الثلاثاء، 28 مايو، 2013

خمور تغتلس العقل

من حكمة الله البالغة أنه لم يجعل شفاء أمة محمد صلى الله عليه وسلم فيما حرَّم عليهم؛ ذلك أن الشيء المحرم في شريعة الإسلام بيِّنٌ ضرره، ظاهرةٌ عاقبته الوخيمة على الجسد في الدنيا وعلى المجتمع، قبل عقاب الآخرة. والخمر واحدة من المحرمات في تعاليم الإسلام، بنص الكتاب الكريم (القرآن)، وبدلاة السنة، كما قال جل وعلا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ} (المائدة 90 - 91). 

ويقول صلى الله عليه وسلم: “كل مسكر حرام” رواه مسلم، وقال: “إن الله إذا حرّم أكل شيء حرم عليهم ثمنه”، رواه أبو داود. كما حرّم رسول الله التداوي بالحرام، فقد قال عليه الصلاة والسلام: “إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليهم”، وغير ذلك من الأدلة المؤكدة في حُرمة الخمر العقلية والنقلية. 

والخمر في اللغة: هي كل مسكر مخامر للعقل، مغط عليه، يقولون: خمر الشيء ستره.

 

وقد أصبحت الخمر رجساً من العمل الشيطان كما نصت الآية؛ لأضرارها على الجسم والنفس والمجتمع. ومادة التخمير هي تحوّل المادة السكرية إلى مواد كيماوية متعددة، في مقدمتها المادة الكحولية المسماه الفول “الإثيلين”، وسميت بذلك لأنها تغتال العقل، وتسيطر عليه. 

والعقل هو ما شرف الله به الإنسان، ورفعه بين الكائنات الحية؛ حيث يميز به النافع من الضار؛ لذا سميت الخمر في الشريعة الإسلامية بأم الخبائث، واعتبرها العلماء من كبائر الذنوب، وجاء عليها الحكم الدنيوي الرادع بالزجر المؤلم، وفي الآخرة بالعقاب المخيف. 

وسُمّيت بأم الخبائث لأنها تقود الجسد البشري إلى أنواع عديدة من الجرائم، كان من الممكن تلافيها لو كان العقل سليماً ومستشرداً بهدي الله، والحواس بعيدة عن أثر الخمر ومتجافية عما حرم الله. ولما كان الدماغ أكثر أجهزة الجسم وأسرعها تأثراً بالخمر؛ لأن المادة الكحولية تصل إليه مع الدم بسرعة، فإنه يثبطه عن العمل، فيختل التوازن في الجسم، ويغيب عن التركيز وإدراك الحقائق على وضعها؛ فيحدث من ذلك أضرار منها: 

- اصطدام السكران بسيارة، أو السقوط في نهر أو حفرة بسبب عدم التركيز، واضطراب الحركة؛ لذا فإن دول العالم تمنع قيادة السيارة للسكران، وتعاقبه على ذلك محافظة على السلامة لنفسه وللآخرين، ويكثر التدقيق على الطرق العامة وفي الإجازات بأجهزة صغيرة ودقيقة العمل سريعة النتيجة يحملها رجال البوليس معهم، ويجازون من لم يتقيد بالأوامر. 

- وبسبب فقدان التوازن الجسماني وضبط النفس تكثر من السكارى الاعتداءات والمشاجرات التي لا مبرر لها، ومن دون سبب؛ لأن من آثار الخمر عدم السيطرة على الأعصاب، أو الخضوع لنداء الحواس، وهذا أول مدخل من مداخل الجريمة.

- يتحول الإنسان إلى عمل حيواني؛ حيث يحرص على ارتكاب الجرائم الجنسية دون تمييز، وقد يغتصب محارمه وبناته القاصرات؛ لأن الجهاز العقلاني المتحكم في التمييز قد فقد السيطرة عليه، وأصبح الموجه لهذا الإنسان الهوى والشيطان، وهذان يقودان إلى كل شر وما هو ضار؛ حيث أخبر صلى الله عليه وسلم بأن “المؤمن لا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن” لانتفاء الإيمان مع الإصرار على الخمر. 

وقد أعطي السطران أحكامٌ في الفقه الإسلامي تربطه بالمجنون في تصرفاته؛ فطلاقه غير واقع، وعطاؤه غير نافذ، فكيف يرضى المرء لنفسه اختياراً بهذا المصير؟ علاوة على الأضرار الجسمانية التي تلحق بجسمه من تلف المخ، وتليف الكبد وتسمم الدم؛ ما يسبِّب قتل النفس الذي حرمه الله بنص القرآن. 

وتُحدثُ الخمر أضراراً خطيرة للجسم، تقود إلى الوفاة، منها: التهابات في الرئة، وتليف الكبد، والمرض السكري، والغيبوبة، والعرضة للموت السريع بأعراض أخرى، أبانها الأطباء نتيجة للوقائع التي مرت بهم، وكذا مرت برجال الأمن وفقاً للوقائع التي مرت بهم. وجسم بني آدم ملك لله، لا يجوز التعرض له بسوء. 

- ومنها إقدام متعاطي الخمر على جريمة القتل، وما أكثر ما نقرأ في الصحف من النماذج التي يقشعر منها البدن، وهذا ما يسميه المختصون الأهْلاسْ المخيفة، كأحلاسِ الجريمة والخيانة والتهديد، التي تدفع الشخص إلى الانتحار. ومعلوم العقاب الشديد لمن يقتل نفسه، أو الجريمة. وعلى سبيل المثال تنشر الصحف يومياً جرائم بشعة، وعلى سبيل المثال نشرت بعض الصحف جريمة قتل مخيفة، تفاصيلها أن زوجاً دخل بيته وهو في حالة سكر بعد منتصف الليل، فأقدم على قتل زوجته وأولاده الأربعة النائمين إلى جنبها؛ لأنه تبادر إلى عقله الذي غيبته الخمر أنها خائنة، وهذا من جنون السكارى الذي لا يُعدّ. 

- والأطباء قد عدُّوا أكثر من خمسين مرضاً تصيب الإنسان من آثار الخمور، تتسبب في تلف أجزاء من الجسم كالخلايا والأعصاب وإنقاص قدرات باطنية وخفية في البدن، ومن أبرز ذلك: 

- تخلف في القدرة الذهنية في الفهم والاستيعاب نتيجة لأضرار 

أصابت أعصاب المخ وخلاياه بالمادة الكحولية المؤثرة. 

- اعتلال الأعصاب؛ حيث يحصل في الجسم إضراب حسي وحركي مع شلل مؤقت، وقد يستمر في الوجه واليد والرجل، مع ضعف عقلي وهُزال وآلام في الأطراف. ومع أن الأعمار بيد الله إلا أن السكارى أقصر أعماراً وأكثر أمراضاً. 

- ضعف البصر، وقد يؤدي إلى العمى، بتأثير الخمر والمادة الفولية المسكرة على أعصاب العين؛ ما يضعف القدرة على الإبصار والتركيز.. وصدق الله العظيم الذي حرمها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم بآيات من القرآن الكريم، منها قوله تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا...} (البقرة219). 

وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: “اللهم أنزل لنا في الخمر قولاً شافياً”؛ لأن حكمها جاء تدريجياً فأنزل الله الآية: {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ} (المائدة91)، فقال الصحابة: “انتهينا انتهينا يا رب”، وهذا من طاعتهم وإيجابيتهم؛ فأهرقوا كل ما عندهم من دِنانِ الخمر، حتى قيل إن أسواق المدينة امتلأت مما أهريق فيها، وهذا من حرصهم - رضي الله عنهم - للاستجابة والامتثال للطاعة. 

وفي الحدود الرادعة: جاءت زواجر وجزاءات لمن يتعاطى الخمر بعدما جاء التحريم من الله سبحانه قطعاً لدابر الضرر. 

والله لا يحرم شيئاً إلا لما فيه من ضرر. وزيادة عما مر بنا من أضرار الخمر فإن منها: أمراض الهضم، وهي كثيرة كالتهابات المريء الذي يتحول إلى السرطان وقرحات المعدة وتفشي سرطان المعدة والأمعاء والتهابات الجهاز الهضمي بأجزائه المختلفة وفقدان الشهية، التي ينتج منها الضعف العام. 

كما أن تعاطي الخمر له تأثيرات في الكبد من تشمعها والتهابها وتضخمها، والتأثير في جهاز المناعة الذي موطنه الكبد، وهي أمراض متداخلة، انتشرت في البلاد التي توسع تعاطي الخمور فيها وأطلق عنانها؛ حيث أحدثت أضراراً مخيفة وخيالية في الوفيات. 

فمن تشمّع الكبد وحده جاء في إحصائية عن بعض الدول أن فرنسا يموت فيها سنويا (225.000 شخص)، وفي ألمانيا يموت فيها سنويا (16.000 سنوياً)، وفي أمريكا ضِعْف هذا العدد، وفي كل عام يصدر عن منظمة الصحة العالمية أرقام دولية كبيرة في كل بلد من دول الغرب والشرق في أعداد المتوفين بالخمور، وهي عِبرة للناس، يرونها في أنفسهم؛ لعلهم يرجعون إلى ربهم معرفة وعملاً. 

أما أمراض القلب وتشوُّه الأجنة عند الحوامل، وقلة النسل عند الرجال، والعقم عند النساء والرجال، وغير هذا من أمور كثيرة، فإحصائياتها كثيرة. 

وهذه تأتي بأرقامها المخيفة وما تجنيه الخمور على البشرية من أضرار، فتبرز لمن يريدها في النشرات الصحية بدول العالم، فضلاً عن النتائج الإجرامية التي تبرز عند رجال الأمن في كل مكان؛ إذ تفشت نتائج وأضرار الخمور في كل جهة؛ حيث أُطلق العنان لكل من يريد الخمور ويتعاطاها؛ فتفشى هذا الداء الوبيل، وظهرت نتائج الأضرار لدى المتساهلين بهذا الداء الذي حرمه الله - جل وعلا -. 

وقد جاءت تعاليم الإسلام بالعلاج الناجح لهذه المشكلة العويصة، وذلك بإسلام النفس لله. وقد زرع دين الفطرة في القلوب المعالجة، وهيأت التعاليم الرادعة الرغبة في الابتعاد عن الخمر وضررها. نسأل الله أن يحمي المجتمعات الإسلامية من الخمور وغيرها مما حرمه الله؛ حتى تسعد تلك المجتمعات بعلاج ناجح ومثمر مستمد من صيدلية الإسلام وما فيها من وصفات خيِّرة ونافعة. 

ومن خلاصة القول في الخمر أنها معصية لله ولرسوله، وتُذهب العقل والمال، وتُسبب أمراضاً عديدة، وتقود إلى الجريمة، وتفكك الأسرة، وغير هذا من الآفات، وإثمها أكبر من نفعها. 

الجمعة، 24 مايو، 2013

نشأة بني إسرائيل



تاريخ بني إسرائيل:-

أورد التاريخ أن ابني إبراهيم عليه السلام إسحاق وإسماعيل قد ولدا في فلسطين، ولكنها كانا من المهاجرين إليها وليسا من المقيمين، ويعقوب عليه السلام (وكذلك المسمي إسرائيل) هو ابن إسحاق عليه السلام. أنجب يعقوب اثنى عشر ولداً عُرِفوا ببني إسرائيل، وكان من بينهم يوسف عليه السلام.
يوسف هو ابن يعقوب من راحيل وأحب أولاده إليه. ويُطلَق اسـمه على إحـدى القبائل العبرانية. حسـده إخوته بسبب رؤيا بشرته بسيادته عليهم، حـيث كان يرى إخوته سـاجدين له، فتآمروا عليه وألقوه في جُبّ، وحمله بعض أهل َمْدَين إلى مصر وباعوه بيع الرقيق. فاشتراه رئيس شرطة فرعون ووكله على بيته. وقد اتهمته زوجته ظلماً فأُلقي في السجن سنوات. وهناك اكتسب ثقة السجان، فولاه على جميع المسجونين. وذاعت شهرة يوسف عليه السلام مفسراً للأحلام. استوزره فرعون مصر بعد أن أوَّل له حلماً رآه عن سبع سنين شبع وسبع سنين جوع واقترح عليه تخزين الحبوب في سنين الشبع لتحاشي المجاعة، فعينه رئيساً لمخازنه وهو منصب يماثل منصب وزير التموين في العهد الحاضر.ثم حضر أبوه وكل إخوته من فلسطين هرباً من المجاعة فأكرم وفادتهم ووطنهم أرض جاسان أثناء حكم الهكسوس.
هاجر موسى عليه السلام بقومه تخليصاً لهم من فرعون، وقد حصلت في هذه الأثناء حادثة التيه أربعين سنة بعد العناد والكفر الذي حصل منهم، حتى أخرجهم الله على يد فتى موسى "يوشع بن نون" عليه السلام إلى الأردن وقد دخل يوشع بن نون عليه السلام بقومه إلى أريحا ودارت معركة بينهم وبين قوم من الكنعانيين انتصر فيها ودخل إلى فلسطين.
موسى عليه السلام هو مؤسس الديانة اليهودية. وبخروجه أو هجرته من مصر، يبدأ تاريخ العبرانيين.


1 - عهد القضاة : ويمتد من القرن الثالث عشر قبل الميلاد إلى السنة 1095 قبل الميلاد.
2 - عهد الملوك الأول : ويمتد من 1095 قبل الميلاد إلى 975 قبل الميلاد.
3 - عهد الملوك الثاني : ويمتد سنة 975 قبل الميلاد إلى سنة 135 قبل الميلاد.
4 - فترة ما بعد تدمير القدس : من سنة 586 قبل الميلاد إلى 135 ميلادياً.

بعد وفاة يوشع بن نون عليه السلام انقسم بنو إسرائيل إلى قبائل عدة وكان حكامهم يسمون (القضاة)، وقد انتشرت بينهم الحروب والنزاعات. في هذا العصر حدثت هزائم كبيرة لليهود وسلب منهم التابوت وفيه عصا موسى والألواح الأصلية للتوراة وملابسه وأثار من هارون.
ينتهي هذا العصر بأخر القضاة وهو النبي صموئيل الذي طلب منه بنو إسرائيل أن يختار لهم ملكاً يوحد صفوفهم ويقاتلون خلفه فبعث الله لهم الملك شاؤول وهو أول ملوك القبائل العبرانية.
تستخدم كلمة «قاضي» (بالعبرية: شوفيط) في المؤلفات الدينية اليهودية لتشير إلى معنيين، عام وخاص: المعنى العام هو القاضي الذي يحكم بين الناس، وبهذا المعنى يكون موسى أول القضاة، ثم خلفه في القضاء رؤساء العشائر وشيوخ المدينة. وكان الملك في التاريخ العبراني القديم يُعَدُّ من القضاة أيضاً، يحكم معه مجموعـة من القضاة يكوِّنون مجلساً وعليهم استشارة الأنبياء والكهنة. وقد استمر هذا الوضع حتى التهجير البابلي.
ولكن كلمة «قاض» لها معنى آخر في تاريخ العبرانيين القدامى، فهي تشير إلى ما يمكن تسميتهم «شيوخ القبائل». وهؤلاء أشخاص من الكهنة المحاربين جمعوا بين السلطة الدينية والسلطة الدنيوية، وسيطروا على أمور القبائل العبرانية بعد وفاة يوشع بن نون.


أسسها طالوت شاؤول سُمِّيت «مملكة إسرائيل». ولكن الفضل الحقيقي في تأسيس المملكة يعود إلى داود عليه السلام.
قتل داوود عليه السلام جالوت وهو شاب فزوجه طالوت ابنته وصار ملكاً عليهم وحكم فيهم بشرع الله في توراة موسى عليه السلام، وظهرت على يديه المعجزات المتتاليات منها تسبيح الجبال والطيور معه عندما كان يقرأ كتب المواعظ التي أنزلت عليه المزامير بأعذب صوت عرفه التاريخ.
دعم داوود عليه السلام اتحاد القبائل، وحوِّلها إلى مملكة متحدة عاصمتها القدس، ووسِّع حدود مملكته، وهزم المؤابيين والعمونيين والأدوميين. وقد خلفه ابنه سليمان في حكمها.

بعد وفاة سليمان أعلن ابنه رحبعام نفسه ملكاً على بني إسرائيل ففاوضوه لتخفيف الأوامر والأحكام التي جاء بها سليمان وعندما رفض رحبعام ذلك تركه غالبية اليهود وبايعوا يربعام بن نباط ولم يبايعه سوى سبطا يهوذا وبنيامين [3]، الذين كانا يقيمان في منطقة أورشليم وما حولها إلى جنوب فلسطين، هكذا انقسمت مملكة إسرائيل إلى مملكتين :
أ :المملكة الشمالية (اسـرائيل - إفـرايم)
المملكة الشمالية تحت رئاسة قبيلة إفرايم (928 ـ 720). تأسيس مركز ديني مستقل عن القدس في دان وبيت إيل. المملكة الشمالية أكثر ثراءً وأكثر تعرضاً للغزو الأجنبي من المملكة الجنوبية. لم يكن لملوكها سياسة خارجية واضحة، وكانت غير مستقرة سياسياً. حكمها تسعة عشر ملكاً ينتمون إلى تسع أسر خلال 310 أعوام، مات منهم عشرة عن طريق العنف، وبقي في الحكم سبعة ملوك حكم كل منهم أقل من سنتين.
ب :المملكـة الجنوبيـــة (يهـودا)
المملكة الجنوبية (928 ـ 795) تحت رئاسة قبيلة يهودا (عاصمتها القدس). كانت أكثر استقراراً من المملكة الشمالية، لصغر حجمها وقلة أهميتها وفقرها وبُعدها عن طرق الجيوش الغازية. ظَهَر فيها معظم الأنبياء، كما دُوِّن فيها معظم نصوص العهد القديم.
في هذة الفترة ضاعت التوراة ويعتقد اليهود أنهم عثروا عليها في عهد الملك يوشيا.
هاجم شيشنق ملك مصر مملكة يهوذا عام 920 ق.م واحتلها لتصبح منذ ذلك الحين تابعة للدولة المصرية. وفي عام 740 ق.م غزا الأشوريون أرض فلسطين لكن حكمهم لم يدم طويلاً إذ انقلب عليهم البابليون من داخل العراق وحكموا العراق وورثوا عنهم أرض فلسطين وعينوا عليها حاكماً يهودياً هو (دبيكيا) أو (صديقيا) كما يذكره المؤرخون العرب.


حاول دبيكيا الحاكم اليهودي الانقلاب على حكم البابليين فهاجمه الملك البابلي الشهير نبوخذ نصر الذي اشتهر بـ (بختنصر) وهدم أسوار القدس ومنازل أورشليم وأخذ من بقي من اليهود عبيداً إلى بابل وكانوا قرابة أربعين ألفاً وهو ما يعرف بـالسبي البابلي وهدم القدس وما فيها من معابد وسلب منهم التابوت مرة أخرى وذلك في عام 586 ق.م.
بسبب غزوات الآشوريين والكلدانيين اختفت دولة اليهود في فلسطين بعد أن عاشت أربعة قرون (1000 - 586 ق.م) كانت حافلة بالخلافات والحروب والاضطرابات.
خلت فلسطين من اليهود بعد سقوط القدس، عاش اليهود في الأسر خمسين سنة في بابل، قلدوا فيها عادات البابليين وأخذوا عنهم الكثير من شعائرهم وآدابهم واشتركوا في وظائف الدولة تحت رقابة البابليين.
بعد احتلال الفرس لبابل سمح ملكهم كورش (سيروس كما يطلق عليه مؤرخي اليهود) لليهود بالعودة إلى فلسطين لكن الغالبية منهم فضلت البقاء في بابل وقد لاقى اليهود على يد الفرس معاملة حسنة لأنهم كانوا أعداء البابليين وغدت يهوذا ولاية من ولايات الفرس حتى سنة 332 ق.م، حيث انتقلت إلى ملك الاسكندر المقدوني بعد أن هزم الفرس واحتل سورية وفلسطين.


بعد وفاة الاسكندر 536 قبل الميلاد، اقتسم قوادة الملك، فحكم سلوقس سورية وأسس فيها دولة السلوقيين، وحكم بطليموس مصر وأسس فيها دولة البطالسة وكانت يهوذا من نصيب البطالسة، وحكم البطالسة اليهود رغم مقاومتهم العنيفة التي أكرهت بطليموس الأول على هدم القدس ودك أسوارها، وإرسال مائة ألف أسير من اليهود إلى مصر سنة 320 قبل الميلاد
في سنة 168 قبل الميلاد انتقلت يهوذا إلى حكم السلوقيين حينما احتلها انطوخيوس وهدم أسوارها ونهب هيكلها وقتل من اليهود ثمانين ألفاً في ثلاثة أيام.
انقسم اليهود تحت حكم الإغريق إلى قسمين : قسم اتبعوا الإغريق وسموا اليهود الإغريقين وقسم تمسكوا باليهودية وهربوا من السلوقيين وهم المكابيون نسبة إلى قائدهم يهوذا المكابي، الذي استقل بحكم أورشليم حينما دب الخلاف بين السلوقيين والبطالسة. ويعتقد اليهود أن يهوذا المكابي قد قام بإعادة بناء الهيكل مرة أخرى.

ولكن حكم المكابيون لم يدم طويلاً إذ دب بينهم الخلاف وضعف مركزهم واحتلهم الجيش الروماني بقيادة بومبى سنة 63 قبل الميلاد.

خضعت فلسطين لحكم الرومان وكانوا يستعملون عليهم ولاة ممن يختارون من اليهود، إلا أن اليهود كانوا دائمي الثورة. في عام 66 ق.م ثار اليهود في القدس على الحكم الروماني فحاصرهم الرومان واستطاع القائد تيتوس سنة 70 م دخول القدس، فدمرها بالكامل وأخذ اليهود عبيداً يباعون في روما وهنا بدأ تواجدهم في أوروبا.
وفي عهد الإمبراطور تراجان سنة 106 من الميلاد عاد اليهود إلى القدس وأخذوا في الإعداد للثورة وأعمال الشغب من جديد، فلما تولى هادريان عرش الرومان سنة 117 - 138 ميلادية حول المدينة مستعمرة رومانية وحظر على اليهود الاختتان وقراءة التوراة واحترام السبت.
فثار اليهود بقيادة بار كوخبا سنة 135 ميلادية، فأرسلت روما الوالي يوليوس سيفيروس فاحتل المدينة وقهر اليهود وقتل باركوخيا وذبح من اليهود 580 ألف نسمة وتشتت الأحياء من اليهود في بقاع الأرض ويسمى هذا العهد بـ (عصر الشتات) أو (الدياسبورا).

الديانة اليهودية:-

اليهوديةأقدم الديانات الإبراهيمية حيث تعود بحسب التقليد اليهودي إلى موسى في مصر أثناء وجود بني إسرائيل العبرانيين فيها ويقدر عدد معتنقيها بين 13.2 إلى 15.4 مليون يهودي رغم أن تعداد اليهود في حد ذاته يعتبر قضية خلافية حول قضية "من هو اليهودي؟". الكتاب المقدس الذي أنزل على موسى في عقيدة اليهود هو التوراة. لكن أحكام وشرائع التوراة تشرحها الشريعة الشفوية وهي الشرح الحاخامي لنصوص التوراة والذي قد سجل لاحقا في التلمود.

اليهودية من المصطلحات التي تسبب اختلافا في دلالتها. يشير اليهود إلى عقيدتهم باسم التوراة (أي القانون، أو الشريعة). ظهر المصطلح للمرة الأولى في العصر الهيليني تمييزا بين عقائد وممارسات اليهود، والعبادات الموجودة في الشرق الأدنى.
وأول من أشار إلى عقيدة اليهود باليهودية هو المؤرخ اليهودي المتأغرق يوسيفوس فلافيوس، وذلك بالمقارنة مع "الهيلينية": عقيدة أهل مقاطعة يهودا مقابل عقيدة سكان مقاطعة هيلاس. فالمصطلحان بدءا اسمين جغرافيين قبل أن يشيرا إلى النسقين العقائديين.
وقيل التهود في اللغة التي كان يتحدثها موسي بمعنى العودة أو التوبة كما جاء في القران (إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ)[سورة الأعراف:156] أي تبنا إليك وعدنا.
يرى الدارسون أن "اليهودية" كمصطلح لا يشير إلى النسق الديني للعبرانيين قبل تدوين العهد القديم أثناء الهجرة الأولى إلى بابل 578 ق.م.، أي بعد موسى بمئات السنين، واستمر التدوين حتى القرن الثاني قبل الميلاد، في وقت أصبحت فيه العبرية لغة ميتة لا تستخدم إلا في الطقوس الدينية، بينما أصبحت الآرامية لغة اليهود. لذا، قد يكون من الأفضل الحديث عن "عبادة يسرائيل" في المرحلة السديمية التي تسبق بناء الهيكل وتأسيس المملكة العبرانية المتحدة عام 1020 ق.م.، وعن "العبادة القربانية المركزية" بعد تأسيس الهيكل وحتى هدمه عام 70 ميلادية، واليهودية بشكل عام لما بعد ذلك.
اليهودية هي أقدم ديانة توحيدية بين الديانات الإبراهيمية الثلاث الكبرى. والله في اليهودية واحد أحد، ومفهوم الإله في اليهودية هو ذلك المستمد من الأسفار الأولى في التوراة، فالله هو فرد صمد قادر رحيم عادل خلق الناس لتعدل وترحم بعضها بعضا، وجميع الناس تستحق أن تعامل باحترام وكرامة.
الديانة اليهودية هي ديانة غير تبشيرية، اي ان تعاليم اليهود اليوم لا تسمح للآخرين بالانتماء اليها، يعتقد الشعب اليهودي أنه يخدم ربه بالصلاة ومراعاة الوصايا التوراتية كما يعتقد أنه هو الشعب الحامل للرسالة، وليس لغيرهم الحق في ذلك. تؤمن اليهودية بالافتداء والخلاص والنجاة لكنها تختلف عن العديد من الديانات الأخرى في أن السبيل إلى الخلاص والنجاة في الحياة الأخرى لا يكون بالعقيدة وإنما بالأفعال، أي أن الأفعال الصالحة هي التي تمكن البشر من النجاة وليس العقيدة التي يتبعونها ويدخل في موضوع شعب الرسالة أو الشعب المختار بعض الاعتقادات الحلولية.
تتعادل في اليهودية أهمية الشريعة المكتوبة (التوراة والأنبياء والكتب) مع أهمية الشريعة الشفوية (شروحات الحاخامات المجموعة في التلمود). كما ظهرت لاحقا كتابات القبالاه التي سيطرت لاحقا على جزء من الفكر الديني اليهودي من قبل الحكومات والمؤسسات الماسونيه لتحريف اليهوديه.
التلمود كلمة عبرية وتعني الدراسة في اللغة العبرية ويحوي التلمود الشريعة الشفوية، وهو سجل للمناقشات التي دارت بين الحاخامات في الحلقات التلمودية عن القضايا الفقهية (هالاخاه)، والوعظية (آجاداه). وباعتباره سجلا للمناقشات كتب على مدى قرون، يحوي التلمود موضوعات تاريخية، وتشريعية، وزراعية، وأدبية، وعلمية... يختلف تلمود أورشليم عن التلمود البابلي في أن التفاسير (الجمااره) في الأخير أكثر شمولا، بينما يتطابق نص التوراتي في الاثنين..وتؤمن أقلية من اليهود بأن الله سيرسل شخصا لنصرة اليهود وقيادتهم إلى النصر على أعدائهم..أرض إسرائيل "إرتس يسرائيل"، هي الطرف الثالث في الطبقة الحلولية اليهودية. فهي "أرض الرب"، التي تفوق في قدسيتها أي أرض أخرى. وهي الأرض الموعودة لليهود في التوراة والتي يجد فيها اليهود هويتهم.
يشير اليهود إلى الشريعة اليهودية بكلمة "التوراة"، بينما تعني "الهالاخاه" القوانين أو التشريعات الخارجية تحديدا، وإن كانت دلالتها تمتد أحيانا لتشمل الشريعة ككل. ويفرق اليهود بين "الشريعة المكتوبة"، وهي الواردة في أسفار موسى الخمسة وباقي العهد القديم، والشريعة الشفوية، أي شروح الحاخامات التي سجلت في التلمود وغيره من الكتب، مثل كتب الكابالا.
في اليهودية تتلى الصلاة في المنزل ثلاث مرات يوميا صباحا وبعد الظهر وبعد غروب الشمس وتقام صلاة الجماعة في الكنيس أيام السبت والإثنين والخميس وأيام الأعياد اليهودية, يمكن للفرد اليهودي أن يؤدي الصلاة مفردا أو مع الجماعة مع تفضيل صلاة الجماعة، وتختلف الطوائف اليهودية فيما بينها بخصوص عدد الصلوات يوميا واستخدام الألحان في الصلاة وكذلك استخدام اللغة الدينية أو العامة أثناء تأدية الصلاة. ويسمى المعبد الذي تؤدى فيه الصلاة بالكنيس وجمعه كنس وتمنع اليهودية استخدام الصور والتماثيل في التزيين وهو الأمر المطبق في جميع الكنس اليهودية. كما يمتاز يوم السبت بقدسية خاصة حيث طلة خلاله ترانيم الزميروت.
هو التقويم الذي يستخدمه اليهود لتحديد مواعيد ذات أهمية دينية مثل الأعياد اليهودية، موعد الاحتفال بـبار متسفا، الموعد السنوي لإحياء ذكر الرحيلين اليهود إلخ. كذلك يـُستخدم التقويم اليهودي في دولة إسرائيل لتحديد الاحتفالات الرسمية مثل عيد الاستقلال أو أيام الحداد المتكررة سنويا. في إسرائيل يـُعتبر التقويم اليهودي رسميا إلى جانب التقويم الميلادي، حيث يسمح القانون استخدامه لأية غاية، ولكن بالفعل يفضل المواطنون ومؤسسات الدولة استخدام التقويم الميلادي لتحديد المواعيد العادية غير الاحتفالية.
في الديانة اليهودية العديد من الأعياد الدينية فيما يعرف بيوم طوب (יום טוב) أي اليوم الجيد أو الصالح، أو تاعنيت (תענית) أي الاحتفال. الأعياد الرئيسية الثلاث وفق التقويم اليهودي ووفق التوراة هي:
عيد الفصح اليهودي أو ما يعرف بـ (بيساح)
عيد المظلة المعروف بـ (سوكوت)
عيد الأسابيع المعروف بـ (شفوعوت)
إضافة إلى أعياد ومناسبات أخرى منها عيد رأس السنة اليهودية ويوم الغفران.
تقسم الأطعمة وفق الشريعة اليهودية إلى قسمين أطعمة حلال وأخرى حرام، الحلال منها يعرف باسم (كشروت أو كوشير) والحرام باسم (طريفه), في الذبائح يجب أن يكون الحيوان من الحيوانات التي تمضغ الطعام وتجتره حتى يصبح أكله حلالا، وعند ذبح الثدييات والطيور فإنه يجب أن تكون هذه الحيوانات سليمة صحياً وأن تكون عملية الذبح سريعة وغير مؤلمة قدر الإمكان لهذا الحيوان. ووفق الديانة اليهودية يحرم أكل الدم ولحم الخنزير والسمك اللاحرشفي. فيما يخص الكائنات البحرية فإن الأسماك ذات الزعانف والذيول هي التي يصح أكلها باعتبارها حلالاً, فالمحار مثلا يعد محرما, أما للطيور فهناك قائمه بالطيور المحرم تناولها، كذلك يحرم تناول الحشرات والبرمائيات. وتحرم اليهودية أيضا تناول أي وجبة تحتوي على لحوم وألبان معا.
في الديانة اليهودية العديد من الشرائع التي تنظم حياة البشر فمنها ما يحدد أساسيات الملبس الذي يجب فيه الاحتشام ومنها ما ينظم حياة الأسرة فاليهودية تشجع بشده على الزواج حتى ان التلمود يصف الرجل الغير متزوج بانه ليس بالرجل الحقيقي والديانة اليهودية تسمح بتعدد الزوجات وتوكل اليهودية على الزوج مسؤولية تلبية الحاجات الأساسية والضرورية لزوجته وأبنائه وأن يحرم نفسه ان تطلب الأمر في سبيل عائلته والطلاق في اليهودية مباح ويكون بيد الرجل ويمكن للمرأة طلب الطلاق من زوجها أو عن طريق المحاكم الشرعية. عمر التكليف الديني للأبناء يكون 13 عاما للصبيان و 12 عاما للفتيات وبمجرد بلوغ الأبناء هذا العمر يصبحون مكلفين دينيا بالأعمال والعبادات, كذلك تحبذ اليهودية ختان الذكور من المواليد عند بلوغهم اليوم الثامن من العمر طالما كانت صحة المولود تسمح بذلك ويكون ختان الذكور علامة العهد الرباني.

لا تختلف اليهودية عن المسيحية والإسلام من ناحية الاعتقاد بوجود واستمرار حياة أخرى بعد الممات وكذلك البعث ويوم الحساب إلا ان اليهودية لم تركز كثيرا في تفصيل هذا الأمر ورغم ذلك توجد العديد من الدراسات المختصة سواء المختصة بما بعد والموت أو المختصة بالبعث والحساب.
اليهودية الأرثوذكسية. تعترف بكل التوراة والتلمود، وتقبل كل النواميس، وتعتقد أن الله أوحى بذلك كله إلى موسى مباشرة في جبل سيناء.
اليهودية الإصلاحية. بدأت مــع بدايات القرن التاسع عشر الميلادي، إذ شكك بعض اليهود في كيفية ظهور الكتب المقدسة، وانتهوا إلى أن التلمود عمل بشري غير موحى به، ومن ثم ضعفت مصداقيته لديهم. ولا يؤمن هؤلاء إلا بالتوراة. ويعتقد الإصلاحيين أن التعــاليم الأخلاقية والسلوكية أهم أجزاء اليهودية، ولا يولون أهمية للطقوس بل إنهم نبذوا كثيرًا من التقاليد.
اليهودية المحافظة (التراثية). نشأت في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. ورغم إيمانهم بالتوراة والتلمود، إلا أنهم ذهبوا إلى وجوب تفسير النصوص المقدسة في ضوء المعارف العلمية الحديثة والثقافة المعاصرة. وهم كاليهود الإصلاحيين لم يهتموا كثيرًا بالطقوس، ولكنهم يمارسون العادات.
الصهيونية هي حركة قومية يهودية حديثة نشأت في أوروبا ساهم في تشكيلها عدة مفكرين يهود. أما فكرة الصهيونية في حد ذاتها فقد تطورت في الجيتوهات اليهودية طيلة قرون عديدة. والصهيونية الدينية مرتبطة بفكرة الحنين إلى العودة إلى صهيون - كناية عن ירושלים (أورشليم)− ذلك الحنين المشحون بالمعتقد الإسخاتولوجي الأخروي والخلاص بعد ظهور الماشيَّح (המשיח) أي الملك أو المسيح المخلص. لكن الصهيونية السياسية التي اعتمدت على وجه الخصوص على مؤلَّف تيودور هرتزل "Der Judenstaat" - الدولة اليهودية – هي التي لقيت انتشارا واسعا أدى إلى إعلان قيام دولة يهودية على أرض فلسطين في 14 مايو 1948.
مجموعة من المعتقدات التراثية اليهودية المعقدة التي كانت تقتصر دراستها على دارسي التلمود من المتزوجين.
أثناء فترة الحكم الفارسي والروماني والتي رافقها ظهور العديد من الأديان والاعتقادات تأثر بعض اليهود ببعض الأساطير منها أسطورة وجود إلهين فيما يعرف بالغنوصية والتي تقول بوجود إلهين, إله النور والخير من جهة وإله الظلام والشر من جهة أخرى.
يرى المسيحيون أن اليهودية ديانة توحيدية سماوية أنبياؤها كثر وأهمهم موسى النبي. وتعترف المسيحية بالتوراة وتطلق عليها تسمية العهد القديم ينبع ذلك من الاعتقاد بأن التوراة عبارة عن ممثل للعهد القديم الذي لم يعد له معنى منذ ظهور المسيح إلا في علاقته بالعهد الجديد فقدوم يسوع المسيح يعد مكملا للتوراة, أي أن التطبيق العملي للعهد القديم لا يكون إلا عن طريق المسيح الذي تصنفه المسيحية بأنه هو المخلص وأنه الطريق إلى الله وبما أن العهد القديم يشير إلى المسيح بشكل واضح فإن العهد القديم هو جزء رئيسي من العقيدة المسيحية.

الثلاثاء، 21 مايو، 2013

إنذار كاذب



الخطأ الغاشم هو أن تطلب الحراسة من أحد غير الله-عزوجل- وهو لا يغفل عنك أبداً طوال حياتك وحتى بعد مماتك يرعى كل أحباءك؛ فلتطمئن قلبك أن ربك لن يختار لك قدر خاطئ أو مضر لك، وإن إستخدمت عقلك سيصل بك إلى الحقيقة الواضحة أنك -وإن كنت تشعر بأن لا أحد يهتم بك- تمثل أهمية عظمى لخالقك وإلا لِم خلقك في هذه الدنيا، أنت نفخة من روح الرحمن قبل كونك جنين من صفوة الحلال بين أبيك وأمك وحين تكتمل في التكوين كبشري يحين موعد خروجك للحياة؛ يحتسب عليك كل يوم وساعة ودقيقة وثانية حتى يتوفاك ربك وتنتقل إلى حياة البرزخ التي يكون فيها جسدك في القبر و روحك ملكاً لله-عزوجل- وحتى أجل غير مُسمى مع يوم القيامة الذي هو بمقدار خمسون ألف عام من تقدير أعوام الأرض، وهذا الحساب العسير على المُضلين واليسير على المؤمنين هو الطريق الى النهاية الأبدية إما في الجنة المستحقة من رضاء الله-عزوجل- أو في الجحيم المنتظر من طاعة الشيطان.. بحسبة منطقية بسيطة يتضح لأي عاقل أننا مُخلدين ذاتياً فبدايتنا كانت نفخة من روح رب العالمين ونهايتنا غير مُنتهية في الآخرة، حيث الموت ليس أكثر من مرحلة انتقالية بين حياة وأخرى.

   الموت ليس أذى أو مصيبة كما يعتقد الكثير وإلا لماذا لم يعفي منه الله-عزوجل- الأنبياء والرُسل والعباد الصالحين..حتى الجن والملائكة نهايتهم إلى الموت إمتثالاً لأوامر رب العالمين، ولأن الحياة الدنيوية هي من أهم الحيوات التي تعيشها؛ فهي أعظم مسؤولية تشهدها وتلتزم بها، السؤال عن الموت هو أول سؤال يسأله الطفل بخوف عندما يصل إلى درجة الإدراك؛ خوفه يكون من المجهول وليس من الموت نفسه لأنه ينظر لنفسه وهو في كيان الضعف والصغر.. يفكر هل أنا سأنتهي في يوم من الأيام؟ ولماذا يجب أن تنتهي حياتي وأنا أريد أن أعيش؟ وكيف يحدث الموت لي لتخرج روحي من جسدي؟ ولماذا خلقني الله-عزوجل- وأعطاني حياتي ثم يجعلني أموت؟ وهل سأنجو من الموت إن أطعت ربي طوال حياتي؟


  أولاً: الإنسان لا ينتهي بموته لأنه أهم بكثير من أن تكون نهايته بفناء جسده في الأرض بل يوجد لديه مراحل أهم بعد وفاته يجب ان يجتازها لكي يصل الى الخلود في جنة النعيم أو نار الجحيم وحين يصل إلى نهايته في إحدى المصيرين لن يموت أبداً، ثانياً: رغبة أي مِنا كي يعيش هي رغبة طبيعية للبقاء والتي تمثل أكبر دافع لدينا لكي ننتج ونجتهد في الحياة.. ولكن لا تغفل عن المعنى الحقيقي للبقاء بأن تترك للناس وللحياة أثر شامخ وعمل ناجح يبقى مع الأيام؛ حيث يوجد الكثير من الناس ذوات العمر المديد الذين ماتوا وعاشوا دون أن يسمع عنهم أحد ولن يخلد ذكراهم كثرة الأيام التي عاشوها وهي فارغة وعديمة القيمة.. ثالثاً: ربط الألم بالموت ليس أمر على محمل الجد لأن من يدعي أنه يعرف وصف حالة الموت وتأثيراته الحسية على الإنسان فهو مُدعي كاذب إلا إذا كان إنطلق برحلة إلى العالم الآخر وحضر إجتماع مع الأموات لكي يوصفون له تجربتهم مع الموت! رابعاً: القانون الذي يفرض حتمية الموت على كل المخلوقات قانون إلاهي يجعل لتوقيت معيشتك نهاية لكي تجد نتيجة أفعالك في الدنيا بدلاً أن تصبح في إختبار الحياة إلى ما لا نهاية، خامساً: الموت ليس عقاب أو شر لكي نستعيذ منه ولا يمكن لنا ان نجتمع بالموت ونسأله لماذا أنت كأس مفروض على جميع من خلق الله-عزوجل- ولكن الدنيا ليست مصدر للسعادة الأبدية التي تستحق منا التمسك بها.. في جميع الأحيان ومنعاً لكل الشكوك التي تنتاب العقل البشري من منافذ الشيطان، الموت علينا حق.

   الحياة صعوبتها في ضعفك وسهولتها في قوتك وهذا ما يجعلك تستعين بمن هو أقوى منك لي يمدك بالرحمة التي تدعم قوتك، فعارٌ عليك أن تبحث عن قوي غير ربك القوي الرحيم الجبار.. فهو يستحق أن يُعبد ويُقدس وزكاءك في أن تمتثل لأوامره لكي يخشاه كل من يرغب في ضرك، الأمان لن يتوفر لك عندما تخشى أحد من دون الله-عزوجل- وانت تعلم انه مخلوق ضعيف مثلك لا يملك حتى ناصية أمره.. فحرصك على حياتك من جانب الضمان والأمان أمر مطلوب خاصة وأنت جاهل عن مصيرك، ولكن عندما تسير في حياتك وأنت تعلم أنك تطيع ربك وتجاهد نفسك وتمسك على دينك وتحارب شيطانك؛ فأنت ملك متوج بمتعة الثقة.. إن كانت تضُم الثقة في الله-عزوجل- التي تجعلك متأكد من أي شئ يختاره ربك لك وتجعلك متمسك بحزب الخير من أجل عهدك مع ربك، والثقة في نفسك التي تجعلك تُقدر النعم والهبات التي وضعها الله-عزوجل- فيك وبهذه الثقة تجد لنفسك طريق ثابت لوضع أهدافك ووضع خطط لتحقيقها، ولكن عناية الرحمن لن تتركك مُغيب دون ضمير يحيطك ويحميك من أشواك المعاصي والذنوب ويجعل لك إنذار من أي كارثة تريد أن تقدم عليها؛ وهذا مايحدث لك في كثير من الأحيان عندما تجد نفسك ضحية مؤامرة من بعض الناس والتي يستحيل أن تخرج منها من دون ضرر وتجد ترتيب أحداث يحملك عن حافة الخطر دون أي توقع منك.. وتستوعب مؤخراً أن الله-عزوجل- لن يحرمك من عنايته حتى وإن تحالف ضدك حفنة من الناس، وكثيراً ما تلعب الصدفة مع وقوعك في بعض المخاطر التي قد تؤدي بحياتك وتجد نفسك قد نجوت بأعجوبة تتحدى كل المقاييس؛ وبالطبع يكون تفسير ما يحدث لك هو القدر الذي وضعك ربك به.

   تعقيدات كثيرة لا يمكن حلها دون الثقة في الله-عزوجل- لأن أي إنذار كاذب يعترض تسلسل أحداث حياتك ليكون مُنبه قوي لك يساعدك على التوقف لكي تنظر على ما فاتك والتأمل في ما تُقدم عليه، ربك يحبك ويميزك ويحرسك ولا ينتظر منك إلا الخير لكي يعطيك ما تستحقه في الحياة الدنيوية وما يليها من حياة البرزخ وحياة القيامة وحياة الخُلد.. وهذا ما يفرض عليك أن تنتبه لِما يقع أمامك من إنذارات كاذبة تُذكرك بهويتك الإنسانية وأحلامك التي تؤكد إنسانيتك، ولكن إن كنت مُغيب أو تتعمد التجاهل فلن تخسر إلا كل شئ! فلتُكرس سرعة بديهتك لكي تستوعب مُجمل حياتك من وقائع تعترض طريقك وتعرف الغرض منها وأيضاً أحداث تنتج عنك وتعرف السبب عنها.. وبهذا ستصحبك السلامة حتى يتوفاك الله-عزوجل- وتصبح مراقب فقط لما كسبت يداك في الدنيا في وقت لا يمكن لك أن تُصلح ما فاتك لكي ترفع من درجاتك في الآخرة.

الجمعة، 17 مايو، 2013

الأنثروبولوجيا والأنطروبولوجيا الثقافية

علم الآثار هو دراسة الثقافة الإنسانية المادية، بما في ذلك كل من التحف (أقدم قطع من ثقافة الإنسان)، وقطع من المتاحف والقمامة الحديثة. يعمل علماء الآثار بقرب علماء الأنثروبولوجيا البيولوجية، ومؤرخي الفن، والمختبرات الفيزيائية، والمتاحف. وهم متهمون بالحفاظ على نتائج حفرياتهم، التي غالبا ما توجد في المتاحف. وعادة، يرتبط علماء الآثار "بالحفريات"، أو الحفر في طبقات في المواقع القديمة.

ويقسم علماء الآثار الزمن إلى فترات الثقافية على أساس طويل الأثار طويله الأمد : على سبيل المثال في العصر الحجري، والعصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، والتي تقسم وفقا لعادات القطع الأثرية وثقافة المنطقة، مثل المرحلة الأولدوانية أو المرحلة الجرافيتية. في هذا الطريق، وفر علماء الآثار مراجع واسعة من الأماكن التي انتقل إليها البشر خلال 200،000 سنة الماضية، وسبل كسب العيش، والعوامل الديموغرافية. حقق علماء الآثار أيضا في التغذية، والترميز، والفن، ونظم للكتابة، وغيرها من البقايا المادية للنشاط الثقافي للبشري.

النقوِش Epigraphy أو اللسانيات هي دراسة اللغة. وتسعى الأنثروبولوجيا اللغوية (وتسمى أيضا اللسانيات الأنثروبولوجية) إلى فهم عمليات الاتصالات البشرية، اللفظية وغير اللفظية، والتنوع في اللغة عبر الزمان والمكان، والاستخدام الاجتماعي لللغة، والعلاقة بين اللغة والثقافة. هو فرع من فروع علم الإنسان يجمع بين الأساليب اللغوية مع المشاكل الأنثروبولوجية، ويربط تحليل الأشكال اللغوية والعمليات بتفسير العمليات الاجتماعية والثقافية. وكثيرا ما تستعين الأنثروبولوجيا اللغوية بمجالات ذات الصلة منها اللسانيات الأنثروبولوجية، علم اللغة الاجتماعي ، البراغماتية ، اللغويات المعرفية ، سيميائية ، تحليل الخطاب، وتحليل هذا المجال ينقسم إلى حقول فرعية خاصة : اللسانيات الوصفية وهي بناء قواعد النحو والمعاجم للغات غير المدروسة ؛ واللسانيات التاريخية، وتتضمن اعادة بناء اللغات القديمة، التي انحدرت منها لغاتنا الحالية ؛ علم الإثنولينجويتيكس، هو دراسة العلاقة بين اللغة والثقافة، وعلم اللغة الاجتماعي، هو دراسة الوظائف الاجتماعية للغة. تهتم اللسانيات الأنثروبولوجية أيضا بتطور أجزاء الدماغ التي تتعامل مع اللغة.

لأن الأنثروبولوجيا تطورت من الكثير من المشاريع المختلفة، بما في ذلك الصيد الأحفوري ، استكشاف ، فيلم وثائقي القرارات، وعلم المتحجرات ،primatology ، تعاملات العصور القديمة، والقوامة، فقه اللغة ، انجليزيه، علم الوراثة، وتحليل الإقليمية، اثنولوجيا، التاريخ، الفلسفة والدراسات الدينية،  فمن الصعب وصف الحقل بأكمله في مقال مقتضب، على الرغم من محاولات لكتابة تواريخ الحقل بأكمله بذلت. من ناحية، وأدى هذا إلى عدم الاستقرار في العديد من الإدارات الأمريكية الأنثروبولوجيا، مما أدى إلى تقسيم أو إعادة تنظيم الحقول الفرعية (على سبيل المثال في جامعة ستانفورد، وديوك، وكان آخرها في جامعة هارفارد  ومع ذلك، ينظر إليه في ضوء إيجابي، والأنثروبولوجيا هي واحدة من عدد قليل مكان في العديد من الجامعات الأمريكية حيث العلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وتضطر لمواجهة بعضها البعض.على هذا النحو، والأنثروبولوجيا كما تم مركزي في تطوير العديد من جديد (أواخر القرن 20th) حقول التخصصات مثل علم الأعصاب الإدراكي، دراسات عالمية، والعديد من الدراسات العرقية.

تستخدم الأنثروبولوجيا البيولوجية في مجالات أخرى لإلقاء الضوء على كيفية وصول شعب معين إلى ما هو عليه، ما تكرار تزاوجهم من الخارج، وفهم عمليات المخ التي تشارك في إنتاج اللغة. وتشمل الميادين الأخرى ذات الصلة أو المجالات الفرعيةعلم المتحجرات البشرية، علم قياسات الجسم البشري، والأنثروبولوجيا التغذوية، وأنثروبولوجيا الطب الشرعي.غالبا ما تعتمد الأنثروبولوجيا الثقافية على الاثنوغرافيا، وهو نوع من الكتابة المستخدمة في الأنثروبولوجيا لعرض بيانات عن شعب معين أو مجموعة، وغالبا ما يستند إلى على أبحاث الملاحظة المشاركة. وتنطوي الاثنولوجيا على مقارنة منهجية لمختلف الثقافات. وتسمى الأنثروبولوجيا الثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية أو الأنثروبولوجياالاجتماعية(وخصوصا في بريطانيا العظمى). في بعض البلدان الأوروبية، وااحد فروع الأنثروبولوجيا الثقافية معروفه باسم إثنولوجيا(وهو المصطلح الذي أصاغه آدم إف. كولار في 1783). أما دياس فيعرف الاثنولوجيا بأنها الجانب المتعلق بتفسير علم الانسان ويعرفها وينيك بأنها الدراسة للمقارنة للثقافة (هولتكرانس, 1973, ص 18-19)دراسة القرابة، والتنظيم الاجتماعي هو البؤرة المركزية في الأنثروبولوجيا الثقافية، كما أن القرابة هي جزء من الثقافية العالمية.وتغطي أيضا الأنثروبولوجيا الثقافية: التنظيم الاقتصادي والسياسي، والقانون وتسوية الصراعات، وأنماط الاستهلاك والتبادل، الثقافة المادية والتكنولوجيا، والبنية الأساسية، والعلاقات بين الجنسين والأعراق وتربية الأطفال والتنشئة الاجتماعية والدين والأسطورة والرموز والنظرة للعالم، والرياضة، والموسيقى، والتغذية، والترفيه، والألعاب، والغذاء، والمهرجانات، واللغة، التي هي أيضا موضع دراسة في علم اللسانيات. ولاحظ الطريقة التي تتداخل بها بعض من هذه المواضيع مع مواضيع في حقول فرعية أخرى.

أنطروبولوجياالعامة
وتعني علم الإنسان وفي أحيان علم الاناسة - اي علم الناس، ,,وتعرف حسب بعض فروعها بعلم الأعراق البشرية: والانثربولجيا بشكل عام يبحث في أصول الشعوب المختلفة وخصائصها وتوزّعها وعلاقاتها بعضها ببعض، ويدرس ثقافاتها دراسةً تحليلية مقارنة
علم الاناسة له جذوره الفكرية في كل من العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية. وتتعلق أسئلة الانثربولوجية العضوية أو الفيزيقية لأساسية، "ما الذي يميز الإنسان؟" "من هم أسلاف الإنسان الحديث؟" "ما هي صفاتنا الجسدية؟" أما الانثروبولجيا الاجتماعية الثقافية فأسئلتها "كيف نتصرف؟" "لماذا هناك تباينات وخلافات بين المجموعات المختلفة من البشر؟" "كيف أثر الماضي التطوري للإنسانفي التنظيم الاجتماعي والثقافة؟" وهكذا دواليك.
بينما علماء الأنثروبولوجيا المعاصرين لديهم ميل إلى التخصص في الحقول الفرعية التقنية، يتم توليف البيانات الخاصة بهم والأفكار بشكل أكبر حول إطار وتقدم جنسنا البشري. من أهم الفروع الاساسية في "الأنثروبولوجيا" فرع الأنثروبولوجيا الثقافية، وهي دراسة الثقافة والمعتقدات والممارسات البشر. في الجامعات الاميركية، يتضمن غالبا قسم الأنثروبولوجيا أربعة حقول فرعية، هي الأنثروبولوجيا الثقافية وعلم الآثار، علم الإنسان البيولوجي والانثروبولوجيا اللغوية. ومع ذلك، في جامعات في المملكة المتحدة، وجزء كبير من أوروبا، كثيرا ما تكون هذه الحقول الموجودة في أقسام منفصلة.
في الأسلوب التقليدي لتبسيط مثل هذا المشروع الهائل قد تم تقسيم الأنثروبولوجيا إلى أربعة حقول، ولكل منها فروع أخرى خاصة الأنثروبولوجيا البيولوجية أو الفيزيائية، الأنثروبولوجيا الثقافية، علم الآثار واللغويات الأنثروبولوجية. وبإيجاز تتضمن أنثروبولوجيا البيولوجية أو الفيزيائية دراسة تطور الإنسان، بيولوجيا تطور الإنسان، علم الوراثة السكانية، وعلم تصنيف شبيه الإنسان القديم، وعلم الإحاثة البشرية،وتوزيع أليلات الإنسان، وأنواع الدم ومشروع الجينوم البشري. علم دراسة رئيسيات أقرب الأقارب غير البشريين (البشر من الرئيسيات)، ويستخدم بعض علماء الرئيسيات أساليب المراقبة الميدانية، ويكتبوا بطريقة مماثلة تماما لعلم الإنسان التطبيقي.
أول استخدام لمصطلح "أنثروبولوجي" باللغة الإنكليزية كان للإشارة إلى العلوم الطبيعية للبشرية على ما يبدو في 1593. 
استغرق الأمر من عمانوئيل كانط 25 عاما لكتابة واحدة من الاطروحات الرئيسية الأولى في الأنطروبولوجيا وهو كتاب، علم الإنسان من نظرة براغماتية.  لا يعتبر كانط عموما عالم انثروبولوجي، ولأنه لم يغادر منطقته في ألمانيا لم يدرس أي ثقافة غير ثقافة بلده. ومع ذلك، بدء بتدريس دورة دراسية سنوية في الانطروبولوجيا في عام 1772. وأصبحت الأنطروبولوجيا أساس لعصر التنوير، ومرحلة ما بعد التنوير. يشير مؤرخون علم الانطروبولوجيا، مثل مارفن هاريس إلى اثنان من الأطر الرئيسية داخل الانطروبولوجيا التجريبية التي نشأت : الاهتمام بالمقارنات بين البشر في أمكنة مختلفة، ومصلحة الإنسان في نشاطاته في المدى الزمني كما شوهدت عبر الزمن. مثل الفترات اليونان الكلاسيكية، والرومانية، كما وصفها هيرودوت "أبوالتاريخ"، والمؤرخ الروماني تاسيتوس، الذي كتب عن محموعات عاصرها مثل للسلتيك ووالشعوب الجرمانية.، هيرودوت صاغ للمرة الأولى بعض المشاكل المستمرة في علم الانطروبولوجيا. وقد قدم علماء القرون الوسطى دراسات تفصيلية لعادات وتقاليد شعوب تعتبر "مختلفة" عن شعوبهم من الناحية الجغرافية. جون من بلانو كاربيني كتب من اقامته بين المغول. تقريراً مفصلاً (غير عادي) في تصويره لثقافة غيرأوروبية. ماركو بولو في مراقبته المنتظمة للطبيعة، والأنطروبولوجيا، والجغرافيا هي مثال آخر على دراسة التنوع البشري عبر المكان. لعبة البولو في يسافر اخذته عبر مثل هذه المناظر الطبيعية والبشرية المتنوعة وحساباته للشعوب التي واجهها وسافر كان ذلك تفصيلا لأنها كسبت لبولو اسم "والد الانطروبولوجيا الحديثة."  كذلك قدم مرشح آخر ليكون أحد العلماء الأوائل في النسبية الإثنوغرافية الباحث الفارسي أبو ريحان البيروني في القرن الحادي عشر الميلادي، فكتب عن الشعوب والعادات والأديان في شبه القارة الهندي. مثل الأنطروبولوجيا الحديثة، وانخرط في مراقبة واسعة النطاق مشارك مع مجموعة معينة من الناس، وتعلم لغتهم ودرس نصوصها الأولية، وقدم نتائج بحثه مع الموضوعية والحياد باستخدام المقارنات الثقافية.  كتب دراسات تفصيلية مقارنة عن الأديان والثقافات في الشرق الأوسط، البحر الأبيض المتوسط وخاصة منطقة جنوب آسيا.  البيروني تقاليد عبر النسبية الثقافية واصلت الدراسة في العالم الإسلامي من خلال لابن خلدون 'العمل في القرن..ي القرن العشرين، أنقسمت في الغالب التخصصات الأكاديمية مؤسسيا إلى ثلاثة مجالات واسعة. العلوم الطبيعية والبيولوجية وهي تسعى لاستخلاص القوانين العامة من خلال التجارب القابلة للتكرار والتحقق. والإنسانيات عموما تدرس التقاليد المحلية، من خلال تاريخ، الأدب، الموسيقى، والفن، مع التركيز على فهم الأفراد بصفة خاصة، والأحداث، أو العصور. وتحاول العلوم الاجتماعية عموما تطوير الأساليب العلمية لفهم الظواهر الاجتماعية في وسيلة للتعميم، وعلى الرغم من عادة مع أساليب تختلف عن العلوم الطبيعية. 
بوجه خاص، والعلوم الاجتماعية في كثير من الأحيان وضع مواصفات الإحصائية بدلا من القوانين المستمدة عامة في الفيزياء أو الكيمياء، أو أنها قد تفسر حالات فردية من خلال المزيد من المبادئ العامة، كما هو الحال في العديد من مجالات علم النفس. الأنطروبولوجيا (مثل بعض الحقول من التاريخ) لا يلائم بسهولة إلى واحدة من هذه الفئات، ومختلف فروع الأنطروبولوجيا الاعتماد على واحد أو أكثر من هذه المجالات. الانطروبولوجيا كما ظهرت بين القوى الاستعمارية (المذكورة أعلاه) على وجه العموم اتخذت مسارا مختلفا عن ذلك في بلدان جنوب ووسط أوروبا (إيطاليا، اليونان، وخلفاء لالنمساوية الهنغارية، والإمبراطورية العثمانية ليالي. في السابق، في لقاء مع الثقافات ومتميزة متعددة، وكثيرا ما تختلف في المنظمة وتلك اللغة من أوروبا، قد أدى إلى استمرار التركيز على المقارنة بين الثقافي والتقبل لأنواع معينة من النسبية الثقافية.في الخلف دول أوروبا القارية، من جهة أخرى، انضم كثير من الأحيان مع علماء الأنطروبولوجيا folklorists واللغويين في القومية / الأمة وبناء المؤسسات. علماء الأعراق البشرية في هذه البلدان تميل إلى التركيز على التفريق بين الجماعات ethnolinguistic المحلية، وتوثيق الثقافة الشعبية المحلية، والتي تمثل عصور ما قبل التاريخ للأمة من خلال المتاحف وغيرها من أشكال التعليم العام. في هذا المخطط، وروسيا، واحتلت موقعا المتوسطة. من ناحية، انها منطقة واسعة من آسيا متميزة للغاية، ما قبل العصر الصناعي، وغالبا ما الشعوب غير الملمين بالقراءة والكتابة، على غرار الوضع في الأمريكتين ؛ من ناحية أخرى، وروسيا، وشارك أيضا إلى حد ما في الخطابات القومية المركزية وأوروبا الشرقية. بعد ثورة 1917، والأنطروبولوجيا في الاتحاد السوفياتي والبلدان في وقت لاحق من الكتلة السوفياتية كانت شديدة تشكلها على الحاجة إلى مطابقة للنظريات الماركسية للتطور الاجتماعي.
هدف الانطروبولوجيا هو توفير حساب شامل للبشر والطبيعة البشرية. منذ نشأت الأنطروبولوجيا كعلم في المجتمعات الغربية التي كانت معقدة والصناعية، وتشكل اتجاها رئيسيا في الأنطروبولوجيا وقد حملة منهجية لدراسة الشعوب في المجتمعات مع منظمة أكثر بساطة الاجتماعية، والتي تسمى أحيانا "بدائية" في الأدبيات الأنثروبولوجية، ولكن من دون أي دلالة "رديئة". اليوم، معظم علماء الأنطروبولوجيا استخدام مصطلحات مثل "أقل تعقيدا" المجتمعات أو الرجوع إلى أنماط معينة من الإقامة أو الإنتاج، مثل "صياد والجمع" أو "المؤن" أو "مزارع بسيط" للإشارة إلى البشر الذين يعيشون في غير الصناعية، وغير الثقافات الغربية، ومثل هؤلاء الناس أو القوم (العروق) تبقى ذات أهمية كبيرة في الأنطروبولوجيا. السعي من أجل الكلانية يؤدي معظم علماء الانطروبولوجيا لدراسة قوم معين أو شخص بالتفصيل، وذلك باستخدام علم الوراثة البيولوجية والأثرية، والبيانات اللغوية جنبا إلى جنب مع المراقبة المباشرة للجمارك المعاصر. في 1990s و 2000s، تدعو إلى توضيح ما يشكل الثقافة، وكيف للمراقب يعرف أين تنتهي له أو لها ثقافتها الخاصة وتبدأ أخرى، وغيرها من الموضوعات المهمة في كتابة الأنطروبولوجيا وسمع. فمن المحتمل لعرض جميع الثقافات البشرية كجزء من واحدة كبيرة، وتطور الثقافة العالمية. هذه العلاقات الدينامية، بين ما يمكن ملاحظته على أرض الواقع، على عكس ما يمكن ملاحظته من خلال تجميع العديد من الملاحظات المحلية لا تزال أساسية في أي نوع من الأنطروبولوجيا، سواء كانت ثقافية أو بيولوجية أو لغوية أو الأثرية. علماء الأنطروبولوجيا المهتمين في كل الاختلاف الإنسان ، وإمكانية المسلمات الإنسان (السلوكيات والأفكار أو المفاهيم المشتركة من قبل جميع الثقافات البشرية)  واستخدام العديد من الطرق المختلفة للدراسة، ولكن علم الوراثة السكانية الحديثة، ملاحظات المشاركين وغيرها تقنيات غالبا ما تأخذ الأنطروبولوجيا "في حقل" والتي تعني السفر إلى المجتمع في إطارها الخاص، أن تفعل شيئا يسمى ب "العمل الميداني". 
على الجانب البيولوجي أو المادية، والقياسات البشرية، عينات جينية، قد تكون جمعت البيانات التغذوية وكما نشرت مقالات أو دراسات علمية. الواجبة للمصلحة في الاختلاف، وعلماء الأنطروبولوجيا هي الانتباه إلى دراسة النقيضين الإنسان، والانحرافات وغيرها من الظروف غير العادية، مثل اكفاء، الدراويش الدوامة، عما إذا كانت هناك شعب الهوبيت الحقيقي، التعامل مع الثعابين، وخطاب أجوف (التكلم بألسنة)، لمجرد قائمة قليلة. في الوقت نفسه، حث علماء الانطروبولوجيا، وذلك كجزء من سعيها لتحقيق الموضوعية العلمية، والنسبية الثقافية، والتي لها تأثير على جميع الحقول الفرعية في علم الانطروبولوجيا. هذه هي الفكرة القائلة بأن ثقافات معينة لا ينبغي أن يكون الحكم عليه من ثقافة واحدة من القيم أو وجهات النظر، ولكن بأن جميع الثقافات وينبغي أن ينظر إليه باعتباره بالنسبة لبعضها البعض. ينبغي أن يكون هناك أي أفكار، في الانطروبولوجيا جيدة، من ثقافة واحدة يجري أفضل أو أسوأ من ثقافة أخرى. الالتزامات الاخلاقية في الانطروبولوجيا وتشمل يلاحظون وتوثيق الإبادة الجماعية، ووأد، العنصرية، تشويه الأعضاء بما في ذلك وخاصة ختان subincision، والتعذيب. موضوعات مثل العنصرية، والرق، أو التضحية البشرية، لذلك، جذب الانتباه الأنثروبولوجية والنظريات التي تتراوح بين نقص التغذية  لجينات لالتثاقف وقد اقترحت، ناهيك عن نظريات التثاقف، الاستعمار، وكثير غيرها هي الأسباب الجذرية للرجل اللاإنسانية للإنسان. لتوضيح عمق نهج الأنثروبولوجية، يمكن للمرء أن يأخذ واحدة فقط من هذه المواضيع، مثل "العنصرية" والعثور على الآلاف من المراجع الانثروبولوجية، وتمتد عبر جميع الحقول الفرعية (والحقول الفرعية من الحقول الفرعية). بالإضافة إلى تقسيم المشروع عن طريق التركيز على النظرية والأنطروبولوجيا وعادة ما تقسم العالم يصل إلى الفترات الزمنية ذات الصلة، والمناطق الجغرافية. الوقت الإنسان على الأرض ينقسم إلى التقاليد الثقافية استنادا إلى المواد ذات الصلة، مثل العصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث، لاستخدام معين في علم الآثار. مزيد من التقسيمات الفرعية الثقافية وفقا لأنواع أداة، مثل Olduwan أو Mousterian أو ليفالوا مساعدة علماء الآثار والأنطروبولوجيا أخرى في فهم الاتجاهات الرئيسية في الماضي الإنسان. علماء الأنطروبولوجيا والجغرافيين النهج حصة لثقافة المناطق وكذلك، منذ الثقافات التعيين المركزية على حد سواء العلوم. عن طريق إجراء مقارنات عبر التقاليد الثقافية (التي تستند إلى الوقت) والمناطق الثقافية (الفضائية)، وعلماء الأنطروبولوجيا تطورت أنواع مختلفة من أسلوب المقارنة، جزءا أساسيا من العلوم.
المعاصرة هي علم الانطروبولوجيا المنشأة مع الأقسام الأكاديمية في معظم الجامعات والكليات. تنظيم واحد من أكبر علماء الأنطروبولوجيا هي جمعية الأنطروبولوجيا الأميركية، التي تأسست في العام 1903. عضوية تتكون من علماء الأنطروبولوجيا من جميع أنحاء العالم. المئات من منظمات أخرى موجودة في مختلف التخصصات الفرعية لعلم الإنسان، وأحيانا عن طريق تقسيم البلاد أو المنطقة، والعديد من الأنثروبولوجيين العمل مع المتعاونين معها في التخصصات الأخرى، مثل الجيولوجيا ، والفيزياء ، علم الحيوان ، علم المتحجرات ، التشريح، نظرية الموسيقى، تاريخ الفن ، علم الاجتماع وإلى ذلك، ينتمون إلى الجمعيات المهنية في تلك التخصصات كذلك.
المجلس التنفيذي Tylor (2 أكتوبر 1832—2 كانون الثاني 1917) وجيمس جورج فريزر (1 يناير 1854—7 مايو 1941) تعتبر عموما السوابق في الانطروبولوجيا الاجتماعية الحديثة في بريطانيا. على الرغم من Tylor برحلة ميدانية إلى المكسيك، سواء كان فريزر وتستمد معظم المواد على الدراسات المقارنة من خلال قراءة واسعة، وليس العمل الميداني، وذلك أساسا للموسيقى الكلاسيكية (الأدب والتاريخ من اليونان وروما)، في أعمال folklorists الأوروبي في وقت مبكر، والتقارير الواردة من المبشرين والرحالة وعلماء الأعراق البشرية المعاصرة.
Tylor دعا بقوة إلى unilinealism وشكلا من أشكال "التوحيد للبشرية". Tylor ولا سيما وضع الأساس للنظريات diffusionism الثقافية، مشيرا إلى أن هناك ثلاث طرق المجموعات المختلفة التي يمكن أن يكون مماثلا الأشكال الثقافية أو التكنولوجيات : "اختراع مستقلة، والميراث، من الأجداد في منطقة بعيدة، ونقل من عرق واحد [كذا] إلى آخر 
Tylor صياغة واحدة من المفاهيم في وقت مبكر ومؤثرة الأنثروبولوجي للثقافة بأنها "ان المجمع برمته الذي يشمل المعرفة والاعتقاد والفن والأخلاق والقانون، والعرف، وأية قدرات وغيرها من العادات التي يكتسبها الإنسان بوصفه عضوا في المجتمع."  لكن، وكما تلاحظ الجورب، Tylor تتعلق أساسا مع نفسه واصفا ورسم الخرائط وتوزيع عناصر معينة من الثقافة، وبدلا من أن تكون وظيفتها بشكل أكبر، وعموما يبدو أن تفترض فكرة الفيكتوري من التقدم بدلا من فكرة غير اتجاهي، multilineal الثقافية التنمية المقترحة من قبل علماء الأنطروبولوجيا في وقت لاحق. Tylor أيضا نظرية حول أصل المشاعر الدينية في البشر، وتقترح نظرية روحانيه كما في مرحلة مبكرة، ومشيرا إلى ان "الدين"، من مكونات عديدة، منها انه يعتقد ان معظم المهم أن يكون الاعتقاد بوجود كائنات خارقة (في مقابل النظم الأخلاقية، وعلم الكون، الخ). فريزر، وهو باحث الاسكتلندي مع معرفة واسعة والكلاسيكية، وأيضا القلق نفسه مع الدين والأسطورة، والسحر. دراساته المقارنة، فإن معظم بشكل مؤثر في طبعات عديدة من الغصن الذهبي، وحلل التشابه في المعتقدات الدينية والرمزية على الصعيد العالمي. لا Tylor ولا فريزر، ومع ذلك، كانوا مهتمين بصفة خاصة العمل الميداني، كما أنها ليست مهتمة بدراسة كيفية العناصر الثقافية والمؤسسات مع بعضها البعض. نحو منعطف القرن العشرين، عددا من علماء الأنطروبولوجيا أصبحوا غير راضين عن هذا التصنيف للعناصر الثقافية ؛ اعادة البناء التاريخي كما جاء على ما يبدو بشكل متزايد على المضاربة. 
تحت تأثير العديد من العلماء الصغار، نهجا جديدا جاء لتسود بين علماء الأنطروبولوجيا البريطانية، المعنية بتحليل كيفية المجتمعات التي عقدت معا في الوقت الحاضر (تحليل متزامنة، بدلا من مرتبط بالزمن التاريخي أو التحليل)، والتأكيد على المدى الطويل (واحدة لعدة سنوات (العمل الميداني الغمر. جامعة كامبريدج بتمويل بعثة متعددة التخصصات إلى جزر مضيق توريس في عام 1898، الذي نظمته ألفريد المحكمة هادون وبينهم الطبيب والانطروبولوجيا، أنهار حقوق الإنسان العالمية، وكذلك لغوي، في عالم النبات وغيرهم من الأخصائيين. النتائج التي توصلت إليها البعثة وضع معايير جديدة لوصف الإثنوغرافية.وعقد ونصف العقد في وقت لاحق، البولندي المولد الانطروبولوجيا الطالب برونيسلاف مالينوفسكي (1884-1942) كان بداية ما كان المتوقع أن تكون فترة وجيزة من العمل الميداني في النموذج القديم، وجمع قوائم للسلع الثقافية، وعند اندلاع الحرب العالمية الأولى الذين تقطعت بهم السبل له في غينيا الجديدة. كموضوع من الامبراطورية النمساوية الهنغارية المقيمين على حيازة الاستعماري البريطاني، وكان يقتصر على نحو فعال غينيا الجديدة لعدة سنوات. وتتم الاستفادة من الوقت من خلال القيام بالعمل الميداني المكثف أكثر بكثير مما كانت عليه من قبل علماء الأنطروبولوجيا البريطانيين، وكان الاثنوغرافيا الكلاسيكية، والمغامرون من غرب المحيط الهادئ (1922) يدعو إلى اتباع نهج على العمل الميداني الذي أصبح المعيار في هذا المجال : الحصول على "الأصلي نقطة من عرض "من خلال المراقبة مشارك. نظريا، انه يؤيد التفسير الوظيفي، الذي درس كيف تعمل المؤسسات الاجتماعية لتلبية الاحتياجات الفردية.الأنطروبولوجيا الاجتماعية البريطانية كانت لحظة توسعية في فترة ما بين الحربين، مع المساهمين الرئيسيين وبرونيسلاف مالينوفسكي وماير فورتس ع رادكليف براون أيضا بنشر بذور العمل في عام 1922. انه ينفذ خطته الميداني الأولي في جزر اندامان في الأسلوب القديم لإعادة البناء التاريخية. ومع ذلك، بعد قراءة العمل من علماء الاجتماع الفرنسي إميل دوركهايم ومارسيل ماوس، رادكليف براون نشرت في الاعتبار أبحاثه (المعنون ببساطة وجزر أندامان) الذي أولى اهتماما وثيقا إلى المعنى والهدف من الطقوس والأساطير. على مر الزمن، طور هذا النهج المعروف الهيكلية الوظيفية، الذي ركز على كيفية عمل المؤسسات في المجتمعات، أو لتحقيق التوازن في خلق توازن في النظام الاجتماعي لإبقائها تعمل بشكل متناغم. (وهذا يتناقض مع مالينوفسكي والوظيفية، وكانت مختلفة تماما عن البنيوية الفرنسية في وقت لاحق، والتي درست هياكل المفاهيمي في اللغة والرمزية.)مالينوفسكي ورادكليف براون نفوذ تنبع من حقيقة أنها، مثل البواء، بنشاط وبقوة تدريب الطلاب ببناء المؤسسات التي تعزز طموحاتهم برنامجية. 
هذا هو الحال بصفة خاصة مع رادكليف براون، الذي انتشر على جدول اعماله "الأنطروبولوجيا الاجتماعية" عن طريق التدريس في الجامعات في أنحاء الكومنولث البريطاني. من 1930s حتى وقت متأخر من فترة ما بعد الحرب ظهرت سلسلة من الدراسات وتحرير مجلدات التي رسخت نموذج الأنطروبولوجيا الاجتماعية البريطانية (جيش صرب البوسنة). وتشمل الشهيرة ethnographies النوير ، عن طريق ايفان ادوارد ايفانز بريتشارد، وديناميات عشائرية بين Tallensi ، من قبل ماير فورتس ؛ معروفة تحرير مجلدات تشمل الأنظمة الأفريقية القرابة والزواج والأنظمة السياسية الأفريقية. ماكس Gluckman، جنبا إلى جنب مع العديد من زملائه في رودس، ليفينغستون المعهد والطلاب في جامعة مانشستر، والمعروفة في مدرسة مانشستر، تولى جيش صرب البوسنة في اتجاهات جديدة من خلال إدخال صراحة نظرية الماركسية علم، والتركيز على الصراعات وتسوية المنازعات وانتباههم إلى السبل التي يمكن بها الأفراد التفاوض والاستفادة من الإمكانيات الهيكلية الاجتماعية.
في بريطانيا، والأنطروبولوجيا كان له تأثير كبير الفكرية، وانها "ساهمت في تآكل المسيحية، ونمو النسبية الثقافية، وعيا للبقاء على قيد الحياة من البدائية في الحياة الحديثة، واستبدال وسائط مرتبط بالزمن التحليل مع متزامنة، وكلها التي تعتبر جوهرية للثقافة الحديثة.
في وقت لاحق 1960s و 1970s، ادموند ليتش وطلابه ماري دوغلاس ونور يالمان، من بين أمور أخرى، قدم البنيوية الفرنسية في أسلوب ليفي ستروس، في حين الانطروبولوجيا البريطانية واصلت التأكيد على التنظيم الاجتماعي والاقتصاد على المواضيع رمزي بحت أو الأدبية، الخلافات بين البريطانيين والفرنسيين، وأمريكا الأنثربولوجيا الاجتماعية والثقافية قد تضاءلت مع زيادة الحوار والاقتراض من الناحيتين النظرية والأساليب. اليوم، والأنطروبولوجيا الاجتماعية في بريطانيا يشارك دوليا مع العديد من النظريات الاجتماعية الأخرى، وتشعبت في اتجاهات عديدة.
في بلدان الكومنولث البريطاني، والأنطروبولوجيا الاجتماعية في كثير من الأحيان مؤسسيا منفصلة عن الأنطروبولوجيا المادية وprimatology، والتي قد تكون مرتبطة مع إدارات الأحياء أو الحيوان ؛ ومن علم الآثار، والتي قد تكون مرتبطة مع الإدارات التابعة للموسيقى الكلاسيكية، علم المصريات، وما شابه ذلك. في بلدان أخرى (وفي بعض، ولا سيما الصغيرة والبريطانية وجامعات في أمريكا الشمالية)، وعلماء الأنطروبولوجيا كما وجدت نفسها مؤسسيا مع علماء الفولكلور، دراسات المتحف، والجغرافيا البشرية، علم الاجتماع، العلاقات الاجتماعية، الدراسات العرقية، والدراسات الثقافية، والعمل الاجتماعي.
الأنطروبولوجيا الكندية بدأت، كما هو الحال في أجزاء أخرى من العالم المستعمرة، كما الأثنولوجية البيانات في سجلات المسافرين والمبشرين. في كندا، واليسوعية المبشرين مثل الآباء لوكليرك، لوجون وSagard، في 1600s، وتوفير السجلات الإثنوغرافية من أقدم القبائل الاصلية في ما كان يعرف آنذاك المجال من كندا.الأنطروبولوجيا الحقيقية بدأت مع إدارة حكومية : والمسح الجيولوجي لكندا، وجورج ميرسر داوسون (مدير عام 1895). داوسون في تقديم الدعم لالانطروبولوجيا خلقت زخما لهذه المهنة في كندا. هذا وقد أفاض رئيس الوزراء ويلفريد لورييه، الذي أسس قسم الأنطروبولوجيا في إطار المسح الجيولوجي في عام 1910. علماء الأنطروبولوجيا تم تجنيدهم من انكلترا والولايات المتحدة الأمريكية، ووضع الأساس لأسلوب الكندية فريدة من الانطروبولوجيا. العلماء وتشمل لغوي وBoasian إدوارد سابير.
وتأثرت الانطروبولوجيا الثقافية في الولايات المتحدة بشكل كبير بتواجد المجتمعات الأصلية الأمريكية كمواضيع إثنوغرافية. كانت رواد هذا المجال موظفي مكتب شؤون الهنود ومعهد سميثسونيان مكتب الأمريكية الاثنولوجيا، ورجال مثل جون ويسلي باول وفرانك هاميلتون كوشينغ.
قبل الحرب العالمية الثانية البريطاني 'الأنطروبولوجيا الاجتماعية' والأمريكية 'الأنطروبولوجيا الثقافية' لا تزال تقاليد متميزة. بعد الحرب، ما يكفي من علماء الانطروبولوجيا البريطانية والأمريكية اقترضت الأفكار والأساليب المنهجية واحدة من آخر أن بعض بدأ الحديث عنها بصورة جماعية باسم 'الانطروبولوجيا الاجتماعية والثقافية'.في 1950s ومنتصف 1960s الانطروبولوجيا يميلون بشكل متزايد إلى النموذج نفسه بعد s. العلوم الطبيعية بعض علماء الانطروبولوجيا، مثل Fallers لويد وكليفورد غيرتز، وتركز على عمليات التحديث من الدول المستقلة حديثا والتي يمكن أن تتطور. آخرون، مثل جوليان ستيوارد ويزلي وايت، وتركز على كيفية تطور المجتمعات وتناسب بيئتها الايكولوجية - نهجا شعبية من قبل مارفن هاريس.الأنطروبولوجيا الاقتصادية التي تتأثر كارل بولاني وتمارسه Sahlins مارشال وجورج دالتون تحدى مستوى الاقتصاد الكلاسيكي الجديد لتأخذ في الاعتبار العوامل الثقافية والاجتماعية، وكذلك توظيف التحليل الماركسي في دراسة أنثروبولوجية. في انكلترا، والأنطروبولوجيا الاجتماعية البريطانية في نموذج بدأت في التفتت وماكس Gluckman وبيتر ورسلي جربت مع الماركسية والكتاب مثل رودني نيدام وادموند ليتش أدرجت ليفي ستروس والبنيوية في عملها.البنيوية كما أثرت على عدد من التطورات في الستينات والسبعينات، بما في ذلك الانطروبولوجيا المعرفية والتحليل التكويني. ووضع مؤلفون مثل ديفيد شنايدر، كليفورد غيرتز، ومارشال Sahlins مفهوم أكثر توسعا من الثقافة بوصفها شبكة من المعنى أو المغزى، والتي أثبتت شعبية كبيرة داخل وخارج الانضباط. تمشيا مع العصر، وأصبحت مسيسة الكثير من الأنطروبولوجيا من خلال حرب الاستقلال الجزائرية والمعارضة لحرب فيتنام ؛  الماركسية أصبحت أكثر وأكثر شعبية النهج النظري في الانضباط.1970s من قبل واضعي مجلدات مثل بالتغيير الجذري لمفهوم الأنطروبولوجيا قلقة الأنطروبولوجيا وأهميتها. لأن المسائل 1980s السلطة، مثل تلك التي درست في اريك وولف 'ق أوروبا وشعب بلا تاريخ، وقد تم المركزية للانضباط. في الكتب 80s مثل الانطروبولوجيا والانطروبولوجيا لقاء المستعمرة تفكر في العلاقات الاستعمارية لعدم المساواة، في حين أن شعبية هائلة من المنظرين مثل أنطونيو غرامشي وميشيل فوكو انتقلت قضايا السلطة والهيمنة في دائرة الضوء. 
الجنس والجنسية وأصبحت شعبية الموضوعات، كما فعلت في العلاقة بين التاريخ والأنطروبولوجيا، وتتأثر Sahlins مارشال (مرة أخرى)، الذين رسموا على ليفي ستروس وفرناند بروديل في دراسة العلاقة بين البنية الاجتماعية وكالة على حدة. أيضا تأثيرا في هذه المسائل كان نيتشه، هيدغر، والنظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت، دريدا ولاكان.  في أواخر الثمانينات والتسعينات مؤلفين مثل جورج ماركوس وجيمس كليفورد تفكر السلطة الإثنوغرافية، وخاصة لماذا وكيف كان من الممكن المعارف الأنثروبولوجية وموثوقة. كانت تعكس الاتجاهات في مجال البحوث والخطاب الذي بدأته نسويات في الاكاديمية، على الرغم من انهم اعتذروا عن التعليق بشكل محدد على أولئك النقاد رائدا. ومع ذلك، جوانب رئيسية من التنظير النسوي وأساليبها وأصبحت الضرورات كجزء من 'لحظة ما بعد الحديثة' في الانطروبولوجيا : Ethnographies أصبحت أكثر استجابة، يتناول صراحة صاحب البلاغ المنهجية، والثقافية، ونوع الجنس والتمركز العرقي، وتأثيرها على حياته تحليل الإثنوغرافية. هذا هو جزء من اتجاه عام في ما بعد الحداثة الذي كان شائعا في وقت متزامن. حاليا الأنطروبولوجيا إيلاء الاهتمام لطائفة واسعة من القضايا المتصلة العالم المعاصر، بما في ذلك العولمة، الطب والتكنولوجيا الحيوية، وحقوق السكان الأصليين، مجتمعات افتراضية، والانطروبولوجيا في المجتمعات الصناعية.
لويس هنري مورغان (1818-1881)، وهو محام من روتشستر، نيويورك، وأصبح مدافعا عن رجل دين الاثنولوجية من الإيروكوا. تحليلاته المقارنة من الدين، والحكومة، والثقافة المادية، وخصوصا أنماط القرابة، ثبت أن المساهمات المؤثرة في مجال الأنطروبولوجيا. مثل غيره من العلماء في عصره (مثل ادوارد Tylor)، مورغان جادل بأن المجتمعات البشرية يمكن تصنيفها إلى فئات من التطور الثقافي على نطاق والتدرج التي تراوحت بين وحشية، على الهمجية، للحضارة. عموما، تستخدم تكنولوجيا مورغان (مثل bowmaking أو الفخار) كمؤشر للموقف على هذا النطاق..أنشا فرانز بواس الانطروبولوجيا أكاديمية في الولايات المتحدة في معارضتها لهذا النوع من منظور تطوري. كان منهجه التجريبي، التشكبك في التعميم المتسرع، والتنزه عن محاولات وضع قوانين عالمية. على سبيل المثال، درس بواس الأطفال المهاجرين لإثبات أن السباق البيولوجي ليست منيعا، وسلوك الإنسان هذا ناتج عن التنشئة، بدلا من الطبيعة.وتأثر بواس بالتقاليد الألمانية، وجادل بأن العالم كان الكاملة للثقافات مختلفة ، بدلا من أن تطور المجتمعات التي يمكن أن يقاس بمدى أو كم هو قليل "الحضارة" لديهم. كان يعتقد أن لكل ثقافة أن تدرس في خصوصيتها، وجادل بأن عبر التعميمات الثقافية، مثل تلك التي تقدم في العلوم الطبيعية ثانية، لم يكن هذا ممكنا.وهو يفعل ذلك، كان قد خاض التمييز ضد المهاجرين والسود، والشعوب الأصلية في الأمريكتين.العديد من علماء الأنطروبولوجيا الأمريكية اعتمدت جدول أعماله من أجل الإصلاح الاجتماعي، ونظريات سباق يستمر المواضيع الشعبية لعلماء الأنطروبولوجيا اليوم. ما يسمى "اربعة الميدانية النهج" اصولها في Boasian الأنطروبولوجيا، وتقسيم الانضباط في المجالات الأربعة الحاسمة ومتشابكة من اجتماعية وثقافية وبيولوجية، واللغوية، والبالية الأنطروبولوجيا (أي علم الآثار). الأنطروبولوجيا في الولايات المتحدة ما زالت تتأثر بشدة التقليد Boasian، ولا سيما تركيزها على الثقافة.
أستخدم بواس مواقفه في جامعة كولومبيا، والمتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي لتدريب وتطوير عدة أجيال من الطلاب. شمل الجيل الأول من الطلاب وشملت ألفريد كروبير، روبرت لوي، إدوارد سابير وروث بنديكت السادس عشر، الذي أنتج دراسات غنية بالتفاصيل عن الثقافات الأصلية في أمريكا الشمالية. ووفروا الكثير من التفاصيل التي استخدمت لمهاجمة نظرية وعملية تطورية واحدة. Kroeber وسابير في التركيز على اللغات الأصلية الأمريكية ساعدت على تأسيس اللسانيات كعلم حقا عامة وحرة والتاريخية من تركيزها على اللغات الهندوأوروبية.
نشر ألفريد Kroeber 'ق الكتب المدرسية، والأنطروبولوجيا ، بمثابة نقطة تحول في الأنطروبولوجيا الأمريكية. بعد ثلاثة عقود من تكديس المواد، Boasians شعرت نحث المتزايدة إلى التعميم. هذا هو الأكثر وضوحا في 'الثقافة والشخصية' الدراسات التي أجرتها Boasians الاصغر مثل مارغريت ميد وروث بنديكت. تأثر علماء النفس بما في ذلك التحليل النفسي سيغموند فرويد وكارل يونغ، وهذه من الكتاب سعى لفهم الطريقة التي كانت على شكل شخصيات فردية من قبل قوات أوسع الثقافية والاجتماعية التي نشأ فيها. على الرغم من يعمل مثل  ^ مارغريت ميد 1928 {Margaret Mead 1} بلوغ سن الرشد في ساموا|سن الرشد في ساموا]] ووالاقحوان والسيف لا تزال شعبية لدى الرأي العام الأميركي، وميد بنديكت السادس عشر لم يكن من أثر على الانضباط في الأنطروبولوجيا أن بعض المتوقع. البواء خططت لروث بنديكت لخلافته كرئيس لقسم الانطروبولوجيا في جامعة كولومبيا، لكنها كانت مهمشة من قبل رالف لينتون، وميد كانت تقتصر على مكاتب لها في AMNH.
الأنطروبولوجيا في فرنسا لديه علم الانساب أقل وضوحا بكثير من التقاليد الأمريكية والبريطانية، في جزء منه لأن العديد من الكتاب الفرنسيين تأثيرا في الأنطروبولوجيا وقد تم تدريب أو مناصب أعضاء هيئة التدريس في علم الاجتماع والفلسفة، أو غيرها من المجالات وليس في الانطروبولوجيا.
معظم المعلقين يعتبرون مارسيل ماوس (1872-1950)، ابن شقيق مؤثرة عالم الاجتماع إميل دوركهايم إلى أن مؤسس التقليد الأنثروبولوجية الفرنسية. ماوس ينتمي إلى دوركهايم في Année Sociologique المجموعة ؛ وبينما دوركهايم وغيرهم درست الدولة للمجتمعات الحديثة، ماوس ومعاونيه (مثل هنري هوبير وروبرت هيرتز) على وجه الاثنوغرافيا وفقه اللغة لتحليل المجتمعات التي لم تكن على النحو 'المختلفة' والأوروبية الدول القومية. ماوس يعمل عن طريق اثنين على وجه الخصوص ثبت أن لها صلة وطيدة بالموضوع : مقال عن هدية تحليل منوية من التبادل والمعاملة بالمثل، وكان هكسلي محاضرة حول مفهوم الشخص، أول دراسة مقارنة للمفاهيم الشخص وعبر أنانية  طوال سنوات ما بين الحربين، والمصلحة الفرنسية في الانطروبولوجيا في كثير من الأحيان قد تلازمت مع الحركات الثقافية على نطاق أوسع مثل السريالية والبدائية التي تعتمد على الاثنوغرافيا للإلهام. مارسيل Griaule وميشال Leiris أمثلة من الناس الذين مجتمعة الانطروبولوجيا مع افانت الفرنسية للنظر. خلال هذا الوقت أكثر من ما يعرف ethnologie كان مقتصرا على المتاحف مثل متحف دي l' هوم التي أسسها بولس برشام، والأنطروبولوجيا على علاقة وثيقة مع دراسات الفولكلور.قبل كل شيء، ومع ذلك، فإنه كان كلود ليفي ستروس الذي ساهم في إضفاء الطابع المؤسسي على الانطروبولوجيا في فرنسا. بالإضافة إلى النفوذ الهائل له البنيوية التي تمارس في مختلف التخصصات المتعددة، ليفي ستروس اقامت علاقات مع علماء الأنطروبولوجيا الأمريكية والبريطانية. في الوقت نفسه أنه أنشأ مراكز ومختبرات في فرنسا لتوفير الإطار المؤسسي داخل الانطروبولوجيا في حين أن التدريب الطلاب مؤثرة مثل موريس Godelier وفرانسواز Héritier الذي من شأنه أن يثبت تأثيرا في عالم الانطروبولوجيا الفرنسي. الكثير من الطابع المتميز لفرنسا في الأنطروبولوجيا اليوم هو نتيجة لحقيقة أن معظم الانطروبولوجيا هي التي أجريت في المختبرات البحثية الممولة وطنيا (CNRS) بدلا من الأقسام الأكاديمية في الجامعات.

الكتاب الأخرى المؤثرة في 1970s تشمل Clastres بيير، الذي يفسر في كتبه على قبيلة Guayaki في باراغواي ان "المجتمعات البدائية" تعارض بنشاط المؤسسة للدولة. ولذلك، فإن هذه المجتمعات عديمي الجنسية ليست أقل من تطور المجتمعات مع الدول، ولكن استغرق اختيار النشطة من الشعوذة مؤسسة السلطة بوصفها وظيفة منفصلة عن المجتمع. والزعيم هو الوحيد قال متحدث باسم المجموعة عندما يتعين عليه أن التعامل مع الجماعات الأخرى ("العلاقات الدولية") ولكن لا يملك أي سلطة في الداخل، ويمكن إزالة بعنف إذا حاول الاعتداء على هذا الموقف.أهم المنظر الفرنسي فوكو والاجتماعية منذ ليفي ستروس هو بيار بورديو، الذي تلقى تدريبا رسميا في الفلسفة وعلم الاجتماع وعقد الرئيس في نهاية المطاف في علم الاجتماع في كوليج دو فرانس. مثل ماوس وغيرها من قبله، ومع ذلك، كان يعمل على كل المواضيع في علم الاجتماع والانطروبولوجيا. ان العمل الميداني بين القبائل في الجزائر يضعه بقوة في الانطروبولوجيا، بينما تحليله من وظيفة التناسل والموضة والعاصمة الثقافية في المجتمعات الأوروبية أماكن عنه بقوة في علم الاجتماع.
اشتغل كثير من الأساتذة الجامعيين في البلدان العربية بالمعطيات الأنثروبولوجية، وقلّدوا جوانب عديدة من ما ذهب إليه أنثروبولوجيون غربيون مختلفو الاتجاهات البحثية. وقد تم أنشا قسم أكاديمى مستقل للأننطروبولوجيا بكلية الآداب جامعة الأسكندرية، ,اهتم كثير من الأنتثروبلوجيون بالمجتمعات البدوية ونظمها التقليدية وتحولاتها في مصر وفى البلادان العربية التي أعير كثيرون لها، وآخر ما صدر في المكتبة العربية خلال عام 2008 من كتب في هذا الشأن هو كتاب الأستاذ الدكتور (محمد ياسر شرف) زميل أكاديمية يونيفرسال وهو بعنوان (أنطروبولوجيا العلاقات الدبلوماسية) الذي أسس فيه منذ ثلاث سنوات لهذا الفرع الحديث من الأنطروبولوجيا، وما زال يحاضر حول مضامينه ومشاغله في أكثر من بلد عربي، وخاصة الإمارات العربية وبلده سوريا وسلطنة عمان وبريطانيا، ويعتبر المرجع الشخصي والأكاديمي الرئيس في محتويات هذا الفرع العلمي وأطروحاته، فهو الذي أطلق مصطلح (الأنطروبولوجيا الدبلوماسية) لأول مرة في تاريخ العلوم الإنسانية.
يعد الدكتور جمال حمدان أحد أهم الباحثين في هذا العلم، حيث رصد تأثير الجغرافيا على سمات المصريين عبر التاريخ في كتابه الأشهر شخصية مصر، كما ضحد فكرة "شعب الله المختار" التي يدّعيها أبناء الصهيونية العالمية حول العالم في كتابه اليهود أنثروبولوجيا عبر تفنيد مزاعمهم بأنهم ينتسبون إلى اليهود الأوائل الذين خرجوا من مصر وفلسطين مع السبي البابلي في عهد نبوخذ نصر والذي تحول إلى الشتات الكبير بعد ذلك، وله ما يقارب الخمسة وعشرين مؤلفاً باللغتين العربية والإنكليزية، وما زالت الشكوك تحيط بظروف وفاته/جمال حمدان حتى اليوم.
أكمل مسيرة جمال حمدان في دراسة اليهود أنثروبولوجياً الدكتور عبد الوهاب المسيري، تلميذه النابغ عبر عشرات الدراسات الموسوعية، أهمهاموسوعة اليهود واليهودية والصهيونية والتي صدرت عام 1999
ويأتي الدكتور / محمد أحمد غنيم بمؤلفاته العديدة في الانثربولوجيا العربية عامة والمصرية بصفة خاصة والتي تعد تشريح دقيق للمجتمع المصري وتأتي احدث اصداراته بعنوان.
المعتقدات والأداء التلقائى في موالد الأولياء والقديسين جزء أول جزء ثاني المعتقدات عن الأوليات ظاهرة شعبية تضرب بجذورها في الأعماق البعيدة للثقافة المصرية، وتسمتد العديد من أسباب الحياة لاستمراريتها وبقائها، وذلك من خلال الإبداع التلقائى الذي يصدر عن الجامعات والأفراد. ونجد انه عندما تتعرض الظاهرة للهجوم- بسبب انتشار التعليم أو الاتصال بثقافات أخرى- تتحول القصص التي تروى عن الأولياء إلى قصص يرتبط بشخصيات من التاريخ أو بأبطال الفتوحات الإسلامية. 
ورغم أن موضوع الكتاب يختص بدراسة أولياء الدقهلية فقد تمت معالجة ودراسة الظاهرة في بعض القرى القريبة في محافظة الغربية والشرقية ودمياط. ولا تقتصر الدراسة بجزئيها على الأولياء وإنما تشمل أيضاً القديسيين في الجزء الثاني..شارك علماء الأنطروبولوجيا مع حكومة الولايات المتحدة، على وجه الخصوص، قد تسبب في جدل مرير داخل الانضباط. فرانز بواس علنا اعترض على مشاركة الولايات المتحدة في الحرب العالمية الأولى، وبعد الحرب التي نشرت موجزا فضح وإدانة للمشاركة علماء الآثار في قضية تجسس أميركية عدة في المكسيك تحت غطائها والعلماء. ولكن من قبل 1940s، فإن العديد من البواء 'المعاصرون الانطروبولوجيا نشطوا في المتحالفة مع جهود الحرب ضد" محور "(ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية واليابان الإمبراطورية). كثير من خدم في القوات المسلحة ولكن آخرين يعملون في المخابرات (على سبيل المثال، مكتب الخدمات الاستراتيجية (مرصد الصحراء والساحل)، ومكتب المعلومات الحربية). في نفس الوقت، ديفيد اتش السعر 'العمل على الأنطروبولوجيا الأميركية خلال الحرب الباردة يوفر معلومات مفصلة حسابات السعي والطرد من العديد من علماء الأنطروبولوجيا من وظائفهم للتعاطف مع الشيوعيين. يحاول علماء الانطروبولوجيا ويتهم بالتواطؤ مع وكالة المخابرات المركزية والاستخبارات أنشطة الحكومة خلال سنوات حرب فيتنام قد وصلت غرابة قليلا (على الرغم من الانطروبولوجيا هوغو Nutini كان ناشطا في ميتين مشروع كاميلوت). [61] كثير من علماء الانطروبولوجيا (الطلاب والمعلمين) كانت ناشطة في الحركة المناهضة للحرب، وعددا كبيرا من القرارات التي تدين الحرب من جميع جوانبها وقد وافقت بأغلبية ساحقة في الاجتماعات السنوية للجمعية الأنطروبولوجيا الأميركية في العقدين منذ حرب فيتنام لهجة الأنطروبولوجيا الثقافية والاجتماعية، على الأقل، وقد تم المسيسة بشكل متزايد، مع نبرة الليبرالية المهيمنة الأجيال السابقة محل واحد مع أكثر راديكالية، وهو مزيج من، وبدرجات متفاوتة، الماركسية والنسوية، فوضوية، في مرحلة ما بعد الاستعمار وما بعد الحديثة، Saidian، Foucauldian، على أساس الهوية، وأكثر من ذلك.[62] الهيئات المهنية الأنثروبولوجية وكثيرا ما يعترض على استخدام الأنطروبولوجيا لصالح الدولة. ومدونات قواعد السلوك أو بيانات قد تحرم من علماء الأنطروبولوجيا زودتهم بمعلومات سرية. ورابطة علماء الأنطروبولوجيا الاجتماعية في المملكة المتحدة والكومنولث (آسا) دعت دراسية معينة أخلاقيا خطيرا. والرابطة الأمريكية الحالية 'بيان المسؤولية المهنية' ينص بوضوح على أن "في العلاقة مع حكومتهم ومع الحكومات المضيفة... لا توجد أبحاث سرية، أي تقارير سرية أو استخلاص المعلومات من أي نوع يجب أن يكون وافق على منح أو".ومع ذلك، الأنطروبولوجيا، جنبا إلى جنب مع العلوم الاجتماعية الأخرى، ومرة أخرى تستخدم في الحروب كجزء من استراتيجية الجيش الاميركي في أفغانستان. في صحيفة كريسشان ساينس مونيتور التقارير التي تفيد بأن "جهود مكافحة التمرد التركيز على فهم واستيعاب أفضل وتلبية الاحتياجات المحلية" في أفغانستان، تحت عنوان من اراضي فريق الإنسان (HTT).

الاثنين، 13 مايو، 2013

الحديد معدن شديد


حصل إنسان ما قبل التاريخ على الحديد من النيازك، ومن ثَمّ استخدمه في صناعة العُدَد والأسلحة ومكونات أخرى. وكلمة حديد تعني في العديد من اللغات القديمة فلز من السماء. ولقد استُخدم حديد النيازك في فترات قديمة جدًا يعتقد أنها تصل إلى أربعة آلاف عام قبل الميلاد. ولكن لا توجد أي أدلة مؤكدة تبين بداية استخدام الحديد المستخلص بالصهر والاختزال من الخامات الأرضية، أو تشير إلى المكان الذي بدأ استخلاص الحديد فيه لأول مرة.
ويُعتقد أن الحيثيين هم أول من عرف الحديد بكميات ضخمة. وقد عاشوا فيما يعرف الآن باسم تركيا. وفي عام 1400 ق.م. اكتشف الحيثيون كيفية تصنيع الحديد وأساليب تصليد العُدد والأسلحة الحديدية. وحول هذه الفترة نفسها تقريبًا طوّر سكان كل من الصين والهند طرقًا وأساليب لاستخلاص الحديد. وعندما وصل العالم إلى القرن العاشر قبل الميلاد كانت معظم الحضارات القديمة حينذاك قد توصلت إلى تقنيات تصنيع الحديد، وهكذا بدأ العصر الحديدي.

اتسمت أفران استخلاص الحديد الأولية بالضحالة وعدم العمق. وكانت مجمراتها تشبه الطبق، وكان يُسخّن خام الحديد مع الفحم النباتي في مجمرة الفرن. وبعد مرور عدة ساعات على بدء التسخين يفقد خام الحديد أكسجينه إلى الكربون الساخن المحيط به، ويتحول الخام إلى فلز الحديد في صورة لامعة. ولم يكن يُستخدم فلز الحديد الناتج مباشرة، ولكن يعاد تسخينه مرارًا وفي كل مرة يُطرق للتخلص من بقية الشوائب القصيفة الصلدة. وتمكن صُنَّاع الحديد نحو عام 1200م من إعادة تسخين وتشكيل وتبريد الحديد المستخلص لإنتاج وتصنيع الحديد المطاوع. وقد كانت خواص الحديد المطاوع الناتج تشبه إلى حد بعيد خواص الفولاذ الكربوني المنتج في العصور الحديثة.
وسرعان ما تعلم صناع الحديد أن نفث الهواء خلال قصبات أو ودنات إلى الفرن، ترفع إلى حد كبير درجة الحرارة، وكان لذلك الاكتشاف أثره الكبير في تحسين نوعية الحديد المنتج. وفيما بعد استخدم صنّاع الحديد أداة أو جهازًا أطلق عليه الكير يقوم بدفع الهواء خلال القصبات إلى الفرن. وتمكن صناع الحديد نحو عام 700م في منطقة قطالونيا ـ وهي تقع الآن في شمال شرقي أسبانيا ـ من التوصل إلى أفضل صورة لمجمرة فرن استخلاص الحديد. وعرف ذلك الفرن عندئذ باسم كوركتلان، وكان الهواء يضغط عند قاعدة الفرن ويدفع إلى الداخل باستخدام الطاقة المائية. وبلغت طاقة إنتاج كوركتلان حوالي 160 كجم من الحديد المليف كل خمس ساعات. وهذا الإنتاج أكبر بكثير من إنتاج الأفران السابقة.

حضّر يعقوب بن إسحاق الكندي (ت 260هـ، 873م) أنواعًا من الحديد الفولاذ بأسلوب المزج والصهر، فقد مزج كمية من الحديد المطاوع، وكان يسمى الزماهن، وكمية أخرى من الحديد الصلب (الشبرقان) وصهرهما معًا ثم سخنهما إلى درجة حرارة معلومة بحيث نتج عن ذلك حديد يحتوي على نسبة من الكربون تتراوح بين 0,5 و 1,5%. وعندما تحدث ابن سينا (ت 428هـ، 1037م) عن النيازك قسمها إلى نوعين حجري، وحديدي وهو نفس التقسيم المتبع في الوقت الراهن.
أما في أوروبا لم تتطور طرق وأساليب تشكيل الحديد المنصهر في صورة منتجات استهلاكية مناسبة بصورة مرضية حتى حلول عام 1500م. وفي بداية القرن الثامن عشر الميلادي بدأ صناع الحديد البريطانيون في استخدام الكوك بدلاً من الفحم النباتي في الأفران العالية نظرًا لنقص الأخشاب، وهي المصدر الأساسي للفحم النباتي.
يُعد ابراهام داربي أول من تمكن من تكويك الفحم الحجري وإنتاج الكوك، ومن ثَمّ استخدم الكوك في إنتاج الحديد عام 1709م في بلدة كولبروكديل في مقاطعة شروبشاير في إنجلترا. وفي أواخر القرن الثامن عشر تمكن كل من ابن أبراهام داربي وحفيده من تحسين أسلوب التكويك الذي بدأه رب الأسرة. وقد أدت أعمال هذه العائلة إلى قيام الثورة الصناعية التي بدأت في بريطانيا بإنتاج الحديد الزهر ومن ثم استخدامه في المباني والآلات. وقد نقل المهاجرون الأوروبيون هذه الصناعات ونشروها بعد ذلك في أرجاء العالم.


سبائك حديدية:
السبائك الحديدية)Ferrous Alloys( هي عائلة السبائك التي تعتمد علي عنصر الحديد كالمكون الرئيسي لها أو العنصر الغالب فيها، وتضم هذه العائلة عدد كبير من السبائك ،وتنقسم الي مجموعتين رئيسيتين وهما سبائك الصلب (Steels) وسبائك الحديد الزهر (Cast Iron).
سبائك الصلب:
مقدمة الصلب Steel هو سبيكة تصنع أساساً من الحديد بمحتوى كربون يتراوح بين 0.2 و 2.04% بالوزن (ك:1000–10,8.67حد), حسب الدرجة. والكربون هو أكثر العناصر السبائكية فاعلية من حيث التكلفة في سبائك الحديد, إلا أنه تُستعمل العديد من العناصر السابكة الأخرى مثل المنگنيز، الكروم، الڤناديوم، والتنگستن.[1] ويعمل الكربون والعناصر الأخرى كعوامل تصليد (تقسية), لمنع الانخلاعات في العقد البلوري لذرات الحديد من الانزلاق أمام بعضهم البعض. ويتحكم مقدار العناصر السابكة وشكل وجودهم في الصلب (solute elements, precipitated phase) في صفات مثل الصلادة, والمطيلية ومقاومة الشد للصلب الناتج. فالصلب ذو المحتوى المرتفع من الكربون يمكن أن يـُصنع ليكون أكثر صلادة وأقوى من الحديد، إلا أنه أكثر قصافة.
قابلية الذوبان العظمى للكربون في الحديد (في منطقة الأوستنتيت) هي 2.14% بالوزن, تحدث عند درجة حرارة 1149 °م; التركزات الأعلى من الكربون أو درجات الحرارة الأقل ستنتج سمنتيت.
السبائك ذات محتوى الكربون الأعلى من ذلك تـُعرف باسم حديد زهر بسبب درجة انصهارهم الأقل وقابليتهم للصب.[1] ويجب أيضاً تمييز الصلب عن الحديد المطاوع المحتوي فقط على كمية ضئيلة جداً من العناصر الأخرى, إلا أنه يحتوي على 1–3% بالوزن من خبث في صيغة حبيبات مستطالة في اتجاه واحد, مما يعطي الحديد «grain» مميزة. فهو أكثر مقاومة للصدأ من الصلب ويُمكن لحمه بسهولة.
ومن الشائع اليوم الحديث عن 'صناعة الحديد والصلب' كما لو كانت شيئاً واحداً, ولكنهما تاريخياً كانا منتجـَين منفصلـَين.
بالرغم من أن الصلب كان يـُنتـَج بالعديد من الطرق غير الفعالة قبل عصر النهضة بوقت طويل, فإن استعماله أصبح أكثر شيوعاً بعد تطوير طرق أكثر فاعلية لإنتاجه في القرن السابع عشر. وباختراع عملية بسمر في منتصف القرن التاسع عشر, أصبح الصلب سلعة تـُنتـَج بكميات كبيرة بتكلفة أرخص نسبياً. التحسينات اللاحقة على العملية, مثل basic oxygen steelmaking, خفضت تكلفة الإنتاج بدرجة أكبر بينما رفعت من جودة المعدن.

واليوم, الصلي هو أحد أكثر المواد شيوعاً في العالم وهو مكوِّن رئيسي في المباني والمعدات والسيارات, والأجهزة المنزلية الرئيسية. الصلب المعاصر يتم تمييزه عموماً حسب درجات الصلب المتعددة التي توصـِّفها هيئات التوصيف القياسى.
- تصنيف سبائك الصلب (يسمى أيضا الفولاذ) :
يسمى الصلب أيضا الفولاذ ويفهم من بعض الكتابات العربية أن الفولاذ هو لفظ يطلق على الأصلاب السبائكية خلافاً وتمييزاً لها عن الأصلاب الكربونية العادية.
تعتبر سبائك الصلب (الأصلاب) أكثر المواد الفلزية انتشارا واستخداما نظرا لرخص تكلفة إنتاجها بالإضافة إلى إمكانية إنتاجها طبقا لمواصفات مختلفة وكذلك القدرة الكبيرة علي التحكم في تركيباتها الكيميائية.
وتنقسم الأصلاب عامة إلى عدة فئات تتباين في خو اصها الميكانيكية والوظيفية وقابليتها للتصنيع واللحام والمعالجة الحرارية ومقاومتها للتآكل تباينا كبيرا ملبية لطيف واسع من المتطلبات والاستخدامات التي لا تتوافر لغيرها من المواد الهندسية.
- أصلاب كربونية (Carbon Steels)
- أصلاب سبائكية (Alloy Steels)
- أصلاب منخفضة السبائكية عالية المقاومة (High-Strength Low-Alloy Steels)
- أصلاب العدد (Tool Steels)
- أصلاب تقسى بتعتيق المرتنزيت (Maraging Steels)
- أصلاب المنجنيز الأوستنيتية (Austenitic Manganese Steels)
- أصلاب مقاومة للصدأ (Stainless Steels)
حديد زهر :
الحديد الزهر يسمى أيضا حديد السبك أو حديد الصب (Cast Iron)، ويعرف بحسب مجمع اللغة العربية بالقاهرة كما يلى:
- الحديد الناتج من صهر الخام في الأفران العالية وهو حديد غير نقي سهل الكسر ولا يقبل التشكيل، يبدأ في الانصهار عند 1270 درجة مئوية.
- أشابة من الحديد معدة للصب، تشتمل على بعض العناصر الأخرى.
- الحديد الناتج من الأفران العالية وتبلغ كثافته 7.86 جم/سم3، ودرجة انصهاره ما بين 1275 إلى 1505ْم، وهو سهل الكسر ولا يقبل التشكيل.
- حديد يحتوي على نسبة كربون تفوق حد ذوبانه في طور الأوستنيت عند درجة حرارة اليوتكتي فينفصل الكربون في صورة قشور أو شبه كريات (حديد زهر رمادي) أو قد يكوّن سمنتيتاً (حديد زهر أبيض).
- نوع من الحديد غير النقى ينتج بصهر حديد الزهر مع الجير ثم صبه في قوالب، وهو قصيف ولكنه يتميز بصلادته.


يوجد الحديد في الطبيعة في هيئة أربعة نظائر مستقرة، تكون موزعة كالآتي 5.845% 54Fe و 91.754% 56Fe و 2.119% 57Fe و 0.282% 58Fe. من المتوقع أن يخضع النظير 54Fe لعملية تحلل بيتا المزدوج ‏(en)‏، لكن هذه العملية لم تلاحظ بالتجربة بالنسبة لهذه الجسيمات. وحده النظير 57Fe من بين النظائر المستقرة للحديد لديه لف مغزلي ومقداره (−1/2).
يعد نظير الحديد 56Fe أكثر نظائر الحديد وفرة وأكثرها ثباتاً. من غير الممكن إجراء عملية انشطار أو اندماج نووي لهذا النظير مع حدوث إصدار للطاقة. يتشكل هذا النظير من نظير النيكل 56Ni الذي يتشكل من نوى أخف من خلال عملية ألفا داخل المستعرات العظمى (اقرأ عملية احتراق السيليكون). يشكل النظير 56 للنيكل نهاية سلسلة تفاعل الاندماج النووي داخل النجوم العملاقة، لأن إضافة جسيم ألفا آخر سيشكل الزنك-60، والذي يتطلب تشكيله طاقة عالية جداً، لذلك فإن النيكل-56، والذي عمر النصف له 6 أيام، يوجد بكثرة في هذه النجوم. أثناء عملية اضمحلال المستعر الأعظم إلى بقايا، تحدث للنيكل-56 عمليتي إصدار بوزيتروني متلاحقتين، يتحول من خلالها أولاً إلى الكوبالت-56، ومن ثم إلى الحديد-56 المستقر، مما يفسر الوفرة الكبيرة للحديد في الكون مقارنة مع فلزات أخرى مقاربة في الكتلة الذرية. يوجد نظير الحديد-56 في قلب العملاق الأحمر وفي النيازك الحديدية وفي جوف الكرة الأرضية.


وردت كلمة حديد في عدة مواضع في القرآن الكريم، وهناك سورة في القرآن هي سورة الحديد ورد فيها نزول الحديد من السماء، قال تعالى: ﴿لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ﴾«‌57‏:25»
يؤمن بعض المسلمين، بموجب هذه الآية أن الحديد نزل من السماء، ويربطون ذلك بما ورد في النظريات العلمية الحديثة بأن الحديد لم يكن موجوداً على الأرض إطلاقا قبل ملايين السنين، بل وصل الأرض عبر النيازك وذلك خلال فترات تكوين الأرض.

من المعروف أن الحديد الغفل حديد غير نقي، حيث أنه يحتوي على 4-5 ٪ كربون مع كميات صغيرة من الشوائب الأخرى مثل الكبريت الماغنيسيوم الفوسفور المنغنيز، غير أنه هش لزيادة نسبة الكربون به. يصب هذا النوع من الحديد، والمعروف أيضا باسم الحديد الزهر، في المسابك لإنتاج الأنابيب والواقيات من المواد المشعة والقضبان وغيرها من المسبوكات الأخرى.
كما يمكن إنتاج الصلب أو الحديد المطاوع من الحديد الغفل. استخدمت لذلك عدة طرق منها أفران التسويط ومحولات بسمر وأفران المجمرة المكشوفة وفرن القوس الكهربي. تهدف هذه الطرق لأكسدة بعض أو كل الكربون وغيره من الشوائب، ومن ناحية أخرى، إضافة المعادن الأخرى لإنتاج سبائك الصلب.
وهناك طرق بديلة لإنتاج الحديد، وبعض هذه العمليات تنتج الصلب مباشرة في خطوة واحدة بدلاً من إنتاج الحديد ثم تنقيته لإنتاج الصلب. أهم هذه الطرق ما يعرف باسم الصهر، والاختلاف الأساسي بين الاختزال المباشر والصهر، أن الناتج في الحالة الثانية يكون سائلا، بينما في الأولى ينتج الحديد في صورة جامدة وتتم هذه العملية في فرن الصهر أو قد يكون الصهر والاختزال باستخدام البلازما.

فرن قوس البلازما يشبه إلى حد بعيد فرن القوس الكهربي، ولكن بدلا من أقطاب الجرافيت، يتم تثبيت شعلات البلازما. هذه الشعلات تبرد بالماء من خلال غلاف معدني يغلفها. يمر من خلال الغلاف أنابيب لتغذية الغاز المتأين (سواء النيتروجين أو الأرجون)، وقطب إسطواني قابل للذوبان من الجرافيت.
يتم الصهر على مرحلتين باستخدام البلازما الأولى: اختزال خام الحديد جزئيا بنسبة 50% إلى 60%، قبل أن يتم خلطها مع الفحم والحجر الجيري وفي الثانية: الاختزال النهائي والصهر وهو يشبه إلى حد كبير الاختزال في الفرن العالي والفارق الأساسي هو وجود البلازما.

من أبرز استخدامات الحديد ما يلي:
استخدامات الحديد الزهر : يستخدم في صناعة الأدوات التي لا تتعرض للصدمات مثل : أنابيب المياه وأنابيب الغاز.
استخدامات الحديد المطاوع : ويستخدم في صنع المغناطيسيات الكهربائية المؤقتة المستخدمة في الأجهزة الكهربائية، كما يستخدم في قضبان التسليح المستخدمة في البناء.
استخدامات الصلب : يستخدم في صناعة السفن وقضبان سكك الحديد والجسور والسيارات.
يعيب سبائك الحديد والصلب تعرضها بشدة للصدأ، إذا لم تكن محمية بشكل أو بآخر. الطلاء والجلفنة والتخميل والغطاء البلاستيكي هي طرق تستخدم جميعها لحماية الحديد من الصدأ من خلال إبعاد الماء والأكسجين عن سطح المعدن، كما أن هناك طريقة أخرى تستخدم غالباً في حماية أجسام السفن الخارجية وحماية أنابيب نقل النفط وسخانات المياة، وهي باستخدام طريقة القطب المضحى به والذي يضحى به ليتآكل بدلاً من الجسم الأساسي.