الاثنين، 31 ديسمبر، 2012

أسطورة بابا نويل Santa Claus


بابا نويل أو "سانتا كلوز" هو شخصية خرافية ترتبط بعيد الميلاد توجد عند المسيحيين، معروفة غالباً بأنها رجل عجوز سعيد دائما وسمين جداً وضحوك يرتدي بزة يطغى عليها اللون الأحمر وبأطراف بيضاء وتغطي وجهه لحية ناصعة البياض، وكما هو مشهور في قصص الأطفال فإن بابا نويل يعيش في القطب الشمالي مع زوجته السيدة كلوز، وبعض الأقزام الذين يصنعون له هدايا الميلاد، والأيائل التي تجر له مزلاجته السحرية، ومن خلفها الهدايا ليتم توزيعها على الأولاد أثناء هبوطه من مداخن مدافئ المنازل أو دخوله من النوافذ المفتوحة وشقوق الأبواب الصغيرة.

قصة سانتا كلوز مأخوذة من قصة القديس نيكولاس وهو أسقف "ميرا" وقد عاش في القرن الخامس الميلادي، وكان القديس نيكولاس يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا للفقراء ولعائلات المحتاجين دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل، وصادف وأن توفي في ديسمبر.
وأما الصورة المعروفة لسانتا كلوز فقد ولدت على يد الشاعر الأمريكي كليمنت كلارك مور، الذي كتب قصيدة "الليلة السابقة لعيد الميلاد" (The Night Before Christmas) عام 1823. وجميع الناس يحبونه اما الشكل الشائع لسانتا كلوز الحالي فهو من ابتكار شركه كوكاكولا إذ استعملت هذه الصوره لاحدى الاعلانات لمنتوجها
أسماء كثيرة تطلق على هذا العجوز الطيب ذو الرداء الأحمر واللحية البيضاء وصوت جرسه الرنان وضحكته المميزة وكيس الهدايا المليء بكل ما هو جميل ومميز ويحمل الفرحة والسعادة للأطفال في عيد الميلاد في مختلف أنحاء العالم..... تعددت القصص والروايات حول نشأة وأصل بابا نويل والجذور الدينية والثقافية لهذه الشخصية التي أصبحت من بين أبرز رموز عيد الميلاد وهل تكتمل احتفالات عيد رأس السنة بالنسبة للأطفال دون بابا نويل ؟
هذه جولة نتعرف من خلالها على الاسم الذي يطلق على بابا نويل في البلدان والثقافات المختلفة حول العالم.....
Santa Claus سانتا كلوز Father Christmas أبو عيد الميلاد Saint Nicholas القديس نيقولا Kris Kringle كريس كرينجل
Santa Claus سانتا كلوز. Father Christmas أبو عيد رأس السنة.
  • فرنسا: Papa Noël, le Père Noël
  • إيطاليا: Babbo Natale
  • إسبانيا: Papa Noel
  • البرتغال والبرازيل: Papai Noel
  • ألمانيا: Weihnachtsmann, Nikolaus
  • كندا: Santa Claus, Le Père Noël
  • روسيا:Дед Мороз = ديد موروز
  • اليونان: Άγιος Βασίλης = Ayos Vasilis
  • النمسا وسويسرا: Christkind
  • السويد: Jultomten
  • الدنمارك: Julemanden
  • النرويج: Julenissen
  • هولندا: Kerstman
  • فنلندا: Joulupukki
  • إيسلندا: Jolasveinn
  • إيرلندا: Daidi na Nollag
  • بلجبكا: Père Noël, Santa Claus, Kerstman
  • بولندا: Świety Mikołaj
  • رومانيا: Moş Craciun
  • هنغاريا: Mikulas، Télapo
  • أوكرانيا: Дед Мороз =ديد موروز
  • صربيا: Деда Мраз= Deda Mraz
  • مالطا: San Niklaw
  • بلغاريا:Дядо Коледа =Dyado Koleda
  • سلوفينيا: Bozicek
  • كرواتيا: Djed Bozićnjak
  • التشيك: Jesisek
  • إستونيا: Jouluvana
  • مقدونيا: Dedo Mraz
  • ألبانيا: Babadimër
  • أرمينيا: Gaghant Baba
  • تركيا: Noel Baba
  • اليابان: Hoteisho, Santa Kuroosu
  • الصين: Sheng Dan Lao Ren
  • كوريا: Santa Harabeoji
  • الهند: Ganesha
  • الوطن العربي:بابا نوئيل=Papa Noe



هدايا بابا نويل اجمل اسطورة عرفها الانسان. كلنا نعرف انها اسطورة وكذلك يعرف كل طفل تجاوز الخامسة او السادسة. ولكن حتى يكتشف الطفل ذلك تظل هذه الأسطورة مصدرا لمتعة العائلة عاما بعد عام.
الأم تقضي موسم الكرسماس كل يوم تتسوق وتشتري هدايا ظريفة للطفل، وتصرف وتصرف بكل حرية فلن يجرؤ زوجها على ردعها عن ذلك. صاحب الدكان يفرح بالمبيعات. الطفل يحلم ويحلم بما سيأتيه به بابا نويل. تأتي ليلة الكرسماس فتقول له أمه " عليك النوم مبكرا. بابا نويل لا يزور الاطفال الصاحين. " لأول مرة يستغفر الطفل ويصلي ويدعو من كل قلبه. تعطيه امه تفاحة يضعها بجانب سريره «المسكين بابا نويل سيأتي جوعان وتعبان.. يحتاج حاجة يأكلها». ينام الطفل فيتسلل الوالد على اطراف اصابعه ويشد الجوراب الممتلئ بالهدايا إلى السرير. ويأخذ التفاحة. يفتح الطفل عينيه في الفجر الباكر فيجد التفاحة قد اختفت. 
«مسكين بابا نويل جوعان!» يفتح الجوراب فيجد القطار الصغير والكرة والمسدس المائي وعلبة الشيكولاتة والبوق النحاسي وكل ما كان يحلم به وطلبه من بابا نويل.
«ماما شوفي! حبيبي بابا نويل اكل التفاحة. لكن كيف دخل والباب مقفول؟».
«بابا نويل يأتي راكبا الزلاجة ومعه درج يصعد به الى سطح البيت وينزل من المدخنة».
لعام كامل تظل الأم تهذب ابنها: «لا تعمل وقاحة وتنس واجباتك. بابا نويل بعدين يزعل عليك وما يجيب لك غير كتاب النحو الواضح».
يظل الولد يسعد بهذه الاسطورة حتى يأتي ولد اكبر منه ويكشف له الحقيقة. لا يوجد اي بابا نويل يأتيك بما تريد مجانا. 


وهكذا فإن كل الأطفال يحلمون به ويتوقعون أن يجدوا هديته بجوارهم عندما يقومون من نومهم، انه بابا نويل الرجل الطيب ذو اللحية البيضاء والمعطف الأحمر والأنف الكبير والوجه الصبوح الذي يقوم بتوزيع الهدايا على الأطفال ليلة رأس السنة .فما هي القصة الحقيقية لهذا الرجل الطيب، وأين ظهر لأول مرة وكيف تحول بابا نويل لشخصية أسطورية تحظى بالشعبية في كل دول العالم.


في التقاليد الجرمانيّة كان الأطفال ينتظرون الإله تهورThor الّذي كان يأتي ليلة عيد الJUL في 25 كانون الأول، ويزور البيوت التي حضّرت له المذبح الخاص به (وهو موقد النار) ويحضر الهدايا إلى الأطفال الّذين علقوا أحذيتهم الخشبيّة على الموقد، ومع المسيحيّة، اشتهرت شخصيّةالقديس نقولاس (Santa Claus)....

بابا نويل - (سانتا كلوز) : 

قصة بابا نويل مستمدة من قصة القديس نيقولاوس وهو اسقف "ميرا" الذي عاش في القرن الرابع الميلادي، يقال ان المطران نيقولاوس كان يقوم ليلاً بتوزيع الهدايا والمؤن للفقراء ولعائلات المحتاجين دون ان تعلم هذه العائلات من هو الفاعل .

القديس سانت نيقولاس، من أصل يوناني وقد ولد وحيدا لوالدين من أعيان مدينة ميرا وذلك منذ حوالي 17 قرنا، وكان طفلا ذكيا وشابا نابها متعلما ورغم ثرائه الشديد فقد قرر أن يلتحق بالدير ويقدم جميع أمواله للفقراء ولكن دون أن يشعر أحد بذلك.
ومن بين هؤلاء الفقراء رجل كان من الأغنياء وساءت حالته وفقد كل ثروته.
وكان له ثلاث بنات لم يستطع تزويجهن بسبب فقره الشديد، فقام نيقولاس بوضع مبلغ من المال داخل كيس وتسلل ليلا إلى منزل هذا الرجل دون أن يراه أحد، ثم ألقى الأموال من نافذة الرجل الفقير وعندما استيقظ الرجل في الصباح وجد الأموال وخرج بها وزوج ابنته الكبرى ثم كرر نيقولاس نفس العملية مع البنت الثانية.
إلا أن الرجل الفقير أراد أن يعرف الرجل الطيب الذي يضع له المال من نافذة منزله فظل ساهرا طوال الليل، وعندما شعر بسقوط كيس المال داخل المنزل أسرع خارجاً ليعرف أن الذي ألقي المال هو نيقولاس الطيب الذي كان يرتدي ثوبا احمر ويغطي جزءا من وجهه.


اما ما يتعلق ب "بابا نويل" فهي من الفرنسية وتعني "اب الميلاد"، حيث يتخيل الناس بابا نويل شيخاً حسناً ذو لحية بيضاء كالثلج ويرتدي ملابس حمراء اللون ، وصاحب جسم قوي شديد ، راكباً على عربة سحرية تجرها غزلان ومن خلفها الهدايا ليتم توزيعها على الاولاد اثناء هبوطه من المداخن او دخوله من النوافذ وشقوق الابواب 

أما الصورة الحديثة لبابا نويل، فقد ولدت على يد الشاعر الأميريكي كلارك موريس الّذي كتب سنة 1823 قصيدة بعنوان"الليلة التي قبل عيد الميلاد" يصف فيها هذا الزائر المحبّب ليلة عيد الميلاد.


وفي عام 1860، قام الرسام الأميريكي بإنتاج أول رسمٍ لبابا نويل، كما نعرفه اليوم، بالاستناد إلى القصص الأوروبية حوله.والتي شكلت في ذهن الأطفال القصص الأسطورية حول هذه الشخصية التي تأتي علي عربة من الماس يجرها زوج من الخيول ذات الأجنحة والتي تطير بالرجل من مكان لآخر ليلة رأس السنة ليوزع هداياه علي الأطفال. واشتهرت، على أثر ذلك هذه الشخصية في أميركا وبعدها في أوروبا، ثمّ في سائر أقطار العالم.
لكن يجدر لفت النظر أن بابا النويل وهداياه أخذت من الشهرة ما هدّد في وقت من الأوقات معنى العيد الحقيقي حتى بات عدد كبير من الأطفال يعتبرون عيد الميلاد كعيد بابا نويل

الأحد، 30 ديسمبر، 2012

ساعة بج بن Big Ben




ساعة بيغ بن أو بيج بن (بالإنجليزية: Big Ben) الشهيرة في لندن، بدأ عملها 3 يونيو عام 1859، يرجع اسمها إلى اختصار اسم بنجامين هول وزير الأشغال البريطاني آنذاك، والذي أشرف على تنفيذ مشروع الساعة وتصميم برجها، و تزن الساعة حوالي 12.5 طن و هي مثبتة في برج لندن وجاء الإعلان يوم الثلاثاء 26/06/2012 م بتغيير اسمه إلى (برج إليزابيث) وهذا بمناسبة اليوبيل الماسي لجلوس الملكة إليزابيث، وذلك بعد أربعة أيام من الاحتفالات، والبرج من أهم المعالم التي يحرص السائحين على زيارتها.
وهي أشهر جهاز لقياس الزمن في العالم، وتعتبر من أهم المعالم التي يحرص السياح على زيارتها في بريطانيا. وقد أشرف على تنفيذها وتصميم برجها وزير الأشغال البريطاني بنيامين هول Benjamin Hall آنذاك، ولمّا كان بنيامين ضخم الجسم، كانوا يطلقون عليه لقب بيج بن، وقد أُطلق اسمه تكريماً له على جرس الساعة الضخم وفي ما بعد ليشمل الساعة نفسها، وبدأ عمل الساعة منذ 3 يونيو عام 1859م.
تشتهر الساعة بدقتها المتناهية في قياس الوقت، وتعتبر دقاتها رمزا للتوقيت العالمي، ويزن جرسها حوالي ثلاثة عشر طناً، ويبلغ طول عقربيها 9 و14 قدماً. وتوجد الساعة في برج القديس استيفان في الجزء الشمالي من مبنى البرلمان في دائرة ويستمنستر في العاصمة البريطانية، وبرج الساعة طوله 320 قدماً. وقد قام بتصميم الساعة إدموند بكيت ، وصنعها إدوارد دنت الذي ابتكر نظاما يعزل عمل الساعة وحركتها عن الجاذبية وعن أي تأثير خارجي من خلال فصل البندول أو رقاص الساعة عن عمل الساعة الميكانيكي، تخفيفا للاحتكاك الذي يولد البطء، حيث قام بتركيز البندول في صندوق عازل وُضع تحت الساعة في ذلك البرج الكبير.ومن بعد وفاته فردريك دنت.. ومنذ عام 1924م بدأت دقات بيج بن تعلن الوقت عبر إذاعة الـ«بي.بي.سي» BBC يومياً. واعتاد كثير من الناس حول العالم أن يسمعوا دقاتها قبل نشرات أخبار الإذاعة البريطانية.




يبلغ عمر الساعة الآن حوالي قرن ونصف القرن، وبالنظر إلى عمرها الطويل تظل الساعة في حال جيدة، ويمكن أن تتعرض لعطل مفاجئ مرة كل حوالي سبع سنوات، ومعظم الحوادث التي تعرضت لها كانت بسيطة وقعت عام 1977م، حيث توقفت الساعة كلياً عن العمل واستغرق إصلاحها مدة أسبوع كامل. ويحرص فريق الصيانة طوال الوقت على إبقاء القطع التي تتشكل منها الساعة تماماً كما هي لقيمتها التاريخية، الأمر الذي ينتج عنه بعض الأعطال من فترة لأخرى، وبإمكان المسؤولين استبدال الأجزاء الميكانيكية للساعة بأخرى جديدة، لكنهم لا يفعلون ذلك لكون أن الساعة جزء من التراث التاريخي لبريطانيا.. ومن الطريف أنه قد حدث في يوم من الأيام أن وقف عدد منطير الزرازير على عقرب الدقائق فمنعها من التحرك، وتأخرت الساعة في ذلك اليوم، ولم تنقل دقاتها عبر الأثير..ولتعديل عمل الساعة طريقة فريدة قائمة على تحميل البندول قطعا نقدية قديمة متعادلة الوزن، وعند سحب إحدى تلك القطع أو زيادتها، يؤدي ذلك إلى تغيير سرعة الساعة بمقدار 2,5 أعشار الثانية في النهار الواحد. ولأول مرة في تاريخ بريطانيا سمحت سلطات مبنى البرلمان البريطاني بنقل تلفزيوني حي لساعة بيج بن الشهيرة وهي تعلن قدوم الألفية الثانية.

"بيغ بن" صنعت ووضعت على أحد أبراج البرلمان البريطاني الجديد بعد أن التهمت النيران المبنى القديم عام 1843، قصر "ويست منستر" كما يطلق عليه، ويحوي مجلسي العموم واللوردات، وهو مؤلف من أربعة طوابق، ويضم 1100 غرفة، و100 سلم، وأربعة كيلومترات ونصف من الممرات. يقع القصر في ساحة "ويست منستر" الشهيرة في قلب لندن على ضفة التايمز. وفي أكتوبر عام 1843 شب حريق هائل أتى على معظم قصر "ويست منستر" فيما صمدت قاعة "ويست منستر" الكبيرة داخل القصر. وقد ألفت لجنة ملكية لدراسة اعادة اعمار ما تهدم في ذلك الوقت، وقد خاضت هذه اللجنة نقاشات علنية كثيرة دارت حول النمط المعماري الجديد للقصر، وانقسمت الآراء إلى وجهتي نظر. الأولى تقول بوجوب الأخذ بالنمط النيو كلاسيكي في العمارة، وهو نمط كان جديدا في ذلك الوقت على غرار ما شيد به البيت الأبيض والكونغرس الأمريكيان، وهو نمط معماري يحمل في نسقه الفني وجها من وجوه الثورة والفكر الجمهوري. أما وجهة النظر الثانية فقد كانت نظرة محافظة، ودافعت بشدة عن النسق "الغوتي"، وأرادته وجهة القصر الجديد. بعد مرور سنة على ذلك الجدل والاعتراض حسمت اللجنة المسألة، وأعلنت أن القصر سيشيد على الطريقة الغوتية.

الجمعة، 21 ديسمبر، 2012

انتشار مرض السل


الدرن أو السل أو التدرن (بالإنجليزية: Tuberculosis) هو مرض معدي جرثومي تسببه عصية الدرن أو عصية كوخ يؤدي لتلف في أنسجة الرئة و/أو أعضاء أخرى من الجسم.
تظهر الأعراض المرضية، في مرحلة من المراحل، على نسبة تتراوح بين 5 و10% من الأشخاص المصابين بالسل
عامة يصيب الدرن الرئة ويمكنه أن يصيب الكلى والعظام والعقد الليمفاوية المخ. وأعراض السل :
1.الكحة التي تتصاحب مع الدم
2.آلام في الصدر
3.قصر التنفس
4.فقدان الوزن
5.الحمى

وأكثر الأشخاص عرضة للمرض الأطفال ومرضي الإيدز لضعف جهازهم المناعي.
عندما تضعف مناعة الجسم تتفعل العصيات السلية وتنتشر في كافة أنحاء الجسم الأعراض ارتفاع الحرارة والتعرق الليلي والتعب العام ونقص الوزن وتقص الشهية للطعام وضيق النفس والألم الصدري والبصاق الدموي.
عرف مرض الدرن منذ قديم الزمن، حيث وجد في بعض مومياءات قدماء المصريين، وقد ذكره التاريخ عبر العصور ووصفه بالمرض المميت. وتم اكتشاف البكتريا المسببة للمرض عام 1882 بواسطة د. روبرت كوخ الألماني الجنسية، وتوصل الباحثون إلي اكتشاف العلاج المناسب لهذه البكتريا من المضادات الحيوية منذ أربعين عاماً فقط، بعد أن تسبب هذا المرض في وفاة الملايين من الناس.
تنتقل جرثومة بكتريا الدرن Mycobacterium tuberculosis العصوية الشكل بالهواء أو من شخص لآخر, عند الأشخاص الذين يعانون من السل الرئوي النشط فإنه عند السعال، العطاس، الكلام، أو البصاق، فهم يقومون بإطلاق القطرات المعدية ذات القطر 0،5 حتي 5 ميكرون. يمكن بعطسه واحدة إطلاق ما يصل إلى 40000 قطرة. ويمكن لكل واحدة من هذه القطرات نقل المرض، لأن الجرعة المعدية لمرض السل منخفضة جداً واستنشاق أقل من 10 جراثيم قد تسبب العدوى.
الناس الذين في اتصال لفترات طويلة، متكررة، مع مصابين بالمرض معرضين لمخاطر عالية خاصة للإصابة بالعدوى، يقدر معدل الإصابة 22 ٪. وبإمكان شخص واحد مصاب بالسل نقل العدوى إلى 10 – 15 شخص سنوياً.، والناس الذين يتعاطون المخدرات بالحقن باستخدام إبر غير صحية والمقيمين والعاملين في أماكن تجمع عالية المخاطر، وطبيا المناطق الفقيرة والمنخفضة الدخل من السكان، والأطفال يتعرض للبالغين في فئات المعرضة للخطر، بسبب ظروف مرضى نقص المناعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والأشخاص الذين يتناولون عقاقير لكبت المناعة، والعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يتعاملون مع هؤلاء الاشخاص عاليين الخطورة.
احتمال انتقال الفيروس من شخص لآخر يعتمد على عدد من القطرات المعدية من قبل الناقل، وفعالية التهوية، ومدة التعرض، والفوعة من سلالة السلية. ويمكن، بالتالي فسلسلة الانتقال يمكن كسرها من خلال عزل المرضى الذين يعانون من مرض نشطة وفعالة. بعد أسبوعين من مثل هذه المعاملة، والأشخاص المصابين بالسل النشط غير مقاومة بوجه عام إلى أن يكون معديا. إذا لا يصاب شخص ما، ثم سوف يستغرق ما لا يقل عن 21 أيام، أو 3-4 أسابيع، قبل أن يصبح الشخص المصاب حديثا ناقل للمرض إلى الآخرين. ويمكن أيضاً أن ينتقل مرض السل عن طريق تناول اللحوم المصابة بالسل. المتفطرة البقرية يتسبب السل في الماشية. وهناك طريقة أخرى للعدوى عن طريق شرب الحليب الغير مبستر الذي يحوي عصيات M.bovis التي تسبب السل بالجهاز الهضمي.





تشخيص المرض مخبرياً بطريقتين منفصلتين :
  • الاختبار الأول : اختبار السلين الجلدي Mantoux Tuberculin skin testing بالجلد للتعرف علي الإصابة بالسل لو كانت النتيجة إيجابية. لكن هذا الاختيار الذي يتم بحقن مادة بروتينية مستخلصة من بكتريا السل، لا يعطي نتيجة مؤكدة 100%. وتظهر نتيجة الاختيار خلال 48 – 72 ساعة من حقن الجلد.
  • الاختبار الثاني : يتم من خلال تحليل البلغم للتعرف على الجرثومه (عصيات كوخ)، مع تصوير الرئتين بأشعة X الصدرية (صورة صدر بسيطة).
وحالياً تتبع تقنية حديثة وسريعة لتشخيص هذا المرض يطلق عليها تفاعل البوليميراز المتسلسل والتي يمكن من خلالها أخذ جزء دقيق من المادة الوراثية للبكتريا من عينة بلغم قليلة.

كان الدرن يسمى السل {الاستهلاك}، لانه يبدو أنه يستهلك الناس من الداخل، السعال الدامي، الحمى، الشحوب، هزال طويل لا هوادة فيه. الأسماء الأخرى المدرجه phthisis (اليونانيه للاستهلاك) ؛ سل الغدد الليمفاويه (في البالغين)، التي تؤثر على الجهاز اللمفاوي غدد العنق، درن البطن، درن الجلد ؛ الهزال والمرض ؛الطاعون الأبيض، لأنه يبدو أن المصابين بالدرن يعانون بشكل ملحوظ من الشحوب.


أكثر ما تصاب الرئتان وتسمى الحالة السل الرئوي وقد تحدث الإصابة في مناطق أخرى من الجسم وتسمى الإصابة السل خارج الرئوي والذي قد يصيب الأجزاء التالية من الجسم:
  • الغشاء المحيط بالرئتين أو ما يسمى غشاء الجنب
  • الغشاء المحيط بالقلب أو ما يسمى غشاء التأمور
  • العقد اللمفاوية
  • العظم قالب:الفقرات خصوصا لانها منطقه يوجد بها الاوكسجين بكميات آعلى
  • الأغشيه المحيطه بالمخ (السحايا)
  • الجلد
  • الجهاز البولي التناسلي (قد يكون أحد أسباب العقم) إذا سبب التهابات في قنوات فالوب
  • أقسام الجهاز الهضمي والغشاء المحيط بأحشاء البطن أو ما يسمى الغشاء البريتوني
  • ارتفاع الاصابة بفيروس نقص المناعه البشريه والدرن واهمال مراقبة البرامج مكنت من عودة السل وظهور سلالات مقاومه للادويه ساهم أيضا في هذا الوباء الجديد.
    كان العلماء قد إستطاعوا فك الشفرة الوراثية لبكتريا الدرن عام 1998 مما سيمكنهم من التوصل لعلاج له والوصول إلي طرق جديدة للوقاية منه.ورغم أن السل بدأ ينحسر عالميا منذ عام 1980ويتوقع الخبراء عدم ظهوره في الدول الصناعية في عام 2010رغم أن التقديرات الصحية تشير إلي أن المرض أخذ يزداد عدد حالاته ما بين عامي 1985و1991. وندل الإحصائيات زيادنها 20%في الولايات المتحدة الأمريكية. وخلال هذه الفترة وحتي عام 2000تعرض أكثر من ثلث سكان العالم ببكتريا السل. ومما ساعد في انتشار المرض زيادة معدلات الإصابة بمرض نقص المناعة (الإيدز) ولاسيما في أفريقيا وآسياحيث زيادة انتشار هذا المرض.
    توصل الباحثون إلي علاجات منذ 40 سنة حققت نجاحا كبيرا في علاج المرض لكن 77% من المصابين بالمرض لايمكنهم الحصول أوشراء العلاج. والمرضى المصابون بالإيدز أكثر عرضة للإ صابة والموت من الدرن نتيجة للعجز في جهازهم المناعي. ففي بعض المناطق بأفريقيا نجد أن 75% من مرضى الدرن مصابون بالإيدز.
    أصبحت أدوية علاج الدرن حجر الزاوية في علاج المرض ولاسيما المضادات الحيوية.لكن علاجا واحدا قد يولد مناعة لدي جرثومته ضده. لهذا يعطي توليفة من العلاج تعطي لمدة لاتقل عن 6 شهور ولمدة قد تصل لسنة.وهذه التوليفة تضم مضادات الحيوية isoniazid, rifampicin, streptomycin, pyrazinamide, and ethambutol.
    من الأسباب الرئيسية لعدم العلاج الكامل من الدرن عدم انتظام مرضاه بتناول العلاج بانتظام علي المدي الطويل ولاسيما بعد شعورهم بالتحسن الشفائي الجزئي. مما يجعلهم نشطين في نشر العدوي بين الأشخاص.وتصبح شلالات البكتريا الممرضة أكثر مقاومة لأدوية السل.ولو عاد المرضي الذين إنقطعوا عن العلاج قبل تسعة شهور فسيحتاجون لمدد علاجية أطول وتكلفة أكثر. وظهور سلالات جديدة من بكتريا الدرن مقاومة لأدويته أصبح مشكلة خطيرة ولا سيما لايوجد أدوية حاليا للعلاج من هذه السلالات الجديدة.وهذا ماجعل منظمة الصحة العالمية تناشد الدول ولاسيما في أفريقيا وآسيا باتباع برنامج Observed treatment, short-course (DOTS) الذي يجعل المشرفيين الصحيين بمتابعة المرضي وتناولهم الدواء بانتظام أثناء الفترة المحددة للعلاج.وهذا البرنامج العلاجي قد اثبت جدواه في عدة بلدان آسيوية. ومما جعل السل ينتشر الهجرة والسفرالسريع بالطائرات والسياحة, وصعوبة التعرف علي المرضي به، مما جعله يعبر الحدود الدولية بسهولة. كما أن التشرد والفقر والزحام وسوء التغذية لهم تأثيرهم المتنامي في نشر المرض الذي أصبح قنبلة موقوتة في مصر.

    تتوقع منظمة الصحة العالمية أن خلال العشرين سنة القادمة من بداية هذا القرن سيصبح عدد المصابين بالدرن مليار شخص أي حوالي سدس سكان العالم حاليا. وخلال هذه السنوات سيموت بالمرض 35 مليون شخص.اعلنت منظمة الصحة العالمية السل حالة طوارئ صحيه عالمية في 1993 ووضعت خطة عالمية لوقف انتشار السل تهدف إلى أنقاذ 14 مليون نسمة بين 2006 و 2015.
    هناك عدة إجراءات وقائية للحد من انتشار المرض من بينها تهوية الأماكن العامة والمزدحمة وضوء الأشعة البنفسجية المستمد من أشعة الشمس وإعطاء لقاح السل.
    هناك كثير من البلدان تستخدم اللقاح ضد الدرن كجزء من برامج مراقبة داء السل، وخاصة بالنسبة للاطفال. وكان أول لقاح الدرن في معهد باستور في فرنسا بين 1905 و1921.ولكن التطعيم ضد الدرن الجماهيري لم تبدأ الا بعد الحرب العالمية الثانية.[4]
    الوقايه فعالة أكثر من 80 ٪ ضد التدرن في الأطفال لمنع الاشكال الخطيرة السل (مثل التهاب السحايا).

الأربعاء، 19 ديسمبر، 2012

استراتيجيات العقل الباطن


العقل الباطن (بالإنجليزية: Unconscious mind) ويسمى أيضاً : العقل اللاواعي، واللاشعور، هو مفهوم يشير إلى مجموعة من العناصر التي تتألف منها الشخصية، بعضها قد يعيه الفرد كجزء من تكوينه، والبعض الآخر يبقى بمنأى كلي عن الوعي. وهناك اختلاف بين المدارس الفكرية بشأن تحديد هذا المفهوم على وجه الدقة والقطعية، إلا أن العقل الباطن على الإجمال هو كناية عن مخزن للاختبارات المترسبة بفعل القمع النفسي، فهي لا تصل إلى الذاكرة. ويحتوي العقل الباطن على المحركات والمحفزات الداخلية للسلوك، كما أنه مقر الطاقة الغريزية الجنسية والنفسية بالإضافة إلى الخبرات المكبوتة.

القوانين الحاكمة

قانون التفكير المتساوي

و الذي يعني أن الأشياء التي تفكر بها والتي سترى منها الكثير ستجعلك ترى شبهها بالضبط، فلو كنت تفكر بالسعادة فستجد أشياء أخرى تذكرك بالسعادة وهكذا، وهذا الذي يوصلك للقانون الثالث..

قانون الانجذاب

و الذي يعني أن أي شيء تفكر به سوف ينجذب إليك ومن نفس النوع، أي أن العقل يعمل كالمغناطيس، فإن كنت مثلا تفكر بشيء إيجابي فسوف ينجذب إليك ومن نفس النوع وكذلك الأمر إن كنت تفكر بشيء سلبي، ويعد هذا القانون من أخطر القوانين، فالطاقة البشرية لا تعرف مسافات ولا تعرف أزمنة ولا أماكن، فأنت مثلا لو فكرت في شخص ما ولو كان على بعد آلاف الأميال منك فإن طاقتك سوف تصل إليه وترجع إليك ومن نفس النوع، كما لو كنت تذكر شخصاً ما فتفاجئ بعد قليل برؤيته ومقابلته وهذا كثيرا ما يحصل، وهذا يوصلنا للقانون الرابع..

قانون المراسلات

و الذي يعني أن عالمك الداخلي هو الذي يؤثر على العالم الخارجي، فإذا تبرمج الإنسان بطريقة إيجابية يجد أن عالمه الخارجي يؤكد له ما يفكر به وكذلك الأمر إن تبرمج بطريقة سلبية، وهذا يوصلنا للقانون الخامس..

قانون الانعكاس

و الذي يعني أن العالم الخارجي عندما يرجع إليك سوف يؤثر على عالمك الداخلي، فعندما تُوجه لك كلمة طيبة سوف تؤثر في نفسك وتكون ردة فعلك بنفس الأسلوب فترد على هذا الشخص بكلمة طيبة أيضا، وهذا يوصلنا للقانون السادس.

قانون التركيز (ما تركز عليه تحصل عليه)

و الذي يعني أن أي شيء تركز عليه سوف يؤثر في حكمك على الأشياء وبالتالي على شعورك وأحاسيسك، فأنت الآن إن ركزت مثلا على التعاسة فسوف تشعر بمشاعر وأحاسيس سلبية وسيكون حكمك على هذا الشيء سلبي، وبالمقابل فأنت إن ركزت على السعادة فسوف تشعر بمشاعر وأحاسيس إيجابية، أي أن بإمكانك أن تركز على أي شيء سواء كان إيجابيا أو سلبا، وهذا بدوره يوصلنا للقانون السابع..

قانون التوقع

و الذي يقول أن أي شيء تتوقعه وتضع معه شعورك وأحاسيسك سوف يحدث في عالمك الخارجي، وهو من أقوى القوانين ،لأن أي شيء تتوقعه وتضع معه شعورك وأحاسيسك سوف تعمل على إرسال ذبذبات تحتوي على طاقة والتي ستعود إليك من جديد ومن نفس النوع، فأنت إن توقعت أنك ستفشل في الامتحان ستجد نفسك غير قادر على التفكير وأنك عاجز عن الإجابة على الأسئلة وهكذا، لذا عليك الانتباه جيدا إلى ما تتوقعه لأنه هناك احتمال كبير جدا أن يحصل في حياتك، فكثيرا ما يتوقع الإنسان أنه الآن إذا ركب سيارته فلن تعمل وبالفعل عندما يركبها ويحاول تشغيلها لا تعمل، وهذا يوصلنا إلى القانون الثامن..

قانون الاعتقاد

و الذي يقول أن أي شيء معتقد فيه (بحصوله) وتكرره أكثر من مرة وتضع معه شعورك وأحاسيسك سوف تتبرمج في مكان عميق جدا في العقل اللاواعي، كمن لديه اعتقاد بانه أتعس إنسان في العالم، فيجد أن هذا الأعتقاد أصبح يخرج منه ودون أن يشعر وبشكل أوتوماتيكي ليحكم بعد ذلك سلوكك وتصرفاتك، وهذا الأعتقاد لا يمكن أن يتغير إلا بتغيير التفكير الأساسي الذي أوصلك لهذا الاعتقاد، وهنا طبعا لا نتحدث عن الإعتقاادت الدينية لا وإنما عن اعتقادات مثل أني خجول أو أني غير محظوظ أو أني فاشل أو أو أو، وهذه كلها اعتقادات سلبية طبعا..

قانون التراكم

و الذي يقول أن أي شيء تفكر فيه أكثر من مرة وتعيد التفكير فيه بنفس الأسلوب وبنفس الطريقة سوف يتراكم في العقل اللاواعي، كمن يظن نفسه متعباً نفسيا فيأخذ بالتفكير في هذا الأمر ثم يرجع في اليوم التالي ويقول لنفسه أنا متعبٌ نفسيا وكذلك الأمر في اليوم التالي، فيتراكم هذا الشيء لديه يوما بعد يوم، كذلك كمن يفكر بطريقة سلبية فيبدأ يتراكم هذا التفكير لديه وكل مرة يصبح أكثر سلبية من المرة السابقة وهكذا، وهذا يوصلنا للقانون الذي يليه..

قانون العادات

إن ما نكرره باستمرار يتراكم يوما بعد يوم كما قلنا سابقا حتى يتحول إلى عادة دائمة، حيث من السهل أن تكتسب عادة ما ولكن من الصعب التخلص منها، ولكن العقل الذي تعلم هذه العادة بإمكانه أن يتخلص منها وبنفس الأسلوب.

قانون الفعل ورد الفعل (قانون السببية)

فأي سبب سوف يكون له نتيجة حتمية وأنت عندما تكرر نفس السبب سوف تحصل بالتأكيد على نفس النتيجة، أي أن النتيجة لا يمكن أن تتغير إلا إذاتغير السبب، ونذكر هنا مقولة{ من الخطأ أن تحاول حل مشاكلك بنفس الطريقة التي أوجدت هذه المشكلة}، فأنا مثلا ما دمت أفكر بطريقة سلبية سوف أبقى تعيسا ولن أصبح سعيدا ما دمت أفكر بهذه الطريقة فالنتيجة لا يمكن أن تتغير إلا إذا تغير السبب..

قانون الاستبدال

من أجل أن أغير أي قانون من القوانين السابقة لا بد من استخدام هذا القانون، حيث بإمكانك أن تاخذ أي قانون من هذه القوانين وتستبدلها بطريقة أخرى من التفكير الإيجابي، فمثلا لو كنت تتحدث مع صديق لك عن شخص ما وتقولون عنه بأنه إنسان سلبي هل تدر ي ماالذي فعلته؟! أنت بذلك أرسلت له ذبذبات وأرسلت له طاقة تجعله يتصرف بطريقة أنت تريد أن تراها، وبالتالي عندما يتصرف هذا الشخص بطريقة سلبية تقول : أرأيت هاهو يتصرف بطريقة سلبية ولكنك أنت الذي جعلته يتصرف بهذه الطريقة.
لذا علينا الأنتباه جيدا إلى قوانين العقل اللاواعي لأنه بإمكانك جعلها تعمل ضدك أو لصالحك، فقوانين العقل اللاواعي لا يمكننا تجاوزها أو تجاهلها تماما مثلما نتحدث عن قانون الجاذبية، لذا عليك بالبدأ ومن اليوم باستخدام هذه القوانين لصالحك بدلاً من أن تعمل ضدك، وكلما وجدت تفكيراً سلبياً قم بإلغائه وفكر بشكل إيجابي..
قال الرسول صلى الله عليه و سلم:"من شب على شيء شاب عليه و من شاب على شيء مات عليه و من مات على شيء بعث عليه."

قال فرنك أوتلو

  • راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال
  • راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
  • راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع
  • راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك



العقل الباطن

عقلك الباطن هو الجزء من عقلك الذى يخزن معتقداتك, تجاربك الماضيه, مواهبك, كل المواقف التى واجهتها و كل الصور التى رأيتها فى حياتك. افضل مثال لفهم العقل الباطن هو تعلم القياده. ففى البدايه تكون واعى تماما بكل ما يحدث حولك اثناء القياده و ذلك لانك تقود بعقلك الواعى.بعد عده اسابيع تجد نفسك تقود اوتوماتيكيا بدون اى تفكير فى حركه حركه كما كمت تفعل سابقا و ذلك لانك اصبحت تقود باستخدام عقلك الباطن الذى خزن مهاره القياده و اصبح يستخدمها عند الازم.

عقلك الباطن مسئول عن مشاعرك

عقلك الباطن هو المسئول عن كل تلك المشاعر التى تطلق فجأه, فمثلا شعورك بالقلق قبل عرضك لموضوع على الملأ او خوفك من حيوان معين مسئول عنه عقلك الباطن. على الصعيد الاخر , فان عقلك الواعى مسئول عن كل الاشياء التى تقوم بها و انت واعى مثل الحساب, التفكير و الحركه.فمثلا التنفس يتحكم فيه عقلك الباطن لانه يحدث دون تدخل منك, و لكن إذا تدخلت و قمت بالتحكم فى أنفاسك فحينها يكون عقلك الواعى هو المتحكم؟

كيف تبرمج عقلك الباطن؟

كما رأيت منذ قليل فإن مهاره القياده ما هى إلا برنامج سجله عقلك الباطن و اصبح يطلقه عند اللزوم, و نفس الشىء يحدث بالنسبه للمشاعر, فعندما يصيح شخص فى وجهك فإن عقلك الباطن يطلق برنامج الغضب المخزن من قبل. عن طريق برمجتك لعقلك الباطن فأنك ستسطيع ان تغير كثير من صفاتك التى لا تحبها فى نفسك, فهى ليست الا برامج مسجله يمكن تعديلها. يمكنك برمجه العقل الباطن عن طريق التنويم بالايحاء, اتبع هذا الرابط لتحصل على تفاصيل اكثر.
عقلك الباطن يستجيب للتكرار اكثر ما يستجيب للمنطق و لذلك فإنك يمكنك اقناع شخص عن طريق تكرار المعلومه حتى و أن كان غير مقتنع بها و ذلك هو السبب الاساسى ان اعلانات التلفاز تعاد مرارا و تكرارا برغم ان بعض الشركات الكبرى قد لا تكون تحتج لاعلان. لمزيد من المعلومات عن هذا اقرأ هذين المقالين, العقل الباطن و التكرار و كيف تقنع شخص برأيك.

قوانين العقل الباطن

أذا اردت استخدام كل قوى عقلك الباطن فيجب عليك أولا ان تعرف كيف يعمل. يحكم العقل الباطن بعض القوانين , اذا عرفتها جيدا فستستطيع استخدامه على احسن وجه. الرابط اسفل الصفحه يحتوى على كل التفاصيل المتعلقه بقوانين العقل الباطن.


نظم الدفاع لعقلك الباطن

مثل ما ان جسمك عنده نظام دفاعات ضد الامراض فأن عقلك الباطن يحتوى على نظام دفاع ضد الصدمات النفسيه. نظام الدفاع هذا يؤمن لك التعامل مع صدمات الحياه قدر المستطاع و مع الغيرات المحيطه التى ربما تؤثر فى صحتك النفسيه.

كيف تستخدم عقلك الواعى و عقلك الباطن جنبا الى جنب

كما رأيت فإن عقلك الباطن و عقلك الواعى يكونان فريق. فعقلك الواعى يقوم بالمهام ثم يسندها بعد ذلك الى عقلك الباطمن لتخزن هناك و العقل الباطن بدوره يبعث برسائل على شكل مشاعر للعقل الواعى كوسيله لاخباره ما اذا كان راض عن تصرفاته ام لا. اذا استطعت استخدام كلا من عقلك الباطن و عقلك الواعى فأن النتيجه ستكون سيطره محكمه على مشاعرك و تصرفاتك و بالتالى حياه افضل.

المشاعر المسئول عنها عقلك الباطن

عقلك الباطن مسئول عن كل المشاعر التى تشعر بها بدأ من الشعور بالقلق قبل موقف معين وصولا الى الشعور بالنقص . كل المشاعر التى تشعر بها تنبع من خبراتك السابقه, ماضيك و تجاربك الماضيه. فور ان تجد موقف مشابه لموقف تعرضت له من قبل يطلق عقلك مشاعر مشابهه لتلك التى شعرت بها عند مواجهه الموقف اول مره. فمثلا ان تعرضت للاعداء من شخص معين فى الظلام فسجد نفسك تسترجع نفس مشاعر الخوف كلما وجدت نفسك فى الظلام. عقلك الباطن هو المسئول عن كل تلك المشاعر و هو الذى يطلقها, ان نجحت فى ايجاد طريقه معينه للتواصل مع عقلك الباطن فهناك احتمال كبير ان تستطيع التحكم فى مشاعرك.
محاوله التحكم فى المشاعر عن طريق التفكير المنطقى او قوه الاراده لن تجدى , ذلك لان الوسيله الواحيده للتحكم فيها هى مخاطبه العقل الباطن. فمثلا ان ظللت تقول لنفسك قبل مقابله عمل انك يجب الا تخاف فلن يجدى هذا و لن يمنع مشاعر الخوف من الظهور. يمكنك مخاطبه عقلك الباطن عن طريق التنويم بالايحاء و هى وسيله ستتيح لك بعث الرسائل التى تريدها الى عقلك الباطن, اما استقبال الرسائل فهو يحدث عن طريق الاحلام, فعقلك الباطن يرسل لك الرسائل عن طريق الرموز التى تراها فى احلامك بغرض اخبارك بالمشاكل التى يواجهها.


فرصة ضاعت

    

الغياب عن الواقعية الذي يجعلك غير منتبه تماماً لأهمية حياتك ويجعلك غير مستفيد من النعم التي توهب لك؛ مايجعل منك سلاح تخريب لأحلامك ويجعل ملامحك تتلاشى في أعين كل من يحبك ويجعلك مجرد مسخ من أفلام وروايات تبهر نظرك وتريد أن تقتبس منها اللقطات التي تعتقد أنها ستؤثر في من حولك وتعطيك مكانة البطولة عندما تتقن تقمسها، فأنت تدمر مصداقيتك في نظر كل من يحبك عندما تتنصل من شخصيتك الحقيقية وتجعل لنفسك موسوعة من الأقنعة تجعلك تبدل أيامك التي تشعر فيها بالركود..وللأسف أنت بهذه الطريقة المريضة لا تهرب من سلبية حياتك ولكنك تبدل موقعك بأن تعيش قشور الأمور دون أن تلتزم بدور محدد يحقق ذاتك ويجعلك تستحق تقدير الناس قبل تقدير نفسك، فلا يجب عليك أن تعيش دور القائد طالما إزداد إحتياجك للعظمة ولا يجب عليك أن تلجأ لدور الضحية لكي يعود إليك إحساس العطف الذي تفتقده.. أنت مصدر أحاسيسك التي تشحذها من عالمك الخيالي البعيد عن واقعك.

   عندما يتبرأ الناس منك ومن معرفتهم لك بسبب الوهم الذي جعلك أن بإمكانك أن تخدع كل من حولك كل الوقت، تكون مجرم في نظر كل من آمن لك وترك ولو جزء من حياته بين يديك.. لأن من يرى من الكثير من الآلام يجعل منه وحش متلهف على سلامة إنسانيته التي يخشى أن تضيع بين أوهام مخادع مثلك، تأكد من أن الخطأ منك حين يأتي بخاطرك أن الفوضى العظيمة التي تتفشى في عالمنا ستجعل قوانين الله-عزوجل- تختل.. لأن قدرته التي تفوق كل تصور تجعل الحياه لا يمكن أن تحيا دون أن يأتي أناس يخلصون حقوق أناس آخرين دون حتى أي سابق معرفة بالظلم الواقع عليهم، فعندما تُسيئ إلى إنسان وتنسى إساءتك له فربك-بعزته وجلاله- لاينسى مهما مرت عليك الأيام ونساك أيضاً من ظلمتهم، فلماذا تبعد عن البراءة التي خُلقت عليها وترجع تصتنع لنفسك الروح الملائكية التي تجعلك نصّاب؟! الكرم الغامر الذي تجده من خالقك الجليل الكريم هو أنك مادمت على قيد الحياة فأنت مغمور بالفرص الغير منتهية والتي تأتي ولا تشعر بها إلا حين تذهب، ويُخيل لجبروتك المريض أنك ملك على عرش يجب على كل من يحبك أن يحملك بعرش أنانيتك على أكتافه لكي تقبل الفرصة الذهبية التي يقدمها لك.. ولكنك مغيب ولا تشعر بنفسك وأنت تخسر الكثير والكثير من الفرص التي ستحتاج إليها ولكنك عندما ترغب في إسترجاع تلك الفرص سيخونك الناس ويخافون أن يعطون لك فرصة ثانية، لإنك قد طبعت في أذهانهم بكل فعل قدمت عليه أنهم لو أعطوا لك ظهورهم بأمان ستطعنهم بخسة ودنائة.

    الرواية المتكررة دائماً قبل حالة الندم العميقة التي تمزق قلبك هي أنك عندما يرزقك الله-عزوجل- بإنسان يمثل لك فرصة ثمينة تكون حائر في إعتقاداتك إن كانت تلك الفرصة آتية لك بالحق أم لا؛ وعندما تتأكد أن ربك قد رزقك بتلك الفرصة بصرف النظر إن كنت تستحقها أم لا تكون في قمة السعادة لدرجة أنك لا تصدق أن النعمة التي مُنحت لك حقيقة وليست خيال، حيث تكون مُستمسك بها ومتلهف عليها كي لا يختلسها أحد من أعدائك وأنت ممتلئ بالطاقة التي تملأ عقلك بكثير من الخطط التي تُمهد طريق سعادتك لكي تضعها في موضع التنفيذ؛ الرغبة التي تملأ روحك في أن تستغل كل وقتك وكأن اللحظة والواحدة تمثل فرصة جديدة تجعلك تصنع المعجزات وتجعل منك ملك الفرصة التي تريد أن تحقق بها أقصى جدوى ممكنة.. الإبتسامة المشرقة التي تظهر عليك أكبر برهان على الشعور بالأمل الذي ينتابك، أجل..فإن أعظم درجات السعادة هي أن تجد نفسك مميز دون عن بقية الناس بفرصة خصها الله-عزوجل- لك خاصة وإن كانت هذه الفرصة تُتمم أحلامك لإنك كنت تتمنها أمد الدهر، والسؤال الذي يغدو عن بال كل منا:هل الشيطان بالغباء الذي يجعلك تستمتع بالنعم التي رزقك الله-عزوجل- إياها دون تدخل شيطاني يقلب حياتك عاليها لسافلها؟ للأسف في معظم الأحيان يجد الشيطان بداخلك حقل خصب من الغباء يسهل عليه أن يزرع بداخلك كل الأشواك التي تمزق حياتك وتجعلك في غاية البؤس تندم على فرصة ضاعت.

    وساوس نفسك تبدأ بنمو التأكد بداخلك لكي تطمئن أن هذه الفرصة لن تضيع منك فتبدأ بأن ترخي عزيمتك التي كانت توقذ قدراتك وتبدأ في التخازل تجاه كل الخطط التي رسمتها سابقاً وأصررت على تنفيذها، والأصعب أن منسوب السعادة يتسرب من داخلك بأنك تنكر هوية فرصتك من الأساس وتقارن بينك وبين من هم يملكون نعم أعلى منك.. فتتملق على ما رزقك الله-عزوجل- وتبيت مقتنع أن ما كنت تراه فرصة ليست فرصة.. ويمتد من حولك طغيان نفسك ليجعلك ترى أنك إجلالك أكبر بكثير من هذه الفرصة ضئيلة الحجم فينساق تفكيرك على مجموعة من الإنتقادات توجهها لتعديل النعم من حولك.. وأقرب مثال على ذلك عندما تقع في حب إنسان طالما حلمت أن ترتبط بشخص في مواصفاته تجد نفسك في قمة السعادة لدرجة أنك تلمس السحاب بيديك وقدميك ثابتة على الأرض، ترى في حبيبك الملاك الخالي من الذنوب والذي يحمل لك كنز الحياة الجميلة التي طالما حلمت بها لتعيشها معه كشريك حياتك الذي يقاسمك كل شئ؛ وتشعر أنك في حالة من الرضا تجعلك تتقبل منه أي شئ بمبرر الحب وتكون على إستعداد تام لتتحدى به أي عدو يريد أن يفرق بينك وبين حبيبك شاهراً أمامه راية الحب، وعندما يطمئن قلبك بأنه لا يستطيع الإستغناء عنك يتحول حبك له إلى رغبة إمتلاك كأنه شئ مادي من ممتلكاتك تستطيع أن تطلبه أو تتركه وقتما تشاء وتتمكن من تعديله وتغيير ما به وقتما تشاء.. وتمحو من ذاكرتك تماماً أنه يرغب في كل شئ ترغبه منه ويلتفت نظرك فقط إلى حقوقك عليه وتنسى واجباتك له لأنه ملكك، فتصبح في حالة تمرد على كل وعودك له وتنسى كل ما كنت تراه جميل منه من البداية إما لأنك تقارن بينك وبينه أو لأنك تطمع في أن تجد الأكمل منه وكإنك أنت الكائن الخرافي الخالي من أي عيوب، وعندما تأتي الفاجعة وتنفذ طاقة تحمله لك ويهرب منك تاركاً معك جبروتك الظي لم يظهر من البداية بدافع التصنع الذي كنت ملتزم به أمامه؛ تشتعل بداخلك نار التوحش التي تدافع عن حقك فيه وعدم حقه أن يحطم إرتباطه بك وكأنه عبد لك.. فأنت غير مدرك أن ما وجده منك من بشاعة قد محى من عقله كل ذكرياته معك التي قد كانت صالحة لمهمة الغفران الذي يساعده على نسيان قسوتك؛ والذي أيضاً لم يعد يصلح بعد أن وجدك مثل السرطان الذي ينهش الحياة منه وعندها مهما حاولت معه لن يرجع لك ليعيد الكرّة في كل ما عاناه منك من عذاب.

    الحياة فرصة يجب أن تسعى لإستغلالها ومن سيساعدك في ذلك إقتناءك لأشخاص يستحقون أن يكونوا مقربين منك ويسعوا لإسعادك.. ولكن يجب أن تقدم قبل أن تأخذ لكي تحرك دوافع الخير بداخلك قبل أن يقتلها شيطانك الذي يسرق عقلك لكي تنسى  قيمة كل فرصة يمنحها الله-عزوجل- لك، ولكن كل فرصة لها صلاحية منتهية يجب أن تُسرع إستخدامها في التوقيت السليم قبل أن تنتهي صلاحيتها..ومع تكرار أخطاء سلبية مبالاتك تصبح حياتك عبارة عن تسلسل من الفرص الضائعة، والحذر هنا يكون من جشع النفس في الإستيلاء على كل ما يقابلك سواء إن كانت فرصة من حقك أو من حق غيرك.. بالمفهوم البسيط تذكر دائماً أن فرص الحياة مثل الأحذية يجب أن تكون متينة ومناسبة ومضبوطة المقاس فلتنتقي الفرصة المناسبة التي ترتقي بحياتك.

الأحد، 16 ديسمبر، 2012

جامعة هارفاردHARVARD UNIVERSITY


جامعة هارفارد هي أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية على الإطلاق وأحد أقدم جامعات العالم والجامعة وهي أفضل جامعات العالم. وهي أكثر جامعة في العالم من حيث عدد الخريجين والباحثين الذين حصلوا على جوائز نوبل وغيرها من الجوائز والأوسمة العلمية الأشهر عالميا، وهي أكبر جامعة في العالم من حيث مبلغ الوقف والمساحة والتجهيزات وأحد الجامعات الثمان في رابطة اللبلاب. تقع في مدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس الأمريكية. أسسها جون هارفارد عام1636 لتناظر جامعتي كامبريدج وأوكسفورد في بريطانيا.
تأسست على يد القس البروتستانتي جون هارفارد
تعد الجامعة أحد أصعب جامعات العالم في قبول الطلبة، حيث أن ترتيبها الخامس عالميا من حيث صعوبة القبول.





هي: الطب، الهندسة، التربية، التصميم، الفنون، اللاهوت، التربية المستمرة، الأعمال، الإدارة الحكومية، القانون، طب، الصحة العامة، ومعهد رادكليف.
وتعتبر من أقوى الجامعات واحتلت جامعة هارفارد الأمريكية المرتبة الأولى على قائمة أفضل 100 جامعة في العالم متقدمة على جامعتي كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين في ترتيب نشر في ملحق لصحيفة "تايمز" البريطانية خصص لشؤون التربية. وحل معهد المعلمين العالي أي ان اس أول جامعة فرنسية في هذا التصنيف، في المرتبة الثامنة عشرة وهيمنت الجامعات الأمريكية على التصنيف مع 33 جامعة متقدمة على بريطانيا "15" ثم أستراليا وهولندا "7" ووردت في الترتيب أسماء خمس جامعات في كل من فرنسا وسويسرا وثلاث جامعات في كل من هونغ كونغ واليابان وكندا وألمانيا ووضع هذا التصنيف بعد رفع طلب إلى 3703 اساتذة جامعيين في العالم بإعداد قائمة لأفضل 30 جامعة في مجال اختصاصهم وقدم 736 رب عمل تخرجوا من جامعات مرموقة توصياتهم كما أخذت في الاعتبار قدرات هذه الجامعات على جذب الطلاب الأجانب واساتذة مشهورين.
سبع رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية تخرجوا من جامعة هارفارد وهم :
كما درس بيل غيتس في نفس الجامعة وأيضا مارك زوكربيرج (مؤسس موقع الفيس بوك)
جامعة هارفارد
صورة معبرة عن الموضوع جامعة هارفارد

الشعارVeritas (الحقيقة)
معلومات
التأسيس1636
النوعخاص
الكلياتالطب، والهندسة والادارة والقانون.. وغيرها
الموقع الجغرافي
إحداثيات٭42.374444°ش 71.116944°ب
المدينةكامبردج بولاية ماساتشوستس
البلدالولايات المتحدة
الإدارة
الرئيسدريو جلبن فوست
بعض الأرقام
أساتذة2,107
الطلاب21,125 ()
طلاب الدراسات العليا14,044
متفرقات
موقع الويبwww.harvard.edu