في اليابان في عام 1997.وقد كان مؤتمر المناخ العالمي الثاني الذي عقد في جينيف في الفترة من 29 أكتوبر إلى 7 نوفمبر 1990،دق ناقوس الخطر منذراً بالعواقب الجسيمة للتغير المناخي المتوقع. وقد عقد ذلك المؤتمر برعاية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية،وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ، ومنظمة اليونسكو ، وغيرها من المنظمات الدولية، وشارك فيه أكثر من 700 عالم من 100 بلد. وقد جاء البيان العلمي والفني الصادر عن ذلك المؤتمر أن "معدل الزيادة المتوقعة لدرجة الحرارة خلال القرن القادم-إذا لم يتم الحد من الزيادة المطردة للغازات الدفيئة ستكون زيادة غير مسبوقة،ولم يحدث لها نظير خلال العشرة آلاف سنة السابقة، وأنها ستؤدي إلى تغيرات في المناخ تشكل تهديدا بيئيا خطيرا يمكن أن يعرض التنمية الاجتماعية والاقتصادية في كثير من مناطق العالم للخطر.بل يمكن أن يهدد البقاء في بعض الجزر الصغيرة كجزر المالديف وغيرها،وفي المناطق الساحلية المنخفضة،والمناطق القاحلة وشبه القاحلة".

ولان دول العالم  كانت تدرك منذ ذلك الوقت، إن مكافحة من ظاهرة التغير المناخي تتطلب جهداً كبيراً ونفقات باهظة، للحد من انبعاث الغازات الدفيئة، وأن ذلك يتطلب نفقات باهظة لتطوير التكنولوجيا الحديثة لاستغلال الطاقة، أو إيجاد تكنولوجيا بديلة تكون أقل تلويثا للبيئة،فإن المؤتمر الدولي للأرض الذي عقد في مدينة ريوديجانيرو عام 1995 ، وبحضور عدد كبير من رؤساء الدول،قد دعي مختلف الدول خاصة الدول الصناعية لإلى خفض انبعاث الغازات الدفيئة،إلا أنه قد جعل تنفيذ الدول لتلك التوصيات اختياريا ولهذا معظم الدول لم تنفذ تلك التوصية ولم تخفض الدول الصناعية نسبة انبعاث الغازات الدفيئة،مما أدى استفحال الأمر ،وأصبح يهدد بخطر جسيم،ولذا،فقد تداعت160 دولة إلى مؤتمر كييتو الذي عقد في ديسمبر عام 1997 في اليابان،لاتخاذ خطوات جادة ، والاتفاق على إجراءات إلزامية تتقيد بموجبها مختلف دول العالم بخفض انبعاث الغازات الدفيئة بنسب محددة.وقد تم الاتفاق خلال ذلك المؤتمر على أن تقوم الولايات المتحدة بخفض انبعاث الغازات الدفيئة التي تصدر عنها بنسبة7%،واليابان بنسبة 6%،ودول الإتحاد الأوروبي بنسبة 8% كما تم الاتفاق على عدد من الإجراءات التنفيذية الخاصة بخفض انبعاث الغازات في العالم بنسبة متوسطها 5% ، وذلك مقارنة بنسبة انبعاث تلك الغازات عام 1990، على أن يتم الخفض خلال الفترة 2008-2012 م .

ومما لاشك فيه أن خفض نسبة الغازات الدفيئة يمكن إن يتم بوسائل متعددة منها استخدام مصادر بديلة للطاقة لا تلوث البيئة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها.والحد من استخدام وسائل النقل الخاصة والاعتماد بشكل متزايد على وسائل النقل العام وتطوير السيارات التي تسير على الطاقة الكهربائية ، وغيـــرها.

الجمعة، 21 فبراير، 2014

صديق مهما يكن



  نتعامل يومياً مع أناس كثيرين  سواء إن كنا نحتاج إليهم أم يحتاجون إلينا حتى وإن كنا خاضعين لتلك التعاملات؛ فهذه فطرتنا البشرية التي خُلقنا عليها ولا نستطيع التهرب منها فلا يوجد أحد يستطيع أن يعيش بمفرده دون أن يتعامل مع أحد أو يتحدث إلى أحد أو يتبادل المصالح مع أحد، ومن هنا يأتي مربط الفرس حيث شاع كثيراً في آراء الناس أن علاقات الناس تقوم على المصالح مما يجعلهم يضحون ببعضهم البعض من أجل الأنانية؛ ولكن يوجد تعميم غير منصف في هذا الحكم بين الصالح والباطل فكل إنسان تعاملاته تعكس أصله ومعدنه وإن كان منصف للخير أم حليف للشر، وليس من الخزي في شئ أن يكون بين الناس في علاقتهم مصالح شخصية بل على المستوى السوي من يحب غيره يمد له يد العون في ما يحتاج إليه، فالوالدين يأخذون منفعة من أولادهم عن طريق غرز فيهم الثوابت والقيم التي تضمن لهم أن يكونوا خلفاء لهم.. وعلى عكس التشبيه الأبناء يأخذون مصلحتهم من والديهم في التربية والتنشئة بكل نواحيها وضمان العرق والنسب العفيف..وبين الأشقاء يوجد مجال واسع من تبادل المصالح مثل المساندة والعزوة والمعاونة والأمان والتحالف وهذا ما يكسر كثير من الحدود بينهم..وكذلك بين الأصدقاء الذين يربطون حياتهم وتفكيرهم وفرحهم وحزنهم ببعض دون أي ترتيبات مسبقة فهم لا يتقربون إلى بعض بإجتياز خطوات نمطية مثل الموظف الذي يترقى في مناصب عمله؛ ولكن كل ما يعنوه ببعض الشعور بالثقة والأمان في المعنويات قبل الماديات ولا يستقر أحدهم في أخذ أي قرار هام في حياته دون أن يستشير الآخر ليطمئن قلبه.
   فرق شاسع بين التعاون والإستغلال فإن وقعت في مأذق تحتاج فيه إلى المساعدة ولو حتى بالنصيحة لن يتردد صديقك عن إنقاذك من هذا الإشكال حتى وإن إستخدم أسلحة كان يتنفر منها مع عامة الناس؛ لكن من أجلك أنت يكون مستعد أن يجازف إلى أقصى طاقة لديه لأنه لن يغفر لنفسه إن تركك بدون مساعدة خاصة وإن كان يستطيع أن يخلصك من كربك، بل أحياناً تتذمر منه عندما يتخذ دور الواصي على حياتك وتظن أنه لا يثق في تصرفاتك ولكنه يكون بمحل الأم أو الأب ويتولى مسؤولية ولي الأمر معك.. بالرغم من كونه صديقك إلا أنه يعتبر نفسه العين التي ترقبك طوال الوقت وتتمنى أن تراك مثالي في كل شئ ولذلك لن يتردد في توبيخك عند إرتكابك أي خطأ في حق نفسك!  ومِن إحدى العلامات المشتركة بين الأصدقاء الأخيار أن لايوجد إعتراض من الأهل عليهم بل بالعكس نرى الوالدين يشجعون إبنهم على السؤال عن صديقه والتواصل معه إن كان إنسان طاهر لا يمثل خطر على إبنهم، ونجد أن الصديقين عندما يشجعون بعضهم على النجاح والخير ويفتخرون ببعضهم حينما يذكرون بعض المواقف بينهم أمام الآخرين ويرجع هذا إلى تشابه الصفات والخصال بينهم إلى حد كبير، لأن كل منهم يؤثر على الآخر.

   المقارنة لا تخترق تفكير الصديق تجاه صديقه لكي يفتح باب للشيطان يخرب عليه نقاء الصداقة وتجعله حاقد لئيم يحشد المكائد لصديقه ويخسره في النهاية، فالصداقة رمز من رموز الخير اللذي لا يشوبه أي ألعوبة من ألاعيب الشر وهذا المبدأ يجب أن يكون راسخ في عقل أي إنسان يريد أن يكون علامة إيجابية في حياة أصدقاءه، فالعطاء منهج أساسي بين الأصدقاء لأن كل إنسان يوجد لديه لحظة يريد أن يهرب فيها من هموم الحياة ومشاكل عمله وتقاليد عائلته وإلتزاماته الشخصية ويلجأ إلى صديق يُريح عقله بالتحدث إليه وإلقاء بهمومه عليه.. ويعود ثانياً إلى حياته ليستكمل مهامه اليومية لذلك يجب أن يسود الأمان المطلق أن صديقه لن يكشف عيوبه ولن يفضح أسراره ولن ينشر مشاكله ولن يتذمر من همومه ولن يمل من شكواه ولن يبخل عليه بالمساعدة ولن يخذله عند طلب النصيحة، أنت من تقرر بأسلوب حياتك والنهج الذي تتبعه أن يكون لك أصدقاء حقيقيين يعاونوك في طريق حياتك ويعاهدوك على الخير والصدق أم لا، فإن كنت ترى أنك تأخذ الإحتياط بشكك في كل من يرغب في التقرب منك بإخلاص وإعتقادك في إنعدام الوفاء بين أي صديقين فمن المؤكد أنك لا تعرف معنى الصداقة، ولا تنسى أن الصداقة عنصر إجباري في كل العلاقات الإنسانية لأننا نحتاج أن يكون والدينا وشركاء حياتنا وزملائنا وأقاربنا وأبناءنا وأخواتنا أصدقاء لنا لكي نأمل فيهم الخير ونصل بيننا وبينهم حبل الفكر في التفاهم مع كل إشكاليات الحياة.

الأحد، 16 فبراير، 2014

كيف ترى العين؟





تتألف العين البشرية من :

غشاء خلوي مخاطي : عبارة عن طبقة واقية رقيقة، من الخلايا تغطي سطح القرنية.

القرنية:  نسيج قوي شفاف، مقوس، بشكل كروي، تقوم بدور نافذة العين. القرنية هي عنصر التركيز الرئيسي للعين. فحين يدخل الضوء العين ينكسر بواسطة بالقرنية.

القزحية : الجزء الملون المرئي، للعين الذي يوسع ويقلص الفتحة المركزية للعين.

الحدقة - إنسان العين – البؤبؤ :الفتحة المركزية التي تسمح للضوء بالمرور لداخل العين.

العدسة  : قرص مرن بلوري شفاف، محدب الوجهين يفيد في التركيز، ويقع خلف الحدقة. تسيطر عضلات على شكل العدسة بطريقة تلقائية ليتم التركيز. كلما تقدمنا في العمر تقل مرونة العدسة ومطاطيتها، وتسمى هذه الحالة "قصو بصر presbyopia" مما يؤدي إلى صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة مثل صحيفة أو كتاب. وهذا هو سبب احتياج البعض لنظارة قراءة بعد سن الأربعين   .

الشبكية : عبارة عن غشاء حساس للضوء يبطن الحائط الخلفي للعين. شبكية العين هي الجزء المدرك من العين والتي تحول الضوء الى نبضات كهربائية ترسل عن طريق العصب البصري إلى الدماغ للترجمة الفورية. وهي تتكون من عشرة طبقات

القرنية : تشبه زجاجة الساعة ، تشكل الغطاء الشفاف الحامي لمقدمة العين والذي يسمح للضوء بالنفاذ خلاله دون انكسار ويغطي الجزء الملون ( القزحية ) . تقوم عدسة العين بتثبيت الصورة المارة عبر القرنية إلى الشبكية ، لذلك يجب أن تكون صافية وثابتة الشكل لتعطي رؤيا جيدة ، يتم تحويل هذه الصور بواسطة العصب البصري الى الدماغ حيث تترجم الصور . إن خدش القرنية عند تمزق الطبقة السطحية يسبب ألما شديدا. 

الملتحمة : هي الغطاء الشفاف للجزء الأبيض من العين ، الملتحمة ، وعندما تتهيج أو تلتهب يحمر لونها وهذه الحالة تسمى التهاب الملتحمة ، والتي يمكن أن تكون ناتجة عن تحسس أو التهاب . 

الصلبة  : وهي تمثل الجزء الأبيض من العين

العدسة  : يجب أن تحتوي كل كاميرا على عدسة لتوضح الصورة جيدا، تحتوي عينك على عدسة صغيرة ، وهي صافية وشفافة ، توضح الصور على الشبكية والتي تعمل عمل الفيلم الذي يسجل الصور والتي يتم توصيلها بواسطة العصب البصري للدماغ . حيث تترجم الصورة ، إلى الدماغ الذي يؤدي وظيفة الرؤيا الحقيقية. 

البؤبؤ : هو المركز الأسود من القزحية ، وهو المسئول عن تحرير كمية الضوء اللازمة للرؤيا للعين، حيث يتغير حجمه تبعا لذلك. 

الشبكية : انها الجزء الحساس للضوء في العين، تحتوي على شريان رئيسي واحد ، ووريد رئيسي واحد، والذي يسمى الورد الشبكي المركزي العنبه :الجزء الأوسط من العين ، وتشتمل على ثلاثة أجزاء ، القزحية ( الجزء الملون من العين) . الجسم الهدبي ، المشيمه . أن التهاب أو انتفاخ أي من هذه الأجزاء أو الأنسجة المجاورة لها يسمى التهاب العنبية . 

مركز الإبصار : انها الجزء من العين الذي يحتوي على خلايا خاصة حساسة للضوء ، والتي تؤهلنا لرؤية التفاصيل الدقيقة بوضوح وهي موضوعة في الشبكية ، وهي جزء مهم من أجزاء العين بحيث أن أبسط التغيرات فيها تؤدي إلى نقصان كبير في الرؤيا. 

السائل الزجاجي : هو المادة الهلامية الشفافة التي تعبئ الجزء الأوسط من العين. 



العصب البصري : انه الطريق التي تربط العين بالدماغ ، وهو الوسيلة التي بها يتم التقاط الصور الواقعة على الشبكية بواسطة الدماغ حيث المكان الذي تترجم فيه الصور. 

الجفون : تشكل الجفون للعين عنصرا أساسيا للوقاية البصرية ، فهي تحافظ على الرؤيا بالمحافظة على الرطوبة الداخلية ، ومنع دخول الأجسام الغريبة للعين ، فبدونها تجف عيوننا بسرعة لتعرضها للهواء أو يمكن أن تتأذى بشدة من الرماد أو الحصى أو أي جسم غريب آخر. لاحظ السرعة التي تغمض وتفتح عينيك بها عندما يقترب شئ من عينك. يوجد عدة طرق يمكن أن تتأذى بها الجفون ، يمكن أن تجرح ، أو تحترق في حادث ما ، أو أن تلتهب ، أو أن تتعرض للأورام والتي يمكن أن تكون خبيثه أو حميدة ( سرطانية أو غير سرطانية ) ، يوجد مشكلتان جفنيتان أخريان هما الإرتخاء والإرتخاء مع الإتساع ( ترهل وانتفاخ) أن الجفون المترهله يمكن أن تكون مكتسبة أو وراثية ، حيث تظهر عند الكبار ، إلا أن كلا الحالتين يمكن تصحيحها بنجاح كبير. 

الجهاز الدمعي : يشكل هذا الجهاز نظام صرف مائي مصغر والذي يمنع الدموع من التدحرج على الوجنتين بشكل مستمر ، تفيض الدموع من على سطح العين إلى حافة الجفنين باتجاه الأنف ، وقبل وصولها إلى زاوية العين تنحدر في انبوبين صغيرين ومنها إلى انبوب كبير والذي يحمل الدموع الى الأنف. 

 محجر العين : هو المكان العظمي الذي تقع فيه كرة العين ، فلو وضعت اصبعك على حاجبك وضغطت فسوف تشعر بحافة المحجر وإذا حركت اصبعك حول دائرة محجر العين فستشعر الحماية التي يوفرها لكرة العين من كل الجوانب ما عدا الأمام حيث الجفون لحماية العين، يوجد بين كرة العين والبيت العظمي يوجد بعض التركيبات مثل ، الشحوم ، العضلات ، الأوعية الدموية والغدد، حيث تعرف هذه بالمكونات المحجرية ، ويمن لهذه المكونات أن تتورم مما يدفع بالعين للأمام ، وكثيرا ما يتوجب إزالة هذه الأورام للمحافظة على وظائف العين بشكل طبيعي. ويمكن أن يصاب المحجر بالكسر عندما تتعرض العين للرض، بناء عليه فمن الضروري أن ترتدي واقيات العيون عند ممارسة الرياضة.





إننا نحتاج للضوء لنتمكن من رؤية ما حولنا من أشياء يمكن إدراكها بالعين المجردة، وكذلك لندرك الألوان. فالضوء يرتد من الأشياء التي ننظر إليها وهي بدورها تعكس مقادير مختلفة من الضوء التي نراها بألوانها المختلفة. وتتألف العين من ثلاثة أقسام رئيسية، هي:


مقدمة العين

حيث تسقط أشعة الضوء على مقدمة العين من خلال القرنية والعدسة الشفافتين، فمن المهم جدا أن تكون كل من القرنية والعدسة شفافتين لأن ذلك يسمح للضوء بالمرور مباشرة من خلال مقدمة العين إلى شبكية العين، فوظيفة القرنية والعدسة تتمثل في أنهما توجهان الضوء بحيث يركز على الشبكية في مؤخرة العين وهذا ما يعطينا صورة واضحة دقيقة للأشياء المرئية. إذ تصوب القرنية الضوء تجاه الشبكية، وتضبط العدسة مسار تركيز الضوء المرئي. أما الدموع فهي تشكل درع واق ضد الغبار والأتربة لذلك توجد في مقدمة العين، كما أن الدموع تساعد أيضاً على توجيه مسار الضوء الداخل إلى أعيننا. وأما الحدَقة، (وهي الدائرة الملونة في مقدمة العين) فهي المسئولة عن تغير حجم بؤبؤ العين والذي يسمح بدخول مقادير مختلفة من الضوء داخل العين. وأخيرا، تشتمل مقدمة العين على بؤبؤ العين، وهو الثقب الداكن الذي يقع في منتصف الجزء الملون من العين: فيضيق بؤبؤ العين في الضوء الساطع ليسمح بدخول قدر قليل من الضوء، ويتسع في الظلام ليسمح بدخول المزيد من الضوء الذي يساعدنا على رؤية الأشياء.



العين الوسطى

يمتلئ وسط العين بمادة هلامية يطلق عليها اسم الجسم الزجاجي حيث يكون هذا الجسم الزجاجي شفافاً ليسمح للضوء بالمرور مباشرة من مقدمة العين إلى مؤخرتها.


مؤخرة العين

تقع الشبكية في مؤخرة العين وهي عبارة عن طبقة حساسة للضوء تتألف من خلايا اسطوانية وخلايا مخروطية، تعمل هذه الخلايا على جمع إشارات الضوء الموجهة إليها لترسلها كإشارات كهربية إلى العصب البصري في مؤخرة العين، فتتركز الخلايا الاسطوانية حول حافة الشبكية فهي التي تساعدنا على رؤية الأشياء التي لا تقع أمامنا مباشرةً، بما يعطينا فكرة أولية عما يوجد حولنا، وبالتالي فهي المسئولة عن مساعدتنا في الحركة، والتوقف قبل الاصطدام بالأشياء، كما أنها تمكننا من رؤية الأشياء في الضوء الخافت وتمكننا من أن نرى حركة الأشياء. وأما الخلايا المخروطية فإنها تتركز في بؤرة الشبكية حيث يقع تركيز الضوء من قبل القرنية والعدسة ويُطلق على تلك المنطقة اسم البقعة، وتمنحنا الخلايا المخروطية الرؤية المفصلة التي نستخدمها أثناء القراءة ومشاهدة التلفاز والحياكة والنظر إلى وجوه الأشخاص، كما أنها مسئولة عن أغلب إدراكنا للألوان. وآخر ما يوجد في مؤخرة العين هو العصب البصري الذي يتكون من آلاف الألياف العصبية، هذه الألياف التي تمرر الاشارات الكهربية إلى المخ حيث يتم تحليلها إلى الصورة التي ننظر إليها.


إذن، كيف نرى؟


يمكن تشبيه الرؤية بعملية التقاط الصور على فيلم باستخدام كاميرا، ففي هذا المثال تشبه الشبكية فيلم الكاميرا الذي يسجل صورة ما ننظر إليها ومن ثم فإن الصورة الموجهة نحو الشبكية يتم إرسالها إلى المخ حيث يتم تحليلها، مثل إعداد فيلم الكاميرا تماما. وهكذا، فإننا بالفعل "نرى" الأشياء من خلال المخ عن طريق كمية الضوء المُرسلة إليه من العين ولا شك في أن هذه العملية كلها تتم بسرعة هائلة بحيث يكون كل شيء نراه واضحا.

الخميس، 13 فبراير، 2014

خير يقابله شر




   خلق الله كل إنسان كصفحة بيضاء لكي يترك له الإختيار في ما يدونه فيها من أحداث وأفعال تصبح ذكريات في عقله، كما خلق معه قدره وهو متمثل فيه الخير والشر الناجم عن كل المخلوقات من حوله سواء بشر أو حيوانات أو جن أو ملائكة، ولكن هناك أناس كثيرون يخلطون في المعنى بين الأقدار والأفعال وهذا الجهل قد يكون مدخل قوي من الشيطان كي يُدخل الشك في قلوب المؤمنين نحو عدل الإلاهي، فالأقدار ليس لنا إختيار فيها لإنها مكتوبة علينا مثل الموت والمرض ومع ذلك يوجد حقيقة ربانية تدل على رحمة الله-عزوجل- أن الإنسان يمكن أن يمنع عنه المصائب القدرية بالدعاء والفعل الحسن، وبالنسبة للأفعال فهي ما نحاسب عليه في الدنيا والآخرة لإنها من إختيارنا ونتاج أفكارنا فلا يوجد موقف أو إبتلاء وضعنا الله-عزوجل- به إلا وكان أمامنا الإختيار بإرادتنا بين الخير والشر، فقد أخبرنا ربنا أن:"الحلال بيّن والحرام بيّن" لأن كل إنسان مخلوق بداخله ضمير يعمل كمؤشر لديه ليشعره بالصواب والخطأ في تفكيره العقلي حتى وإن لم يتلقى تربية من والديه أو من أولي الأمر تُنشئ بداخله القيم والأخلاق، وحتى إن وصل إلى أكثر درجات العصيان وأمات ضميره بإرادته كي يرتاح من تأنيبه فلا يوجد أحد لا يعلم أن مايفعله خير أم شر ولو أنكر ذلك؛ ولهذا فقد وهب الله-عزوجل- منحة عدم الحساب على الأفعال لكل من إختل عقله أو كان مُعاق ذهنياً لأنه لا يدرك إختيار أفعاله مما أصابه من جنون سلبه أعظم نعمة مُنحت للبشرية وهي نعمة العقل، وهذا هو عدل الرحمن الذي هو أعظم وأجل من أن يترك في الأرض لمحة ظلم دون أن تغلب الرحمة على ألاعيب الشيطان الذي يعطي دائماً مبررات غير منطقية لكي يعطي كل إنسان لنفسه السماح بالمعصية دون أن يرى الحقيقة؛ التي ترهقه بحساب نفسه على ما إرتكبه من ذنوب يدعي أنها نتيجة للظروف القهرية التي وضع فيها وأن الله-عزوجل- لا يحبه لذلك لم يمنعه من ذنوبه! وهذا الخرف دليل على هرب الإنسان من مسؤولية الحياة التي هي بمثابة إختبار يظهر معادن الناس في مواقف حقيقية ولا يمكن أن تتدخل إرادة الله-عزوجل- في ما كسبت أيدي البشر بتتبعهم لوساوس الشيطان وإلا لتساوى الناس أجمعين في الثواب أو العقاب.

   تعدد الخيرات هو ما يجعل كل إنسان يشعر بالسعادة الحقيقية لإنه إختار طريق المكسب في الدنيا والآخرة لكي يجعل من نفسه مصدر للأمل والتفاؤل والألفة والراحة لكل من حوله؛ يعطي ويساعد ويرحم ويسامح ويصلح ويحب ويعلم ولا يوجد لديه مدخل للشيطان يجعل منه إنسان شرير فهو يحب الله-عزوجل- ويمتثل لأوامره ولعل بعض الذنوب التي يرتكبها لا تؤذي أحد غيره، فهو يسعين بطاقة تحمل تجعله يفكر بالمنطق ويرمي بأي أفكار سلبية تجعله يحقد أو يقارن أو يشمت بل يتواضع في قرارة نفسه ويحمد ربه على النعم التي ميزه بها كي لا يتطفل بحسد الآخرين، دائماً ما يلتمس الأعذار لكي لا يستجيب لغضبه من أخطاء الناس وينسى أي تجربة أليمة يمكن أن تعكر صفو قلبه تجاه حياده مع غيره فهو لا يعمم خطأ واحد على جميع الناس، رغم ما لديه من قوة لا يجرؤ على الإنتقام من أي شخص أذاه ومهما بلغت درجة كراهيته له لا يمكن أن يستجيب لشحنة القهر التي يشعر بها الا أن يحتسب حقه عند الله-عزوجل- فهو يحافظ على كونيته كإنسان طاهر، ولكن العجب بحق أن يجد الخير الذي يفعله يُرد إليه بالشر دون مبرر ويرى الأذى من أقرب الأقربين إليه رغم ما يقدمه لهم ويجدهم ينكرون كل ما يفعله معهم من خير دون أدنى إعتراف بالجميل، لا شك أن خيانة الناس او غدرهم هي صدمة ليست بهينة ولكن أيضاً من المؤكد أنها مكيدة من الشيطان كي يفقد الأمل في الخير بين الناس ويعم اليأس والفساد في قلب كل من إلتزم بطريق الخير، فيجب عليك أن تتعامل مع الخير الذي تقدمه ويرد إليك بشر كأنك تحارب الشيطان لإنه يعلم أنك تكون في عزة ضعفك وقت صدمتك في الناس ويمكن أن تتوه عن طريق في حالة إنعدام الرؤية إن كان لديك إحساس بالعجز، فلتمتص الصدمة وتتجاوز لما رأيته من الناس وتحاول أن تغرق حقدهم وغلهم في خيرك لكي يتأكد لديهم ما إرتكبوه في حقك ومدى سيطرة الشيطان عليهم ليجعلهم أدة في يده، فمادمت تعيش لن ينتهي الشر من حولك وبالتالي لن تجد إنسان طيب تماماً وكذلك يستحيل أن تحكم على شخص بأنه شرير تماماً، فإنشر الخير من أجل ربك ومن أجل نفسك لا من أجل الدنيا أو الناس.

السبت، 8 فبراير، 2014

شارلي شابلن





ولد تشارلز سبنسر تشابلين يوم 16 أبريل 1889،في الشارع الشرقي، والورث، لندن، إنجلترا. كان والداه يعملان بقاعة موسيقى تقليدية. والده، السير تشارلز سبنسر تشابلين، كان مغنيا وممثلا أما أمه، هانا تشابلين، كانت أيضا مغنية وممثلة تعرف باسم ليلي هارلي. وقد انفصل والداه قبل أن يبلغ تشابلين سن الثالثة، حيث تعلم هذا الأخير الغناء من والديه.وقد صرح التعداد السكاني لسنة 1891 كون تشارلي عاش مع أمه وأخيه من الأم سيدني في شارع بارلو، والوث.

وكأي طفل صغير، عاش تشابلين مع أمه في أماكن مختلفة داخل وحول كينغتون رواد في لامبث، من بينها 3 بونال تيراس، شارغ شستر و39 شارع ميلثي. أمه ووالدها كانا من الرومانيشال (غجر بريطانيا)، وهو شيء لطالما افتخر يه، حيث وصفها في مذكرته الذاتية "ان السكيلتون موجود في خزانة عائلتنا". أما أب تشارلز، السير تشارلز تشابلين كان مدمن على الكحول، بينما كانت علاقته مع ابنه سطحية، بالرغم من أن تشابلين وأخيه من الأب عاشا مع أبيهما وعشيقته، لويس، في 287 شارع كينغتون. أخوه من الأم عاش هناك أيضا بينما كانت أمه بمستشفى هضبة كان للأمرض العقلية في كولسدون. أرسلت عشيقة أب تشبلن الولد إلى مدرسة أسقف المعبد للبنين. بينما توفي أبوه جراء تشمع الكبد بينما كان تشابلن يبلغ من العمر 13 عاما، سنة 1901. وحسب التعداد السكاني لسنة 1901، انتقل تشابلن للعيش في 94 شارع فيرندال، لامبث ضمن مجموعة من الصبيا الراقصين، فتيان اللانكشاير الثمانية، التي يديرها ويليام جاكسون.

نتيجة لمشاكل في الحنجرة اضطرت والدة تشابلين الانقطاع عن الغناء. وبعد أن عادت من جديد إلى مستشفى هضبة كان، ترك إبنها في ملجأ للفقراء في لامبث جنوب لندن، وانتقل بعد بضع أسابيع إلى وسط لندن تحديدا بحي مدرسة الفقراء في هانويل.

انتقل تشابلين في البداية إلى الولايات المتحدة رفقة مجموعة فريد كارنو بين سنتي 1910 و1912. بعد خمسة أشهر عاد لإنجلترا، ثم رجع مع مجموعة كارنو في 2 أكتوبر 1912. ولقد كان أرثر ستانلي ضمن شركة كارنو والذي عرف لاحقا بستان لورل. اشترك تشابلين ولورل غرفة في منزل غير مريح. وبينما عاد ستان لورل إلى البلد الأم، بقي تشابلن هناك. وفي أواخر سنة 1913 مثل تشابلن مع فرقة كارنو، حيث ظهر بمساعدة ماك سانات، مابل نورماند، مينتا دورفي وفاتي أربوكل. حيث انتدبه سانات إلي أستديوهاته، شركة كستون لإنتاج الأفلام التي حلت مكان فورد سترلينغ. لقد واجه تشابلين العديد من المشاكل الصعبة في البداية، تتمثل في كيفية طلب تمثيل الأفلام مقارنة بأداءه البسيط. وبعد ظهور أول أفلام تشابلين، لقمة عيش، أحس سانات بأنه قام بخطأ فادح لكونه مكن تشابلين من القيام بذاك الدور. وقد اتفق المؤرخون أن نورماند هو من أقتع سانات بأعطاء تشابلين هذه الفرصة.



لم يتح ماك سينات الفرصة لتشابلين من جديد، واعتقد هذا الأخير أنه سيطرد نتيجة لسوء تفاهم وقع بين سانات ونوماند. بينما صور تشابلين كانت قريبة من النجاح، إذا أصبح أعظم نجوم كيستون.



أصبح تشابلن من المقربين إلى نوماند، التي أخرجت وكتبت عدد من أفلامه الأولى. بينما تشابلين لم يكن مستريحا لكونه ممثل لمخرجة، إذ رفض ذلك، وفي النهاية تمكن الإثنان من التغاضي عن الاختلافات بينهم، وصاروا أصدقاء بعد ترك تشابلين لكيستون.

انطلق مشوار الصعلوك خلال فترة الأفلام الصامتة، بداية من الفلم الكوميدي أطفال يتسابقون في فينيس (أنشئ في 7 فبراير 1914). أصبح تشابلين من خلال شخصية الصعلوك، ويسرعة أشهر نجوم كسيتون، شركة ماك سانات. استمر تشابلين في تمثيل هذا الدور في العشرات من الأفلام، حتى في بعض الأفلام الأطول لاحقا(في عدد من الأفلام الأخرى قام بأداء شخصبات أخرى غير الصعلوك)، كما أدى دور أحد أفراد شرطة كيستون في فيلم ممسك العصابات الذي صور في 5 يناير 1914.



عرفت شخصية الصعلوك في فترة الأفلام الصامتة، وقد أعتبر كشخصية عالمية، وعندما بدأت فترة الأفلام الناطقة، رفض تشابلن أن يجعل هذه الشخصية متحدثة. فكان إنتاج سنة 1931، أضواء المدينة صامتا. تقاعد تشابلين عن تأدية دور الصعلوك رسميا بعد فيلم العصور الحديثة (5 فبراير 1936)، الذي انتهى تقريبا بينما كان الصعلوك يسير في طريق لا ينتهي نحو الأفق. هذا الفيلم يعتبر نهاية الأفلام الصامتة. حيث كان الصعلوك صامتا حتى تقريبا نهاية الفيلم أين سمع صوته أخيرا، ولو أنه نطق مقطع من أنشودة فرنسية-إيطالية غير معروفة.



الفلمان الذان حددا ملامح شخصية الصعلوك كانا من إنتاج سنة 1915، الصعلوك والبنك. على الرغم من أن النهاية الفلمين أدت بالصعلوك إلى خيبة أمل إلى أنه أستمر في طريقه مبتهجا.

أفلام تشابلن الأولى صورة في أستدويوهات كاستين التابعة لماك سانات، أين طور شخصية الصعلوك وأين تعلم بسرعة الفن وكذلك حرفة إدارة الأفلام. أول ظهور للصعلوك كان بينما يبلغ تشابلين الـ24 من عمره، حينما ظهر في ثاني أفلامه أطفال يتسابقون في فينيس (7 فبراير 1914).

في الواقع شخصية الصعلوك ظهرت في فيلم صور قبل بضعة أيام من الفيلم السابق ذكره، وهو فيلم مأزق مابل الغريب الذي أخرج متأخرا في 9 فبراير 1914. ماك سانيت طلب من تشابلن استعمال ماكياج كوميدي، حسب ماقال تشارل في سيرته الذانية التي كتبها بقلمه:

لم أكن أملك أي فكرة في خصوص أي مكياج أضع. لم أرد أن أظهر كصحفي في نشرة إخبارية كما هو الحال في فيلم لقمة عيش. لكن في طريق خزانة الملابس فكرة أن أرتدي سروال فضفاض، حذاء كبير، عكاز وقبعة. أردت أن يكون كل شيء متناقضا: السروال الفضفاض، المعطف الضيق، القبعة الصغيرة والحذاء الكبير. كنت مترددا أأكون بمظهر شخص كبير أو شاب، لكن تذكرت ان سانات كان ينتظر مني أن أكون بمظهر شخص أكبر عمرا، لذلك أضفت شنب صغيرا وذلك ليضفي على الشخصية الكبر في العمر دون إخفاء تعابيري. لم تكن لي أي فكرة حول الشخصية، لكن في اللحظة التي ارتديت فيها الملابس وقمت بالماكياج أحسست بالشخصية. بدأت أتعرف عليها، وعندما دخلت ساحة التمثيل ولد الصعلوك.

إن الصعلوك هو متشرد ذو أخلاق، ملابس وكرامة رجل شهم. إشترط شستر كوكلين على تشابلين ارتداء بزة رسمية، أما فورد سترلينغ فأشترط بدوره أن يرتدي حذاء حجمه 14، الذي كان يعتبر كبيرا جدا. كان على تشابلن ارتداءه كل من الفردين في المكان الغير ملائم أي بالعكس، ليجعل لهما دورا مرحا في الشخصية. ولقد قام بجعل الشنب مجعدا تبعا لماك ستان. إن الشيء الوحيد الذي إنفرد في اختياره تشابلن هو القبعة. شخصية الصعلوك لم تأبه إلا أن تحصل على شهرة كبيرة بسرعة لدى جماهير السينما. إن هذه الشخصية من الشخصيات الأساسية لتشابلن، وقد كانت ولا زالت تعرف كـ"شارلو" في العالم الفرنكوفوني، إيطاليا، إسبانيا، أندورا، برتغال، يونان، رومانيا وتركيا، وكـ"كارليتوس" في البرازيل الأرجنتين، و"دير فاغابوند" في ألمانيا.

في بدايات تشابلن مع استدوديوهات كيستون، كان يستعمل صيغة ماك سانات في توظيف الجسد لغايات كوميدية إضافة إلى الإيمائات المبالغ فيها. إذ أن إيماءاته بالغة الدهاء، حيث أنها ملائمة لمشاهد الرومنسية وأيضا المطاردات. الكوميديا البصرية كانت من اختصاص كيستون، مع ذلك فان أعداء الصعلوك كانو يتعرضون دوما للركل والصفع. رواد السينما أحبوا مرح هذا الكوميدي الجديد، بالرغم من نقده الحذر التي تحده حدود غريبة في الخشونة.تشابلن كان قريبا من وعده بتأليف وإخراج فلمه الخاص. لقد قام بـ34 فلم قصير لسانات طول سنته الأولى مع السينما، فضلا عن العرض التاريخي رومانسية تيلي المثقوبة.





لقد كان من الوارد أن يعرض أول أفلام الصعلوك في قاعات السينما الأمريكية، وأن تحظى بحملة أعلانية يديرها نيلس غرانلود، مدير إعلانات، إضافة إلى ورود رؤيتها بقاعة شارع لويس السابع بهارلم سنة 1914. قام تشابلن سنة 1915 بتوقيع عقد أفضل مع استوديوهات ايساناي، علاوة على ذلك فقد قام بتطور مواهبه في مجال السينما، باللإضافة والتعمق في شدة إنفعلاته على المستوى التهريجي مقارنة بما قدمه في استدوديوهات كيستون. أفلام ايساناي كانت أكثر مرحا، كما كانت مدتها تساوي ضعف مدة أفلام كيستون. تشابلن قام أيضا بتطوير شركته، التي تضم كل من انجوني، إيدنا بورفيانس، ليو وايت وبود جاميسون..

قيل عنه "أعظم موهبة في القرن العشرين"، و"العبقري الوحيد الذي خرج من الصناعة السينمائية".. ولد شارلي سبنسر شابلن في بريطانيا عام 1889، وكان والده يعمل في أحد الفرق المسرحية لكنه توفي وشارلي طفلاً، فقامت والدته التي كانت تعمل مهرجة بتربيته. انطلق مشواره الفني من خلال فترة الأفلام الصامتة، بداية من الفيلم الكوميدي (أطفال يتسابقون في فينيس) عام 1914، واستمر شابلن في تمثيل هذا الدور في العشرات من الأفلام، حتى في بعض الأفلام الأطول لاحقا (في عدد من الأفلام الأخرى قام بأداء شخصبات أخرى غير الصعلوك). عرفت شخصية الصعلوك في فترة الأفلام الصامتة، وأصبح ذو شهرة عالمية، وعندما بدأت فترة الأفلام الناطقة، رفض تشابلن أن يجعل هذه الشخصية متحدثة. فكان إنتاج سنة 1931، أضواء المدينة صامتا. تقاعد شارلي عن أداء دور الصعلوك رسميا بعد فيلم العصور الحديثة 1936، الذي انتهى تقريبا بينما كان الصعلوك يسير في طريق لا ينتهي نحو الأفق. هذا الفيلم يعتبر نهاية الأفلام الصامتة. حيث كان الصعلوك صامتا حتى تقريبا نهاية الفيلم أين سمع صوته أخيرا، ولو أنه نطق مقطع من أنشودة فرنسية-إيطالية غير معروفة. يقوم شارلي شابلن أيضًا بجانب الإخراج والتأليف والإنتاج والتمثيل والتصوير، بوضع الموسيقى التصويرية لأفلامه.



تاريخ الميلاد: 16 إبريل 1889 لندن، إنجلترا، المملكة المتحدة.



تاريخ الوفاة: 25 ديسمبر 1977 فيفي، فاود، سويسرا

اعتلى تشارلي خشبة المسرح لأول مرة عندما كان في الخامسة من العمر حيث قام بالأداء في مسرح الموسيقى في عام 1894 م بدلا عن أمه. وكان أثناء طفولته قد اضطر للبقاء في الفراش لأسابيع نتيجة لمرض خطير أصابه، وكانت والدته عندما يحل الليل تجلس بالقرب من النافذة وتمثل له ما يدور في الخارج. في عام 1900 م، عندما كان الحادية عشرة، ساعد أخوه في أن يحصل على دور كوميدي في إيمائية سندريلا في مضمار لندن (London Hippodrome). في عام 1903 م شارك في العمل «جيم، غراميات كوكيني»، ثم تلا ذلك أول وظيفة ثابته له في شخصية بيلي، الطفل بائع الصحف، في شارلوك هولمز والذي عمل فيه حتى عام 1906 م. بعد ذلك عمل في استعراض «سيرك المحكمة» المنوع في كاسي، وبعد ذلك بعام أصبح مهرجا في شركة فرد كارنو الكوميدية «مصنع المرح»

واجهت تشابلن صعوبات في بداية الأمر للتأقلم مع أسلوب التمثيل في كيستون ولكنه سرعان ما تأقلم مع البيئة الجديدة وبدأ مشوار النجاج. كان ذلك، إلى حد ما، بسبب تطوير تشابلن لشخصية الصعلوك التي اشتهر بها، الأمر الذي جعله يرتقي إلى أن أصبح له دور إخراجي وإبداعي وأصبح من أعلام كيستون الشهيرين، وكان أخر فيلم له هو كونتيسة من هونغ كونغ قبل أن يعود بعدها نهائيا لإنجلترا.



ويظهر من تاريخ ما كان يتقاضاه تشابلن السرعة التي ذاع فيه صيته عالميا، وكذلك مهارة أخيه سيدني في إدارة أعماله.

1914 م: كيستون، عمل لقاء 150 دولار أمريكي أسبوعيا.

1914 - 1915 م: استديوهات إساناي في شيكاغو، إلينوي، تقاضى 1250 دولار أسبوعيا و10,000 دولار علاوة للتوقيع.

1916 - 1917 م: 10,000 دولار أسبوعيا و 150,000 دولار علاوة توقيع.



1917 م: شركة فيرست ناشينال، صفقة بمليون دولار -وكان أول ممثل يحصل على مثل هذا المبلغ. وكذلك فقد شكل شركة تشارلي تشابلن للأفلام، وهي شركة إنتاج خاصة به والتي جعلته رجلا ثريا.

من أهم أقواله:

كل ما أحتاجه لصناعة كوميديا :منتزه، شرطي, وفتاة جميلة.

أنا لا أزال على حالة واحدة ،حالة واحدة فقط, وهي أن أكون كوميديا, فهذا يجعلني في منصب أكبر من السياسي.

بعد تمثيله لشخصية هتلر في فيلم الدكتاتور العظيم (The Great Dictator) قال: مستعد أن أفعل أي شيء لأعرف ما رأي هتلر في هذا.

لا يوجد لدي أي حاجة في أمريكا بعد الآن. لن أعود لأمريكا ولو ظهر فيها يسوع المسيح.

الكلمات رخيصة, أكبر شيء تستطيع قوله هو (فيل)!



يوم بدون سخرية هو يوم ضائع.







الأربعاء، 5 فبراير، 2014

ثقب الاوزون

لم تعد قضية الأوزون مشكلة محلية او اقليمية، بل اصبحت شأنا عالميا، يحتاج الى تضافر الجهود لمواجهة الاخطار التي قد يحملها المستقبل.. وقد يتساءل البعض: لماذا كل هذا الاهتمام العالمي بقضية الأوزان؟ وتكمن الاجابة في مدى خطورة الاثار الصحية والبيئية، لا على الانسان وحده، بل على الحيوان والنبات والنظم البيئية الاخرى.
فقد ذكر فريق العمل المعني بالتقويم البيئي والتابع لبرنامج الام المتحدة لشؤون البيئة في تقرير نشره في نوفمبر عام 1991، ان استنزاف طبقة الاوزون والزيادة الناتجة في الاشعة فوق البنفسجية قد يؤديان الى تعجيل معدل تكون الضباب الدخاني الذي يبقى معلقا في الاجواء لأيام عدة. مثلما حدث في لندن عام 1952 عندما ساد الضباب الدخاني جو هذه المدينة وحول نهارها الى ليل على مدى بضعة ايام، وادى الى خسائر
 فادحة في الارواح وصلت الى حوالي 4 الاف حالة وفاة. كما ان تآكل درع
الاوزون قد يؤدي الى زيادة في معدلات سرطان الجلد اللاقتامي بنسبة 26%.
أما الاشعة فوق البنفسمجية من نوع UVB، فتلعب دورا رئيسيا في تكوين الاورام الجلدية القتامية، وهي النوع الاشد خطرا، وهذا يعني حدوث ما يقدر بحوالي 300 الف حالة سرطان جلد سنويا، وستكون حصة الولايات المتحدة فقط ما يقرب من 180 مليون حالة خلال ثمانين سنة، ان لم يتحرك المجتمع الدولي بشكل فاعل لوقف استنزاف طبقة الاوزون.
من الاخطار الصحية الاخرى لمشكلة تدهور حالة طبقة الاوزون حدوث مرض المياه البيضاء، (اي اعتام عدسة العين). فطبقا لتقرير الام المتحدة (سابق الذكر) فان نفاد الاوزون بمعدل 10% قد يتسبب في اصابة حوالي 1.7 مليون شخص سنويا، بهذا المرض نتيجة تعرضهم للاشعة فوق البنفسجية، اضافة الى اصابة العين بمرض الماء الازرق، لعدم قدرتها على مقاومة هذه الاشعة، كما ان الكميات المتزايدة من الاشعة  فوق البنفسجية، والتي تخترق طبقة الاوزون، تضعف فعالية جهاز المناعة عند الانسان، وهذا ما يجعل الاشخاص اكثر عرضة للاصابة بالامراض المعدية، الناتجة عن الفيروسات مثل الجرب، وكذلك الناتجة عن البكتيريا كمرض السل، والامراض الطفيلية الاخرى.
ولا تتوقف الاثار السلبية لتقليص طبقة الاوزون على البشر وحدهم، فيسهم تدمير طبقة الاوزون واتساع الثقب في هذه الطبقة في زيادة درجة حرارة سطح الارض وبالتالي يؤدي ذلك الى ما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري.
ولعل اكثر المناطق تضررا هي المنطقة المدارية، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وقوة اشعة الشمس. كما تشير بعض البحوث الى ان نصف النباتات التي درست حساسة للاشعاعات UVB ينخفض انتاجها ويصغر حجم اوراقها ما يؤثر في انتاج المحاصيل الزراعية، مثلما اوضحت بعض التقارير، ان هناك احتمالات لتناقص انتاج فول الصويا بنسبة 23% نتيجة تعرضها لهذا النوع من الاشعاع. اضافة الى ان التراكيب الكيميائية، لبعض انواع النباتات، قد تتغير بسبب هذا الوضع، مما يضر بمحتواها من  المعادن وقيمتها الغذائية، بصورة عامة.
ومن ناحية اخرى فهناك مخاوف من اضعاف تجمعات الكائنات الحية الدقيقة، الموجودة في مياه البحار والمحيطات والمعروفة بالعوالق النباتية، نتيجة تعرضها للاشعة فوق البنفسجية، وتعتبر هذه الكائنات اساسا مهما لسلسلة الغذاء في الانظة البيئية المتواجدة في المياه العذبة والمالحة، وفي مقدمتها الاسماك والربيان وغيرها.
كما ان العوالق النباتية تقوم بدور كبير قي امتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون في الجو وبذلك تخفف من وطأة الاحتباس
الحراري، كما انها تطلق الاكسجين الضروري لاستمرار الحياة.
مم يتكون الأوزون؟
يتكون عنصر الأوزون من الاكسجين الجوي والاختلاف بينه وبين الاكسجين الجزيئي هو ان الاول متحد ثلاثيا في حين ان الاكسجين الجزيئي، كما هي حالته الطبيعية التي نستنشقها، مكون من ذرتين من الاكسجين، وتحدث عملية اختزال
الاكسجين الجزيئي، الذي يصل الى طبقات الجو السفلى الى اوزون فوق المناطق المدارية، وذلك بفعل الاشعة فوق البنفسجية عالية الطاقة، ذات الموجات 240- 300 نانومتر، ومن هناك ينتشر الاوزون في طبقة الغلاف الجوي على ارتفاعات تتراوح بين 20 و 50 كيلومترا فوق سطح الارض. ويعتبر الاوزون احد المكونات المهمة في الجو، حيث يصل تركيزه الى ما يقرب من -1 ميكروغرام لكل غرام من الهواء، الا ان تنفس الهواء الغني بالاوزون يؤثر في الجهاز التنفسي والجهاز العصبي وينتج عن ذلك ضيق في التنفس، والصداع والارهاق وتظهر هذه الاعراض بوضوح بين صغار السن والشباب، ولهذا فان اطفال المدارس في مدينة لوس انجلوس حيث مستويات الاوزون مرتفعة يجبرون على البقاء داخل ابنية المدارس عندما يصل تركيز الاوزون في الهواء الى 35 جزءا من المليون. عنصر شيطائي وقد حاول الباحثون في وكالة الفضاء الاميركية منذ ما يزيد على ربع قرن استغلال الأوزون كوقود لاطلاق المركبات الفضائية وقد وصفه بعضهم بانه عنصر شيطاني ولعل أهم الأسباب التي تهدد طبقة
الأوزون في التلوث الصناعي للجو الناجم عن اكاسيد النيتروجين والمركبات المعروفة بـ "كلوروفلوروكربونات"، كما ان
اول اكسيد النيتروجين، وثاني اكسيد النيتروجين اللذين ينطلقان من الطائرات سابقة الصوت، التي تحلق بمستوى طبقة الأوزون وتخترقها يؤديان الى تحفيز تحلل الاوزون بواسطة تفاعلات كيميائية.
وكان اول من قدم توقعات علمية حقيقية، لخطورة مركبات الكلوروفلوروكربونات على طبقة الاوزون هما العالمان دولاند ومولينا المختصان في كيمياء الظواهر الجوية في جامعة كاليفورنيا الاميركية، حيث قاما عام 1974 بتخليق ظروف مختبرية شبيهة بتلك المتواجدة في وسط وخارج الطبقات العليا من الغلاف الجوي، وهي المواقع التي تتركز فيها طبقة الأوزون الواقية. وقد ظهر لها ان هذه المركبات تدمر جزيئات الأوزون بفاعلية مرعية. وافترض هذان العالمان ان مركبات لكلوروفلوروكربونات يمكنها في نهاية المطاف ان تخرب 20% الى 30% من درع الاوزون الواقي كليا مما يهدد جميع اشكال الحياة على سطح الارض بعواقب وخيمة. في حين اشـار كثير من العلماء الشكوك حول توقعات دولاند ومولينا، واعتقد معظهم بان النقصان في طبقة الاوزون في وقت ما من القرن القادم لن يزيد عن 2 الى 4%.
القطب الجنوبي خال من الاوزون
في عام 1992 افاد تقرير لمنظمة الارصاد العالمية ان بعض المناطق فوق القطب الجنوبي خالية من الاوزون كليا، وخلص التقرير الى نتيجة مفادها ان ثقب الاوزون فوق هذه المنطقة، قد اتسع الى رقم قياسي، يصل الى حوالي 9 ملايين ميل مربع (ما يعادل ثلاثة امثال مساحة الولايات المتحدة الاميركية) اي بزيادة قدرها 25% ما كان متوقعا وبمعدل اسرع مما توقعه دولاند ومولينا.
اما بالنسبة لمنطقة القطب الشمالي من الكرة الارضية والتي تقع ضمنها دول مكتظة بالسكان في كل من اميركا الشمالية واوروبا واسيا فانها تعاني هي الاخرى من التأثير ذاته ولكن بشكل اقل وطأة مما هو عليه في القطب الجنوبي (5% الى 10% في الفترة من 1969- 1979)، فقد وجد ان طبقة الاوزون في المنطقة الشمالية قد تلاشت خلال الفترة نفسها بنسبة 1،7% الى 3% وتنامى هذا التناقص، فيما بعد الى معدل اعلى هو 4% الى 5% لكل عقد من الزمن، وهو ضعف ما كان متوقعا اصلا. 

هل نفقد ذات يوم مثل هذه المناظر النضرة؟
مفاوضات عاجلة
ازاء الوضع الخطير الذي تشهده طبقة الاوزون فقد التقت هيئة عالمية مكونة من 100 عالم عام 1987 لمناقشة جميع المعلومات المتوفرة ولاتخاذ القرارات لحل هذه القضية. كما دعت الامم المتحدة في العام نفسه الى مفاوضات عاجلة لتقليص انتاج واستعمال مركبات الكلوروفلوروكربونات د وليا وقد وقعت 91 دولة بتاريخ 15/9/1987 على ما عرف فيما بعد ببروتوكول مونتريال وقد اتفقت هذه الدول على خفض انتاجها من مركبات الكلوروفلوروكربونات، وا لبالغ 90% من الانتاج العالمي. وعدل هدف البروتوكول في عام 1990 في لندن ليصبح تداول هذه المواد ممنوعا قطعيا عام 2000.
الحلول
هناك اجماع بين المنظمات الحكومية، وغير الحكومية في العالم على ان بدائل ا لكلوروفلوروكربونات والهالونات المقبولة بيئيا، ستقدم نتائج مشجعة على المدى البعيد. ولكن الصعوبة في حماية طبقة الاوزون تكمن في المعوقات الفنية والتمويلية ومن اكثر البدائل التي تم تطويرها لمواكبة المتطلبات البيئية والاقتصادية والصناعية والاستهلا كية التبريد الكهروحراري والتبريد بالامواج الصوتية. وفي هذا الاطار قدمت شركة اميركية ثلاجة منزلية صغيرة تعمل بدورة استرلنج التي تعتمد على مبدأ تسخين حجم ثابت من الغاز مثل الهيدروجين او الهيليوم يؤدي الى ارتفاع الضغط وادعت الشركة ان كفاءة الثلاجة المطورة أفضل بالمقارنة مع الثلاجة التقليدية.
وفي المكسيك نجح العلماء في تصنيع قوالب الثلج بتسخير الطاقة الشمسية، وفي هذا الصدد ايضا تم تصنيع جهاز تبريد من نوع ستار، يعمل بالامواج الصوتية (الثرموأكوستيك) وقد جرب بتفوق على متن مركبة الفضاء ديسكفري.




عند محاولة دخول الأشعة فوق البنفسجية، تمتص جزيئات الأوزون تلك الأشعة، ويتم ذلك الامتصاص عبر انقسام تلك الجزيئات.

بعد الامتصاص مباشرةً، تنقسم جزئية الأوزون إلى جزئين، بعد ذلك تعود الجزيئات التي انقسمت لتتّحد من جديد، فتعود إلى وظيفتها من جديد (أي تعود لتمتص الأشعة الفوق بنفسجة التي تحاول الدخول للغلاف باستمرار، ثم تنقسم... وهكذا دواليك...)
إلا أن انبعاث بعض الغازات داخل الغلاف الجوي مثل (الكلور المنبعث من مستحضرات التجميل والتنظيف والتعقيم وحتى المبيدات الزراعية أو ثاني أكسيد الأزوت المنبعث من مداخن المصانع الكبرى أو ثاني أكسيد الكبريت المنبعث بكثرة من احتراق نفايات النفط ومن أفرن صهر المعادن الصلبة أو غيرها...) يؤثر في آلية اتحاد تركيبة جزيئات الأوزون بعد انقسامها ويمنع إعادة توليد أو توحد جزيئات الأوزون وشيئاً فشيئاً تفشل الكثير من ذرات الأوزون بالعودة إلى وظيفتها (أي حماية الغلاف من الأشعة فوق البنفسجية) فيحدث هناك نقص في كمية الأوزون (O3)، يتراكم هذا النقص ويزيد مع كثرة وازدياد انبعاث الغازات الضارة بطبقة الأوزون .
ومع الوقت ينحصر هذا النقص في أكثر مكان تصعد إليه تلك الغازات الضارة بطبقة الأوزون فيحدث ترقق في طبقة الأوزون، وشيئاً فشيئاً تبدأ بالتلاشى ويحدث الثقب في طبقة الأوزون، وبالتالي تبدأ الأشعة فوق البنفسجية بالتسرب إلى جو الأرض محدثة أضراراً هائلة بالحياة على كوكب الأرض.
هناك بعض الغازات الغير سامة والتي تضر بطبقة الأوزون.
تعد ظاهرة حرق الإطارات المطاطية (المنتشرة في بلداننا العربية) من أخطر العوامل التي تسبب أضراراً في طبقة الأوزون.
بالتاكيد هناك علاقة، وهذه العلاقة تسمى علاقة دائرية، أي أن الاحتباس الحراري يساهم في وجود ثقوب لطبقة الأوزون، وبالعكس، عند وجود ثقب ما بطبقة الأوزون يحدث تسرب للأشعة فوق البنفسجية إلى داخل الأرض، ما يؤدي إلى احتقان أكبر واحتباس للحرارة، وهي باختصار كالتالي:
- تنبعث الغازات الدفيئة داخل الجو
- تظل تصعد حتى تبلغ طبقة الأوزون
- عند اصطدامها بالأوزون، تؤثر سلباً في آلية وعمل جزيئات الأوزون
- مع الوقت يسبب هذا التأثير السلبي خلل في أداء غاز الأوزون
- بمرحلة معينة (يصبح هناك ثقب في طبقة الأوزون) فيحدث تسرب للأشعة فوق البنفسجية
- يساهم دخول الأشعة فوق البنفسجية إلى جونا بزيادة الحرارة داخل غلاف الكرة الأرضية
- تزيد من حرارة اليابسة
- يساعد ارتفاع حرارة اليابسة بارتفاع الغازات الدفئية أكثر، فتصل إلى مدى أعلى وأعمق داخل طبقة الأوزون
- تزيد من نسبة ذوبان القطبين
- وهلم جر...


إذاً فالعلاقة وطيدة، كما هناك تفاصيل أكثر لم نأتي على ذكرها، وهناك البعض الآخر الذي لم يتم اكتشافه حتى اللحظة، وتبقى تفاصيل كثيرة للحياة على ظهر هذا الكوكب غامضة ومحيرة!

◄ علاقة نقص الغابات بطبقة الأوزون

هناك علاقة لا بد من إلقاء الضوء عليها، عندما نتكلم عن الأشجار علينا أن نعرف أنها عنصر هام جداً في خفض معدلات ثاني أكسيد الكربون ونعني بذلك عملية امتصاصه ليلاً كما هو معروف عن النباتات بشكل عم وعن الأشجار بنسبة كبيرة.

إن وجود عدد كبير من الغابات في اليابسة من شأنه أن يحدث توازناً متقارباً إلى حد ما بين انباعثات الكربون وبين امتصاصه من قبل الأشجار، إنها معادلة بسيطة، أي أن الأسباب التي تساهم في تناقص الغابات تؤدي إلى طفرة في وجود ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يرفع ذلك الغاز أكثر وأكثر إلى أن يصل إلى طبقة الأوزون ليؤثر سلباً على آلية عمل غاز الأوزون وبالتالي فإن تناقص الغابات يؤدي أيضاً إلى الضرر بشكل غير مباشر على طبقة الأوزون.

ولا بد من الإشارة هنا إلى أهم الأسباب التي تسبب إختفاء الغابات من اليابسة:
 - تسرب بعض الغازات السامة
 - الأمطار الحامضية
 - حرائق الغابات
 - قطع الأشجار للحصول على أخشابها

الأحد، 2 فبراير، 2014

محمد حسنين هيكل



1923 : ولد يوم الأحد 23 سبتمبر في قرية باسوس احدى قرى محافظة القليوبية.
1942 : بداية اشتغال الأستاذ هيكل في الصحافة.
1951 : صدر له أول كتاب : إيران فوق بركان، بعد رحلة إلى إيران استغرقت شهرا كاملا.
1952 : استطاع ملازمة جمال عبد الناصر والحياة بالقرب منه ومتابعته على المسرح ووراء كواليسه بغير انقطاع، وسنوات حوار لم يتوقف معه في كل مكان وفي كل شيء.
1953 : صدر للرئيس جمال عبد الناصر : فلسفة الثورة (كتاب)، الذي قام بتحريره الأستاذ هيكل.
1955 : الأستاذ هيكل يطير في يونيو إلى مدينة جنيف لمتابعة مؤتمر الأقطاب الذي انعقد فيها واشترك فيه نيكولاي بولجانين ونيكيتا خروشوف عن الاتحاد السوفيتي ودوايت أيزنهاور عن الولايات المتحدة، وإنتوني إيدن عن بريطانيا، وإدجار فور عن فرنسا، بوصفه واحدا من رؤساء تحرير جريدة الأخبار ورئيسا لتحرير مجلة آخر ساعة. ويلتقي مع السيد علي الشمسي باشا في فندق دي برج Des Berges Hotel في مدينة جنيف، ومفاتحة الأخير له بترأس تحرير جريدة الأهرام بوصفه عضو مجلس الإدارة، واعتذر الأستاذ له طارحا أسبابه.


1956 : في شهر يونيو السيد علي باشا الشمسي يفاتح الأستاذ هيكل بتولي رئاسة تحرير جريدة الأهرام أثناء مقابلته في نادي الجزيرة على مجرى سباق الخيل، والأستاذ يوقع بالحروف الأولى على مشروع عقد مع الأستاذ بشارة تقلا صاحب أكبر حصة في ملكية الأهرام وبحضور الأستاذ ريمون شميل، ومع ذلك فإن سنة كاملة قد انقضت قبل أن يوضع هذا العقد للتنفيذ.
1957 : الأستاذ هيكل يدخل صحيفة الأهرام لأول مرة، في صباح يوم الأربعاء 31 يوليو لكي يتولى إصدار عدد اليوم التالي، الخميس أول أغسطس.
1958 : صدر له كتاب : العُقد النفسية التي تحكم الشرق الأوسط.
1960 : صدر كتاب : (مذكرات إيدن:السويس) - تقديم الأستاذ هيكل. الأستاذ هيكل يسافر في خريف السنة إلى الولايات المتحدة لندوة دعت إليها جامعة كولومبيا Columbia University عن الصحافة في العالم النامي، وقد عاد الأستاذ هيكل من مدينة نيويورك في نهاية العام.
1961 : صدر له كتاب : نظرة إلى مشاكلنا الداخلية على ضوء ما يسمونه... "أزمة المثقفين".
1962 : صدر له كتاب : ما الذي جرى في سوريا.
1963 : صدر له كتاب : يا صاحب الجلالة. وصدر عن مؤسسة الأهرام كتاب : (محاضر محادثات الوحدة : مارس - أبريل 1963) - تقديم الأستاذ هيكل.


1965 : في شهر يوليو الأستاذ هيكل يصل إلى مدينة لندن، ويجتمع مع دنيس هاملتون Denis Hamilton رئيس تحرير جريدة الصنداي تيمس The SUNDAY TIMES ورئيس تحرير جريدة التيمس The TIMES.
1966 : صدر له كتاب : خبايا السويس.
1967 : صدر له كتاب : الاستعمار لعبته الملك.
1968 : صدر له كتاب : نحن... وأمريكا. والأستاذ هيكل يؤسس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بتشجيع من الرئيس جمال عبد الناصر، وهو رائد المراكز الاستراتيجية في الوطن العربي.
1969 : الأهرام يصدر يوم الجمعة 10 يناير، عدد خاص بمناسبة بلوغه 95 عاما ولإتمامه مشروعه الجديد، والانتقال إليه، والعمل من داخله فعلا، متضمنا مقالا للأستاذ هيكل بعنوان : تقرير عن الأهرام، احتل ثلاث صفحات كاملة.
1970 : تم تعيين الأستاذ هيكل وزيرا للإعلام، ثم أضيفت إليه وزارة الخارجية لفترة أسبوعين في غياب وزيرها الأصلي السيد محمود رياض. الأستاذ هيكل بوصفه وزيرا للإعلام يعين الدكتور عبد الوهاب المسيري مستشارا له. وفي ديسمبر يلتقي الأستاذ هيكل مع أديب فرنسا الكبير والقمة الشامخة في عالم الفكر والفن فيها أندريه مالرو André Malraux.
1971 : صدر له أول كتاب باللغة الإنجليزية : The Cairo Documents، وقد ترجم إلى 21 لغة. وصدر كتاب : عبد الناصر السجل بالصور، تصوير الأستاذ حسن دياب، إشراف الأستاذ صلاح هلال تنسيق الأستاذ سمير صبحي - تقديم الأستاذ هيكل.

1972 : صدر له كتاب : عبد الناصر والعالم وهو ترجمة للكتاب السابق، وقد ترجمه الصحفي اللبناني الكفء الأستاذ سمير عطا الله. وبداية الخلافات بينه وبين الرئيس أنور السادات، ومناسبته مقال نشره بعنوان : كيسنجر وأنا ! مجموعة أوراق، يوم الجمعة 29 ديسمبر.
1973 : صدر كتاب : وثائق عبد الناصر : ي- أحاديث - تصريحات (يناير 1967 - ديسمبر 1968)، إعداد الأستاذ حاتم صادق، تقديم الأستاذ هيكل. وصدر له كتاب : موعد مع الشمس - أحاديث في آسيا، بعد رحلة إلى آسيا استغرقت شهرا كاملا، (الصين، اليابان، بنجلاديش، الهند، وأخيرا باكستان). والأستاذ هيكل يحضر يوم 13 يونيو جلسة علمية بمشاركة الأساتذة حاتم صادق، سميح صادق، جميل مطر، محمد سيد أحمد، والدكاترة عبد الملك عودة، عبد الوهاب المسيري، محمد عزت حجازي، بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، لاستعراض ومناقشة بحث الدكتور السيد يسين الذي صدر بعنوان : الشخصية العربية بين صورة الذات ومفهوم الآخر. وفي 1 أكتوبر كتب الأستاذ هيكل التوجيه الاستراتيجي الصادر من الرئيس السادات إلى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية الفريق أول أحمد إسماعيل علي، وفي هذا التوجيه تحددت استراتيجية الحرب، بما فيها أهدافها، وترتب على هذا التوجيه تكليف مكتوب أيضا للفريق أول أحمد إسماعيل علي ببدء العمليات، وقعه الرئيس السادات يوم 5 أكتوبر. وكتب الأستاذ هيكل للرئيس السادات خطابه أمام مجلس الشعب بتاريخ 16 أكتوبر، وفيه أعلن الرئيس السادات خطته لما بعد المعارك، بما فيها مقترحاته لمؤتمر دولي في جنيف يجري فيه حل الأزمة في إطار الأمم المتحدة وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242. ثم تجددت الخلافات مع الرئيس السادات بسبب هنري كيسنجر، وقبوله بسياسة فك الارتباط خطوة خطوة - جبهة جبهة، التي رائها الأستاذ هيكل مقدمة لصلح مصري - إسرائيلي منفرد يؤدي إلى انفراط في العالم العربي يصعب التنبؤ بتداعياته وعواقبه - جرى لسوء الحظ.


1974 : أصدر الرئيس السادات قرارا نشر في كل الصحف صباح يوم السبت 2 فبراير بأن ينتقل الأستاذ هيكل من صحيفة الأهرام إلى قصر عابدين مستشارا لرئيس الجمهورية، واعتذر الأستاذ. وخرج الأستاذ هيكل من جريدة الأهرام لآخر مرة يوم السبت 2 فبراير مجيبا على سؤال لوكالات الأنباء العالمية : " إن الرئيس يملك أن يقرر إخراجي من الأهرام، وأما أين أذهب بعد ذلك فقراري وحدي. وقراري هو أن أتفرغ لكتابة كتبي... وفقط " !. ولقد لخص الأستاذ هيكل موقفه في تصريح نشرته صحيفة الصنداي تيمس في عددها الصادر يوم السبت 9 فبراير قائلا : " إنني استعملت حقي في التعبير عن رأيي، ثم أن الرئيس السادات استعمل سلطته. وسلطة الرئيس قد تخول له أن يقول لي اترك الأهرام. ولكن هذه السلطة لا تخول له أن يحدد أين اذهب بعد ذلك. القرار الأول يملكه وحده.. والقرار الثاني أملكه وحدي! ". وصدر كتاب : هوامش على قصة محمد حسنين هيكل، للأستاذ ضياء الدين بيبرس.
1975 : صدر له كتابان : The Road To Ramadan، وهو الكتاب الوحيد للأستاذ هيكل دون أية مقدمات، وضمن قائمة أروج خمسة كتب في بريطانيا في أول أسبوع صدر فيه عن دار COLLINS أكبر دور النشر في مدينة لندن. والطريق إلى رمضان، وهو ترجمة للكتاب السابق. وقام بترجمته الأستاذ يوسف الصباغ. وعرض السيد ممدوح سالم على الأستاذ هيكل يوم الجمعة 11 أبريل الاشتراك في وزارة جديدة تخلف وزارة الدكتور عبد العزيز حجازي، نائبا لرئيس الوزراء ومختصا بالإعلام والثقافة. وأبدى الأستاذ هيكل اعتذاره ومبديا أسبابه مفصلة. وصدر كتاب : السنبلة وحبة القمح La Paille et le Grain للرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران François Mitterrand، متعرضا فيه لأيام كان فيها ضيفا على الأستاذ هيكل في مدينة القاهرة.
1976 : صدر له كتاب : لمصر لا لعبد الناصر. وصدر كتاب : أقنعة الناصرية السبعة - مناقشة توفيق الحكيم ومحمد حسنين هيكل، للدكتور لويس عوض.
1977 : صدر له كتابان : قصة السويس آخر المعارك في عصر العمالقة، والحل والحرب. وفي شهر مارس يسجل الأستاذ هيكل في بيته الريفي في برقاش شريط مسجل لحديث طويل (يزيد طوله عن 15 ساعة) مع حسن يوسف باشا - وكيل ورئيس الديوان الملكي وعبد الفتاح عمرو باشا سفير العهد الملكي في لندن.
1978 : صدر له كتابان : حديث المبادرة، و Sphinx & Commissar، وقد ترجم إلى 25 لغة. بعدها تم سحب جواز سفر الأستاذ هيكل، ومنعه من مغادرة مصر، وتحويله إلى المدعي الاشتراكي بناء على قائمة أرسلها وزير الداخلية النبوي إسماعيل. وبدأ المستشار الوزير أنور حبيب المدعي الاشتراكي التحقيق مع الأستاذ هيكل فيما نسب إليه من نشر مقالات في الداخل والخارج تمس سمعة مصر، وحضر التحقيق المحامي العام المستشار عبد الرحيم نافع والمحامي العام المستشار أحمد سمير سامي ومحامي المدعى عليه المستشار ممتاز نصار وحسن الشرقاوي سكرتير عام نقابة الصحفيين، واستغرق التحقيق عشر جلسات، ثلاثون ساعة، ثلاثة شهور موسم صيف بأكمله (يونيو - يوليو وأغسطس). وصدر كتاب : يوميات عبد الناصر عن حرب فلسطين - تقديم الأستاذ هيكل. والتقى الأستاذ هيكل بـ آية الله روح الله الموسوي الخميني لأول مرة في مدينة باريس يوم الخميس 21 ديسمبر.

1979: صدر له كتابان : حكاية العرب والسوفييت وهو ترجمة للكتاب السابق، وقام بترجمته جريدة الوطن الكويتية، ووقائع تحقيق سياسي أمام المدعي الاشتراكي.
1980 : صدر له كتاب : السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة - رسائل إلى صديق هناك.
1981 : صدر له كتابان : آفاق الثمانينات بعد رحلة إلى الغرب : أوروبا شمالا وجنوبا، ثم أمريكا شرقا وغربا، و The Return Of The Ayatollah، كما وجد الأستاذ هيكل نفسه وراء قضبان سجون طرة في سبتمبر مع كثيرين غيره لم يجدوا مفرا أمامهم عند نقطة فاصلة من تاريخ مصر - غير حمل السلاح، بالموقف والقلم والكلمة - والدخول إلى ساحة المعركة.
1982 : صدر له كتاب : مدافع آية الله - قصة إيران والثورة، وهو ترجمة للكتاب السابق، وقام بترجمته العالم الدكتور عبد الوهاب المسيري والأستاذ الشريف خاطر. وصدر كتاب : في دهاليز الصحافة، للأستاذ سمير صبحي - تقديم الأستاذ هيكل.
1983 : صدر له كتابان : Autumn of Fury، وقد ترجم إلى أكثر من 30 لغة. وخريف الغضب - قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات، وهو ترجمة للكتاب السابق. وصدر كتاب : جبرتي الستينات، للدكتور يوسف إدريس، متضمنا حوارا بينه وبين الأستاذ هيكل.
1984 : صدر له كتابان : عند مفترق الطرق - حرب أكتوبر.. ماذا حدث فيها... وماذا حدث بعدها !. وبين الصحافة والسياسة - قصة ووثائق معركة غريبة في الحرب الخفية !. وصدر كتاب : عشت حياتي بين هؤلاء، للسيد محمد أحمد فرغلي باشا - تضمن فصلا عن تجربته مع الأستاذ هيكل على مساحة عشر صفحات. كما شارك الأستاذ هيكل في الندوة العلمية التي عقدت في مدينة القاهرة والتي استمرت يومي السبت 24 والأحد 25 نوفمبر تحت عنوان : كيف يصنع القرار في الوطن العربي، تحت رعاية منتدى العالم الثالث : مكتب الشرق الأوسط.


1985 : مع بدايات العام وأثناء وجوده في مدينة لندن يلتقي الأستاذ هيكل على مائدة إفطار، في فندق كلاريدج Claridge Hotel بالمستر اندريه دويتش Andre Deutsch ممثل مجموعة الناشرين الدوليين التي تملك حقوق نشر كتب الأستاذ في العالم، كما يلتقي في لقاء آخر مع عدد من أصدقائه في مجالات النشر والصحافة، وبينهم السير دنيس هاملتون Sir Denis Hamilton رئيس مجلس إدارة رويتر REUTERS، وآندرو نايت Andrew Knight رئيس تحرير الايكونوميست The Economist، وهارولد ايفانز Harold Evans الذي كان رئيسا لتحرير الصنداي تيمس The Sunday Times ثم التيمس The Times، وبيير بيرنيت Pierre Pernet رئيس محرري النشر في مكتب دويتش. وصدر له كتاب : زيارة جديدة للتاريخ. وصدر كتاب: السيد أبو النجا مع هؤلاء، للدكتور السيد صادق أبو النجا - تضمن فصلا عن تجربته مع الأستاذ هيكل. والأستاذ إبراهيم سعدة رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم يزور الأستاذ هيكل في أواخر السنة ليقول له أن صفحات أخبار اليوم مفتوحة أمامه إذا أراد.
1986 : صدر له كتابان : Cutting The Lion's Tail. وحرب الثلاثين سنة - ملفات السويس، وهو أول كتاب يصدر للأستاذ في مصر منذ سنة 1974 وإلى هذا التاريخ، بعد أن قام بزيارته صديقه الأستاذ إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الأهرام ليطلب للأهرام حقوق نشر الطبعة العربية منه ولقد أجابه الأستاذ هيكل على الفور. وأبرق إلى مجموعة الناشرين الدوليين راجيا أن يعززوا قبوله المبدئي بموافقتهم العملية. وصدر كتاب : مثقفون وعسكر مراجعات وتجارب وشهادات عن حالة المثقفين في ظل حكم عبد الناصر والسادات، للأستاذ صلاح عيسى متضمنا ثلاثة أحاديث بينه وبين الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : شهود العصر - الأهرام 110 مقالات و110 أعوام : 1876 - 1986، يضم مقالا للأستاذ هيكل نشر يوم الجمعة 4 يناير 1974 بعنوان : كيسنجر... ومعنى النجاح ؟!.
1987 : صدر له كتاب : أحاديث في العاصفة.
1988 : صدر له كتاب : حرب الثلاثين سنة - 1967 الجزء الأول : سنوات الغليان.

1990 : صدر له كتابان : الزلزال السوفييتي، وحرب الثلاثين سنة - 1967 الانفجار. الأستاذ هيكل يقوم بزيارة عمل إلى مدينة لندن في شهر سبتمبر، ويجتمع مع آندرو نايت Andrew Knight رئيس مجلس إدارة نيوز انترناشيونال News International، ويجتمع في فندق كلاريدج Claridge Hotel مع بيير سالينجر Pierre Salinger المتحدث باسم الرئيس الأمريكي الأسبق جون كندي John Kennedy، وهو الآن رئيس مكاتب شبكة.A.B.C في أوروبا.
1991 : صدر كتاب : يوميات هذا الزمان، للأستاذ أحمد بهاء الدين - تقديم الأستاذ هيكل.
1992 : صدر له كتابان : Illusions Of Triumph، وحرب الخليج - أوهام القوة والنصر. وصدر كتاب : حدث في قرطاج - هايل عبد الحميد - دماء على طريق القدس، للأستاذ إحسان بكر- تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : هؤلاء حاورهم.. مفيد فوزي - في السياسة أبحرت، للأستاذ مفيد فوزي، متضمنا حوارا بينه وبين الأستاذ هيكل.
1993 : صدر كتاب : أحزان حرية الصحافة، للأستاذ صلاح الدين حافظ - تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : عبد الوهاب.. وأوراقه الخاصة جدا - تقديم الشاعر فاروق جويدة - وقد تضمن رأي الموسيقار محمد عبد الوهاب بالأستاذ هيكل. كما صدر كتاب : هيكل أو الملف السري للذاكرة العربية، للأستاذ رياض الصيداوي.
1994 : الأستاذ هيكل يلتقي لأول مرة بالمثقف والمستثمر العربي الأستاذ خالد عبد الهادي، في مكتبه بالجيزة مساء الثلاثاء 21 يونيو. وصدر كتاب : عاصفة على... غالي، للأستاذ مفيد فوزي، متضمنا مقال للأستاذ هيكل نشر يوم الجمعة 22 أبريل 1994 بعنوان : أقباط مصر ليسوا أقلية - رسالة إلى رئيس تحرير جريدة الوفد.
1995 : صدر كتاب : عادل حمودة.. يحاور محمد حسنين هيكل حول لعبة السلطة في مصر - تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : الجورنال من الصفحة الأولى للصفحة الأخيرة، للأستاذ سمير صبحي، متضمنا حوارا بينه وبين الأستاذ هيكل.
1996 : صدر كتاب : الحقيقة والوهم في الواقع المصري، للدكتور رشدي سعيد - تقديم الأستاذ هيكل. وقد أهدى الدكتور رشدي سعيد الكتاب لمهندس المناجم فوزي هيكل، شقيق الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : المجموعة الكاملة لخطب وأحاديث وتصريحات جمال عبد الناصر - الجزء الثاني 1955 - 1958، سنوات التحرر العربي تحرير أحمد يوسف أحمد، متضمنا حديث بين الرئيس جمال عبد الناصر والأستاذ هيكل منشور بجريدة الأهرام يوم الأثنين 9 سبتمبر 1957 تحت عنوان : هذا هو موقف مصر.

1997 : صدر كتاب : الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ رؤية حضارية جديدة، للعالم الدكتور عبد الوهاب المسيري - تقديم الأستاذ هيكل.
1998 : صدر كتاب : الجورنالجي : محمد حسنين هيكل، للأستاذ سمير صبحي - متضمنا رسالة مطولة للأستاذ هيكل يبدي أسبابه عن عدم تقديمه للكتاب.
1999 : صدر كتاب : المثقفون والسلطة في عالمنا العربي، للأستاذ أحمد بهاء الدين - تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية للعالم الدكتور عبد الوهاب المسيري، الذي وجه للأستاذ هيكل عميق شكره وامتنانه لتذليله الكثير من العوائق المادية والمعنوية واستمراره في تشجيعه على الاستمرار إلى يوم صدور الموسوعة، منوها بأن الأستاذ هيكل قام بإرساله للولايات المتحدة - فور انضمام عبد الوهاب المسيري لمؤسسة الأهرام عام 1969 - وكلفه بشراء المراجع الأساسية عن اليهودية والصهيونية وكل ما يريد من مراجع في هذا الموضوع موفرا له الاعتمادات اللازمة. كما ساهم الأستاذ هيكل في الموسوعة ببحث عنوانه : أعراض نتنياهو : الإدراك الإسرائيلي للسلام في الوقت الحاضر. وصدر كتاب : مائة كتاب وكتاب، للأستاذ محمد سلماوي، متضمنا أربعة كتب للأستاذ هيكل ضمن كتبه المائة. وصدر كتاب : المجموعة الكاملة لخطب وأحاديث وتصريحات جمال عبد الناصر - الجزء الثالث القسم الأول 1958 - 1959، سنوات الوحدة تحرير أحمد يوسف أحمد، متضمنا حديث بين الرئيس جمال عبد الناصر والأستاذ هيكل منشور بجريدة الأهرام يومي الثلاثاء 30 يونيو 1959 و2 يوليو 1959 تحت عنوان : حديث عبد الناصر إلى الأهرام.
2000 : صدر كتاب هيكل : الحياة - الحرب - الحب - هو وعبد الناصر، للأستاذ عادل حمودة. وصدر كتاب الصراع العربي الإسرائيلي : تشريح العقل الإسرائيلي، للدكتور السيد يسين موجها الإهداء للأستاذ هيكل، وهو أول كتاب يهدى للأستاذ. كما صدر كتاب : هيكل الآخر - إبحار في عقل وقلب محمد حسنين هيكل، للأستاذ مفيد فوزي.

2003 : صدر كتاب : محمد حسنين هيكل يتذكر : عبد الناصر والمثقفون والثقافة، للأستاذ الأديب يوسف القعيد. وصدر كتاب : كراهية تحت الجلد إسرائيل عقدة العلاقات العربية الأمريكية، للأستاذ صلاح الدين حافظ - تقديم الأستاذ هيكل.
2004 : صدر كتاب : هيكل بين الصحافة والسياسة، للأستاذ رجب البنا.
2008 : صدر كتاب : من أسرار الساسة والسياسة : أحمد حسنين باشا، للأستاذ محمد التابعي - تقديم الأستاذ هيكل.
2009 : صدر كتاب : الصحافة فوق صفيح ساخن، للأستاذ سلامة أحمد سلامة - تقديم الأستاذ هيكل.
2010 : صدر كتاب : 40 سنة في بلاط صاحبة الجلالة - فانتازيا صحفية : مواقف.. أحداث.. وشخصيات، للأستاذة لميس الطحاوي، تضمن فصلا عن تجربتها مع الأستاذ هيكل.
2011 : صدر كتاب : كلام في الكورة - مفكرون وسياسيون على المستطيل الأخضر، للأستاذ خالد توحيد، متضمنا أول حوارا رياضيا بينه وبين الأستاذ هيكل.

عضو شرف في مركز دراسات الوحدة العربية.